عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-08-2006, 01:26 AM   #11
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 284
قوة التقييم: 0
ابو ناصر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوخشه
للرجل كتابات غير طيبه ولا يغتر بكثرة كتبه ولا بادبه

والرجل قدم الى ماعمل فرحمه الله وتجاوز عنه ان كان ((مسلما )) لاني لااعلم عن ديانته

سيدي وفاضلي ابو خشة صدقني أنت رجل متزن وعاقل

يعجبني فيك ردوك القصيرة والتي دائماً تكون في الصميم بعكس غيرك !

تقول ((والرجل قدم الى ماعمل فرحمه الله وتجاوز عنه ان كان ((مسلما )) لاني لااعلم عن ديانته


صدقني اخوي ابو خشة والله ثم والله لو فيه في الرس بس عشرين شخص مثلك وشرواك

كان حنا بخير والله بخير

تقبل تحياتي شكراً لك
ابو ناصر غير متصل  

 
قديم(ـة) 31-08-2006, 01:35 AM   #12
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 153
قوة التقييم: 0
الاستاد is on a distinguished road

الأربعاء 6 شعبان 1427هـ – 30 أغسطس 2006م آخر تحديث 9:42 ص بتوقيت مكة

مفكرة الإسلام: توفي الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1988م فجر اليوم في مستشفى الشرطة بضاحية العجوزة.
وولد محفوظ في 11 ديسمبر 1911م في القاهرة، وأتم دراسته الابتدائية والثانوية وعمره 18 سنة، وقد التحق بالجامعة سنة 1930م, ثم حصل على الليسانس في الفلسفة.
وقد اهتم في البداية بكتابة الرواية التاريخية ثم الرواية الاجتماعية, وتزيد مؤلفاته على 50 مؤلفًا.
ومن أشهر الأعمال التي قدمها محفوظ على الإطلاق ثلاثيته 'بين القصرين، قصر الشوق، السكرية' التي بدت فيها صورة المرأة باهتة سلبية، حيث أشارت الناقدة المصرية د. عزة هيكل إلى أن محفوظ قد قدم نماذج نسائية ملوثة دومًا بالسقوط الأخلاقي, مضيفة أن 'النموذج السوي للنساء لم نجده في نصوص محفوظ سوى في رواياته الأولى'.
وترجمت معظم أعماله إلى جميع اللغات العالمية, وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الرواية عام 1959م.
وقد عبّرت الكاتبة المصرية ميرال الطحاوي في محاضرة ألقتها في الإمارات عن اعتقادها في أن فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل في الآداب عام 1988م كان بمنزلة هبة سياسية لمصر لقبولها تطبيع العلاقات مع 'إسرائيل', مشيرة في الوقت نفسه إلى موقف محفوظ نفسه المؤيد للتطبيع.
ولم تكن شبهات التطبيع وحدها هي التي علقت بثياب محفوظ؛ بل كانت وصمته الأكبر في نظر منتقديه هي روايته الأكثر إثارة للجدل على الإطلاق 'أولاد حارتنا', والتي جاءت ضمن الحيثيات الرسمية التي قدمتها لجنة نوبل لفوز محفوظ بالجائزة الشهيرة





__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاستاد غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 02:16 AM   #13
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 241
قوة التقييم: 0
ديزل is on a distinguished road
Talking

الله يرحمه ويرحم موتى المسلمين قولوا آمين ffgtya ffgtya ffgtya
ديزل غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 02:25 AM   #14
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
شكرا اخي ابو ناصر وشهادتك اعتز فيها وتاااااااااااااج على راسي
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 10:00 AM   #15
عضو اسطوري
 
صورة قآيد الريم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 23,114
قوة التقييم: 36
قآيد الريم will become famous soon enough
الله يرحمه و يرحم جميع موتانا
قآيد الريم غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 11:18 AM   #16
مشرف المنتدى الأدبي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 13,373
قوة التقييم: 28
الطموح will become famous soon enough
مات ولم يمت

مات بجسمه لكن روحه حية تعيش في كتبه

رحمه الله وتجاوز عنه خطيئاته .
__________________
هنا ذكريات جميلة .. وأحلام قلب.. وأغنيات الصداقة
هنا الحاضر المؤلم
هنا المسقبل المجهول
وهناك أحلام تولد al6amooh@
الطموح غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 03:03 PM   #17
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 284
قوة التقييم: 0
ابو ناصر is on a distinguished road


شكراً لجميع الأخوة والأخوات...


[glow="000000"]نسأل الله العلى القدير أن يتغمدة بواسع رحمتة وأن يسكنة فسيح جناتة اللهم أجعل قبرة روضا من رياض الجنة اللهم أغسلة بالماء والثلج والبرد اللهم نقة من الذنوب والخطايا كما تنقي الثوب الابيض من الدنس اللهم تجاوز عن خطاياة اللهم ألهم أهله وذوية الصبر والسلوان
[/glow]
ابو ناصر غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 03:17 PM   #18
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: تأخرت طيارة شيكاغو ! ! !
المشاركات: 619
قوة التقييم: 0
الكاغدي is on a distinguished road
ربنا يرحمه ..

اه .. تذكرت روايته أولاد حارتنا ...

ذكرتوني بايام الثانوي .... اه يا نجيب يا استاذ يا عظيم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاغدي غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 06:10 PM   #19
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
الكاغدي حبيب قلبي والله توقيعك تقول جدار مدرسه كله شخاميط ffgf
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 06:36 PM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
أخي / أبو ناصر .

الرجل أفضى إلى ماقدّم ، وقد حكم الأزهر بردته :


وأقول باختصار :

(( إن كان قد مات على ما قيل عنه فقد خسر خسراناً عظيما ، ولن تنفعه نوبل ، ولن ينفعه من طبل له حياً ، أو يطبل له ميتاً .... وعليه من الله ما يستحق !!
وإن كان قد تاب قبل موته ، فالله غفور رحيم ، ونسأل الله أن يتقبل توبته ، وهو التواب الحليم !
اللهم أحسن خواتيمنا ، ولا تميتنا إلا وأنت راض عنا غير غضبان ! ))



*** - أعطى الغرب نجيب محفوظ جائزة نوبل عن روايته " أولاد حارتنا " ، التي بدأ نشرها مسلسلة في جريدة الأهرام سنة 1959م ثم ظهرت في كتاب عام 1967م عن دار الآداب ببيروت. وهي رواية رمزية تجرأ فيها على الله سبحانه وتعالى ، وعلى الأنبياء عليهم السلام ، وعلى الإسلام . وملخصها لايخرج عن فكرته السابقة في ادعاء التناقض والصراع بين العلم والدين ؛ ثم تكون النهاية بانتصار العلم . وقد حاول في هذه القصة أن يقول بالرمز كل ما عجز عن قوله صراحة.

- إن الحارة رمز للدنيا وأولاد الحارة هم البشر من لدن آدم عليه السلام إلى العصر الحاضر وربما دخل فيهم - عنده - الملائكة والشياطين. و" الجبلاوي " المتسلط في الرواية رمز لله - سبحانه وتعالى - ، و" قاسم " رمز لمحمد صلى الله عليه وسلم ، و " جبل " رمز لموسى عليه السلام - لأن الله كلمه في الجبل - ، و" رفاعة " رمز لعيسى عليه السلام - لأن الله رفعه - .. وهكذا ، ثم جعل " عرفة " رمزًا للعلم الذي يقتل " الجبلاوي " !! نعوذ بالله من الكفر - . وفكرة " موت الإله " كما يقول الأستاذ عبدالله المهنا : " فكرة فلسفية غربية ، كتب عنها نجيب محفوظ في بداية حياته مقالات عدة ، وخاصة عندما كان يدرس الفلسفة ، وهي مستقاة من مقالات وكتب لسلامة موسى .. " . ( دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، ص 62 ) .

يقول الدكتور عبدالعظيم المطعني : " الخلاصة أن هذه الرواية تترجم في وضوح أن كاتبها ساعة كتبها كان زاهداً في الإسلام كل الزهد، معرضاً عنه كل الإعراض، ضائقاً به صدره، أعجمياً به لسانه، فراح يشفي نفسه الثائرة، ويعبر عن آرائه في وحي الله الأمين بهذه الأساليب الرمزية الماكرة، والحيل التعبيرية الغادرة، رافعاً من شأن العلم الحديث.. فالرواية –وهذا واقعها- رواية آثمة مجرَّمة بكل المقاييس" . ( جوانيات الرموز المستعارة .. ، ص 229 ) . فالرواية : - "ترسي مبادئ الاشتراكية العلمية والماركسية الملحدة بديلاً للدين والألوهية والوحي، وتبشر بوراثة العلم الدنيوي المادي للدين الذي ترى أنه استنفذ أغراضه، ووهنت قواه!" . (الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ، ص5) .


** لقد حدد نجيب محفوظ موقفه من الدين ومن الإسلام بالذات منذ وقت باكر حسبما وجه أستاذه سلامة موسى بأن مهمة الدين قد انتهت وأن العالم يعيش ديناً جديداً هو الاشتراكية .

** قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة .. أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) .

وقال في لقاء آخر : "إني مناهض للرجعية، وإن المثل الأعلى الذي أحترمه على الجيل الحالي هو الاشتراكية" (الشخصية وأثرها في البناء الفني لروايات نجيب محفوظ، نصر عباس، ص 29 نقلاً عن مجلة آخر ساعة) .
ويقول : " سنحل الأمور الاجتماعية بالاشتراكية" (المنتمي، غالي شكري، ص295).
وسأله سائل متعجبًا : " لماذا تستأثر المومس بمكانة كبرى في كتاباتك؟ " (مع نجيب محفوظ لكاتب أحمد عطية، ص23) .
وقال عنه أحد رفقائه في الانحراف - خليل عبدالكريم - : " إن روايات نجيب محفوظ –ما عدا أولاد حارتنا- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والقوادين والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين". ( كتاب العصر ، أنور الجندي ، ص 201 ) . " إن قصص نجيب تقوم على الحط من قدسية الدين وهيبته، ومزج رموزه مع الخمر والجنس والنساء، وبالذات احترام المومسات، فلا تكاد تخلو قصة من قصصه من المومسات " ، و " حفلت قصصه التي تمثل تاريخ مصر بصور نساء غارقات في الخيانة، ومجتمعات تفوح منها رائحة الحشيش والإباحة " . ( السابق ، ص 206-207 ) .
يقول الأستاذ أنور الجندي - رحمه الله - : " الجنس واضح في معظم روايات نجيب محفوظ، شأنه في ذلك شأن إحسان عبدالقدوس ويوسف السباعي، ولكنه عند محفوظ أشد خطورة؛ فهو يجعله نتيجة للفقر، ولا يرى للمرأة إذا جاعت إلا طريقاً واحداً، هو أن تبيع عرضها " . ( الصحافة والأقلام المسمومة ، ص 191 ) .


** كتب ومقالات فيها الصورة الحقيقية للهالك :


1- أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، للدكتور سيد أحمد فرج ، مجلد في 325 عن دار الوفاء بمصر .
2- الصحافة والأقلام المسمومة ، للكاتب أنور الجندي - رحمه الله - ، ص 189-196 .
3- كتاب العصر تحت ضوء الإسلام ، له أيضًا ، ص 199-210 .
4- أعلام وأقزام ، للدكتور سيد العفاني ، ( 1 / 311- 363 ) .
5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !
6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .
7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .
8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .
9- تحت المجهر ، للشيخ عبدالعزيز السدحان .
10- تركي الحمد في الميزان . وفيه مقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وثلاثية الحمد .
11- مقال : نجيب محفوظ .. خلفية فكرية لفنه الروائى ، للأستاذ مصطفى سيد ، مجلة البيان ( العدد 109 و110 ) .
12- مقال : الانحراف الفكرى لأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ ، للأستاذ محمد الشباني ، مجلة البيان ، العدد 129.


(( إن كان قد مات على ما قيل عنه فقد خسر خسراناً عظيما ، ولن تنفعه نوبل ، ولن ينفعه من طبل له حياً ، أو يطبل له ميتاً .... وعليه من الله ما يستحق !!
وإن كان قد تاب قبل موته ، فالله غفور رحيم ، ونسأل الله أن يتقبل توبته ، وهو التواب الحليم !
اللهم أحسن خواتيمنا ، ولا تميتنا إلا وأنت راض عنا غير غضبان ! ))



نهاية مداخلتي على هذا الموضوع . وشكرن .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.