عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-08-2006, 02:15 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
صلاح الدين الأيوبي وزير الشيعة !!!!!!!!!!!!!!!!

هذا موضوع اعجبني جدا وحبيت انقله وخاصه (( للمهتمين بالدعوه )) .......... ولكن قبل اكتبه بكتب نبذه تاريخيه بسيطة عن تاريخ صلاح الدين .... لانه بدون معرفة هذه النبذه ربما لن يفهم الموضوع


كان صلاح الدين تحت حكم ( نور الدين محمود زنكي ) حاكم الشام التابع للخلافة العباسية ... وفي مصر قامة الدولة الفاطمية الشيعية وتعرضت لهجوم من الصليبين .. فستنجد الحاكم الفاطمي او الوزير ( شاور ) بنور الدين زنكي فستجاب لهم وارسل لهم جيش بقيادة اسد الدين عم صلاح الدين وكان معه صلاح الدين ..... وانتصرت الدوله الفاطمية واعجب الحاكم الفاطمي الشيعي ( العاضد ) باسد الدين وعينه وزير له وبعد وفاة اسد الدين عين صلاح الدين وزير للحاكم الفاطمي الشيعي


والان اليكم الموضوع





في الشهور الأولى من سنة ( 564هـ) صدر الأمر السامي من الباب العالي, الخليفة العاضد العبيدي الفاطمي (الشيعي) بتعيين المجاهد (السني) صلاح الدين الأيوبي, وزيراً للدولة الشيعية خلفاً لأسد الدين شيركوه !! مانشيتات الإعلام الإسلامي والعربي, بصدد الخبر.
الإنترنت : - صلاح الدين الأيوبي الانبطاحي وتولي الوزارة ... ـ إنا لله وإنا إليه راجعون! صلاح الدين يبيع الجهاد بالوزارة, لدى الرافضة...,,, ـ سوء الخاتمة؛ صلاح الدين الوزير الشيعي ..! ـ صلاح الدين الأفّاق المنافق؛ أعلن الجهاد للوصول إلى أعتاب عباد الحسين........,,

الفتاوى المدبجة : ما رأيكم فيما قام به صــ ...............؟؟!! أرى ردته... بل فاسق... بل باع الدين... وحكمه أن دمه هدر... رايته عمياء... عميل... صناعة الصهيونية العالمية... من الأصل عقيدته ليست على منهج أهل السنة... بيان من (... ...) حول موقف صلاح الدين... : فإننا نحذر من هذا الخائن... حيث تولي الوزارة لدى الرافضة الأشرار...

ـ الفضائيات برنامج الانبطاحيون... برنامج أسبوعي... مادة هذا اليوم صلاح الدين و... برنامج المنتكسون... ضيف اللقاء... "ألو" معنا اتصال... أرى : أن يتخذ إجراء حاسم للفتنة التي أشعلها هذا المنتكس... "ألو" أرى أن يجمع العلماء لإعلان ردته واستحلال... "ألو" أنا وصلني أن أصوله شيعية...، وأن هذا فيلم (الجهاد) كان حيلة للوصول...

ـ المجالس: أعوذ بالله لا تذكر هذا الفاسد ذكره ينقض الوضــ... ماذا عندكم عن مسخ العصر صلاح الد...؟

المطبوعات : مكتبة (... ...) القول المتين في حكم صلاح الدين ... مكتبة (...) ولتستبين سبيل المجرمين.. دراسة تأصيلية عن موقف صلاح ... للعلامة ........

لعلي بالغت, أو لعلي جمحت بخيالي عن الجادة عندما تخيلت حدثاً تاريخياً, كتعيين صلاح الدين الأيوبي وزيراً للشيعة...! إنه حدث في عصرنا هذا بمجريات أحداثه, ومعطياته في جميع النواحي. المتأمل في كتب التاريخ.... والمتقصي لها عن كثب ودراية... يصعب عليه أن يجد في أي وسط - علميًا كان أو عملياً - رد فعل سلبي مناهض لما فعله المجاهد الشاب صلاح الدين (33 سنة)؛ يكفره, أو يدينه, أو يقصيه, أو يصنفه ...! نعم ...! تولى صلاح الدين الوزارة للشيعة؛ وفي عصره العلماء, وطلبة العلم, والمحتسبون والخطباء, والوعاظ, وغيرهم؛ ممن يملكون ألسنة كألسنتنا, وقلوباً كالتي بين جوانحنا!. إذًا من أين أتانا خلل الاتهامية, والإقصاء, والتصنيف ودعوى الانبطاحية؟!

ـ لعله من البعيد عن الصواب ؛ أن يعتقد بعضنا أن صلاح الدين كان يختزل الإسلام, وفهمه, ودعوته؛ في ذبابة السيف. ومن تفرس كتب التاريخ, وقلّب فيها خواطره, ولم تستعجم عليه فصوله, وتبصر أحداث سنوات ( 564 ـ 567 هـ) لا ينقضي عجبه من شخصية هذا المجاهد؛ الذي لا يعرف عنه الكثيرون إلا السيف لغةً ؛ والجهاد طريقاً في حل أزمات الأمة. أصبح صلاح الدين وزيراً سنياً, في دولة شيعية, وقرابة الثلاثة أعوام المذكورة والخطباء في دولة صلاح الدين السني, يدعون للعاضد الرافضي, على منابرهم, بالفسحة في الدين والدنيا, ويعلنون الولاء المقدس, لناصر المعصومين, وحامي الإمام الغائب!.

فهل كان صلاح الدين انبطاحياً..؟! انتكس بعد جهاد.!, وارتكس بعد سنة ورشاد..! أم أن وراء الأحداث شخصية مختلفة, ونبوغ فذّ, وصفحات مضيئة في حياة هذا المجاهد لا نعرفها...؟! إذ إننا كثيراً ما نقرأ قراءة انتقائية؛ لنقصي بها من نشاء وندني بها من نريد.

إن صلاح الدين -كما تذكر المصادر- لما تولى الوزارة لدى الشيعة في مصر (وهو السني النظيف طاهر الإزار) وجد أمامه أناساً تجذَّرت فيهم عقائد الشيعة الباطنية؛ لأسباب كثيرة. وهم محتاجون في دعوتهم إلى رجل محنك في تقليب وجوه الرأي, وتصريف أعنة الأمور, والتماس وسائل النجح من مآتيها. والرجل – لعمري – كان سريع الفطنة, صادق الحدس, شاهد اللب, يقظ الفؤاد, مع ما هو عليه من تقوى, وزهد, وورع, وأدرك أن استعمال السيف, أو إصدار القوانين أو المصادرة أو الإلغاء والتقاطع وما شابه من وسائل مع العامة لا يفي بمشروعه؛ مع امتلاكه لها, إذ ليس كل من شهر السيف يقال عنه مجاهد!. ومن هنا يرجع الأمر إلى الاجتهاد الذي قد يصيب ويخطئ, والمصيب له أجران والمخطئ له أجر, وكما أن تسمية المجاهد الحق إرهابياً أو خارجياً أو باغياً من أكبر الخطأ؛ فكذلك تسمية الباغي أو الخارجي - الذي لم يهتد بهدي السلف, وأهدر علماء عصره - مجاهداً, من الافتئات على الدين!. وَوَضْعُ النَّدَى فِي مَوْضِعِ السَّيْفِ بِالعلا مُضِرٌ كَوَضْعِ السَّيفِ فِي مَوضِعِ النَّدَى

ـ وإنك ليذهب بك العجب كل مذهب, من إجراءات صلاح الدين في تأليف أهل مصر, طيلة ثلاث سنوات: بداية: لم يجد صلاح الدين حرجاً, من تولي هذا المنصب (وهو السني), ولم يأبه بقيل وقال, إذ لديه مشروع إصلاحي يسعى لتنفيذه، ويا ليتنا نعي هذا الدرس.

1- عدم قطع الخطبة, والدعاء على المنابر, للعاضد الرافضي. وبهذا الأمر, يتوضح لنا فقه هذا الرجل, وسعة مداركه, ونظره إلى مرمى البصر وليس تحت قدمه, ومعرفته بسياسة الأمور, وكيفية دعوة الأمم والدول, دون أدنى تحرّج أو اعتذار, أو بيان حسن نيّة, لما أقدم عليه. 2 ـ بدأ صلاح الدين يعمل على نشر المذهب السني بين أهل مصر؛ فأنشأ مدرستين للفقه: مدرسة الناصرية, لتدريس فقه المذهب الشافعي, وأخرى تسمى القمحيّة لتدريس فقه المذهب المالكي. وهنا نلمح حرصه على التعددية, والرأي الآخر, وعدم التعصب. 3 ـ بدأ تدريجياً في عزل القضاة الشيعة, وتعيين قضاة من أهل السنة. 4 ـ بدأ صلاح الدين يُعني بالبِنية التحتية لأهل مصر؛ فسوّر الأسوار, وبنى القلاع ( قلعة الجبل) وأعلى الأبراج. 5 ـ عمل صلاح الدين على استقرار النظم الإدارية, واستحدث منصب نائب السلطان, وأنشأ ديوان النظر للمالية, وديوان الإنشاء, وديوان الجيش, وديوان الأسطول وغير ذلك. 6 ـ عُني بالوضع الاجتماعي, حيث التخفيف من معاناة الناس, فألغى الضرائب عمن يمر بمصر للحج, وأولى الفقراء, والغرباء عناية عظيمة, حتى إنه خصص مسجد ابن طولون للفقراء الذين لا يجدون مأوى. 7 ـ و أهم من ذلك كله؛ الصلاح النفسي الشخصي في خلقه هو -رحمه الله -والكتب مليئة, بأروع الأمثلة, والقصص التي سُجلت حجة على من بعده؛ تسامحاً, وتقوى ورعاية لشعوبه, وورعاً عن المحرمات. ولما تأكد صلاح الدين من أن القاعدة العريضة من أهل مصر قد أصفوه ودَّهم, وآثروه بإعزازهم, وأن له في كل نفس موضعاً, وأنه تقاسمهم الوفاء, سماحة وخلقاً ورعاية لمصالحهم, ورأى انتشار المذهب السني فيهم ؛ فقطع الخطبة والدعاء على المنابر للعاضد الفاطمي, وحوله للخليفة العباسي؛ إعلاناً بأن مصر أصبحت سنية بعد تشيعٍ, وأن الدولة الفاطمية كان آخر عهدها على يديه. إذًا هناك جوانب إصلاحية, ودعوية في شخصية صلاح الدين, غفل عنها البعض, واختزلها آخرون في صفحته الجهادية فقط. ـ لم يسجل التاريخ لنا من العلماء أو طلبة العلم, أو الجهاديين شيئاً من تكفير, أو تفسيق, أو إلغاء, رغم أن الوضع كان يسمح بذلك.

ـ تحويل الأمة المصرية من رافضة إلى سنية يدل دلالة واضحة على صحة طريقة صلاح الدين, وأنه يجب أن نضع الأمور مواضعها.

ـ قراءة التاريخ مهمة جداً, حيث عصفت بالأمة الإسلامية أزمات وشدائد وحروب وفتن, ومن الجيد معرفة طرق التعامل مع مثل هذه الظروف, وألا نختزل العلاج في خيار واحد, أو طريقة واحدة. ـ لماذا لا ينشغل كل منا بمشروعه الإصلاحي, سواء على مستواه الشخصي, أو الجماعي, أو الأممي في شتى نواحي الحياة: من جهاد, وتربية وتعليم, حتى الزواج والتفكير الجدي فيه, وتكوين أسرة, هو من الصالح النافع الذي يخدم هذا الغرض. عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: "إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لاَ يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ".

ـ ثلاث سنوات مرت على صلاح الدين, بيننا وبينها بون شاسع, وشقة بعيدة لو أردنا المقارنة بمواقف بعض شبابنا وأبنائنا عندما يرون من دعاتهم ومصلحيهم وعلمائهم موقفاً إصلاحياً لا يستطيعون تمريره.

ـ كان صلاح الدين يمتلك السنان والبنان ومع ذلك لم يستخدم السنان في تحويل مصر إلى سنية, بل فطن لجانب آخر من الدعوة.

فما الذي يمكن أن نطالب به أنفسنا وعلماءنا ومصلحينا وحكامنا ونحن والحمد لله في ربوع ما زالت السحب فيها تبشر بالغيث؟!.



http://www.islamtoday.net/articles/s...186&artid=3101
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 19-08-2006, 05:43 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
رد على الموضوع أعجبني نُــشر في موقع آخر فأردت نقله وكفاني مؤونة الكتابة :


قال فتى الإسلام :


اعتقد أن في الكلام تلبيس في تصوير مواقف صلاح الدين من الدولة الفاطمية.

لأنه في آخر عهد الدولة الفاطمية حكمها عدد من الخلفاء الذين كانوا ضعاف الشخصية وصغار السن، فكان من نتيجة ذلك أن سيطر الوزراء على الدولة وأداروها لمكاسبهم الخاصة مهملين شئون الدولة إهمالا تامّا.

كانت مصر تحت سلطان الفاطميين الذين كانوا وقتذاك في أقصى حالات الضعف، فقد كانت السلطة الفعلية في أيدي الوزراء الذين كانوا يعملون على اختيار الخليفة من ضعفاء الفاطميين حتى يضمنوا سيطرتهم الدائمة على مصر!

وكانت مصر شديدة الأهمية للصليبيين ولدولة نور الدين. وإن وقوعها في أيدي الصليبيين يقويهم، ويمدهم بموارد لا حصر لها. ووقوعها في يد نور الدين يضع الصليبيين في موقف حرج حيث تهاجمهم قوات المسلمين من ثلاث جهات : الشرق، والجنوب، والجنوب الغربي، كما أن موارد نور الدين وجيوشه سوف تعظم وتتضخم إن هو استولى على مصر، فكيف السبيل إليها؟

لقد هيأ الله لنور الدين أجمل الفرص. فقد عرف أن قيادة مصر في ذلك الوقت كانت ضعيفة وفي أيدي وزراء متصارعين، في ظل الخليفة "العاضد" الذي لم يكن يسيطر تمامًا على البلاد، وشهدت صراعًا بين اثنين من كبار أمرائها هما "شاور" و"ضرغام" على منصب الوزارة ، ولم يستطع أحدهما أن ينتصر على الآخر .

فلجأ كل منهما إلى الاستعانة بقوى خارجية تساعده في تحقيق هدفه ، فاستعان "ضرغام" بالصليبيين الذين كانوا يحتلون ساحل الشام ، ويستولون على بيت المقدس ، واستعان "شاور" بنور الدين محمود ، وكان يقود حركة الجهاد ويقاوم الصليبيين .

فبلغ "نور الدين" أن جيشًا من الصليبيين كان يتجه نحو مصر ليسبقه إليها. فتحرك نور الدين على عجل، وجهز جيشًا بقيادة "أسد الدين شيركوه" يصحبه ابن أخيه صلاح الدين، ودخل جيش نور الدين مصر عام 560هـ/1164م، وسرعان ما انتصر على قوات "ضرغام" وأعاد "شاور" إلى السلطة. لكن الوزير الفاطمي انقلب واستنجد بالصليبيين على صلاح الدين وعمه، وتحالف شاور مع جيش الصليبيين الذي كان يرابط على الحدود، وسرعان ما استجاب جيش الصليبيين لشاور فدخل مصر، واشتبك مع جيوش نور الدين!

واشتد القتال، ولكن لما لم ترجح كفة أحد الفريقين اتفقا على أن يرحلا معًا عن مصر، وسرعان ما جلا جيش نور الدين وجيش الصليبيين . ولكن جيش نور الدين عاد إلى مصر ثانية في عام 563هـ/ 1167م .

وعند ذلك أرسل "شاور" يستنجد بملك القدس المسيحي الذي أرسل جيوشه لمحاربة أسد الدين شيركوه، ولكن شيركوه هزم الصليبيين، واستولى على الإسكندرية التي نصَّب عليها ابن أخيه صلاح الدين الذي أظهر مواهبه الحربية في الدفاع عن الإسكندرية.

وعلى الرغم من انتصارات شيركوه المؤقتة فإنه شعر ألا سبيل أمامه للاحتفاظ بمصر، فاتفق مع الصليبيين للمرة الثانية على جلاء الفريقين عنها.

ولكن الصليبيين نقضوا العهد حين أعدوا حملة دخلت مصر بغرض الاستيلاء عليها، وقد استولوا على "بلبيس" وأعملوا في سكانها القتل والنهب.

وهنا أرسل الخليفة الفاطمي مستنجدًا بنور الدين الذي أرسل جيشه للمرة الثالثة سنة 564هـ/1169م، يقوده شيركوه، وصلاح الدين، وسرعان ما تم النصر على حملة الصليبيين في مصر، وانسحبت تاركة النفوذ والسيطرة لجيش شيركوه . وقد حاول شاور العودة إلى سياسته القديمة، والتخلص من شيركوه؛ ولكنه فشل وقُبض عليه وأُعدم.

واستطاعت هذه الحملة سنة (564ﻫ = 1168م) أن تسيطر على "مصر" ، بعدها تولى "أسد الدين شيركوه" قائد الحملة منصب الوزارة للعاضد آخر خلفاء الدولة الفاطمية ، ثم لم يلبث أن تُوفي "شيركوه" بعد شهرين ، فخلفه في الوزارة ابن أخيه "صلاح الدين" .

كانت مصر آنذاك تحت حكم الدولة الفاطمية التي تدين بالمذهب الإسماعيلي الباطني ، وفى الوقت نفسه كان "صلاح الدين" من أهل السنة ويدين بالولاء لنور الدين محمود سلطان حلب التابع لدولة الخلافة العباسية السنية . وكان على "صلاح الدين" أن يقضى على الدولة الفاطمية ، ويعود بمصر إلى أحضان الخلافة العباسية .

فعمل صلاح الدين على أن تكون كل السلطات في مصر تحت يده، وأصبح هو المتصرف في الأمور، وأعاد لمصر التبعية للدولة العباسية، فمنع الدعاء للخليفة الفاطمي ودعا للخليفة العباسي، وأغلق مراكز الشيعة الفاطمية، ونشر المذهب السني.

وقام بعزل القضاة الشيعة، وعيَّن مكانهم قضاة من أهل السنة ، وبدأ في إنشاء سلسلة من المدارس التي تدرس مذاهب الفقه الحنفي والشافعي والمالكي .

ويموت الخليفة الفاطمي العاضد سنة 567هـ/1171م بعد أن ألغي صلاح الدين الخلافة الفاطمية، وتصبح السلطة الفعلية والنفوذ الحقيقي في يده، يقبض عليهما بيد من حديد، وظل صلاح الدين حاكمًا على مصر زمنًا طويلا يدعو للخليفة العباسي ولنور الدين من بعده وأبطل الدعاء للفاطميين وقطع الخطبة للخليفة الفاطمي بالقاهرة، معلنًا بذلك نهاية الدولة الفاطمية عام 1188.

و راح صلاح الدين يلغي مظاهر الخلافة الفاطمية ورسومها، ويُعطل معاهد الدعوة الشيعية وطقوسها. وعادت السنة إلى مصر. وبعد ثلاث سنوات كانت الأجواء مهيأة للتغيير و ساد مذهب أهل السنة .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 19-08-2006, 06:25 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
وإذاقلتم فاعدلوا is on a distinguished road
السلام عليكم

جزاكم الله خير يالربع

وأحيلكم على شريط الشيخ ناصر الأحمد إسم الشريط: سيف الدين قطز
حيث ستتمتعون بالقصة من أولها لصلاح الدين وأجداده
بأسلوب راقي

لكن ملاحظة

بصراحة !!!!يبيله خط وتحط جوالك على الصامت عشان تضبط السالفه
ولكم تحياتي,,,,,,,
__________________
وما من كاتب إلا سيفنى *** ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
وإذاقلتم فاعدلوا غير متصل  
قديم(ـة) 19-08-2006, 06:07 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الاخ ............... الحبوب

الاخ ............. وإذاقلتم فاعدلوا


اشكر لكما هذه الاضافة


ومن خلال هذه النبذه ......... هو هشاشة المذهب الشيعي وسهولة تغيره ............... وكذالك أن الشيعة قابلين للتغير وليس كما يصورا المخذلين بأنه لا فائده من محورتهم ......... وكذالك تدل هذه النبذه على امكانية اتحاد الشيعة والسنة ضد عدوا الاسلام ............ كذالك تدل هذه النبذه على قدرت التعايش بين الشيعة والسنة بسلام بشرط خلوهم من الفكر التكفيري المتعصب من الفريقين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19