عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-08-2006, 01:24 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
رساوية الملز is on a distinguished road
تقريرٌ هام عن اضطهاد عرب إيران !!!

نشرت جريدة ( الوطن ) السعودية اليوم الخميس 7 شعبان 1427هـ تحقيقاً مفصلاً وبالصور عن معاناة عرب إيران السنة ومحاولات طمس هويتهم وإذلالهم والإستيلاء على ممتلكاتهم وحقوقهم ... وهنا أنقل بعض ماجاء بالتقرير والرجاء ممن يهمهم الأمر الإطلاع على التقرير بوثائقه في جريدة الوط
عربستان صارت خوزستان ومحاولات التغيير الديموجرافي مستمرة بعد 80 عاما من الضم
عرب الأهواز وإيران شعب يبحث عن دولته وسلطة لا تعترف إلا بفارسيتها


أحد عناصر حركة الأهواز الحرة

سيارات إطفاء إيرانية تخمد حرائق في إحدى مدن الأهواز

بعض الشباب العرب في إقليم الأهواز في لقاء ديني (الوطن - خاص)
أبها: الوطن
دخلت قضية عرب الأهواز، صلب النقاشات الدولية والإقليمية الجارية هذه الأيام حول مستقبل إيران، ومعه مستقبل المنطقة. والأسباب لا تعود فقط إلى اتجاه الولايات المتحدة لإقامة ما تسميه الشرق الأوسط الجديد، ولا للضغوط الغربية على طهران بشأن برنامجها النووي، ولكنها تشمل أيضا تزايد حدة التوتر بين أبناء هذه الأقلية المتمركزة بمحافظة خوزستان (غرب إيران) والسلطة المركزية في طهران، في ظل إصرار هذه الأخيرة على التعامل القاسي مع مطالب العرب.
وشهدت الشهور الماضية العديد من مظاهر التصعيد بين عرب الأهواز (أو الأحواز) من جهة، والسلطات الإيرانية من جهة ثانية. وفيما كانت المظاهرات الداعية إلى الانفصال عن طهران، أو على الأقل التمتع بحقوق مواطنة كتلك التي يحوزها الإيرانيون الآخرون، وسيلة رئيسة لدى أبناء الأقلية العربية للتعبير عن مطالبهم، كان الرد الغالب من قبل السلطة هو اعتقال قيادات المعارضة بالإقليم وإحالتهم للقضاء الذي أصدر العديد من الأحكام سواء بالإعدام أو السجن بحقهم، علما بأن هذا التصعيد لم يكن جديدا على الإقليم الذي شهد توترات عدة كان أبرزها في عام 2002، ثم في العام الماضي إثر نشر وثيقة رسمية تدعو إلى تغيير التركيبة السكانية للمحافظة.
وحسب تقارير منظمة العفو الدولية فقد كان عام 2005 قاسيا على عرب الأهواز، إذ شنت السلطة خلاله حملات منظمة ضدهم لإخماد احتجاجاتهم المستمرة، ثم زادت هذه الحملة إثر الهجمات التي تعرضت لها المنشآت البترولية في سبتمبر. والتفجيرات التي شهدها الإقليم في أكتوبر 2005 ويناير 2006 وأدت إلى مقتل 12 شخصاً وجرح المئات.
وتضيف المنظمة :"خلال هذه الفترة قامت سلطات الأمن باستخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع والهراوات في مواجهة المتظاهرين الذين كانوا يقومون بإلقاء الحجارة على رجال الأمن، ونتج عن ذلك مقتل شخصين وجرح العديدين. وأفادت التقارير أن السلطات الإيرانية قامت لاحقاً بقطع إمدادات المياه عن بعض القرى التي تقطنها قبيلة (أبوغبيش)، وذلك للانتقام من مشاركة مجموعات من هذه القبيلة في المظاهرات".
وفي 4 نوفمبر 2005، (عيد الفطر)، قام مئات من العرب بمظاهرات توجهت إلى مدينة الأهواز احتجاجاً على الاعتقالات السابقة حيث دخلوا في مواجهات مع قوات الأمن التي قامت بإلقاء القنابل المسيلة للدموع مما أدى إلى غرق اثنين من الشباب العرب الذين تعرضوا للغاز في نهر كارون، كما قامت قوات الأمن باعتقال العشرات إن لم يكن المئات من المتظاهرين.
وبعثت منظمة العفو الدولية برسالة احتجاجية إلى السلطات الإيرانية مطالبة بالتحري في حالة وفاة الشابين وتوضيح الأسس والقوانين التي تنظم عمليات استخدام القوة وإطلاق النار التي تقوم بها قوات الأمن، إلا أن المنظمة لم تتلق رداً على ذلك.
وحسب المصدر نفسه، فقد قتل 3 أشخاص في مواجهات بين قوات الأمن الإيرانية والمجموعات العربية الأهوازية في 11 و12 يناير 2006، وكانت هذه المواجهات امتداداً للمظاهرات السلمية التي قام بها المواطنون العرب خلال عيد الأضحى مطالبين بوقف عمليات الاضطهاد التي تمارس ضدهم ورفع المعاناة التي يعيشونها بسبب الفقر والبطالة، وإطلاق سراح السجناء السياسيين المعتقلين منذ أبريل 2005.
وعلى ما تفيد معلومات المنظمات الحقوقية، فإن السجون في محافظة خوزستان وخصوصاً في العاصمة (أهواز) مكتظة بالسجناء نظراً للأعداد الكبيرة من المعتقلين. وقد أفاد أحد المعتقلين السابقين بأنه أحصى حوالي 3 آلاف سجين في سجن كارون المعد لاستقبال 800 سجين فقط. وقال إن الزنزانات مكتظة إلى حد أن السجناء ينامون بالتناوب لعدم وجود أماكن تستوعبهم للنوم في وقت واحد، وأن هذه الأوضاع أدت إلى تردي أوضاع الخدمات الصحية بالسجن.
وتضم هذه السجون أطفالا لا يتجاوزون 12 عاماً محبوسين في مكان واحد مع الآخرين. ويعتقد أن بعض هؤلاء المعتقلين محكوم عليهم بالسجن أو الإعدام بعد تقديمهم لمحاكمات صورية أمام محاكم الثورة.
وخلال شهر أغسطس الجاري، شهدت قضية عرب الأهواز انعطافة فارقة، إثر قرار محكمة تابعة للسلطة بإعدام 4 معارضين، وسجن خامس، وذلك بالتزامن مع معلومات عن دخول السجناء الأهوازيين في سجن كارون إضرابا عن الطعام احتجاجا على أحكام قضائية صدرت بحقهم واعتبروها جائرة.
ووفق المعارضين الأهوازيين، فإن مثل هذه الأحكام، معطوفة على ممارسات أخرى سياسية واقتصادية تشكل منهجاً معتمداً من قبل السلطة لقمعهم في الداخل، كما أن المطاردة والملاحقة تشكل منهجاً موازياً لوقف تحركاتهم بالخارج، خصوصا في سوريا والعراق حيث تملك طهران نفوذا كبيرا، ففي العراق استغلت إيران، كما يقول معارضوها، علاقتها الوطيدة بفيلق بدر، لاغتيال عدد من اللاجئين الأهوازيين . أما في سوريا فقد وظفت طهران، تحالفها الاستراتيجي مع دمشق، لاعتقال رموز أهوازية تدعو إلى انفصال العرب عنها.
وعلى ما أعلن "المركز الأحوازي لحقوق الإنسان"، مؤخرا فإن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في سوريا وبعد متابعات دامت أكثر من 4 أشهر، استلمت رسالة من الخارجية السورية تشير إلى تسليم رئيس المنظمة العربية لتحرير الأحواز فالح عبدالله المنصوري الذي زار دمشق بجواز أوروبي في مايو الماضي إلى السلطات الإيرانية.
وكرد فعل على تصعيد إيران لهذه الممارسات عقد في برلين خلال النصف الأول من الشهر الجاري مؤتمر، ضم فضلا عن عرب الأهواز، ممثلي أقليات أخرى تعيش داخل إيران، وتعتبر نفسها ضحية لما تصفه بـ"الشوفينية الفارسية".
وقد ناقش المشاركون في المؤتمر الذي عقد في مقر البرلمان الألماني، ما سموه "قضايا شعوبهم وسياسة سلطات الاحتلال الإيراني الإجرامية من تطهير عرقي وقتل وتعذيب ومصادرة الأراضي وتشويه واقع الشعوب والحلول الممكنة لمواجهة جرائم الشوفينية الفارسية وكيفية تطوير العمل المشترك ما بين الشعوب الخمسة الرئيسية في إيران لانتزاع حقوقهم القومية".
ومعلوم أن التركيبة الديموجرافية في إيران تتوزع بين 9 جماعات هي الفارسية والآذرية والتركية والكردية والعربية والبلوشية واللور والبختيارية والتركمانية . وفيما تشكل القومية الفارسية حوالي 40% من تعداد سكان إيران، فإن النسبة المتبقية، تضم باقي الجماعات، التي جرى ضم مناطقها خلال مراحل تاريخية مختلفة.
العرب في إيران
ظل عرب الأهواز حتى عام 1925 يتمتعون بالاستقلال عن طهران، وكانت مناطقهم تعرف بـ"عربستان" إلى أن تم ضمها إلى إيران، وصارت تشكل ما سمي محافظة خوزستان، ومنذ ذلك الحين والخلافات قائمة بين الطرفين، بسبب إصرار العرب على التمتع بحقوقهم كشعب.
وحسب قيادات حركة المعارضة العربية فإن الهوية القومية لسكان الأهواز ظلت قادرة خلال العقود الثمانية الماضية على مواجهة حملات "التفريس" الإيرانية، معتمدين - أولا- على أصولهم الراسخة التي تعود إلي 6 قبائل عربية شهيرة هي: بني كعب وبني طرف وبني ربيعة وبني تميم وبني لام وآل كثير، و- ثانيا - على لغتهم الخاصة، وهي اللغة العربية و- ثالثا - على أن الأرض التي يقيمون عليها أرض عربية بدليل تسميتها القديمة، وتاريخهم المستقل عليها.
ومعلوم كذلك أن العرب، ظلوا أصحاب السلطة في هذه المنطقة حتى عام 1925 عندما قضى الشاه رضا بهلوي على الشيخ خزعل آخر أمير عربي في الإقليم، الذي كان يشكل لقرون طويلة دولة مستقلة، ثم ظل يتمتع بحكم ذاتي في إطار ما كان يوصف في بدايات القرن العشرين بالممالك الإيرانية المحروسة.
وتقع الأهواز أقصى الجنوب الغربي لإيران، وتبلغ مساحتها في الوقت الراهن 65.000 كلم مربع وتقع بها أكبر حقول النفط الإيرانية، علما بأن هذه المساحة تقل عن نصف مساحتها التاريخية، التي تبلغ 185.000 كلم مربع.
وجاء تقليص المساحة، حسبما تقول المصادر، بعد أن استقطعت الدولة الإيرانية أجزاء كبيرة من المنطقة لتضمها إلى الأقاليم المجاورة.ويبين كتاب "الصراع العربي الفارسي" الصادر عن "منشورات العالم العربي" أن مساحة الأهواز أساساً 185 ألف كلم مربع، اقتطعت منها السلطات الإيرانية بالقوة والاحتلال بحجّة إجراء التنظيمات الإدارية عام 1925، مساحة واسعة(....) ضمتها إلى محافظاتها: فارس في الجنوب، أصفهان في الغرب، لرستان في الشمال".
ويؤكد الكاتب "عبد المجيد حقّي، إسماعيل"، في كتابه "الوضع القانوني لإقليم عربستان في ظلّ القواعد الدولية"، " أن المساحة الحقيقية للإقليم هي 185 ألف كلم مربع، ولكنها تقلصت بعد أن استقطعت إيران مساحات من أراضي الإقليم وضمّتها إلى المحافظات الإيرانية المجاورة.
وتتباين المصادر في تحديد عدد عرب الأهواز في الوقت الراهن، إذ يتراوح هذا العدد في تقدير الأحزاب الاهوازية بين 7ملايين و5 ملايين نسمة، في حين أنه لا يتجاوز، حسب تقديرات السلطات الإيرانية، 2.6 مليون نسمة.
ويقول الكاتب نصّار أحمد الخزعلي" في كتابه "الأهواز، الماضي والحاضر والمستقبل": " رغم عدم توفر إحصائيات دقيقة من حيث تعداد السكان وذلك نتيجة التعتيم الفارسي على المنطقة، إلا أن أبناء الإقليم يؤمنون بأن الشريعة الإسلامية تمنع تحديد النسل بل يتفاخرون بكثرة النسل في تلك المنطقة، وعليه قد لا نستغرب من بعض الإحصائيات التي تقدر عدد نفوس الإقليم بحوالي 7 ملايين عربي" .
أما الجبهة الشعبية الديموقراطية للشعب العربي الأهوازي"، وهي جماعة سياسية مناهضة للسلطة الإيرانية، فتؤكد في أحد وثائقها أن عدد سكان الأهواز يصل إلى حوالي 5 ملايين نسمة، وهو نفس الرقم الذي تؤكده حركة التجمّع الوطني في الأهواز، فيما يذهب حزب آخر هو " الوطني العربستاني" إلى أن سكان الأهواز يبلغ عددهم 4 ملايين نسمة.
وحسب المصادر التاريخية فقد قام الحكم الإمبراطوري بعد الانتفاضات المتعاقبة بالإقليم أيام حكم رضا شاه وابنه محمد رضا بهلوي بتهجير عشرات الآلاف من الأطفال والشيوخ والنساء والرجال مشياً على الأقدام إلى المناطق الشمالية.
وبعد اندلاع الحرب العراقية ـ الإيرانية هاجر عشرات الآلاف من العرب من مدنهم وقراهم(المحمرة وعبادان والحويزة والخفاجية والشريط الحدودي) إلى المدن الإيرانية الأخرى، علما بأن هؤلاء لم يتمكنوا من العودة بعد الحرب، فبقوا في مدن شيراز، مشهد، بندر عباس، كرج، طهران، أصفهان.
وبالتوازي مع ذلك، شجعت السلطة الإيرانية الفرس والقوميات الأخرى إلى الهجرة باتجاه الإقليم وهيأت لهم كافة الظروف المعيشية، كما منحتهم الأولوية في فرص العمل بمؤسسات الدولة وبالذات المشاريع الصناعية والتوسعية التي تم تنفيذها على حساب السكان الأصليين، ما رفع نسبة الفرس في الإقليم إلى أكثر من 35%، بعد أن كانت نسبتهم لا تتجاوز 3% في مطلع القرن العشرين.
أكثر من ذلك، تقول المعارضة الأهوازية، أن السلطة قامت بإنشاء العديد من المستوطنات والمدن بعد انتهاء الحرب العراقية_الإيرانية لغرض إسكان من تم جلبهم من المناطق الفارسية ويبلغ عددهم مئات الآلاف.
وينتمي عرب الأهواز، مذهبيا إلى الشيعة الاثني عشرية ولهجتهم تعرف باسم "لهجة بين النهرين" فيما ينتمي عرب الموانئ الشمالية للخليج وجزره إلى المذهب السني ولهجتهم تعرف باللهجة الخليجية، على أن هذا الاختلاف لم يؤثر على سياسة السلطات الإيرانية التي يصفها المعارضون بالمنحازة لصالح الفرس.
الحقوق المهدرة
يعاني عرب الأهواز من التهميش، حتى في مناطقهم، فمن بين 25 منصبا مفصليا في محافظة خوزستان لم يحتل سكانها الأصليون أصحاب الأغلبية العددية إلا 5 % من هذه المناصب. وخلال الأعوام الثمانين الماضية لم يحتل عربي ولو موالٍ للأنظمة منصب المحافظ، رغم أن السلطة سمحت لعربي هو الأدميرال علي شمخاني بتولي وزارة الدفاع.
ووفق منظمة العفو الدولية، فإن" المجتمع العربي لديه شكاوى ومظالم كثيرة تؤكد أنه ظل محروماً من نصيبه في الموارد المخصصة للتنمية الاجتماعية من قبل كل هذه الحكومات. وقد دفعت ظروف اليأس والمعاناة الاقتصادية في الأشهر الأخيرة إلى انتشار موجة من العنف تعبر عن رفض المواطنين من أصول عربية للواقع الذي تعيشه والتي من المتوقع استمرارها وتصاعدها ما لم تتبن السلطات الإيرانية خطوات ومعايير عملية لمعالجة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للتخفيف من معاناة هؤلاء المواطنين".
وتعتبر المجموعات العربية من أكثر الأقليات حرماناً من النواحي الاقتصادية والاجتماعية في إيران، حتى إنه في الأماكن التي توجد فيها أغلبية عربية يحرم على المدارس أن تستخدم اللغة العربية كوسيلة للتعليم، رغم وجود المادة 15 من الدستور الإيراني التي تنص على ضرورة تدريس لغة القوميات غير الفارسية في المدارس الابتدائية، كما أن نسبة الجهل مرتفعة جدا خصوصاً في أوساط نساء الأهواز في المناطق الريفية.
وفي العام الدراسي 2002/2003 كان هناك مليونا طالب يدرسون في الجامعات والمعاهد الإيرانية، منهم نحو 6 آلاف عربي أهوازي وهذا يعني أن من بين كل 10 آلاف طالب جامعي في إيران هناك 30 طالبا عربيا فقط .
ومن ناحية أخرى فإن العرب حسب التقارير محرومون من العمل في القطاع العام كما أن القرى والتجمعات الأخرى لا تحصل إلا على القليل من المياه النقية ولا توجد فيها خدمات للصرف الصحي أو إمدادات الكهرباء.
وقد تلقت منظمة العفو الدولية ً تقارير تفيد أن مدينة الأهواز تخضع لانقطاعات متكررة في المياه نتيجة تحويل المياه من نهر (كارون) إلى المدن الأخرى كأصفهان وسنندج. وتفيد التقارير أنه في ديسمبر 2005 بلغ الوضع حداً خطيراً حتى إن الناس لم يكونوا قادرين على الاستحمام لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع، وكانوا يضطرون لشراء مياه الشرب النقية من صهاريج خاصة في الشوارع.
الأخطر من ذلك، ذكره مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإسكان في مقابلة له بعد زيارته لإيران في يوليو 2005، حين قال: "هناك الآلاف من الناس يعيشون حول المجاري المفتوحة، لا توجد لديهم خدمات صحية ولا تتوفر لهم مياه جارية أو إمدادات كهربائية أو غازية... لماذا هذا؟... لماذا يحرم بعض المجموعات من هذه الخدمات؟ ... في حين أننا زرنا في خوزستان على بعد 20 كيلومتراً بالسيارة من المدينة مواقع لمشاريع تنموية كبيرة، مزارع لصناعة قصب السكر ومشاريع أخرى على امتداد النهر... وحسب التقديرات التي تلقيناها فإن ما بين 200-250 ألفاً من المواطنين العرب قد هجروا من هذه المناطق من أجل إقامة هذه المشاريع. والسؤال الذي يطرح في ذهني هو... لماذا تقام هذه المشاريع على أراضي هؤلاء الذين ظلوا يقطنونها لأجيال؟ ولقد وجهت هذا السؤال للمسؤولين والمواطنين الذين كنا معهم وعلمت أن هناك أراضي في خوزستان يمكن إقامة هذه المشاريع عليها بأقل قدر من التهجير.
كما أشار مفوض الأمم المتحدة إلى محاولات الحكومة الرامية إلى استجلاب غير العرب إلى المنطقة العربية كما في حالة شيرين نشهر المدينة الجديدة التي يقيم فيها غالبية من غير العرب استجلبوا من محافظة يزد، موضحاً المفارقة بين الثروات الطائلة التي توفرها حقول النفط الموجودة في خوزستان والبؤس الذي تعيش فيه المناطق العربية التي شاهدها

ن
رساوية الملز غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-09-2006, 12:01 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 32
قوة التقييم: 0
قارئة الفنجان is on a distinguished road
أنها الطائفية لنعها الله , ولعن الله من أيقضها وحرض عليها , ان مايتعرض له الاهواز في ايران والاكراد في تركيا والشيعة في السعودية , لهو أمر يثير السخط ويجعل من هذه الاقليات أبواق لقوى اقليمية وعالمية .
قارئة الفنجان غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 02:53 AM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 787
قوة التقييم: 0
اهم100 is on a distinguished road



الله يستر علينا وينصر المسلمين .......



__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اهم100 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19