عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-08-2006, 03:31 PM   #1
مشرف منتديات الأندية الصيفية
 
صورة قلم الصديق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الرس رسك إذاالدهر مسك
المشاركات: 4,260
قوة التقييم: 17
قلم الصديق is on a distinguished road
هل هناك فرق بين وزن الميت والحي؟؟؟ أدخل لترى

هل تعرفون «الزنبرك» أو «السستة» التي تعمل من خلالها الساعات اليدوية القديمة.. هذا الزنبرك لا يتغير وزنه سواء كان فارغاً (حين تتوقف الساعة) أو ممتلئاً بالطاقة (حين يدار لآخره)!!
وعدم تغير الوزن هذا يثبت أن الطاقة - في جوهرها - لا تملك وزناً أو ثقلاً مادياً يمكن وزنه أو قياسه.. وهذه النقطة بالذات اعتمد عليها «المؤمنون» في إثبات خروج الروح ودخولها في الجسم - حيث لا يمكن رصد أي تغير في وزن الجسد سواء كان حياً أو ميتاً، نائماً أو مستيقظاً !!
.. ولكن من افترض هذا الادعاء أصلا!؟.. من أثبت أن وزن الجسد لا يختلف بين حالتي الحياة والموت..!؟
وبسبب التاريخ العريق لهذا الادعاء لم يكن هناك مخرج غير تنظيم تجربة حديثة للتأكد من دقته.. وبالفعل حاول أحد الأطباء عام 1989 التأكد من وجود الروح في الكائنات الحية من خلال فرضية الوزن هذه، فالدكتور دونيكان ماكدوجال من مستشفى تينسي كان يؤمن بوجود الروح - ولكنه لم يكن متأكدا من امتلاكها وزناً وحيزا في الفراغ وعلى هذا الأساس حاول تتبع أثر «الروح» بوزن رجل يحتضر «قبل - وبعد - وفاته».. وكانت أول تجربة له مع مريض في طور الاحتضار موضوع على سرير إلكتروني يقيس أدنى تغير في الوزن.. وبدأت أجهزة القياس الحساسة بالعمل قبل ثلاث ساعات ونصف من وفاة الرجل واستمرت بعد وفاته لساعة ونصف.. وخلال هذه الفترة كان الرجل يفقد بالتدريج غرامات محسوبة نتيجة التعرق والتبخر، غير انه فقد وزنا واضحا - حسب تقرير التجربة - حين توفي فجأة وتوقف قلبه عن النبض..
وحين كرر الدكتور دونيكان التجربة على عدة مرضى لاحظ وجود فقد صغير (ولكنه محلوظ) في وزن الجسم لحظة وفاته.. غير أن ضآلة هذا الفقد جعلت الشكوك تحوم حول مصداقية التجربة وسلامة الأسلوب ذاته - كونه قد يعزى لأي سبب يتعلق بانهيار الجسد كالبخر وفقد السوائل!
وهذه الأيام انتهى العلماء في جامعة موسكو من تكرار نفس التجربة القديمة.. ولكنهم بالإضافة إلى محاولة وزن الجسم - بعد وقبل الوفاة - وضعوا المحتضر داخل غرفة زجاجية موصلة بأجهزة حساسة ترصد أي تغير فيزيائي حوله، ورغم أن التقرير النهائي للتجارب نفى وجود أي تغير في الوزن؛ إلا أنه تم رصد تغيرات فيزيائية مهمة عند لحظة الاحتضار.. ويعتقد الدكتور بويرس اسكاكوف أن الروح تضم جسيمات تحت ذرية ذات شحنة متعادلة (مثل النيوترونات والبروتونات والنيوترينور والنيوترونات المضادة)، وهي تسير بسرعة الضوء وليس لها كتلة يمكن قياسها (لدرجة يمكن أن تمر عبر الجبال والحيطان بلا فقد ملحوظ). ورغم صعوبة قياس ووزن هذه الجسيمات (البالغة الدقة) إلا أنه يمكن الكشف عن آثارها بأجهزة ذرية متطورة.. وخلال هذه التجربة استطاع العلماء رصد سحابة مفاجئة من الجسيمات النووية صعدت من جسم الميت فور وفاته. ورغم أن هذه الجسيمات لا يمكن رؤيتها أو التأكد من حركتها؛ إلا أنه يمكن رؤية آثارها في مواقعها الأصلية كعلامات وأشكال مضيئة في ظروف معينة (وهذه الظاهرة قد تقدم تفسيراً معقولاً لرؤية البعض للأشباح والأرواح في أماكنها الأصلية)!
... بدون شك الكشف عن وجود الروح لا يعني أبدا معرفتنا بحقيقتها أو ماهية جوهرها.. وحين تثبت جهة ما وجودها في الكائنات الحية فإنها - في الحقيقة - لا تكشف حقيقتها بقدر ما تكشف تأثيرها على تصرفات الجسد وإعطاءه «سمة الحياة».!
http://www.alriyadh.com/2006/07/27/a...yadh.com<br />

منقول
__________________


قلم الصديق غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-08-2006, 02:05 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 202
قوة التقييم: 0
عمر العامر is on a distinguished road
Lightbulb

أخي قلم الفاروق .... دائماً أطروحاتك شيقة وممتعة لدرجة كافية ........... ////

... بنظرة تحليلية لمقالك المنقول فإنه يرتكز على عدةعناصر :

1ـ هل يوجد فرق بين وزن الإنسان حياً وبين وزنه ميتاً ؟

2ـ ماهية الروح ، وهل تشاهد أو تحس أو يعلم آثارها ؟

... من ناحية العنصر الأول ــــــــــ فالأمر علمي بحت يحتاج إلى تجارب مشاهدة وليس تخمينات وقد ذكرت في مقالك أن هناك جهود لعلماء طب من أنحاء العالم ...... وأنهم توصلوا إلى أنه لايوجد فرق بين الوزن حياً وميتاً سوى شيء طفيف فقط ( حسب ما ذكر المقال ) .

.... من ناحية العنصر الثاني ــــــــــ فالأمر شرعي بحت ومهما حاول العلماء اكتشافها وبيان آثارها فكل هذه تخمينات لا صحة لها والكلام فيها من جانب العلماء تحليلات شخصية منهم لكونهم في الغالب كفاراً ولا دينيين ،،،

وقد حسم هذا الموضوع ما نزل على نبي الله موسى عليه السلام .... وبلغه لليهود ـ لعنهم الله بنص القرآن ـ وثم حسم ذلك ما نزل علىنبي الله عيسى عليه السلام ... وبلغه للنصارى الضالين ـ لعنهم الله بنص القرآن ـ ...
وحسم ذلك ما نزل على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ... وبلغه للمسلمين ـ وفقهم الله للأخذ بهديه ـ ..

وشاهد هذا الحسم ما ورد في الأحاديث الصحيحة أنه جاء نفر من اليهود إلى رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ليختبروا صحة وصدق نبوته فقالوا لا يجيبكم على هذه الأسئلة إلا نبي مرسل من عند الله نزل عليه الناموس الذي نزل على موسى عليه السلام قبله .....

فقالوا له يا محمد أخبرنا عن ( الروح ) فنزل القرآن الكريم بلسان عربي مبين من عند الله تبارك وتعالى مجيباً على سؤالهم ومغلقاً جميع الأبواب المؤدية إلى المعرفة بكنه هذه الروح أو شكلها أو تأثيرها .....

قال تعالى : ( ويسألونك عن الروح ، قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ) سورة الإسراء .

فأجابهم الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الجواب ..... فعلموا صدق نبوته ورسالته ... !


وبهذا أخي الكريم يتضح لنا جميعاً نحن المسلمين أنه لا طريق للوصول إلى هذا الأمر الغيبي الذي جعله الله في علم الغيب عنده جل وعلا ....

فعقيدةأهل السنة والجماعة التصديق المطلق واليقين بثبوتية القرآن الكريم وقطعيته وأنه لامجال لمناقشته البته بما جاء فيه من ثوابت الأمة وعقيدتها ودينها فهو مما علم من الدين بالضرورة .

يوجد مراجع قيمة حول هذا الموضوع :

كتاب الروح للعلامة ابن القيم الجوزية .
الفتاوى للعلامة ابن تيمية الدمشقي .
تفسير ابن كثير . ....... ويوجد غيرها ولكن هذه سهلة الفهم والإدراك على القارئ الباحث عن المعلومة فقط .

أرجو قبول تحياتي ... //// مع التقدير
عمر العامر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19