عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-08-2006, 01:19 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 55
قوة التقييم: 0
خالد عبدالله is on a distinguished road
الإيجارات والمياه والأغذية ترفع تكلفة المعيشة في السعودية

سجل الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة في السعودية خلال تموز (يوليو) الماضي ارتفاعا طفيفا بلغت نسبته 0.1 في المائة مقارنة ببيانات حزيران (يونيو). وعزت مصلحة الإحصاءات العامة هذه الزيادة إلى الارتفاع الذي سجلته مجموعتان رئيسيتان من السلع والخدمات وهما: مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه، ومجموعة الأطعمة والمشروبات.
سجلت المجموعة الأولى ارتفاعا بلغت نسبته 0.5 في المائة متأثرا بالارتفاع الذي سجلته مجموعة الإيجار بنسبة 0.6 في المائة، في حين واصلت ثلاث مجموعات فرعية من ضمن المجموعات الأربع المكونة لها استقرارها ولم يطرأ عليها أي تغيير وهي: الترميم، إصلاحات المساكن، مصاريف المياه، والطاقة والوقود. كما سجلت المجموعة الرئيسية الثانية - الأطعمة والمشروبات- ارتفاعا بلغت نسبته 0.3 في المائة.

وفي مايلي مزيداً من التفاصيل

سجل الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة خلال شهر تموز (يوليو) الماضي مقارنة بشهر أيار (مايو) من العام الجاري ارتفاعا بلغت نسبته 0.1 في المائة.
وعزت مصلحة الإحصاءات العامة الارتفاع إلى الارتفاع الذي سجلته مجموعتان رئيستان من السلع والخدمات في أرقاماها القياسية وهي: مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه، ومجموعة الأطعمة والمشروبات.
وسجلت المجموعة الأولى ارتفاعا بلغت نسيته 0.5 في المائة متأثرا بالارتفاع الذي سجلته مجموعة الإيجار بنسبة 0.6 في المائة، في حين واصلت ثلاث مجموعات فرعية من ضمن المجموعات الأربع المكونة لها استقرارها ولم يطرأ عليها أي تغيير وهي: الترميم، إصلاحات المساكن، مصاريف المياه، الطاقة والوقود.
كما سجلت المجموعة الرئيسة الثانية- الأطعمة والمشروبات- ارتفاعا بلغت نسبته 0.3 في المائة، ومن أبرز ما اشتملت عليه تلك المجموعة الخضروات الطازجة بنسبة 5 في المائة، الأسماك والقشريات 0.8 في المائة، السكر ومنتجاته 0.4 في المائة.
مقابل ذلك سجلت عشر مجموعات فرعية انخفاضا في أرقامها القياسية كان من أبرزها البقول والدرنيات بنسبة 2.3 في المائة، الفواكه الطازجة 1.0 في المائة، البيض 0.5 في المائة، فيما استقرت مجموعة من المواد الغذائية الأخرى ومنها التبغ، أطعمة خارج المنزل مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغيير نسبي يذكر.
وأفادت مصلحة الإحصاءات العامة أن أربع مجموعات رئيسة أخرى سجلت انخفاضا في أرقامها القياسية: وهي مجموعة التأثيث المنزلي، الأقمشة والملابس والأحذية، النقل والاتصالات، التعليم، والترويح.
وانخفضت مجموعة التأثيث المنزلي بنسبة 0.2 في المائة، متأثرة بالانخفاضات التي سجلتها أربع مجموعات فرعية من المجموعات السبع المكونة لها ومن أبرزها: المفروشات المنزلية بنسبة 1.5 في المائة، أجهزة منزلية صغيرة 0.4 في المائة، الأثاث والسجاد 0.1 في المائة.
وسجلت مجموعة الأدوات المنزلية وأدوات المائدة ارتفاعا في أرقامها القياسية بلغت 0.6 في المائة، وبقت مجموعة سلع منزلية صغيرة، والخدمات المنزلية مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغيير يذكر.
وانخفضت مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية انخفاضا بلغت نسبته 0.1 في المائة متأثرا بالانخفاض الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات المكونة لها وهي: مجموعة الملابس الجاهزة للرجال بنسبة 0.3 في المائة، الملابس الجاهزة للنساء بنسبة 0.1 في المائة.
في المقابل سجلت مجموعة الأحذية ارتفاعا في أرقامها القياسية بنسبة 0.6 في المائة، وواصلت مجموعة الأقمشة والملابس الرجالية، الملابس النسائية، خياطة الملابس، الاستقرار ولم تتغير.
وفيما يخص مجموعة النقل والاتصالات فقد تراجعت هذه المجموعة في أرقامها القياسية بنسبة 0.1 في المائة متأثرة بالانخفضات التي سجلتها مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الأربع المكونة لها وهي: النقل والمواصلات بنسبة 0.7 في المائة، فيما سجلت مجموعة تشغيل وسائل النقل الخاصة ارتفاعا في أرقامها القياسية بنسبة 0.1 في المائة، وظلت باقي المجموعات مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغيير نسبي يذكر.
أما المجموعة الرابعة وهي مجموعة التعليم والترويح فبحسب مصلحة الإحصاءات فقد سجلت المجموعة تراجعا بلغت نسبته 0.1 في المائة متأثرة بالانخفاض الذي سجلته مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الثلاث المكونة لها وهي: أجهزة الترفيه والترويح، بنسبة 0.4 في المائة، واستمرت باقي المجموعة مستقرة ولم يطرأ عليها تغيير.
وأكدت المصلحة أن بقية المجموعات الرئيسة الأخرى وهي مجموعة الرعاية الطبية، والسلع والخدمات مستقرة عند مستوى أسعارها السابقة ولم تسجل أي تغيير نسبي.
وكان الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة قد سجل ارتفاعا خلال شهر أيار (مايو) 2006 مقارنة بنظيره من العام السابق 2005 بلغت نسبته 2.2 في المائة.
ويعزى هذا الارتفاع إلى الارتفاعات التي سجلتها ست مجموعات رئيسة من السلع والخدمات في أرقامها القياسية وهي: مجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة10.3 في المائة، مجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 4.7 في المائة.
وقد تأثرت تلك المجموعات بالارتفاعات التي سجلتها 14 مجموعة فرعية من السـبع عشرة مجموعة المكونة لها و كان من أبرزها: مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه بنسبة 0.7 في المائة، مجموعة الرعاية الطبية 0.5 في المائة، مجموعة التعليم والترويح 0.4 في المائة، مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.2 في المائة، مجموعة النقل والاتصالات5.1 في المائة.
يذكر أن الرقم القياسي لتكاليف المعيشة لجميع السكان يعكس التغيرات في أسعار سلة السوق الثابتة من السلع والخدمات خلال فترة زمنية محددة. ويعتبر الرقم القياسي لجميع السكان من أهم الأرقام القياسية، حيث يعتمد عليه في إعداد مختلف التقارير والتحليلات الخاصة بتحركات الأسعار خلال مختلف الفترات الزمنية، نظرا لتمثيله لمختلف فئات السكان المعيشية في المملكة، وقد بدأ إصدار هذا الرقم عام 1979 م.

منقول،،،،،،،،،

أخوكم
خالد عبدالله
خالد عبدالله غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19