عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-08-2006, 06:34 PM   #11
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
هناك قاعده يااخي بارك الله فيك تقول (( الا صل في الاعمال الاباحه الاماجاء النص بتحريمها والاصل في العبادات التحريم الاماجاء النص بتحليلها )) ولاشك ان وضع عمر بن الخطاب رضي الله عنه للتقويم هو من باب الاعمال وليس من
باب العباده والبدعه اخي تكون في العباده
ومعنى القاعده السابقه ان كل عمل في الاصل حلال الا مانص على تحريمه 000 لكن العبادات لا لابد من نص صريح لان هناك شرطان لاي عباده لايمكن ان تقبل اي عباده الا بهما

1- الاخلاص لله عزوجل

2- الموافقه لما جاء به الله او جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم

والرسول عليه الصلاة والسلام يقول من احدث في امرنا ماليس منه فهو عليه رد 00 او كما قال 0

وحديث من سن في الاسلام سنة حسنه 0000 يجب ان تكون موافقه لماجاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم

وطبعا هذا في العبادات اما الاعمال فالاصل فيها الاباحه
ابوخشه غير متصل  

 
قديم(ـة) 31-08-2006, 06:41 PM   #12
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
ومااجمل الرجوع يااخي صخر الى كلام اهل العلم في اي ناحيه من النواحي لان كلامهم تبراء به الذمه امام الله

والرجوع اليهم خير من الكلام بدون علم والدين لايؤخذ بالعقل وانما بالنقل وكما قيل لو كان الدين يؤخذ بالعقل

لكان مسح باطن الخفين اولى من مسح ظاهرهما

والبدعه امرها عظيم ولايجب الاستهانه بها ولااعتقد ان وقوف الناس عشر دقائق او ربع ساعه في المقبره

سوف يؤثر عليهم اذا كانوا فعلا بحاجه للماء ويخرج الانسان بعيدا عن الشبهه وعن البدعه افضل بكثير من الوقوع

فيها 00000000000000000اسال الله لي ولك التوفيق
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 11:41 PM   #13
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
ياخي الفاضل .......... المجتمع الإسلامي يعج بالمشاكل الكبرى من ضعف وذل وأنتشار المخدرات والسرقات والجرائم وانتشار الظلم والمحسوبيات والفساد الادارية وضياع مال المسلمين والتي تحتاج إلى وقفه سريعة وقوية من العلماء ... وعلماءنا أنشغلوا بالبحث عن كل امر مستجد حتى وأن كان فيه خير ليثبتوا أنه بدعه يجب القضاء عليها .... أو انشغلوا بالمجادلات مع من يخالفهم بالرأي ....

اولا ليعملوا على تطبيق الإسلام الحق ....وبعد ذالك يجتهدوا بتصحيح الأمور الصغيرة ... التي يعتقدوا أنها بدعه

الإسلام الحق هو عبدة الله وحده لا شريك له ... القائم على العدل والعزة ..... القائم على المعامله الحسنة والتسامح وحسن الظن بالاخرين


المهم نرجع لصلب الموضوع

ذكرت لي هذه القاعدة (( الا صل في الاعمال الاباحه الاماجاء النص بتحريمها والاصل في العبادات التحريم الاماجاء النص بتحليلها ))

وحتى لا نستمر ننقل كلام بدون التفكر فيه ............ فقط عرف لي العبادات


انتظر ردك باسرع وقت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 12:52 AM   #14
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
مشكور اخي صخر

على هذا الموضوع

وفعلا عانيت من كثرة الرسائل التي اتتني على الجوال تحتج على وضع الماء في المقبرة كما عانيت من كثرة الرسائل التي تحتج على وضع ثلاجة الببسي عند المدخل

فما العمل مع هؤلاء .....؟

هل الماء بدعة .......؟

.
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "

آخر من قام بالتعديل لزام; بتاريخ 01-09-2006 الساعة 12:54 AM.
لزام غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 12:54 AM   #15
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
بارك الله فيك اخي صخر العباده هي اسم جامع لمايحبه الله ورسوله من الاقوال والافعال الظاهره والباطنه000


وبالنسبه للبدع اذكرك اخي بقوله صلى الله عليه وسلم ((كل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار ))

وقد عرف الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله البدعه ((((((بانها تعبد لله عزوجل بمالم يشرعه الله ))))

وعرفها ايضا (((التعبد لله تعالى بماليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا خلفاؤه الراشدون)))

وقال ايضا رحمه الله( (ليس بدعه حسنه في الدين فالسنه الحسنه هي التي توافق الشرع وهذه تشمل ان يبداء

الانسان بالسنه او يحييها بعد اماتتها او يفعل شيئا يسنه يكون وسيلة لامر متعبد به )) ومصدر جميع اقواله رحمه

الله السابقه كتاب الفتاوي للشيخ محمد بن عثيمين ص 122 مجلد 1

وانظر الى كلام الشيخ رحمه الله انه اشترط لكي يدخل في حديث (من سن في الاسلام سنة حسنه 0000)

ان يكون وسيله لامر (( متعبد به )) كبناء المدارس وطباعة الكتب وغيرها فهذا لايتعبد الله بذاته وانما هو وسيله

لغيره 0000000000 كما شدد رحمه الله على مسالة الاحتفال بالمولد والاسراء والنصف من شعبان وقال انها

بدعه محدثة في الدين 000المصدر كتاب الفتاوى السابق ص126الى ص 130

اسال الله ان يرزقنا واياك علما نافعا وعملا مقبولا
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 02:29 AM   #16
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
[quote=ابوخشه]بارك الله فيك اخي صخر العباده هي اسم جامع لمايحبه الله ورسوله من الاقوال والافعال الظاهره والباطنه000


جميل اخي الفاضل


الان اسالك الا يدخل بهذا التعريف الصدقه .... الا يدخل بهذا التعريف مساعدة الاخرين .......


هل الصدقه ومساعدة الاخرين من الامور التي لم يفعلها او يامر بها الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟؟



اذا الصدقه ومساعدة الاخرين ..... ليست بدعة بل هي عبادة مامورين بها

هل حدد الرسول صلى الله عليه اماكن محدده للصدقه او مساعدة الاخرين ؟؟؟

وهل يوجد دليل صريح يمنع الصدقه ومساعدة الاخرين عند المقبرة ؟؟؟


وثانيا : طيب اذا كان من وضع الماء يقصد من ذالك أن يكون وسيلة لتقوية المسلمين على ادى عبادة دفن الجنازة ...... يصبح الحكم كما هو حكم الشيخ ابن عثيمين في الفتواى التي نقلتها


بالنسبة للحديث (( من سن في الاسلام سنة حسنة ........................ )) لا اعلم ما هو الدليل الذي يبني عليه العلماء دليلهم على تأويل هذا النص بأن المقصود احياء السنة ..... فاعتقد والله أعلم أن نظرة الرسول صلى الله عليه وسلم واسعه ولان هذا الدين صالح لكل مكان وزمان ولكمال هذا الدين ... فالرسول صلى الله عليه وسلم علم أن هناك امور ستستحدث مع تطور الزمن فاعطانا القاعدة ...... وهي السنة الحسنة ..... والسنة السيئة .... الحسنة ما فيها فائده ومصلحة للمسلمين ........... والسيئة ما فيها ضرر على المسلمين ومصلحة لاعداء الدين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 02:33 AM   #17
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها لزام
مشكور اخي صخر

على هذا الموضوع

وفعلا عانيت من كثرة الرسائل التي اتتني على الجوال تحتج على وضع الماء في المقبرة كما عانيت من كثرة الرسائل التي تحتج على وضع ثلاجة الببسي عند المدخل

فما العمل مع هؤلاء .....؟

هل الماء بدعة .......؟

.

اخوي الغالي .................... العفو



الصبر اخوي لزام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 09:39 AM   #18
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
بارك الله فيك اخي صخر كنت ااعرف انك عندما سالت عن تعريف العباده سوف تسال بعده عن هذا السؤال

الصدقه بالماء من افضل القربات لكن الاعتراض اخي على المكان 000

على سبيل المثال اخي زيارة القبور من الاعمال التى حث الرسول صلى الله عليه وسلم عليها الا ان التخصيص

بيوم معين من البدع 000 الان الكثير يذهب لزيارة المقابر بعدصلاة الجمعه او في العيد هل هناك دليل على

التخصيص بهذين اليومين 0000 الاعتراض ليس على الزياره وانما الاعتراض على التخصيص بوقت معين

كذلك الدعاء لو دعاء الانسان مثلا بعد الاذان يجب ان يكون الدعاء على ماجاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

وطبعا الدعاء عباده ومن افضل العبادات لكن يجب ان تكون على الوجه الذي جاء عن رسول الله صلى الله عليه

وسلم00000 كذلك الصدقه الصدقه من افضل القربات لكن يجب ان تكون على الوجه الذي جاء عن رسول الله صلى

الله عليه وسلم00000


ثم هناك فرق كبير يااخي بين ماذكرت انا في الفتوى وبين ماتقول الان انا قلت ان الشيخ محمد رحمه الله قال

(( ان يكون وسيله لامر متعبد به كبناء المدارس وطباعة الكتب0000))

فبناء المدارس وطباعة الكتب ليست امرا (((((((((( متعبد به ))))))))))))))) وانما ((((((((((( وسيله )))))))))))))))))))))

لامر متعبد به 0000000000 اما الصدقه فهي امر متعبد به ويجب ان يكون حسب ماجاء عن رسول الله صلى

الله عليه وسلم

ارجو ان تكون اتضحت الصوره بناء المدارس وطباعة الكتب امر ليس متعبد به وانما وسيله لامر متعبد به

اماالصدقه فهي امر متعبد به مباااااشره اتمنى تكون الصوره وضحت لك اخي الفاضل0000

واسال الله ان يحيينا على السنه وان يميتنا عليها ويبعدنا عن البدعه
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 02:28 PM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الاخ الفاضل ............ ابو خشة


نحن نحكم بالادلة فاذكر لي الدليل الذي يحرم الصدقة عند المقبرة

أما القياس فلا ارأى فيه الصحه والله اعلم

فمثلا أنا انسان اعمل جميع الايام ولا اجد فرصة لزيارة القبور الا يوم الجمعة ..... هل هذا العمل لا يجوز

اعتقد أنه يجب أن تعقد ندوات وبحوث في باب (( النية )) .......

ياخي فعلا هناك اعمال جاءت ادلة بعدم تخصيص عبادات في اوقات معينة .... مثل عدم جواز افراد يوم الجمعة بالصيام ...... أما أن نمنع تخصيص بعض العبادات في اماكن وزمان لم يأتي دليل صريح بمنعه هذا تحتاج إلى بحث اكثر

ياخي اليس افضل الصدقة عندما تخرج لمن يحتاجها ..... عندما تريد أن تتصدق على المسلمين بالماء الن تبحث عن الاماكن التي يحتاج فيه المسلمين للماء .... اليس عندما تتصدق على هؤلاء المسلمين الواقفين تحت حرارة الشمس فأنت عملت فيهم خير ... الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم افضل الاعمال ادومه وان قل او كما قال عليه الصلاة والسلام .... الا يدخل هذا العمل ضمن هذا الحديث ؟؟؟

اعود واقول لك اعطني الدليل الذي يحرم الصدقة عند المقبرة ؟؟؟؟


بالنسبة لبناء المدارس ....... اليس جميع اعمال المسلم عبادة وكلها لله قال تعالى (( .قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين))
.... فأنا عندما ابني مدرسة ارجوا الاجر من الله ليتعلم المسلمين فيها امور دينهم .... وكذالك الماء اتصدق فيه ارجوا الاجر من الله حتى يتقوى المسلمين على عمل عبادة دفن الجنازة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 02:31 PM   #20
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
حزم الظامي is on a distinguished road
.
يا اخوان الموضوع طال ريحوا بالكم ...
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حزم الظامي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19