عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-08-2006, 08:22 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
قيننان .. والشيحي .. والهيئة

الهيئة وهذه الأسرة "العدوانية!" "فرقة الطائف" بدون "قاطعاً.. والبتة"

قينان الغامدي
مع أن كبار المسؤولين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يؤكدون أن العاملين في الهيئة بشر يخطئون ويصيبون، وأن هناك أخطاء تحدث من بعضهم، بل إن الدكتور صالح المبعوث عميد المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أكد لصحيفة "عكاظ" في الأسبوع الأول من جمادى الآخرة الماضي، أن من أهم العوائق التي تواجه المعهد وجود عدد من العاملين في الهيئات ليست لديهم الخلفية الشرعية المناسبة، إضافة إلى جهلهم بالأنظمة، أقول مع ذلك كله فإن ردود إدارة العلاقات العامة والإعلام بالهيئة لا تقر بذلك، بل إنها اعتمدت جملتين ترددهما مع كل رد ترسله لأي صحيفة تنشر حادثة من أخطاء رجال الهيئة، هاتان الجملتان هما: "ننفي نفياً قاطعاً"، و"غير صحيح البتة"، والطريف أن هاتين الجملتين تأتيان في سياق اعتراف واضح بحدوث الحادثة، لكنهما توظفان لتبرئة رجال الهيئة من الخطأ والزلل الذي حدث، والذي يتم تجييره دون تردد ودون مبرر مقنع للطرف الآخر الذي هو المواطن المشتكي، فهو - دائماً - كاذب فيما ادعى، وهو المبادر بالاعتداء والتجاوز على رجال الهيئة، والأطرف من كل هذا أن رد الهيئة الذي نشرته "عكاظ" يوم الأربعاء الماضي، لم يتضمن حقيقة واحدة تدعم جملتي "قاطعاً، والبتة"، بل إن الرد كله لا يمكن أن يقنع أحداً. فالرد أولاً جاء بعد 3 أسابيع من الحادثة التي نشرت يوم 23/6/1427هـ متضمنة صورة شاب منوم في المستشفى في تبوك، قال إن رجال الهيئة ضربوه في السوق وهو مع أمه وأخواته. ورد الهيئة يقول: "إن الشاب هو من اعتدى على رجال الهيئة، وشاركه الاعتداء والده ووالدته، مما تسبب في إدخال أحد الأعضاء إلى المستشفى". والسؤال هنا هو: كيف اعتدت هذه الأسرة على رجال الهيئة. هل بادرت الأسرة إلى الهجوم هكذا دون مبرر؟ بمعنى أن هذه الأسرة "العدوانية" جاءت إلى السوق من أجل هذا الاعتداء، أم ماذا!؟ لم توضح الهيئة، مع أنها قالت في الرد: "كان لزاماً علينا إيضاح الحقائق للجميع". ما هي الحقائق؟
تقول الهيئة: "إن المعتدي ووالده لديهما عدة قضايا مسجلة في مراكز الهيئة والشرط، منذ عام 1419هـ" يا ساتر. منذ 8 سنوات وهذه الأسرة تكرر اعتداءاتها على الهيئة ورجالها دون رادع من أخلاق أو نظام. ما السبب؟ الهيئة لا تريد التوضيح، لأنها - جزاها الله خيراً - لا تريد التشهير بأحد، فهي مؤتمنة على أسرار وأعراض الناس.
رداء "السرية" هذا هو ما يتيح "النفي القاطع" و"غير صحيح البتة"، والمأمول من الهيئة، أن تخلع هذا الرداء في حالات الاعتداء فقط، الحالات التي تعلن وينقل فيها طرف إلى المستشفى، حتى تكتسب جملتا "قاطعاً... والبتة" مصداقية عند الناس. كما نأمل من الهيئة إيضاح سبب منع أفرادها لفرقة شعبية من أحد متنزهات الطائف الأسبوع الماضي. الفرقة التي عادت بأمر محافظ الطائف إلى ذات المتنزه. لماذا منعت، هذا لا أظن أن فيه سراً، تتكتم عليه الهيئة، فالمنع أعلن، والعودة أعلنت، وآمل ألا نقرأ جملتي "قاطعاً... والبتة" في الرد على هذا الموضوع.


******************************************

"لا تبوق ولا تخاف"

صالح الشيحي
تشكلت لدي قناعة تامة وهي أن الأخطاء التي تصدر عن جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليست منهجية، وأن ما نراه لا يعدو كونه تجاوزات فردية لأشخاص ابتليت بهم الهيئة.
هذا فضلاً عن أن ذات الأخطاء تقع أحياناً من موظفي الخطوط السعودية أو رجال الأمن أو التربية، لكن الحساسية التي يتعامل بها البعض مع أخطاء رجال الهيئة ليست هي التي يتعامل بها مع غيرهم.
ـ هذا أمر، الأمر الآخر هو أن نسبة كبيرة من الأخطاء التي يتم نشرها عن الهيئة ليست دقيقة، وفيها حلقة غائبة دائما.
سأضرب لكم مثلاً.. قبل فترة تداول الناس قضية بدا للوهلة الأولى أن رجال الهيئة مخطئون فيها ويستحقون العقاب.. الحقيقة أن الحكاية لم تدخل في رأسي.. تناقشت مع أحد المسؤولين واستغربت من سكوتهم على هذا التصرف ـ إن كان قد حدث بالفعل ـ والذي يسيء للدولة قبل (الهيئة) كجهاز حكومي.. فاجأني بأن طلب مني أن أطلع على ملف التحقيق بالكامل الذي تم مع أطراف تلك القضية؛ حتى أكتشف الحقيقة بنفسي.. وجدت أن موقف الهيئة سليم 100% ، بل ويستحق رجالها التشجيع على كشفهم لتلك القضية.. وأن المبالغة كانت سمة لما تم نشره.
ـ أعلم أن مقالي اليوم لن يروق للبعض.. لكن دعوني أختم بهذا الموقف: عند بوابة أحد المجمعات التجارية الكبرى بالرياض لمحت عن بعد، اثنين من الشباب يعترضان طريق النساء وسط توسلات من حارس الأمن الضعيف لهما بالمغادرة، دون أن يعيراه أدنى اهتمام.. (السكيورتي) لم يجد بداً من المغادرة؛ حفظا لماء وجهه فيما يظهر!
السؤال الذي طرأ على بالي لحظتها ـ وأرجو ألا يغضب البعض أيضاً ـ ما الذي سيحدث لو لم يكن هناك هيئة أمر بالمعروف ونهي عن المنكر تدور في هذه المجمعات، طالما أن لدينا هذه النوعيات المتخلفة من الشباب؟
حديثي اليوم موجه للذين ينشدون إصلاح جهاز الهيئة، أما أولئك الذين يحاربون جهاز الهيئة ليل نهار فسؤالي لهم : لماذا أنتم خائفون من الهيئة؟
ـ إخواننا الكويتيون يقولون " لا تبوق ولا تخاف"!




المقالان بنفس العدد.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-08-2006, 02:50 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 202
قوة التقييم: 0
عمر العامر is on a distinguished road
الأخ سالم الصقيه .... مرحباً وأهلاً وسهلاً ..

هل لك أن تكتب وجهة نظرك حول الكاتبين في فقره ، وحول ما كتبوه في فقره اخرى !

أشكرك وتحية .
عمر العامر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19