عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-08-2006, 11:13 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
يسمح لسيدة اريترية ولبنانية وتمنع السعودية

قرار منذ 39 عاماً يحرم السعوديات من إنشاء مراكز التجميل يجبرهن على التحايل

منال الشريف – جدة

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار تراخيص لإنشاء وتشغيل وإدارة مراكز التجميل لسيدات أعمال أجنبيات ضمن خطواتها في جذب رأس المال الأجنبي وصدرت التراخيص لسيدتي أعمال الأولى اريترية والأخرى لبنانية.

وعلى النقيض من هذه التسهيلات التي تقوم بها الهيئة العامة للاستثمار في جذب المستثمرين والمستثمرات الأجنبيات تمسكت أمانات المدن والبلديات في جميع أنحاء المملكة برفضها المستمر منح أي تصاريح لسيدات الأعمال السعوديات ومنذ 39 عاماً إنشاء وتشغيل وإدارة مراكز التجميل، وذكرت السيدة ( ف،ع) سعودية الجنسية بأنها تبحث وراء البلدية منذ سنوات طويلة لإصدار ترخيص لافتتاح مركز تجميل فيما قوبل ذلك بالرفض جملة وتفصيلاً بداعي أن النشاط غير مسموح به، بقرار صدر في عام 1388هـ، وسوف تضطر على حد قولها إلى مشاركة امرأة أجنبية من أجل الحصول على تصريح من الهيئة العامة للاستثمار لأن البلديات ستقبل به فوراً دون أي معوقات وستقوم بتجديد تلك التراخيص الصادرة من الهيئة إذا توافرت كافة الاشتراطات النظامية.

بينما تذكر المستثمرة السعودية جميلة عبدالله "أملك صالون تجميل منذ أكثر من 12 عاماً وبمسمى مشغل وحاولت أن أكون نظامية ولكن لا يوجد هناك أي قانون يندرج تحت مسمى مركز تجميل فماذا نفعل؟ وبالتالي قمت بالتحايل على النظام واستقدمت كوافيرات من بلاد عربية مجاورة بمسمى خياطات فجميع الصالونات في مدينة جدة على هذا المنوال.

وعلمت "المدينة" أن أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه قد وجه منذ فترة خطاباً إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية يذكر فيه مدى التضرر الواقع على المستثمرات السعوديات من عدم السماح لهن بإصدار تصاريح افتتاح مراكز تجميل وفي نفس الوقت تم إصدار تصاريح لبعض المستثمرات من المستثمرات الأجنبيات من قبل الهيئة العامة للاستثمار، ويطالب أمين محافظة جدة السماح لممارسة نشاطات صوالين التجميل للسيدات السعوديات أسوة بصوالين الحلاقة للرجال على أن يكون من خلال ضوابط يتم الالتزام بموجبها من قبل القائمين على هذه المحلات.

وكشفت عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بجدة نشوى طاهر، ان المنع يعود إلى أكثر من 39 عاماً حين صدر أمر بتاريخ 8/10/1388هـ، بإغلاق دور التجميل وتصفيف الشعر في المملكة وعدم فتح أو إنشاء محلات الكوافيرات وإغلاق الموجود منها.

وأضافت طاهر "أن هذا القرار اضطر الكثيرات من المستثمرات السعوديات للتحايل على النظام لأنه لا يوجد هناك أي قانون لتنظيم هذه المهنة ولأنه احتياج أساسي للمرأة في بلدنا وفي كل أنحاء العالم".

وتابعت: "وفي الوقت نفسه وأمام هذا المنع نجد أن الهيئة العامة للاستثمار تصدر تصريحين الأول لسيدة اريترية والآخر لسيدة لبنانية تحت مسمى افتتاح مراكز تجميل لمستثمرات أجنبيات فمن باب أولى أن تمنح تلك الفرص لابنة هذه الأرض.

مؤكدة "بأننا استقبلنا خلال الفترة الماضية الكثير من الشكاوى وقمنا بطرق عدة أبواب لجهات مختلفة منها البلدية والهيئة العامة للاستثمار ولوزارة التجارة بأن يكون هناك قانون موحد تشترك فيه كافة الأطراف ولكن دون جدوى وما نحتاجه قرار من مجلس الوزراء فهو الجهة الوحيدة التي يمكن أن تصدر القرار لتلغي به قرار عام 1388هـ.

وأوضحت طاهر "نقوم حالياً بمخاطبة الجهات العليا للنظر في هذا الأمر ونحن على يقين بأن هذا الاشكال سيحل وفي القريب العاجل، واعتقد انه في حال تصحيح هذا القرار فسيكون هناك فرص استثمارية ناجحة للسعوديات اضافة الى مجالات العمل الناجح التي سيوفرها تصحيح هذا النشاط وتنظيمه بالشكل الصحيح.

يذكر ان عدد مشاغل الملابس النسائية والتي تعمل بطريقة التحايل في مجال تصفيف الشعر والتجميل "الكوافيرات" يتجاوز 4200 مشغل في منطقة مكة المكرمة لوحدها ويصل عدد العاملات في هذه المشاغل لأكثر من 14000 عاملة تصل نسبة السعودة فيها الى اقل من 15 في المائة فقط.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-08-2006, 05:25 PM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
قرراة عشوائية كانة تعتمد علي الاجتهاد

لابد من الاعتراف أننا جزء من العالم رضينا أم أبينا وأن كلمة خصوصية ولة الي غيررجعه قرار وزيرالعمل غازي القصيبي للسعودة علي شركاة المقاولات واجبارهم علي ذلك .

ونشأمشكلة المشاريع الضخمة صارعليها نقص في شركاة التنفيذ ماذا كان الحل ،أعلن في الجرائدالسماح لشركاة صينية للعمل بتنفيذ المقاولات (وأعفائها من شروط السعودة).

وأحتج بعض المقاولين السعوديين وقالوا أعطنا هذه التسهيلات ونحن ننفذ وشركاتنا الوطنية أولامن الصيني الذي سيأخذ المال ويرحلة من البلد ونشرة القضية بالجرائد .

الدولة توقع اتفاقياة دولية لها شروط تتعارض مع بعض الانظمة البالية عندنا لانكتشفها الي عند التنفيذ.

أما المرأة فهي محاربة في مجتمعنا الي أبعدحد.
مسلم غيرمتعصب غير متصل  
قديم(ـة) 29-08-2006, 04:51 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تحايل

حمود أبوطالب
لماذا أصبح التحايل على الأنظمة هو القاعدة لدينا، والصفة السائدة في معظم تعاملاتنا؟
ببساطة لأن كثيراً من أنظمتنا غير منطقية، وخارج نطاق المعقول، فهي إما مفصلة من أجل فائدة شريحة أو طبقة معينة، وإما أنها اجتهادات عشوائية لعقول مترهلة ولم يبادر أحد إلى تصحيحها. أو أنها أسيرة رؤية ضيقة فردية غير صحيحة ولم يجرؤ أحد على تفنيدها أو مراجعتها. وحين لا تكون الأنظمة الناتجة عن أسباب كهذه قادرة على تحقيق مصالح الناس وتلبية احتياجاتهم التي لا تخالف ديناً أو تتعارض مع الأخلاق، فإن السبيل الوحيد هو التحايل عليها أمام مرأى الجميع بمن فيهم الذين شرعوا لهذه الأنظمة والذين صدروها.
خذوا هذا المثال الطازج الذي نشرته صحيفة المدينة يوم أمس، حيث نشرت خبراً يفيد بأن عدد مشاغل الملابس النسائية التي تعمل بطريقة التحايل في مجال تصفيف الشعر والتجميل (الكوافيرات) يتجاوز (4200) مشغل في منطقة مكة المكرمة وحدها، ويصل عدد العاملات في هذه المشاغل لأكثر من (14000) عاملة تصل نسبة السعودة فيها إلى أقل من 15% فقط.
لماذا هذا التحايل؟!
الجواب لأن قراراً صدر بتاريخ 8/10/1388هـ بإغلاق دور التجميل وتصفيف الشعر في المملكة وعدم فتح أو إنشاء محلات الكوافيرات وإغلاق الموجود منها، وما زال ساري المفعول، رغم ما يعرفه الجميع من أن هذا النشاط قائم تحت مسمى آخر، ورغم ما تقوله السيدة نشوى طاهر عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بجدة بأنه تم طرق كثير من الأبواب لتعديل هذا القرار بناء على شكاوى كثير من المستثمرات السعوديات ولكن دون جدوى..
أما المفارقة العجيبة التي يذكرها الخبر فهي أن الهيئة العامة للاستثمار قد أصدرت تراخيص لإنشاء وتشغيل وإدارة مراكز التجميل لسيدات أعمال أجنبيات ضمن خطواتها لجذب رأس المال الأجنبي، وبالفعل صدرت التراخيص لسيدتي أعمال الأولى إريترية والأخرى لبنانية، تطبيقاً لالتزامات المملكة أمام منظمة التجارة العالمية..
أ رأيتم كيف نحن متناقضون ولا منطق في كثير مما نفعله؟ تمنح التراخيص لسيدات أجنبيات بينما تستمر ممنوعة على السعوديات اللاتي ليس أمامهن سوى التحايل. والسبب قرار صدر قبل أكثر من 39 عاماً، لم يغيره أو يراجعه أحد، ولا يبدو أن أحداً سيفعل.. وبالتالي يا سيداتنا.. ليس أمامكن سوى التحايل، أو تغيير الجنسية.. هل هناك حل آخر؟!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.