عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-08-2006, 10:08 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
رسالة إلى الدعاة وطلاب العلم في الرس ....................

توسع بعض الدعاة وطلاب العلم بإطلاق ( البدعة ) على الكثير من الأمور المستجدة .....حتى أصبحت أخاف تمنع الكثير من أعمال الخير بحجة أنها بدعة

أخر هذه البدع التي سمعتها ( الماء الذي يوضع عند بوابة المقبرة للشرب بعد الانتهاء من دفن الجنازة ) هذه بدعة

ويظهر أننا لم نفهم المقصود بالبدعة الفهم الصحيح وأخذ البعض يطلقها على الكثير من الأفعال التي يعلمها المسلمين .... حتى أصبح إطلاق البدعة أسهل من شرب الماء

ومن باب الحرص على عدم التضييق على الناس .....أرجوا من الدعاة وطلاب العلم أعادة النظر بمسالة ( البدعة )


قال r: (وَمَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ)متفق عليه، وقال r: (فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ)رواه مسلم،

من خلال أقوال الرسول صلى الله علية وسلم يظهر والله أعلم أن البدعة تكون في أمر العبادات ... يعني الصلاة لها شروط وأركان وواجبات .... لا يجوز لشخص أن يبتدع شرط أو ركن أو واجب في الصلاة غير التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم ... وكذالك الزكاة وبقية العبادات ...... وذالك لأن الله عزّ وجل يقول:﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ﴾ .

أما الأعمال التي لا تدخل في العبادات ... تكون بحسب النية ... فإذا كان يقصد منها فاعلها الخير ونفع أخوانه المسلمين فما الضرر من ذالك حتى لو لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ............. فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء )) والسنة هي التي يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها ...... وليس هناك من يحتج إذا لم يجد الماء عند الخروج من المقبرة بأنه ترك واجب من واجبات الإسلام ..... وهذا العمل فيه مساعدة للمسلمين ... ولا ينتج عنه ضرر .... فلا أجد مدخلا لأن تكون بدعة

وكذالك مثلا (( إحياء ذكر الإسراء والمعراج )) هذه الحادثة العظيمة عند المسلمين ... عندما يكون إحياءها من باب تذكير المسلمين بهذه الحادثة ليرتبط المسلم بالحوادث الإسلامية المهمة ... ولا يترتب على إحياءها أفعال مخالفة للإسلام .... ما الضرر من تذكير المسلمين بها ؟؟؟


أرى بأن يعاد النظر ببعض الأعمال التي يطلق عليها ( بدعة ) .... حتى لا يحرم الناس من سن السنن الحسنة بحجة أنها بدعه



والله أعلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-08-2006, 11:58 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 537
قوة التقييم: 0
صـاحب النقب is on a distinguished road
السلام عليكم

أخي صخر أهنئك على مثل هذا الإختيار في مواضيعك

فمن مميزات مثل هذه الاطروحات
توجه الأعضاء من النقاش فيما لا ينفع إلى ما ينفعهم دنيا وأخرى
ثم مثل هذه القضايا و التي تخصنا في حياتنا شبه اليومية أو اليومية و التي يكثر فيها الإشكالات
جميل أن نطرحها هنا على هيئة إشكالات و الحمد لله المنتدى يكتب به ثلة طيبه من طلبة العلم

=============
أما عن مشاركتي تجاه موضوعك

ولست طالب علم

بالنسبة للماء وإن كان مثال منك ، لكن فيه كلام كثير من أهل العلم وقد أُلف فيه رسائل طيبة جداً
و الذي أعلمه ، أن وضعه فيه خطورة حيث أنه قد يجر إلا بدعة
ولعل الكلام في الساحة عن خطورة وضعه من باب سد الذرائع

و الذي ينظر في التاريخ يجد العجب العجاب من بعض الأعمال التي كانت تفعل عن حسن نية
ثم هاهي الآن تتحول إلا بدعة نسأل الله السلامة من البدع

ولا تنس أن زيارة المقابر من الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه

سؤل الشيخ محمد بن عثيمين

فضيلة الشيخ: في الأسبوع الماضي قدمنا سؤالاً، وكنتُ رسولاًَ ممن خلفي، وسألنا عن اللوحات في الشوارع، وهي: سبحان الله، والحمد لله، فقال قائل منا: أليست بدعة؟! أفعلها الصحابة؟! فما هو ضابط البدعة عفا الله عنك؟


الجواب: البدعة أن يتعبد الإنسان لله بما لم يشرعه الله عزَّ وجلَّ هذه هي البدعة. أما وسائل العبادة فإنها ليست ببدعة، فهناك فرق بين المقاصد والوسائل، فلو قال قائل -مثلاً-: مكبر الصوت في الصلاة والخطبة والمواعظ كان غير موجود في عهد الرسول، فهو بدعة! لقلنا: هذا غلط؛ لأن ذلك وسيلة لإيصال الخير إلى الناس. وهذه اللافتات التي توجد في الطرقات وسيلة لتذكير الناس بذكر الله عزَّ وجلَّ.
( السؤال وإجابة نقلته من موقع الشبكة الإسلامية)

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صاحب النقب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صـاحب النقب غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 01:00 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 284
قوة التقييم: 0
ابو ناصر is on a distinguished road
موضوع رائع ..

يا أخوان اذا كان الماء يوضع حتى في أيام الشتاء والبرد فالموضوع خطير وممكن يضم الي البدعة .

أما اذا كان الماء يوضع في أيام الصيف فلا بأس ولا يوجد في ذلك أي شبهه.

هذا والله اعلم

اخوكم أبو ناصر
ابو ناصر غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 01:21 AM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 153
قوة التقييم: 0
الاستاد is on a distinguished road
اليوم ما وبكره عصير وعقبه حلاو وتصير المسألة عرس مهب مقبره
واخاف بكره يسؤلونك الحريم اذا رجعت للبيت dffuy ويقولون وش حطولكم ثم تبدا المنافسة الله يستر
بعدين المسجد فيه براده
المقبره به برادة
ولا يعني ما نشرب الا موية صحه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاستاد غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 01:45 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

الاخ الفاضل .............. صاحب النقب


اشكرك على حسن ردك .... واتفق معك بوجود ثلة من طلبة العلم هنا لذالك نطرح مثل هذه المواضيع لربما وجدنا الفائده من ردودهم


أنا سمعت أن هناك من لا يجوز العمل بها من باب سد الذرائع ..... وأن الأمر ربما يتطور ويكون مكان الماء عصائر

ولكن إذا كنا سنتوسع في باب سد الذرائع فاننا راح نغلق ابواب كثيرة من ابواب الخير بحجة سد الذرائع ... اليس كلن محاسب على نيته .......... فمن وضع الماء لتخفيف العطش على أخوانه المسلمين يكون حكمه كحكم من يضع عصائر من باب الفخر ....

ولو أخذنا بقاعدة سد الذرائع ..... لقلنا لا يجوز التجمعات العائلية بشكل رسمي وعمل صندوق للعائلة ... لأنها ربما تؤدي إلى التعصب القبلي .... ولقلنا لا تجوز المراكز الصيفيه لأنها ربما تؤدي السهر وبالتالي ربما تؤدي إلى تضيع صلاة الفجر




================================================== ===========


مرحبا بالاخ ابو ناصر


يعطيك العافية على الاضافة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 01:47 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
يا أخوان
إذا طلعتوا من المقبرة

وريقكم ناشف

والحر ذابحكم

وبردتوا على أنفسكم بهالماء البارد

لا تنسون

ترفعون أيديكم

وتقولون

الله يخلف على هذا المبتدع

ويبارك له بأهله وماله

ويسقيه من حوض النبي صلى الله عليه وسلم

كما أسقانا من حر ماله

.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 02:00 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

الاخ الاستاذ


بالنسبة للعصائر تكلمت عنها في ردي على ........ صاحب النقب


بالنسبة للبرادة ........... ما كل انسان يشرب من البرادة ... وانا واحد منهم وهذا ليس تكبر ... ولكن احب ان اتاكد من نظافة ما يدخل إلى جسمي



================================================== ======

الاخ .............. الاسي



تعجبني ردودك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 06:32 AM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
شكرا اخي صحر وشكرا للجميع

هناك مطويا ت تكلمت عن هذا الموضوع منها مطويه باسم ((تنبيه ذوي البصائر بخطر الصدقه في المقابر))

بقلم سليمان بن عبد الله البهيجي ومراجعة الشيخ المحدث سليمان بن ناصر العلوان

وذكر فيها ان هذا الامر بدعه ولو كان خيرا لسبقنا اليه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه من بعده كما ذكر فيها اقوال لشيخ الاسلام وللشيخ محمد بن ابراهيم وابن ابي شيبه كلها تحذر من الصدقه في المقبره وعند القبور
كما ذكر الشيخ العلوان ان من القواعد ان اي امر انعقد سببه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفعله مع امكانية فعله فهو بدعه وذكر مثالا لعد من البدع منها وضع خط لتسويه الصفوف في الصلاة ووضع خط لبداية الطواف وكذلك دعاء ختم القران في الصلاة وذكر الشيخ انها جميعا ماانزل بها من سلطان ولو كانت مشروعه لفعلها احرص الناس صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده

اما مسالة ليلة الاسراء والمعراج وغيرها كالمولد النبوي فقد حذر اهل العلم منها لانها بدعه ولو كانت خيرا لسبقنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه واغلب من فعلها كان في البدايه من باب التذكير فقط حتى تطورت واصبحت احتفالات ومواسم
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 12:14 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 200
قوة التقييم: 0
حزم الظامي is on a distinguished road
.
ياأخوان الموضوع سهل ولا يحتاج الى تشنّج ...

مسألة ان نحكم َ على هذه المسألة بالبدعة ...صعبة شوي !!!!

المساجد هل كان فيها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم برادات ؟

الجواب : لا

وعدم النقل لا يعني نقل العدم ...كما هو معروف

بل ان اكثر المستجدات اليوم لم تكن معروفة على عصر النبوة اطلاقا مثل :

الملصقات في المساجد والفرشات وحواجز الاتكاء وووو.........الخ

.والمقبرة هنا ليس لها خصوصية فالمتصدق يقصد ان الناس بحاجةالى الماء ولا يلتفت الى مسألة الصدقة عند

القبور حتى نتكيء عليها في الحكم...

وماذكر عن اقوال اهل العلم في عدم جواز الصدقة عند القبور فهي منصبة على من يتعمّد ذلك بحجة انه قربة

بسبب القبور ..

والاّ ما الفرق بين البرادة التي عند بوابة المقبرة وكراتين المياه بجانبها
!!!!!!

.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حزم الظامي غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 02:01 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
[SIZE=4]الاخ .............. ابو خشة


تقول


(( وذكر فيها ان هذا الامر بدعه ولو كان خيرا لسبقنا اليه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه من بعده كما ذكر فيها اقوال لشيخ الاسلام وللشيخ محمد بن ابراهيم وابن ابي شيبه كلها تحذر من الصدقه في المقبره وعند القبور
كما ذكر الشيخ العلوان ان من القواعد ان اي امر انعقد سببه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفعله مع امكانية فعله فهو بدعه وذكر مثالا لعد من البدع منها وضع خط لتسويه الصفوف في الصلاة ووضع خط لبداية الطواف وكذلك دعاء ختم القران في الصلاة وذكر الشيخ انها جميعا ماانزل بها من سلطان ولو كانت مشروعه لفعلها احرص الناس صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده ))[/
SIZE]


أفهم من كلامك أن اي عمل لم ينقل لنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم عمل به فهو لا خير فيه ... إذا كيف نرد على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (( من سن في الإسلام سنة حسنة .......... )) ... وكيف نرد على فعل عمر بن الخطاب بوضع التقويم الهجري ؟؟؟.. ثانيا : هناك أمور لم تكن موجودة زمن الرسول صلى الله عليه وسلم هل معنا ذالك نتركها

ياخي ابواب الخير واسعه .... وكل يوم تظهر ابواب جديده ووسائل جديده للخير ... فلماذا تمنع ويحرم صاحبها الاجر بحجة أنها بدعة والرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها ...... العبادات هي التي لا يحق لنا الزيادة فيها أو النقصان .... وعقلي يقودني إلى أن البدعة هي الزيادة في العبادة بطريقة لم تذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول الله عز وجل ﴿(( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ)) ﴾

وأنظر إلى رد الاخ حزم الظامي ... فهو رد جميل ورائع



تقول

(( اما مسالة ليلة الاسراء والمعراج وغيرها كالمولد النبوي فقد حذر اهل العلم منها لانها بدعه ولو كانت خيرا لسبقنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابه واغلب من فعلها كان في البدايه من باب التذكير فقط حتى تطورت واصبحت احتفالات ومواسم ))


هي بدعة إذا كانت تعبدية ... ولكن إذا كانت مجرد إحياء ذكر حدث إسلامي عظيم وتذكير الناس بها .... فارأى والله أعلم أنها من باب الذكر ....والله سبحانه وتعالى يقول (( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين))

فهل عندما أجمع اخواني لاحياء ذكر ليلة الاسراء والمعراج لاذكرهم بهذه الحادثة العظيمة ونذكر ما ورد فيها لتعم الفائده اصبح شخص مبتدع ؟؟؟؟ لا هنا لا اقول أنها فرض ولكن إذا حصل التذكير بها فهذا شي جميل وافضل من جلوسي في الاستراحات وسماع الغيبة ومشاهدة بعض القنوات الهابطه

وإذا كانت الحجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعمله ........... فهل التقويم الهجري من عمل الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ الم يكن عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو من وضع التقويم الهجري ... لماذا لم يحتج عليه الصحابة ويقولوا لو كان في هذا العمل خير لسبقنا اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ..... الم يضعه عمر بن الخطاب مع بداية هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم .... حتى يكون احياء لهذه الذكرى العظيمة

ما الفرق بين إحياء ذكرى الهجرة .... وإحياء ذكر ليلة الاسراء والمعراج

اما إذا كان يحدث فيها أمور محرمه ...... فيجب أن نفصل في هذه المسالة ..... فنقول التذكر بهذه الليلة امر حسن ... ولكن ما يحدث فيها من كذا وكذا وكذا من الامور المحرمه فهي حرام لا تجوز ....


اما اطلاق البدعه على كل أمر مستجد فأتمنى اعادة النظر فيها


================================================== =========


اخوي حزم الظامي


يعطيك العافية ............. كلام رائع وموزون
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19