عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-08-2006, 07:01 PM   #21
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 284
قوة التقييم: 0
ابو ناصر is on a distinguished road
نجيب محفوظ ولحظة الانعتاق !!

` رأيت أننى جالس تحت مظلة سوداء أتسلى بمشاهدة صندوق الدنيا وتتابعت المشاهد أمام عينى المبهورتين بدءاً بالانسان البدائى ومروراً بالحضارات القديمة والمتوسطة والحديثة حتى صعود الانسان الى القمر وكنت أجلس وسط متاع غزير تراكم فوق بعضه البعض حتى غطى الجدران وسد النوافذ وكان جسمى نفسه مثقلاً بالاوسمة والهدايا الثمينة حتى تعذرت على الحركة وأخذت أغوص فى الارض وعلمت بطريقة ما أننى أنتظر زائراً هاماً فحرت كيف أستقبله وأين أجلسه ، وخفت سوء العاقبة وضاق صدرى بفساد الجو والزمن فتمردت على حرصى وأقبلت أنزع الأوسمة والهدايا من أركان جسدى وأركل المتاع يمنة ويسرة حتى شققت لنفسى طريقاً الى الخارج ، وتنفست بعمق فأذهلتنى خفة وزنى ولاح الزائر قادماً عند الأفق ولكنى لم أستطع انتظاره إذ مضيت أرتفع عن الأرض على مهل وثبات ، أدركت أنى أحلق فى الفضاء وأننى كلما ارتفعت متراً ازددت سرعة ، وغمرنى الشعور بالانعتاق ، ووعدنى بمسرات تعجز عن وصفها الكلمات .`

من[blink] فضلك أعد قراءة السطور[/blink] السابقة وحاول ان تعرف من القائل

فأنا لم أضع حرفاً واحداً منها ، ولا أستطيع ؟
وقبل ان يغلب حمارك دعنى أقول لك انها الحلم السابع عشر من أحلام شيخ الكتاب صاحب أول نوبل فى الادب العربى الاستاذ نجيب محفوظ – رحمه الله - وأتحدى أن يكتب احد قصة كاملة بكل المقاييس و بهذا الحجم الذى لم يتعد الثمانية أسطر ، وتحمل كل هذه الفيوضات والمعانى ! لا شك إنها العبقرية والغوص فى أعماق النفس الانسانية حيث اللؤلؤ والمرجان . لقد استعرض مولانا شيخ الكتاب رحلة الانسان منذ البدء وحتى النهاية فى هذا الحلم ، ولأن تعبيراته صوفية ، فكل مريد له ان يفهمها على طريقته بشرط ألا يتعدى حدود الادب ، وبما أنى واحد من هؤلاء المريدين فقد رأيت الأوسمة والهدايا الثمينة هى كل شهوات الدنيا وزينتها والتى بالرغم من بريقها ولذتها فانها تكبل حركة الانسان وتشده الى الارض ولا يخلصه منها الا الزائر المهم (الموت )الذى لن يفلت من زيارته أحد فى هذا الوجود غير الخالق العظيم عز وجل ، ولكن هناك من تسفر هذه الزيارة عن انعتاقه من اسر الدنيا وانطلاقه حيث التمتع بالمسرات الدائمة التى تعجز عن وصفها الكلمات وهى مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، وهناك من يكون حزيناً على الفراق لأنه لم ينعتق من أسر الدنيا ، وشهواتها !!

رحمك الله يا نجيب كم أنت رائع
ابو ناصر غير متصل  

 
قديم(ـة) 31-08-2006, 08:14 PM   #22
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 182
قوة التقييم: 0
الفيصل 2 is on a distinguished road
يصدق فيه قول الشاعر :
ومامن كاتب الا سيفنى &&&& ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكنب بكفك غير شيء &&&& يسرك يوم القيامة ان تراه
اسأل الله له الرحمة والمغفرة وان يتجاوز عنه سقطاته وما كتبت يداه ان رحمة الله واسعة وفضله عظيم
الفيصل 2 غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 11:29 PM   #23
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفيصل 2
يصدق فيه قول الشاعر :
ومامن كاتب الا سيفنى &&&& ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء &&&& يسرك يوم القيامة ان تراه
----------------------------------------------------------------


أعجبني رد الاخ الفيصل 2

فياتــُراة ... هل أعجب الآخرون .....؟؟؟

أم تــُراهم ( مساكين ... لايدرون )

بأنهم الى حيث ذهب القوم ... هم .. ذاهبون

و بمزيد من الأرث السيء .... هم ( مأسورون ) ..

كما نحسب اؤلائك .... المتفلسفون

على كل حال نحن موعودون بيوم لا كأيامنا

بيوم سماة الرب ( يوم الدين )

حيث الحساب ... حتى على

النجوى بين إثنين .... وخائنه الأعين ....

فما بالك ... بمن ينعق على مسامع الملايين ....

وقال ايه قال ..... فِكر وحريه

المشكله عندنا يا إخوان بما يسمى ( الأتباع )

وهم والله ... الضياع

حيث التطبيل في الحياة ... وإرغامنا على التحليل بعد الممات

أنا لو إني منهم ... أخطف رجلي لأيه الله العظمى ( كذبوا )

وأشري كم صك غـُفران .... ووزعها على أساتذة البلاء

وإحرص على الفردوس الاعلى ....!!!!!!!

قال تعالى



السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 11:52 PM   #24
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 32
قوة التقييم: 0
قارئة الفنجان is on a distinguished road
نجيب محفوظ ياعظيم , عليك فالتبكي البواكي .......
قارئة الفنجان غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 01:57 AM   #25
عضو اسطوري
 
صورة بسمـة ألــــــم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: القمـــــر
المشاركات: 17,637
قوة التقييم: 0
بسمـة ألــــــم will become famous soon enough
Arrow


[glint]فقـدنـا أحـد أبـرز اعـمـدة الأدب العـربي ..!![/glint]


اللـهـ يـرحـم الفقـيـد ..!



............

__________________
بسمـة ألــــــم غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 02:56 AM   #26
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 153
قوة التقييم: 0
الاستاد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم


بعد وفاة الروائي نجيب محفوظ بالأمس من المتوقع أن تقوم معظم وسائل الإعلام العربية بعمل هالة من البطولة الزائفة والعظمة المصطنعة له ، محاولة حجب حقيقته عن المتلقين ؛ لذا أحببت أن أساهم بهذا التقرير الموجز عنه ، دالا القارئ على الدراسات والمقالات التي توضح له الحقيقة دون زيف إن أراد الاستزادة :


- ولد نجيب محفوظ سنة 1911م في القاهرة، وبدأ رحلته مترجماً وكاتباً سنة 1932م قبل أن يتخرج سنة 1934م في جامعة القاهرة - قسم الفلسفة - . عمل موظفاً في إدارة الجامعة، وفي وزارة الثقافة حتى تقاعده عام 1971م. نال جائزة نوبل عن روايته السيئة "أولاد حارتنا" عام 1988م .

- كانت وجهته أول الأمر فرعونية جسدتها رواياته الأولى : (رادوبيس- كفاح طيبة- عبث الأقدار) . ثم توجه إلى الماركسية .
- استفاد الوجهتين - الفرعونية والماركسية - من أستاذه النصراني الحاقد على الإسلام " سلامة موسى " ، ويجد القارئ على ( هذا الرابط ) حقيقة أفكار أستاذه . يقول نجيب : "كان سلامة موسى هو الراعي والمربي الأدبي لي، نشر لي وأنا بعدُ في الثانوي ثم في الجامعة عشرات المقالات وكتاباً مترجماً، وأول رواياتي، إنه أستاذي العظيم" . (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 30) . ( ويُنظر : "نجيب محفوظ يتذكر، ص45 " ، و " أتحدث إليكم، ص 59-60، وص87" ) . ويقول : " كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري، فقد وجهني إلى شيئين مهمين، هما العلم والاشتراكية، ومنذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن " . ( نجيب محفوظ يتذكر ، إعداد جمال الغيطاني ، ص 88 ) . ولذا قال الدكتور سيد فرج عنه : "اختزن أفكاراً حاقدة على الإسلام والمسلمين، رضعها من فكر النصراني الذي كان يُشهر إلحاده: سلامة موسى" ( أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، ص 55) . لقد حدد نجيب محفوظ موقفه من الدين ومن الإسلام بالذات منذ وقت باكر حسبما وجه أستاذه سلامة موسى بأن مهمة الدين قد انتهت وأن العالم يعيش ديناً جديداً هو الاشتراكية .
- تدور معظم رواياته حول أمرين : الماركسية ( وقد يسميها كذبًا بالعلم ) ، والجنس ( تعاطفًا مع المومسات والمنحرفات استجابة لنظرته الماركسية ) . قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة .. أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) . وقال في لقاء آخر : "إني مناهض للرجعية، وإن المثل الأعلى الذي أحترمه على الجيل الحالي هو الاشتراكية" (الشخصية وأثرها في البناء الفني لروايات نجيب محفوظ، نصر عباس، ص 29 نقلاً عن مجلة آخر ساعة) . ويقول : " سنحل الأمور الاجتماعية بالاشتراكية" (المنتمي، غالي شكري، ص295). وسأله سائل متعجبًا : " لماذا تستأثر المومس بمكانة كبرى في كتاباتك؟ " (مع نجيب محفوظ لكاتب أحمد عطية، ص23) . وقال عنه أحد رفقائه في الانحراف - خليل عبدالكريم - : " إن روايات نجيب محفوظ –ما عدا أولاد حارتنا- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والقوادين والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين". ( كتاب العصر ، أنور الجندي ، ص 201 ) . " إن قصص نجيب تقوم على الحط من قدسية الدين وهيبته، ومزج رموزه مع الخمر والجنس والنساء، وبالذات احترام المومسات، فلا تكاد تخلو قصة من قصصه من المومسات " ، و " حفلت قصصه التي تمثل تاريخ مصر بصور نساء غارقات في الخيانة، ومجتمعات تفوح منها رائحة الحشيش والإباحة " . ( السابق ، ص 206-207 ) . يقول الأستاذ أنور الجندي - رحمه الله - : "الجنس واضح في معظم روايات نجيب محفوظ، شأنه في ذلك شأن إحسان عبدالقدوس ويوسف السباعي، ولكنه عند محفوظ أشد خطورة؛ فهو يجعله نتيجة للفقر، ولا يرى للمرأة إذا جاعت إلا طريقاً واحداً، هو أن تبيع عرضها " . ( الصحافة والأقلام تالمسمومة ، ص 191 ) .

- يوهم نجيب محفوظ قارئ رواياته أن هناك تناقضًا بين العلم - ويعني به عند التدقيق الماركسية الإلحادية ! - والدين . ثم يكون الحل في نظره باستبعاد الدين ليحل العلم محله ! ولكن أي دين يصوره نجيب في رواياته ؟ إنه دين الدروشة والخرافة والتصوف الذي عاشه في بيئته الكئيبة ، فنبذه متوجهًا إلى الماركسية بتوجيه من شيخه - كما سبق - . ولو كان صادقًا مع نفسه لعلم أن هذا الدين الخرافي هو مجرد بدع وشركيات يحاربها الإسلام الصحيح الذي لا تناقض بينه وبين العلم الدنيوي النافع . ولاعذر لنجيب ؛ لأن دعاة الكتاب والسنة كانوا منتشرين في بلاده تلك الأيام - ولله الحمد - ، ولكنه آثر الانحراف والتمادي في الباطل .

- يعتمد نجيب محفوظ في معظم رواياته - خاصة الأخيرة - على اللغة الرمزية ، مستفيدًا من دراسته الفلسفية . وهذه الرمزية تتيح له أن يبوح بفكره الماركسي ، ولمزه للإسلام بواسطة الرموز التي لاتُدرك إلا بعد التأمل ( يُنظر مقال الأستاذ عبدالعزيز مصطفى : أقلام الردة ، في مجلة البيان العدد 125 ، لمعرفة شيئ من دلالات رموزه في بعض قصصه ) . والرجل - حسبما تبين لي - يغلب عليه الجُبن والخوف من المواجهة . ( على سبيل المثال لامه بعض النقاد لوقوفه مع الناصرية ثم انقلابه عليها بعد وفاة جمال عبدالناصر ! ) .

- أعطى الغرب نجيب محفوظ جائزة نوبل عن روايته " أولاد حارتنا " ، التي بدأ نشرها مسلسلة في جريدة الأهرام سنة 1959م ثم ظهرت في كتاب عام 1967م عن دار الآداب ببيروت. وهي رواية رمزية تجرأ فيها على الله سبحانه وتعالى ، وعلى الأنبياء عليهم السلام ، وعلى الإسلام . وملخصها لايخرج عن فكرته السابقة في ادعاء التناقض والصراع بين العلم والدين ؛ ثم تكون النهاية بانتصار العلم . وقد حاول في هذه القصة أن يقول بالرمز كل ما عجز عن قوله صراحة.
- إن الحارة رمز للدنيا وأولاد الحارة هم البشر من لدن آدم عليه السلام إلى العصر الحاضر وربما دخل فيهم - عنده - الملائكة والشياطين. و" الجبلاوي " المتسلط في الرواية رمز لله - سبحانه وتعالى - ، و" قاسم " رمز لمحمد صلى الله عليه وسلم ، و " جبل " رمز لموسى عليه السلام - لأن الله كلمه في الجبل - ، و" رفاعة " رمز لعيسى عليه السلام - لأن الله رفعه - .. وهكذا ، ثم جعل " عرفة " رمزًا للعلم الذي يقتل " الجبلاوي " !! نعوذ بالله من الكفر - . وفكرة " موت الإله " كما يقول الأستاذ عبدالله المهنا : " فكرة فلسفية غربية ، كتب عنها نجيب محفوظ في بداية حياته مقالات عدة ، وخاصة عندما كان يدرس الفلسفة ، وهي مستقاة من مقالات وكتب لسلامة موسى .. " . ( دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، ص 62 ) . يقول الدكتور عبدالعظيم المطعني : " الخلاصة أن هذه الرواية تترجم في وضوح أن كاتبها ساعة كتبها كان زاهداً في الإسلام كل الزهد، معرضاً عنه كل الإعراض، ضائقاً به صدره، أعجمياً به لسانه، فراح يشفي نفسه الثائرة، ويعبر عن آرائه في وحي الله الأمين بهذه الأساليب الرمزية الماكرة، والحيل التعبيرية الغادرة، رافعاً من شأن العلم الحديث.. فالرواية –وهذا واقعها- رواية آثمة مجرَّمة بكل المقاييس" . ( جوانيات الرموز المستعارة .. ، ص 229 ) . فالرواية : - "ترسي مبادئ الاشتراكية العلمية والماركسية الملحدة بديلاً للدين والألوهية والوحي، وتبشر بوراثة العلم الدنيوي المادي للدين الذي ترى أنه استنفذ أغراضه، ووهنت قواه!" . (الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ، ص5) .

- من أقوال نجيب محفوظ المهمة : "إن الثلاثية وأولاد حارتنا والحرافيش هم أحب أعمالي إلى نفسي" (نجيب محفوظ يتذكر، ص 68) . "أكتب بملابس البيت مع فنجان قهوة واحد على الأكثر، وسيجارة، ويمنعني السُكر من الاقتراب من الخمر" (أتحدث إليكم، ص42) . ( وقد اعترف في موضع آخر بتعاطي الخمر ، نجيب محفوظ يتذكر ، ص 88 ) . " أما عن حل المشكلة الجنسية في مجتمعنا فأنا لا أستطيع أن أقوله ، ولا أنت تكتبه ! ولكنني أستطيع أن أقول: أوروبا تمكنت من حل المشكلة الجنسية بطريقتها الخاصة، تجد أن البنت عمرها 15-16 تلتقي في حرية تامة مع أي شاب، لا مشكلة جنسية ولا مشكلة عفاف ولا بكارة، وحتى إذا أثمرت العلاقة طفلاً، فالطفل يذهب إلى الدولة كي تربيه إذا كانت أمه لا تريد" (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 144 ) .



أنصح القارئ الكريم بهذه الكتب لمعرفة حقيقة فكر نجيب محفوظ :


1- أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، للدكتور سيد أحمد فرج ، مجلد في 325 عن دار الوفاء بمصر .


2- الصحافة والأقلام المسمومة ، للكاتب أنور الجندي - رحمه الله - ، ص 189-196 .


3- كتاب العصر تحت ضوء الإسلام ، له أيضًا ، ص 199-210 .


4- أعلام وأقزام ، للدكتور سيد العفاني ، ( 1 / 311- 363 ) .


5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !


6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .


7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .


8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .


9- تحت المجهر ، للشيخ عبدالعزيز السدحان .


10- تركي الحمد في الميزان . على (هذا الرابط ) وفيه مقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وثلاثية الحمد .


11- مقال : نجيب محفوظ .. خلفية فكرية لفنه الروائى ، للأستاذ مصطفى سيد ، مجلة البيان ( العدد 109 و110 ) .


12- مقال : الانحراف الفكرى لأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ ، للأستاذ محمد الشباني ، مجلة البيان ، العدد 129. والله الهادي .

سليمان اخراشي/ الساحة السياسية
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاستاد غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 03:38 AM   #27
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
رحمه الله وغفر له

وتجاوز عنا وعنه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 03:44 PM   #28
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 284
قوة التقييم: 0
ابو ناصر is on a distinguished road
الله يرحم نجيب محفوظ واشكر جميع الأخوه

وبالمناسبة اعيد لكم ردي على مشاركة العضو المتفائل وهي للجميع



اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو ناصر
أشكر جميع الأخوة الكرام
شكراً لكم ..

أخي المتفائل

أنت رجل متدين على حسب مشاركاتك في هذا المنتدى أخي الفاضل ألا تعلم أن من آداب احترام الموتى أن نذكر محاسنهم ونترحم عليهم لعل الله يغفر لهم ويرحمهم كلنا نتمنى أن تترحم الناس علينا وتدعو لنا بالمغفرة . خلينا يا أخي مسلمين ندعوا إلى المحبة ونكون مثالاً عظيماً لغيرنا من أعدائنا الكفار. لا تهاجموا أي مسلم يموت مهما كانت أعماله الظاهرة لنا أنها غير إسلامية ولكن ندعوا له بكل محبة وبكل أمل أن يُغيره الله، هل تعلم أخي المتفائل ماذا كان يفعل نجيب محفوظ أو أي شخص آخر حينما يكون وحيداً ممكن أن يكون يُناجي ربه أو يقرأ القرآن أو يُسبح لله أو أو أو أشياء كثيرة جيدة لا يعلمها الا الله وحده فاجعلنا يا أخي من الداعين إلى الخير وإلى الاعتقاد الحسن (إن بعض الظن إثم) ولا تقول هذا ليس ظناً بل هي أشياء منشورة ولكن يا أخي تذكر أن باب التوبة مفتوح وتذكر كذلك أن نجيب مسلم يقول لا اله الا الله محمد رسول الله
بعدين يا أخي الرجل كان يكتب ما كان يحدث فعلاً في الشارع المصري كان يكتب وكنت تقرأ وكنت تشعر وأنت تقرأ أنك تعيش ما يكتبه فعلاً لأنه من واقع الشارع المصري، هل يا أخي إذا قمت اليوم وكتبت ما يحدث في الشارع المصري من فساد أخلاق وآداب لشباب هذه الأيام بل للأطفال هذه الأيام من زنا وشرب خمر وتعاطي بانجو وحشيش وأفيون وخلافه من أنواع المُخدرات التي تذهب بعقل أبناء مصر وعدم احترام أطفال هذه الأيام للكبار والمُسنين وضربهم في الشوارع بالكرة .... إلخ المهم يا إخي استغفر الله واطلب للرجل الرحمة والمغفرة فهما الآن الوحيدين اللذان ينفعاه في حسابه مع الله.

اللهم أغفر وارحم نجيب محفوظ واسكنة مع الصديقين والشهداء يا ارحم الراحمين
ابو ناصر غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 04:02 PM   #29
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
البلد: غير مهم
المشاركات: 525
قوة التقييم: 0
قضي فكان is on a distinguished road
السلام عليكم

الله يرحمه ويتجاوز عنه

فلا أعلم عنه الا أنه مات مسلماً موحداً لله

ولا أزكيه على الله فهو أعلم به

وأن أخطأ بقول أو فعل (كما يقال) فأمره الى الله ليس الى أحداً من خلقه

وكما قلت لاأزكيه ولا أزكي أحداً على الله

والسلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قضي فكان غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 05:06 PM   #30
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
حزم الظامي is on a distinguished road
قضى فكان : تبعّد القريب ...وتقرّب البعيد ..

هلحين الهيئات ..حاطن نقرك من نقرهم ...تبيّن اخطائهم ..وهذا الهالك تدعي انّ الله يتجاوز عنه !!!

لا وتقول :

(( ولا أزكيه على الله فهو أعلم به

وأن أخطأ بقول أو فعل (كما يقال) فأمره الى الله ليس الى أحداً من خلقه

وكما قلت لاأزكيه ولا أزكي أحداً على الله ))

ياشيخ حرام عليك ...

هذا ظلم !!

كيف يكون هذا الهالك وانت عارف تاريخه أولى بمودتك من ابناء دينك ووطنك !!!

لا وتلمّس له الأعذار !!!

تراك فضحت نفسك ...ونبشت ضغينة صدرك ...

دوّر لك مخرج ياامام المنصفين
!!!!
..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حزم الظامي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19