عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-08-2006, 10:46 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
البلد: الرس والرياااض
المشاركات: 662
قوة التقييم: 0
التاجر is on a distinguished road
سأكتب باسمي الصريح ... ويصير اللي يصير ..!!!!!!!!



بسم الله الرحمن الرحيم


أنا أعلم أن كثيراً من مرتادي هذا المنتدى المبارك سيدخلون لهذا الموضوع لينظرون من أكووووون ..؟؟؟

هل أنا ولد فلان ..؟؟ أو فلانه ..؟؟
هل أنا ممن لهم مكانة في المجتمع ؟؟
هل أنا من التجااار ... يمكن أسلّفهم ..؟؟ ههههههههه
هل أنا من المتدينين شكلاً ومضموناً ..؟؟

هل أنااااااااااااا ......؟؟؟
وبالتأكيد أن البعض سيسرعون بمراجعة مواضيعي ، لا لا بل أقصد... كل مشاركاتي ويحاول الجمع بينهااا وبين شخصيتي المعروفة له من قبل ...!!! أليس كذلك ...؟؟؟


وقبل أن أخبركم من أناااا أرجوكم أقرأوااا هذا ....!!!
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*

إن من الصفات الجميلة التي يفطرها الله في الخلق صفة ( التلقائية ) .... ولذلك تجد الطفل يتمتّع بهذه الصفة كثيراً... فتجده تلقائياً .......
في كلامه ....
وفي شعوره ...
وفي حكمه على الأشياء أو الأشخاص ...
وفي محبته أو كراهيته ..
وفي نظرته للناس وأشكالهم ...
وفي حياته كلهاااااااااااااااا


ولكن عندما يكبر هذا الطفل وتبدأ تأثيرات المجتمع السيئة عليه يبدأ بــــــــ............

الكتمااان ...
حبس المشاعر ..
كبت الحب والكراهية ...
إخفاء وجهات النظر العادية والغريبة .....
تغييب بعض المعاني الحلوة في نفسه .....
بل ويحرم نفسه من الدموع أن تتلذذ بهاااا .... لأنه عيب ..!!!


فقد عاش في مجتمع لا يفرّق بين ..........
الخطأ وبين المخطئ ...!!!
وبين المتعمّد والمجتهد ...!!!

فيعيش مع الناااس بوجه وبأحاسيس ومشاعر ملطّخة ومشوّهه ( يشكّلها المجتمع ) لا كما يريدها ويحبهااا هو ...ولا كما تناسب فطرته ....
وتجده يختار مايحبه الناااس ولو كان خطأ ، ويترك ما تشتاق إليه نفسه لأنه ( عيب ..!!) أنتبهوا أنه عيب وليس حراام ....

نعم أيها الأخوة والأخوااات ...

خذوا هذا المثال الرائع .... وفرقواااا ببين الحالين ....

الحديث الذي رواه أبو أمامة - رضي الله عنه - أنه قال: إن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إئذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا: مه مه! فقال: ادنُ، فدنا منه قريباً، قال: فجلس، قال: (أتحبه لأمك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم، قال: أفتحبه لابنتك؟ قال: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لبناتهم، قال: أفتحبه لأختك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لأخواتهم، قال: أفتحبه لعمتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم، قال: أفتحبه لخالتك؟ قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم، قال: فوضع يده عليه وقال: اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصِّن فرجه، فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء).


إن الصحابة الذين تربوا على منهج سليم وصحيح ينهلون من معين الوحي الصافي الذي ليس فيه كدر ... لم تجيء الروايات بأنه بعد هذه القصة بدأ الصحابة يعيّرونه بأنه ( مريد الزناااا أو الزاني أو الفاسق أو المهستر أو اللي مديع أبوها أو ....)

ولم نرى - أو نتوقع - أنه سينقل لنا أن صحابياً قال لأخيه عندما مرّ به هذا الشاب الذي في القصة ... لا تسلّم عليه تراااه ما يخاف الله ...!!!

بل لقد جاء هذا الشاب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وطرح رأياً يراه هو ( بحكم أن الله أعطاه عقل وفهم وإدراك يختلف عن غيره بل وحتى عن النبي الأكرم ) ..... فاحتواه هو - بأبي وأمي - وبدأ يخاطب عقله وفكره ويقنعه بأن تلقاءيته جميلة ولكن فكرته تحتاج إلى إعادة صياغة ...


مثال آخر .........
وعند أبي داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس ، فصلى ركعتين ثم قال : اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحداً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد تحجرت واسعاً . ثم لم يلبث أن بال في ناحية المسجد ، فأسرع الناس إليه ، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال : إنما بعثتم ميسرين ، ولم تبعثوا معسرين . صبوا عليه سجلا من ماء - أو قال - : ذنوبا من ماء .

لم نسمع أن أحداً من الصحابة وبعد جلوسهم في مجلس واحد مع هذا الأعرابي قالوا له ( هلا والله باللي ماغير يقرّف الناااس .. لا وبالمسجد ) ... ولم نر أحداً يقول له ( يا وسخ ... يا قذر ... مالقيت إلا بالمسجد ...!!! )

إن هذه التلقائية هي من الأشياء التي كانت تزيح القلق والضغط النفسي عن نفوسهم ... بل هي من البراءة التي نقتلها احياناً في نفوس أطفالنااا كيف بالكبااار ....!!!!

فهذا يستأذن بالزناااا ويأتي بلغة واثقة وبلتقائية عهدها عند قومه ، بل وجاء وهو يعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقبلهاااا ويتقبّلهاااا ..!!!

وهذا يتبوّل بالمسجد والرسول ينهاهم عن قطع بوله وتلقائيته .... وبعدها ينصحه بأن تكون تلقائياً في كل حياتك ولكن عندما تتبول لا يكن في المسجد ... وأنتهى الأمر ....


إن الشواهد على هذه الصفات السيئة في مجتمعناااا كثيرة بل وقاتلة للغاية ...

وها نحن ننظر للنفوس في هذا الوقت ...والتناقض الذي يختلج فيهاااا

فمن عمل خيراً .... شذبوه ونقدوه وقطّعوه
ومن عمل شراً ... إغتابوه وأنكروا عليه ولكن من خلف ظهره ...
ومن أراد أن يفكّر .... كبتوه وذموه ونهروه
ومن أراد أن يفهم بغير فهم غيره .... قالوا هذا علماني وسروري و...
ومن أراد أن يتكلّم بما في نفسه وهو معتقداً به ... قالوا هذا يثير الشبه والفتن ....
ومن أراد أن يستفسر عن أشياء تقرقع في جوفه من شبهات ... قالوا أسألوا الله الثبات ...
ومن أراد أن يجدد في الطرح بوسائل أو طرق قالوا هذا لا بد أن نضع عليه العين ولا نتركه ...!!!
ومن أراد أن ينفع الناس أو نفسه فأخطأ .... نظروا لخطأه وتركوااااااا إجتهاده ... وصنّفوه وظلموووه ...!!!
ومن أراد أن يتكلّم في مكان عام كمسجد أو درس عن بعض التجديد ... منع من الدروس والمحاضرات ..!!

ومن أراااااااااااااااد .............!!!! وقفوا في طريقه



لقد إبتلانا الله ببلية كبيرة هي ( الإشتغال بالغير ) فكل من أراد التقدم ... قلنا لاااااااا وألف لاااااااا تعال وتأخر معنااااا
ومع هذا نريد أن نغيّر المجتمع للأفضل وننسى أن الله قال ( إن الله لا يغيّر مابقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم )


لقد حاول بعض الأخوة أن يكونوا تلقائيين في طرحهم في مجتمعناااا ( الرس ) ولكن تعااال وأنظر أين هم الآن ... لقد هربواااا من مجتمع لا يرحم ... لأنه قال شيء يدور في فكره وخلده وفقط ....
فلم يصححوا فكرته إن كانوا عالمين بهاااا – ولم يقولواااا بالنسبة لهذه الفكرة لا نعلم عنها شيئاً لأن نصف العلم " لا أدري " .... فقابلوه بأنك فلان اللي أخطائك كذا وكذا يوم إنك صغير و........... وسردوا على الملأ الخاص سوابقه الإجرامية ( ليست إجراماً ، بل وجهات نظر مختلفة ، وذنْبهم أنهم أكثر ثقافة وأصحاب نظرة أوسع ) ...!!! بل وقد يتعدى ذلك إلا التجريح والدعوة للمقاطعة وعدم المجالسة ...

وأنتم تعلمون أنه حاول بعض الأخوة في المنتدى الكتابة بالإسم الصريح ... لكونهم على نياتهم .... ونسوا أو تناسوا أن مجتمعنا لا يرحم أبداً ... ولعلها تكون بذرة خير حتى تنتشر التلقائية بيننا ...
فأصبحوا مثاراً للجدل .... ولو يكتب موضوع عن الوضوء ... لجاءت الردود عليه بأنك اللي سويت وسوى أبوك وأنت من العائلة الفلانية اللي فعلت وفعلت ومنذ متى وأنت تكتب بهالمواااضيع وأنت صاحب السوابق و............ " وحتى لو لم يقولوها في المنتدى .. فقد تلطخت بها ألسنتهم خارجه "...... وخذ سرد من المواضيع التي ليس لهااااا أي علاقة بموضوعه ... ولكنها بسبب خسة ودناءة ووسخ قلوب هؤلااااء على هذا الكاتب أو غيره ....
ولذلك تجد التحفظ الشديد ممن كتب باسمه الصريح ... أو انه ليس سوى ناقل أو طارح لموضوعاااات إرشادية عامة ....
ولذلك فأنا أكاد أجزم أن كثيراً ممن يكتبون بأسماااءهم الصريحة . لهم معرّفات أخرى ..ينفّسوا عمّا يدور بخواطرهم من ( وجهات نظر ) قد يستغربها المجتمع من هذا الشخص أن يقولهااااا ...!!! وهو يؤمن بأن هذه وجهة نظر وليست أمراً محرماً أو مشبوهاً ويريد من ورائه إفساد المجتمع ... ولكن هو يعلم أن صدور هذه الفكرة التي هي فهم عابر أو وجهة نظر قد تحط من قدره لو كتبها بالإسم الصريح المعروووف ...!!!

أمثلة واقعية ...

الشيخ سلمان العودة ...
تغيّر تفكيره الهجومي إلى تفكير بنائي واقعي .... فهاهم ينقدونه بكل صغيرة وكبيرة .. وكل ماعمل هو وجهات نظر بناها على علم وإجتهاااد ... وآخرها أنهم يقولون ليش يطلع ب mbc....؟؟؟
وأنا أجزم أن من ينقده لا يأتي شعرة من علمه وفقهه وفكره ... حفظه الله

الشيخ دبيان الدبيان ...أخرج كتاباً عن جواز أخذ مازاد عن القبضة من اللحية .... فأقامت – تلك االعقول المتحجرة - الدنيا ولم تقعدها ...مع أنه عالم بحر في الحديث بل وأن لحيته إلى سرته حفظه الله ...



**************** قراااري الأخير **************** ffgf

بعد كل هذا خذوا هذا القراار الذي أخذته على نفسي ..

*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*

هل مازلتم تأملون أن تعرفون أسمي الصرريح ..؟؟

*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*

قررت أن لا أقووول لكم من أنا ....... والسبب ...!!!

لأنني أكتب وسأكتب هنا بعض القضايا العادية جداً أو الحساسة.... وقد يكون فيها وجهة نظر عاابرة .... وإذا شافن فلان وإلا فلان ... أعلم أنه سيقول لي ...( والله ماكنت أحسبك تقول مثل هالكلااام ...؟؟؟ كنت أحسبك أرفع من هالترهات اللي أنت كاتبه بالمنتدى ( لا حظ أني كاتب وجهة نظر فقط ولاحظ إنه مالاحظ إن كلامه كله غباء وسخافةوجهل مركب )...!!!

وأعلم أن بعض المرضى – أسال الله أن لا نكون منهم – سيقولون لي ... أيييييييه قدامنا لك شخصية ... وبالمنتدى شخصية ثانية ...!!!

ولأني قد أكتب موقفاً خاطئاً وقعت به سواءاً مع الناس أو الزوجة أو الأولااد .... وإذا ألقيت درساً أو دورة عن التعامل البنّاء مع الأسرة .... جاءتك النظرات منهم بل والكلمااات ( وشلون تلقي دورة عن الزوااج وانت اللي فعلت كذا وكذا مع زوجتك يوم إنك قلته بالمنتدى ...!!!!)

ولأني أدخل منتديات الترفيه ( وأنا مطوّع ) فتأتيك الإتهااامات بأنك مانتب جاد ...وتضيّع وقتك !!!
وإلا إذا رديت على بنت وقلت ( عزيزتي ) تلقاه يقول لي – بحكم أنه عرفن – الله يستر عليك !!!!وهذا حصل معي في أحد المنتديات ...!!!

وإلا إذا طلعت لي صورة وأنا أصلي بتكميله وأنا بأبهااااا ... بدأوااا يتذمروون من صور وأشكااال لم يالفوهاااا ...!!!

وإلا إذا أخذت بتلقاءيتي وبساطة نفسي .... جاءتني الردود بالإستهزاء والتندر بالمجااالس والتفكه بوجهة نظري ....

نعم أنا اعترف أني بشر وانني أخطأ ... ولكن أيضاً أعلم أن هناك أناااس قد عشش الجهل في رؤسهم وأنت مضطر للعمل معهم أو العيش معهم ،،، أو يعادونك بسبب جهلهم بالتصرف الصحيح معك ... مع أن خطأي اقل من خطأ من جاء يستأذن بالزنااااا .... أليس في هذا عجباً .............!!!!!!

ولذلك لم ولن تعرفوااااا من أكووون باسمي الصريح.... وتأكدوا إنني لما أترك المنتدى نهااائياً قد يكون من الأسباب أنه قد إنكشف أمري وعرفوا أسمي ( لاحظوا كلمة إنكشف ...!!!والله لو أنا مجرم ..... )

وهاهي الإنترنت تفسح لنا المجال لأن نعيش بشخصياتنا الحقيقية ولو بجزء من الواقع كما هي ، لا كما يريدها النااااس ...

ووالله إنك لتعجب أشد العجب من مجتمعنا الذي أصبحنا نعيش فيه كالوحوش وكالبعبع الذي لا يريد كل واحد أن يعرف من هو الآخر في المنتدى ... مع أننا قد نجلس سوياً مع بعضنا البعض يومياً ...

وأرجوا أن تقرأوااا في علم النفس الفرق بين الذات المُدْرَكَة ... والذات الحقيقية ...!!!

(((((((((( ملاحظة كبيرة جداً أرجوااااااا أن لا ننساها ))))))))))


أريدك من الآن – إن إقتنعت بكلامي هذا – أن تكبح جماح نفسك في النقد أو السخرية أو الإستهزاء ( لأنك من المجتمع الذي أقصده وراقب نفسك ...!!!!!) سواءاً في أمور الدين والمتدينين أو في الأمور الشخصية أو ما يهمّ البلد أو غيرهاااااااا ... ولنسع بالبناء بدل الهدم وصدق المثل الصيني ( بدل أن تلعن الظلام ... اشعل شمعة ..)

أخيراً ....

لقد إنتشر مرض خطير جداً جداً في الشعوب العربية وبالتأكيد من يتصف بهذه الصفات هو من يؤسسه وينشره – من حيث لا يشعر - فأحذرواااا جداً ... هذا المرض هو ((( الرهاب الإجتماعي ))) وسببه النقد المتكرر والتطنز والسخرية وتتبع العثراات والزلاااات ......


أسأل الله أن يطهر قلوبنا من درنها وأن يوقظنا من الغفلاات وأن يرزقنا الإنشغال بعيوبنا عن الإنشغاال بعيوب الآخرين .... آمين


والله يرعاكم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
التاجر غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-08-2006, 11:08 AM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 2,738
قوة التقييم: 0
شامان is on a distinguished road
لقد إنتشر مرض خطير جداً جداً في الشعوب العربية وبالتأكيد من يتصف بهذه الصفات هو من يؤسسه وينشره – من حيث لا يشعر - فأحذرواااا جداً ... هذا المرض هو ((( الرهاب الإجتماعي ))) وسببه النقد المتكرر والتطنز والسخرية وتتبع العثراات والزلاااات ......



التاجر

تاجر ،،،، بقلمك ،، بتفكيرك ،، بثقافتك ،، بتميز كتاباتك ،، بعلمك


وهذا يكفي عن المال

لك مني كل الشكر والتقدير ،،،،،، وفقك الله ،،،
__________________
الشعر يكسب من جمالك .. جماله
مثل القمر ياخذ من الشمس نوره
زينك بروحي .. دوم يطرح .. سؤاله
كم شاعر ٍ ؟ شعره قصر عن شعوره
شامان غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2006, 11:35 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 113
قوة التقييم: 0
عقلاني is on a distinguished road
السلام عليكم
اخي التاجر عذرا لا اعرف الانشاء حتى اسطر لك اعجابي بهذا الموضوع الحساس
ولكن يكفي ان اقول بأنه راااااااااااائع وواقعي وعقلاني
ويعبر عن الحقيقة وتأكد بأن مصيبتنا
- هي الانشغال بالغير - كما قلت
حتى صرنا لانرد الا لننتقد واذا تجرأ احد على الرد ثانية بحثنا عن مواضيعه السابقة واتهمناه بدينه وبعرضه
حتى لو كان الموضوع عادي وحاولنا معرفة اسمه الصحيح لنعيره بما كتب لوكان قبل سنين وننسى ((ان القلوب بين اصبعين من اصابع الرحمن يقلبها كيف شاء))
اعلم كما قلت ان الكثير لهم عدة معرفات خاصة من يكتبون بأسمائم الصريحة او المشرفين حتى يتمكنوا من التعبير بحريه
وصدق بوش عليه لعنة الله عندما قال - ان لم تكن معي فأنت ضدي-
فهذا حال اكثر من في المنتدى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عقلاني غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2006, 11:39 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها التاجر


بسم الله الرحمن الرحيم


أنا أعلم أن كثيراً من مرتادي هذا المنتدى المبارك سيدخلون لهذا الموضوع لينظرون من أكووووون ..؟؟؟

هل أنا ولد فلان ..؟؟ أو فلانه ..؟؟
هل أنا ممن لهم مكانة في المجتمع ؟؟
هل أنا من التجااار ... يمكن أسلّفهم ..؟؟ ههههههههه
هل أنا من المتدينين شكلاً ومضموناً ..؟؟

هل أنااااااااااااا ......؟؟؟
وبالتأكيد أن البعض سيسرعون بمراجعة مواضيعي ، لا لا بل أقصد... كل مشاركاتي ويحاول الجمع بينهااا وبين شخصيتي المعروفة له من قبل ...!!! أليس كذلك ...؟؟؟


وقبل أن أخبركم من أناااا أرجوكم أقرأوااا هذا ....!!!
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*

إن من الصفات الجميلة التي يفطرها الله في الخلق صفة ( التلقائية ) .... ولذلك تجد الطفل يتمتّع بهذه الصفة كثيراً... فتجده تلقائياً .......
في كلامه ....
وفي شعوره ...
وفي حكمه على الأشياء أو الأشخاص ...
وفي محبته أو كراهيته ..
وفي نظرته للناس وأشكالهم ...
وفي حياته كلهاااااااااااااااا


ولكن عندما يكبر هذا الطفل وتبدأ تأثيرات المجتمع السيئة عليه يبدأ بــــــــ............

الكتمااان ...
حبس المشاعر ..
كبت الحب والكراهية ...
إخفاء وجهات النظر العادية والغريبة .....
تغييب بعض المعاني الحلوة في نفسه .....
بل ويحرم نفسه من الدموع أن تتلذذ بهاااا .... لأنه عيب ..!!!


فقد عاش في مجتمع لا يفرّق بين ..........
الخطأ وبين المخطئ ...!!!
وبين المتعمّد والمجتهد ...!!!

فيعيش مع الناااس بوجه وبأحاسيس ومشاعر ملطّخة ومشوّهه ( يشكّلها المجتمع ) لا كما يريدها ويحبهااا هو ...ولا كما تناسب فطرته ....
وتجده يختار مايحبه الناااس ولو كان خطأ ، ويترك ما تشتاق إليه نفسه لأنه ( عيب ..!!) أنتبهوا أنه عيب وليس حراام ....

نعم أيها الأخوة والأخوااات ...

خذوا هذا المثال الرائع .... وفرقواااا ببين الحالين ....

الحديث الذي رواه أبو أمامة - رضي الله عنه - أنه قال: إن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إئذن لي بالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا: مه مه! فقال: ادنُ، فدنا منه قريباً، قال: فجلس، قال: (أتحبه لأمك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم، قال: أفتحبه لابنتك؟ قال: لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لبناتهم، قال: أفتحبه لأختك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لأخواتهم، قال: أفتحبه لعمتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم، قال: أفتحبه لخالتك؟ قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم، قال: فوضع يده عليه وقال: اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصِّن فرجه، فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء).


إن الصحابة الذين تربوا على منهج سليم وصحيح ينهلون من معين الوحي الصافي الذي ليس فيه كدر ... لم تجيء الروايات بأنه بعد هذه القصة بدأ الصحابة يعيّرونه بأنه ( مريد الزناااا أو الزاني أو الفاسق أو المهستر أو اللي مديع أبوها أو ....)

ولم نرى - أو نتوقع - أنه سينقل لنا أن صحابياً قال لأخيه عندما مرّ به هذا الشاب الذي في القصة ... لا تسلّم عليه تراااه ما يخاف الله ...!!!

بل لقد جاء هذا الشاب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وطرح رأياً يراه هو ( بحكم أن الله أعطاه عقل وفهم وإدراك يختلف عن غيره بل وحتى عن النبي الأكرم ) ..... فاحتواه هو - بأبي وأمي - وبدأ يخاطب عقله وفكره ويقنعه بأن تلقاءيته جميلة ولكن فكرته تحتاج إلى إعادة صياغة ...


مثال آخر .........
وعند أبي داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس ، فصلى ركعتين ثم قال : اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحداً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد تحجرت واسعاً . ثم لم يلبث أن بال في ناحية المسجد ، فأسرع الناس إليه ، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال : إنما بعثتم ميسرين ، ولم تبعثوا معسرين . صبوا عليه سجلا من ماء - أو قال - : ذنوبا من ماء .

لم نسمع أن أحداً من الصحابة وبعد جلوسهم في مجلس واحد مع هذا الأعرابي قالوا له ( هلا والله باللي ماغير يقرّف الناااس .. لا وبالمسجد ) ... ولم نر أحداً يقول له ( يا وسخ ... يا قذر ... مالقيت إلا بالمسجد ...!!! )

إن هذه التلقائية هي من الأشياء التي كانت تزيح القلق والضغط النفسي عن نفوسهم ... بل هي من البراءة التي نقتلها احياناً في نفوس أطفالنااا كيف بالكبااار ....!!!!

فهذا يستأذن بالزناااا ويأتي بلغة واثقة وبلتقائية عهدها عند قومه ، بل وجاء وهو يعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقبلهاااا ويتقبّلهاااا ..!!!

وهذا يتبوّل بالمسجد والرسول ينهاهم عن قطع بوله وتلقائيته .... وبعدها ينصحه بأن تكون تلقائياً في كل حياتك ولكن عندما تتبول لا يكن في المسجد ... وأنتهى الأمر ....


إن الشواهد على هذه الصفات السيئة في مجتمعناااا كثيرة بل وقاتلة للغاية ...

وها نحن ننظر للنفوس في هذا الوقت ...والتناقض الذي يختلج فيهاااا

فمن عمل خيراً .... شذبوه ونقدوه وقطّعوه
ومن عمل شراً ... إغتابوه وأنكروا عليه ولكن من خلف ظهره ...
ومن أراد أن يفكّر .... كبتوه وذموه ونهروه
ومن أراد أن يفهم بغير فهم غيره .... قالوا هذا علماني وسروري و...
ومن أراد أن يتكلّم بما في نفسه وهو معتقداً به ... قالوا هذا يثير الشبه والفتن ....
ومن أراد أن يستفسر عن أشياء تقرقع في جوفه من شبهات ... قالوا أسألوا الله الثبات ...
ومن أراد أن يجدد في الطرح بوسائل أو طرق قالوا هذا لا بد أن نضع عليه العين ولا نتركه ...!!!
ومن أراد أن ينفع الناس أو نفسه فأخطأ .... نظروا لخطأه وتركوااااااا إجتهاده ... وصنّفوه وظلموووه ...!!!
ومن أراد أن يتكلّم في مكان عام كمسجد أو درس عن بعض التجديد ... منع من الدروس والمحاضرات ..!!

ومن أراااااااااااااااد .............!!!! وقفوا في طريقه



لقد إبتلانا الله ببلية كبيرة هي ( الإشتغال بالغير ) فكل من أراد التقدم ... قلنا لاااااااا وألف لاااااااا تعال وتأخر معنااااا
ومع هذا نريد أن نغيّر المجتمع للأفضل وننسى أن الله قال ( إن الله لا يغيّر مابقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم )


لقد حاول بعض الأخوة أن يكونوا تلقائيين في طرحهم في مجتمعناااا ( الرس ) ولكن تعااال وأنظر أين هم الآن ... لقد هربواااا من مجتمع لا يرحم ... لأنه قال شيء يدور في فكره وخلده وفقط ....
فلم يصححوا فكرته إن كانوا عالمين بهاااا – ولم يقولواااا بالنسبة لهذه الفكرة لا نعلم عنها شيئاً لأن نصف العلم " لا أدري " .... فقابلوه بأنك فلان اللي أخطائك كذا وكذا يوم إنك صغير و........... وسردوا على الملأ الخاص سوابقه الإجرامية ( ليست إجراماً ، بل وجهات نظر مختلفة ، وذنْبهم أنهم أكثر ثقافة وأصحاب نظرة أوسع ) ...!!! بل وقد يتعدى ذلك إلا التجريح والدعوة للمقاطعة وعدم المجالسة ...

وأنتم تعلمون أنه حاول بعض الأخوة في المنتدى الكتابة بالإسم الصريح ... لكونهم على نياتهم .... ونسوا أو تناسوا أن مجتمعنا لا يرحم أبداً ... ولعلها تكون بذرة خير حتى تنتشر التلقائية بيننا ...
فأصبحوا مثاراً للجدل .... ولو يكتب موضوع عن الوضوء ... لجاءت الردود عليه بأنك اللي سويت وسوى أبوك وأنت من العائلة الفلانية اللي فعلت وفعلت ومنذ متى وأنت تكتب بهالمواااضيع وأنت صاحب السوابق و............ " وحتى لو لم يقولوها في المنتدى .. فقد تلطخت بها ألسنتهم خارجه "...... وخذ سرد من المواضيع التي ليس لهااااا أي علاقة بموضوعه ... ولكنها بسبب خسة ودناءة ووسخ قلوب هؤلااااء على هذا الكاتب أو غيره ....
ولذلك تجد التحفظ الشديد ممن كتب باسمه الصريح ... أو انه ليس سوى ناقل أو طارح لموضوعاااات إرشادية عامة ....
ولذلك فأنا أكاد أجزم أن كثيراً ممن يكتبون بأسماااءهم الصريحة . لهم معرّفات أخرى ..ينفّسوا عمّا يدور بخواطرهم من ( وجهات نظر ) قد يستغربها المجتمع من هذا الشخص أن يقولهااااا ...!!! وهو يؤمن بأن هذه وجهة نظر وليست أمراً محرماً أو مشبوهاً ويريد من ورائه إفساد المجتمع ... ولكن هو يعلم أن صدور هذه الفكرة التي هي فهم عابر أو وجهة نظر قد تحط من قدره لو كتبها بالإسم الصريح المعروووف ...!!!

أمثلة واقعية ...

الشيخ سلمان العودة ...
تغيّر تفكيره الهجومي إلى تفكير بنائي واقعي .... فهاهم ينقدونه بكل صغيرة وكبيرة .. وكل ماعمل هو وجهات نظر بناها على علم وإجتهاااد ... وآخرها أنهم يقولون ليش يطلع ب mbc....؟؟؟
وأنا أجزم أن من ينقده لا يأتي شعرة من علمه وفقهه وفكره ... حفظه الله

الشيخ دبيان الدبيان ...أخرج كتاباً عن جواز أخذ مازاد عن القبضة من اللحية .... فأقامت – تلك االعقول المتحجرة - الدنيا ولم تقعدها ...مع أنه عالم بحر في الحديث بل وأن لحيته إلى سرته حفظه الله ...



**************** قراااري الأخير **************** ffgf

بعد كل هذا خذوا هذا القراار الذي أخذته على نفسي ..

*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*

هل مازلتم تأملون أن تعرفون أسمي الصرريح ..؟؟

*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*

قررت أن لا أقووول لكم من أنا ....... والسبب ...!!!

لأنني أكتب وسأكتب هنا بعض القضايا العادية جداً أو الحساسة.... وقد يكون فيها وجهة نظر عاابرة .... وإذا شافن فلان وإلا فلان ... أعلم أنه سيقول لي ...( والله ماكنت أحسبك تقول مثل هالكلااام ...؟؟؟ كنت أحسبك أرفع من هالترهات اللي أنت كاتبه بالمنتدى ( لا حظ أني كاتب وجهة نظر فقط ولاحظ إنه مالاحظ إن كلامه كله غباء وسخافةوجهل مركب )...!!!

وأعلم أن بعض المرضى – أسال الله أن لا نكون منهم – سيقولون لي ... أيييييييه قدامنا لك شخصية ... وبالمنتدى شخصية ثانية ...!!!

ولأني قد أكتب موقفاً خاطئاً وقعت به سواءاً مع الناس أو الزوجة أو الأولااد .... وإذا ألقيت درساً أو دورة عن التعامل البنّاء مع الأسرة .... جاءتك النظرات منهم بل والكلمااات ( وشلون تلقي دورة عن الزوااج وانت اللي فعلت كذا وكذا مع زوجتك يوم إنك قلته بالمنتدى ...!!!!)

ولأني أدخل منتديات الترفيه ( وأنا مطوّع ) فتأتيك الإتهااامات بأنك مانتب جاد ...وتضيّع وقتك !!!
وإلا إذا رديت على بنت وقلت ( عزيزتي ) تلقاه يقول لي – بحكم أنه عرفن – الله يستر عليك !!!!وهذا حصل معي في أحد المنتديات ...!!!

وإلا إذا طلعت لي صورة وأنا أصلي بتكميله وأنا بأبهااااا ... بدأوااا يتذمروون من صور وأشكااال لم يالفوهاااا ...!!!

وإلا إذا أخذت بتلقاءيتي وبساطة نفسي .... جاءتني الردود بالإستهزاء والتندر بالمجااالس والتفكه بوجهة نظري ....

نعم أنا اعترف أني بشر وانني أخطأ ... ولكن أيضاً أعلم أن هناك أناااس قد عشش الجهل في رؤسهم وأنت مضطر للعمل معهم أو العيش معهم ،،، أو يعادونك بسبب جهلهم بالتصرف الصحيح معك ... مع أن خطأي اقل من خطأ من جاء يستأذن بالزنااااا .... أليس في هذا عجباً .............!!!!!!

ولذلك لم ولن تعرفوااااا من أكووون باسمي الصريح.... وتأكدوا إنني لما أترك المنتدى نهااائياً قد يكون من الأسباب أنه قد إنكشف أمري وعرفوا أسمي ( لاحظوا كلمة إنكشف ...!!!والله لو أنا مجرم ..... )

وهاهي الإنترنت تفسح لنا المجال لأن نعيش بشخصياتنا الحقيقية ولو بجزء من الواقع كما هي ، لا كما يريدها النااااس ...

ووالله إنك لتعجب أشد العجب من مجتمعنا الذي أصبحنا نعيش فيه كالوحوش وكالبعبع الذي لا يريد كل واحد أن يعرف من هو الآخر في المنتدى ... مع أننا قد نجلس سوياً مع بعضنا البعض يومياً ...

وأرجوا أن تقرأوااا في علم النفس الفرق بين الذات المُدْرَكَة ... والذات الحقيقية ...!!!

(((((((((( ملاحظة كبيرة جداً أرجوااااااا أن لا ننساها ))))))))))


أريدك من الآن – إن إقتنعت بكلامي هذا – أن تكبح جماح نفسك في النقد أو السخرية أو الإستهزاء ( لأنك من المجتمع الذي أقصده وراقب نفسك ...!!!!!) سواءاً في أمور الدين والمتدينين أو في الأمور الشخصية أو ما يهمّ البلد أو غيرهاااااااا ... ولنسع بالبناء بدل الهدم وصدق المثل الصيني ( بدل أن تلعن الظلام ... اشعل شمعة ..)

أخيراً ....

لقد إنتشر مرض خطير جداً جداً في الشعوب العربية وبالتأكيد من يتصف بهذه الصفات هو من يؤسسه وينشره – من حيث لا يشعر - فأحذرواااا جداً ... هذا المرض هو ((( الرهاب الإجتماعي ))) وسببه النقد المتكرر والتطنز والسخرية وتتبع العثراات والزلاااات ......


أسأل الله أن يطهر قلوبنا من درنها وأن يوقظنا من الغفلاات وأن يرزقنا الإنشغال بعيوبنا عن الإنشغاال بعيوب الآخرين .... آمين


والله يرعاكم

مقال في غاية الروعه
يحاكي الواقع بكل ما تحمله الكلمة من معنى

انا سوف اكتب باسمي الصريح ولكن بعد ان استاذن والدي لانه قد تكون له وجة نظر
في ذلك او انه قد يخاف من ذلك المجتمع حيث سوف يتم وصف ابنه بالعلماني العميل الامريكا
وخائن للوطن ووووووووو الخ

انا عن نفسي لا اخاف هذا المجتمع لانه ببساطه لا يهمني بشي ما يقال عني حيث اني لا اهتم بسفاسف
الامور حينما تحاك الكلمات وأغمز وألمز ( بظم الالف) في الخفاء

عموما سوف استاذن والدي في هذا الامر وبعد اخذ الائذن
سوف اكتب باسمي

تحياتي للعقلاء
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2006, 01:10 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
ريم البراري is on a distinguished road
لقد إبتلانا الله ببلية كبيرة هي ( الإشتغال بالغير ) فكل من أراد التقدم ... قلنا لاااااااا وألف لاااااااا تعال وتأخر معنااااا
ومع هذا نريد أن نغيّر المجتمع للأفضل وننسى أن الله قال ( إن الله لا يغيّر مابقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم )


نعم أنا اعترف أني بشر وانني أخطأ ... ولكن أيضاً أعلم أن هناك أناااس قد عشش الجهل في رؤسهم وأنت مضطر للعمل معهم أو العيش معهم ،،، أو يعادونك بسبب جهلهم بالتصرف الصحيح معك ... مع أن خطأي اقل من خطأ من جاء يستأذن بالزنااااا .... أليس في هذا عجباً .............!!!!!!


موضوع جميل لانه يلامس واقعنا المحزن.تخيل لو العضوة امرأة تكتب بأسمها الصريح ماذا سيكون مصيرها في هذا المجتمع؟!

طرح جميل ووافي اخي فشكرا لك ونتمنى ان لانفقد عضو مثلك في هذا المنتدى.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريم البراري غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2006, 02:26 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الاخ ............... التاجر


كم تعجبني كتباتك الاجتماعية .................. وأنا من المستفدين من ملاحظاتك السلوكية .... فأكتب بارك الله فيك ... وأسال الله أن لا ينكشف اسمك .... حتى يظل لنا فكرك



كم من شخص أتهم بأنه مريض و (( موسوس )) لأنه يهوى القراءه ويكثر من التردد على المكتبات في مجتمع يكره القراءه !!!!!!!!!!!!!!!!

كم انعكست المفاهيم


بالنسبة للكتابة بالاسم الصريح .... اتذكر طرح موضوع في هذا الخصوص .... وقلت دعونا نكون صرحين ولو في المنتدى ... لأنه لو ظهرت اسماءنا الحقيقية لاختفت صرحتنا ... كما هو واقعنا


شكرا لك على هذا المقال الرائع .......... ولو كان الامر بيدي لجعلته يلقاء على منابر الجوامع ..... لأن من أهم نشر الدين هو تصحيح سلوكنا وتعاملنا مع الغير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2006, 03:21 PM   #7
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
أخي التاجر لا أملك سوى تقديم الشكر والعرفان لك على ماقدمته لنا وهو الواقع بعينه ولقد كنت أكتب فعلا على راحتي وبدون أي قيوووود ولكن للأسف المتطفلين ممن لا هم لهم إلا البحث عن من هو فلان وفلان عرفني أثنين ومن ثم انتشر للأسف وتقيد قلمي وقبله فكري لا لشيئ ولكنه هو المجتمع الذي لا يرحم ،،،،،وأتحدا من يقول أن الناس لا تعني له شيئ فهذا غير صحيح .،،،،،تحياتي لك وللأمام مع الشكر،،
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2006, 05:58 PM   #8
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
أخي العزيز التاجر

قف دون رأيك في الحياة مجاهدا ------ أن الحياة عقيدة وجهاد


نعم يجب أن نعترف أننا بحاجة ماسة للأصلاح والتغيير وأن في المجتمع أمور تحتاج الى أعادة نظر وقضايا بحاجة الى ترميم وعقول لابد أن تتنحى عن مكانها لكي تفسح المجال للدماء الجديدة

ولعلك ومن خلال دراستك في علم النفس تعلم أن التغيير لابد له من مقاومة والذين يقفون بصف المقاومة لهم أهداف منها خسرانهم لمصالحهم الخاصة وعدم تفتح عقولهم لكل ماهو جديد وربما تستر بعضهم بستر الدين واستغل هذه العاطفة عند الناس

والمهم أن نعرف كيف التعامل مع هذه المقاومة التي بعضها بدافع حسن النية


واذا اردنا التغيير في المجتمع لابد أن تكون منطلقاتنا مقبولة وواقعية وجريئة ومدعمة بالحق الابلج وهدفها الاصلاح الذي يشعر به كل من يرى هذه الخطوات السائرة للتغيير حتى تلقى العون من الله تعالى ومن الناس

أما التخفي وراء الانترنت والتراشق بالتهم والانتصر للنفس والتحدي الشخصي كماهو الحال (في الرس اكس بي ) واعتبار الكلام الطائش والظنون و النظرا ت القاصرة من بعض المقاومين أنها عقابات كالجبال هذه الامور لن تقدمنا خطوة واحدة نحو الاصلاح والتغيير والبناء ولن نساهم في التغيير

كنا نعيش في بيت لانرى الا من نافذة واحدة والآن اصبحت بيوتنا من زجاج نرى كل شي لكننا بحاجة الى عقول ناضجة تميز في قبول الحق ورفض الباطل


اللهم وفقنا لما تحب وترضى واجعلنا ممن هديته للحق المبين والصراط المستقيم

من
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني

آخر من قام بالتعديل سابح ضد تيار; بتاريخ 18-08-2006 الساعة 09:38 PM.
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 19-08-2006, 04:32 AM   #9
عضو مميز
 
صورة ودي اسولف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 151
قوة التقييم: 0
ودي اسولف is on a distinguished road
لا فـــــــــــــــــــــــــض فــــــــــــــــــــــــــــــوك

قل امين .............................؟؟

والله انك دقيت على الوتر الحساس
shdfy shdfy shdfy fght
ودي اسولف غير متصل  
قديم(ـة) 19-08-2006, 05:27 AM   #10
شمعة حياتي = 3
 
صورة بنت الشيحية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 1,483
قوة التقييم: 0
بنت الشيحية is on a distinguished road
باالبدايه ان كان الموضوع من عرق جبينك هههههههههههه

فأنت أبدعت ثم أبدعت ونطقت الي ماقدرنا نقوله او بالأصح نقوله بيننا وبين انفسنا فقط


بالنسبه لكتابة الإسم الصريح فعلا لماذا نرتهب من ذلك

مع اني فكرت في ذلك كثيرا

لكن فعلا مثل ماتوقعت وذكرت انت..الناس ياناااااااس

مو مشكله يتكلمون ورائك بس المشكله وصلت اسمائنا في جلاجل

نحن هنا نكتب بصمت ولااحد منا يعلم مافي قلوبنا وصدرونا ونياتنا؟!

لذلك الكمه او حتى الحرف قد تغير مجرى مقصد الرد او الموضوع..رد معين قد يقصد به شئ آخر

وهاكذا ممكن يحول ذلك لساحة تساؤلات ومن ثم سخريه واستهزاء

فينا عيب كبير ومنتشر بشكل كبير بيننا وهو سوء الظن هنا

نعم قد نقرأ رد او كلمة معينه لم نفهم معناها بشكلها وبوضعها الصحيح لذلك نذهب مسرعين

للتخمين والشك ..نجدها اقرب وسيله

لااعرف لماذا الخصال السيئه تكون لنا اقرب للنفس وتكون حاضرة القلب؟!

لماذا لانحسن النيه ونلتمس العذر

النت .متنفس ..ومكان لإبداع ..او الإستفاده بالمعلومات والخبرات

او اقلها ممارسة هوايه طبيعيه معينه

ومع ذلك لانلتمس عذرا ولانريح نفساً

بالالنسبه للي ذكرت بهؤلاء الذين ينتقدون بكلماتك وردودك ومواضيعك ويزعمون انك تعرض الواقع

او انت لم تكن كما انت

ايضا هم لايعرفون ماتخفيه قلوبنا وصدورنا قد نضل معهم فترات وساعات طويله ولكن

قد لايظهر منا كل سلوكياتنا وافعالنا واقوالنا

ربما هناك اشياء كثيره لم نستطيع البوح لها اما المكان لم يناسبنا او الزمان

قد نجد النت هو الوحيد المتنفس الذي به لانبقي بنا ذره

فنجد اننا نستفرغ كل مالدينا

لذلك نجد المستهزئزن والناقدين الي على غير سنع

وليس كل مانكتب يمثلنا؟!لاطبعا قد تكون جهة نظر

مشكور اخي التاجر

موضوعك في الصميم وهو الذي يمثل التلقائيه kloi
__________________
تـرى [ الذكـرى ]
.. ولـوّ " حلـوة " ! ..


طـورايـها ‘ .. | تهـدّ الحيل
بنت الشيحية غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19