عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-08-2006, 04:53 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
حوار دار بالماسنجر .... جعلني اكتب هذا الموضوع ؟؟؟؟

في احد المنتديات قراءة موضوع لأحد الاعضاء ناسخ حوار دار بينه وبين شيعي ... وهذا الكاتب السني يعتبر من أهم الكتاب في ذالك الموقع ... ولكن ما ادهشني هو جهله الشديد بالتاريخ الإسلامي فهو مثلا لا يعرف الصحابي طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه ويجهل معركة الجمل ....وكثير من الحقائق التاريخية التي كان يذكرها الشيعي ... كان هو ينفيها ويتهمه بالتزوير ... وإذا كنت تنقاش في موضوع يلزمك أن تكون مطلع عليه حتى تفيد وتستفيد ... أما أن تناقش من مبدأ تعصب وقناعات مترسبة في عقليتك فهنا يكون الحوار عقيم وغير منتج وربما تكون نتائجه سلبيه .... لذالك ومن هذا المبدأ حبيت أكتب هذا الموضوع والذي يتحدث عن الخلافات التي وقعت بين الصحابة .... لأن هذه الخلافات التي وقعت بين الصحابة هي أكثر ما يدور حوله النقاش بين السن والشيعة

فنبدأ بخلافة (( أبو بكر الصديق رضي الله عنه )) أي بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة

في اليوم الثاني لوفاة النبي صلى الله عليه وسلم أجتمع الأنصار في ( سقيفة بني ساعة ) لاختيار خليفة من بينهم ... وعدما سمع المهاجرين بهذا الخبر انطلق أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وأبو عبيدة رضي الله عنهم إلى السقيفة خوفا من أن يتفرق المسلمين وحرصا على وحدتهم و تكلم أبو بكر الصديق وبين فضل الأنصار وقال أن الأمر هذا - يعني الخلافة – لن تقبله العرب الا في قريش فقالوا الأنصار منا أمير ومنكم أمير فرفض عمر أبن الخطاب هذا الطلب حتى لا يتشتت المسلمين واتفقوا على أختيار أبو بكر الصديق رضي الله عنه خليفه لأتفاقهم على افضليته ولان الرسول صلى الله جعله يخلفه في الصلاة بالمسلمين بعد مرضه ......

علي بن أبي طالب وبقية ال البيت كانوا منشغلين بتجهيز ودفن الرسول صلى الله عليه وسلم ... لذالك لم يحضروا هذه البيعة لابي بكر والتي تسما (( البيعة الخاصة )) .. على بن أبي طالب لم يبايع أبو بكر الصديق الا بعد ستة شهور من توليه الخلافة ... وهناك من يذكر أن علي بن أبي طالب كان موجود في المسجد عندما تمت البيعة العامة لابي بكر رضي الله عنه .... ولكنه أعلان المبايعة الصريحة بعد ستة شهور من البيعة

لماذا هذا الموقف الذي أتخذه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ؟

ما يجهله الشيعة أو البعض منهم يتجاهله هو أن علي رضي الله عنه لم يكن له اعتراض على تولي أبو بكر الصديق الخلافه ....بل كان يعد أبو بكر أفضل منه - كما سنثبت بذكر الروايات التي تدل على ذالك - ولكن كان اعتراض علي رضي الله عنه هو اهمال دور ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم بالشورى واختيار الخليفة ... وهنا قد أجد العذر لعلي رضي الله عنه في الاخذ بخاطره ....لأن ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم لهم مكانه خاصة في قلوب المسلمين ويجب أن يكون لهم دور في أختيار الخليفه .... وفي نفس الوقت اجد العذر الاكبر لابي بكر الصديق ....فالاحداث اتت بدون تخطيط مسبق حتى يكون هناك اختيار لابي بكر والصحابة ....أختيار الخليفة بهذه السرعة كان قرار حكيم حتى لا تتفرق الأمة فلوا أنتظر أبو بكر قليلا لربما بايع الانصار احدهم خليفة ولتفرق المسلمين فجتماع الانصار هو الذي فرض اختيار أبو بكر رضي الله عنه خليفه دون مشورة ال البيت ... لذالك يتضح أن أبو بكر رضي الله عنه لم يسعى لمصلحة شخصيه .... بقدر ما كان يسعى لمصلحة الأمة ... وهو لم يعرض نفسه للخلافه بل طلب من المسلمين اختيار واحد من الاثنين الذين صاحبوا أبو بكر إلى السقيفة وهما عمر وأبو عبيدة رضي الله عنهما

ومما يدل على عدم اعتراض علي رضي الله عنه على أحقية أبو بكر بالخلافه وفضله على بقية الصحابة

1- يقول ابن كثير : أرسل علي بعد وفاة فاطمة إلى أبي بكر : إيتنا ولا يأتنا معك أحد ... فأنطلق أبو بكر( رضي الله عنه ) وقال علي : إنا قد عرفنا فضللك وما أعطاك الله ولم ننفس عليك خيرا ساقه الله إليك ولكنكم استبددتم بالأمر وكنا نرى بقرابتنا من رسول الله أن لنا في هذا الأمر نصيبا ( أي رأيا في اختيار الخليفة حين عقد اجتماع السقيفة ) فلم يزل علي يذكر حتى بكى أبو بكر رضي الله عنه وقال : والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله أحب إلي أن أصل من قرابتي .....
وهذا الحديث الذي دار بين أبي بكر وعلي رضي الله عنهما يدل على أن اعتراض على كان بسبب أهمال دور ال بيت النبي بختيار الخليفة وليس اعتراض على احقيت أبو بكر رضي الله عنه بالخلافه
2- عندما قال أبو سفيان متعللا بالنسب والقرابة : أرضيتم يا بني عبد مناف أن يلي هذا الأمر عليكم غيركم ؟ وقال لعلي بن أبي طالب : امدد يدك أبايعك ولكن علي أجابه بوضوح وصراحة : يا أبا سفيان لقد رأينا أبا بكر أحق الناس بها . إنه لصاحب الغار وإنا لنعرف له سنه ولقد أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة بالناس وهو حي وما غضبنا إلا في المشورة ( شرح نهج البلاغة لابن حديد جـ 1 ص 132 )
ما أعظم موقف علي بن أبي طالب رضي الله عنه حتى وهو غضبان لم يمنعه ذالك من قول الحق .. لم يمنعه ذالك من الثناء على أبو بكر وتوضيح فضله ... لكم تمنيت ممن يحب علي بن أبي طالب ومن شيعته ... أن يعمل كما عمل علي رضي عنه ويطقعوا الطريق على من يريد أن يشعل الفتنة بين المسلمين كما قطعها علي رضي الله عنه
ولكن يبدوا أن هناك فعلا من الصحابة من كان يعتقد أحقية علي رضي الله عنه بالخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ولكن لم يكن القصد الفتنة وأنما من باب الاجتهاد وتفسير بعض الاحاديث التي قالها النبي صلى الله عليه وسلم بحق علي ومنها (( من كنت مولاه فعلي مولاه )) (( وأنت مني بمنزلت هرون من عيسى الا أنه لا نبي بعدي )) أو كما قال عليه الصلاة والسلام ... ولا يلام المرء بعد اجتهاد ... ولكن من يلام هو من اراد الفتنة وسعى لها ... ولكن أغلب الصحابة ومنهم علي رضي الله عنه رأوا أن أبو بكر هو الأحق بالخلافة ... وكان من اقوى الأمور التي بناء عليها الصحابة أحقية أبو بكر بالخلافة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمره بالصلاة بالناس وهو حي

ويتضح لي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان مهيأ أبو بكر للخلافة ... كما يوضح ذالك بعض الاحداث التي وقعت في خلافة أبو بكر الصديق ..... كما سأوضحها برد قادم أن شاء الله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19