عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-09-2006, 10:16 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
رساوية الملز is on a distinguished road
لمن تهمه ( قبيلة العجمان ) !!!!

في لقاء مطول مع الباحث والمؤرخ المتخصص :

((( محمد بن عبدالله المزيد المحفوظ العجمي )))
أورد معلومات هامة ومفصلة عن قبيلة ( العجمان) نورد منها مايلي :





قبيلة العجمان تنسب إلي علي (عجيم) بن هشام وكذا إخوانهم قبيلة الوعلة تنسب إلي وعيل بن هشام ، وعلي بن هشام تقريباً يكون للجيل الموجود بالوقت الحاضر التسلسل الخامس عشر ، وربما أنه عاش بين القرن الثامن والتاسع الهجري ، والعجمان ينتسبون إلي مذكر بن يام ، ويام بن اصفى بن مالك بن خيوان بن نوف بن حاشد بن همدان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، ومعروف بأن يام جد جاهلي عاش تقريباً بالقرن الثالث الميلادي لأن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن ينتسبون لقبيلة يام يسردون نسبهم إلي يام حتى الأب التاسع فهنا يتضح أن بين يام وهشام تقريباً حقبه ألف ومائة سنه .


س : نريد ان نعرف نبذة بسيطة عن حاضرة العجمان وتفرعاتهم ؟

حاضرة العجمان هم كما يلي :-
1- آل بالحصين وهم تقريباً أكبر الأسر المتحضرة من العجمان إذ يبلغ عدد الذكور منهم حتى عام 1416هـ سبعة آلاف شخص ويتواجد أكثرهم بمدينة الرس وقد خرج من الرس أسرة الرميحي إلي كل من عنيزه والمريديسيه والجهراء بالكويت أما أسرة العويصي أستقرت بعين الصوينع في السر كما أن كل من أسرتي الصغير والشريف سكنتا في مدينة عنيزه وأستقرت أسر المتعب والعواجا والدغش والطويل في مدينة عفيف .
2- اليميني من آل ذايل من آل محفوظ استقروا بعد الطبعة في كل من الخرج والحريق والقويعية وعنيزه والمذنب .
3- الجفن من آل محفوظ في عنيزه ومن ثم انتقلوا إلي مدينة رابغ على الساحل الغربي
4- البريكان من آل محفوظ في مدينة عنيزه .
5- آل جوفان من آل معتق من آل هتلان أستقرت بعد الطبعة بمنطقة الوشم .
6- آل حمد من آل مفلح كانوا بالمزاحمية وانتقلوا منذ مائة سنة تقريباً إلي مدينة حائل.
7- آل غدير من آل مفلح بمدينة حريملا .
8- آل غراب من آل شامر في مدينة ملهم بمنطقة الشعيب القريبة من الرياض .
9- آل خزيم من آل سعدى من آل هتلان بالخرج .
10- آل العاتي من آل زميكان من آل شامر في الأفلاج .
11- آل لويبة وآل عبيد وآل حاضر من آل شامر تحضروا قديماً بمدينة الرياض .
12- آل رشدان من آل هتلان في العيينة القريبة من مدينة الرياض .
13- آل درام من آل شامر في حوطه بني تميم .
14- آل نهيد في الحريق من آل سليمان .


س : منهم آل أبا الحصين ونريد أن نعرف تفرعاتهم ؟

آل أبا الحصين هم أبناء محمد الملقب أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ بن حدجان بن مرزوق بن علي بن هشام اشترى الرس تقريباً سنة 985هـ من آل صقية من المشرف من الوهبة من بني تميم وكان مستقراً بمدينة عنيزه ويشير رواة آل أبا الحصين بأن سبب وجود محمد بن علي بعنيزه بأنه انكسر على أثره معركة ، وقد استقر لدى الجناح من بني خالد وتزوج منهم وقد جاء في كتاب أمتاع السامر بأن قبيلة يام كلفت تقريباً عام 948 لتأديب قبائل بنى لام في نجد وقد يكون سبب تواجد محمد بن علي في نجد بسبب تلك الوقائع ، وقد أنجب محمد بن علي خمسة من الأولاد وهم / علي وحمد وشارخ وسليمان ورميحي .


س: وما هي تفرعات أبناء علي بن محمد أبا الحصين ؟

أبناء علي بن محمد أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ وله ثلاث أولاد زامل وحمد وسليمان وفيه الأسر التالية :
أ- الرشيد أبناء رشيد بن زامل بن على بن محمد أبا الحصين .
ب- العفيسان أبناء زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين ولا يتسمى بهذا اللقب احد في الوقت الحاضر إذا أنهم حملوا ألقاباً جديدة هم :
1- الصغير أبناء محمد الملقب (الصغير) بن زامل بن حمد بن زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهؤلاء من سكان مدينة عنيزة .
2- الشُّرَيف تصغير شريف وهم أبنا حمد الملقب (الشريف) بن علي بن زامل بن حمد بن زامل الملقب عفيسان بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهم من سكان مدينة عنيزة .
ج- السعود أبناء سعود بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
د- الرفاع أبناء علي الملقب (رفاع) بن محمد بن عبد العزبز بن عبد الله بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
هـ- القرناس أبناء الشيخ قرناس بن عبد الرحمن بن قرناس بن حمد بن علي ابن محمد أبا الحصين .
و- أبا الحصين وهم أبناء علي الملقب (أبا الحصين) بن حمد بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا إلي عنيزة من الرس ثم إلي تدمر بالشام ثم عادوا إلي عنيزة وشهرتهم الآن الحصين .
ز- الطولان وهم أبناء سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين وهم :
1- الرميح ابناء رميح بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين ومنهم الرمخ أبناء سالم بن رميح بن سليمان في عنيزة .
2- المزروع أبناء مزروع بن سليمان بن محمد بن سليمان الملقب (الطويل) ابن علي بن محمد أبا الحصين .
3- النصيان أبناء عبد الله الملقب (نصيان) بن عليان بن محمد بن سليمان الملقب الطويل بن علي بن محمد أبا الحصين .
4- الدغش أبناء دغش بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا من الرس إلي مسكة ثم إلي عفيف والرياض .
5- الطويل وهم أبناء راشد بن سليمان بن راشد بن سليمان الملقب الطويل ابن علي بن محمد أبا الحصين وهم بالرس وعفيف .
6- القحيم والعقيلي وقد انقرضوا .


س : وما هي تفرعات أبناء حمد بن محمد أبا الحصين ؟

أبناء حمد بن محمد أبا الحصين وله ولدان محمد وناصر وفيه الأسر التالية :
1- العساف أبناء عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين
2- الحواس أبناء عبد الله الملقب (حواس) بن عساف بن ناصر بن عساف بن حسين بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
3- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
4- الدخيلي أبناء دخيل بن محسن بن محمد الملقب (العواجي) بن عساف ابن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
5- العماش أبناء محمد الملقب (عماش) بن حسن بن حسين بن محمد الملقب العواجي بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
6- العميل أبناء جاسر الملقب (العميل) بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
7- العذل أبناء عذل بن جاسر بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
8- الحميد أبناء حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
9- العقلان أبناء محسن الملقب (عقلان) بن صالح بن حميد بن محمد بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
10- الصبي أبناء ناصر الملقب (الصبي) بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
11- الدليمان وقد انقرضوا .


س : و كذلك تفرعات رميحي بن محمد أبا الحصين واين يقنطون ؟

رميحي أبناء رميحي بن محمد أبا الحصين ويقطنون في الرس وعنيزة والمريديسسة .



س : ومنهم ذرية سليمان بن محمد أبا الحصين واين يقنطون الآن ؟
سليمان بن محمد أبا الحصين وذريته العويصي وهم أبناء حمد بن إبراهيم ابن حمد بن سليمان الملقب (العويصي) بن محمد أبا الحصين وقد انتقلوا من الرس أواخر القرن الحادي عشر الهجري تقريباً إلي عنيزة ثم إلي عين الصوينع في السر .



س : منهم أبناء شارخ بن محمد أبا الحصين ؟

أبناء شارخ بن محمد أبا الحصين وله خمسة أولاد عبد الله ومفيز وفوزان وسليمان ومحمد وفيه الأسر التالية :

1- الدهلاوي أبناء محمد الملقب (الدهلاوي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الطفش وقد انقرضوا .

2- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الزراج أبناء حماد الملقب (الزراج) بن إبراهيم بن محمد الملقب العواجي .

3- أبناء سليمان بن شارخ وفيه الأسر التالية :
أ- الغفيلي أبناء سالم الملقب (الغفيلي) بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم أسرة الأمير أبناء ناصر بن عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي ومنهم آل بنقي ابناء محمد عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي .
ب- الجري وهم أبناء عبد الله (جري) بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ ابن محمد أبا الحصين .
جـ- الجمعة أبناء جمعة بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
د- العلي وهم أبناء علي بن إبراهيم سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ويتوزعون إلي ثلاث أسر وهم :
- المطوع أبناء عبد الله بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الأصقة أبناء محمد بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الحزاب أبناء حزاب بن علي بن إبراهيم بن سليمان .

4- أبناء مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :

أ- المجحود أبناء محمد بن علي بن محمد الملقب ( مجحود ) بن حضيرم بن إبراهيم الملقب قرطان بن حميدان بن مفيز بن شارخ .
ب- الذيب أبناء محمد الملقب (الذيب) بن زبيل بن حمد بن مفيز وقد انقرضوا .
ج- الأكرش أبناء محمد الملقب (الأكرش) بن محمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العيص أبناء فواز الملقب العيص بن محمد الملقب الأكرش ومنهم الحزابي أبناء حزاب بن مفيز بن محمد الملقب الأكرش .
د- الهوشان أبناء حمد الملقب (هوشان) بن محمد بن عمر بن فوزان بن حمد ابن مفيز ين شارخ .
هـ- الحمد أبناء حمد بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ .
و- الرميح أبناء رميح بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العامر أبناء عامر بن رميح بن عمر بن فوزان .
ز- العليان أبناء عليان بن شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
ح- الشارخ وهم أبناء شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .

5- أبناء فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :
أ- المزيد أبناء مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم المتعب أبناء متعب بن محمد بن مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان يقطنون كل من الرس وضرية وعفيف وتيماء والدوادمي .
ب- البلطان أبناء محمد الملقب (بلطان) بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
جـ- العبيشي أبناء صالح الملقب (العبيشي) بن إبراهيم بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
د- أبو فقارة أبناء علي الملقب (أبو فقارة) بن عبد الله بن سليم بن فوزان بن شارخ .
هـ- العلوان أبناء محمد الملقب (علوان) بن سالم بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
و- السليم في دومة الجندل في الجوف ، وهم أبناء عبيد بن علي بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
ز- الشارخ (أهل المطية) أبناء شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الفديح أبناء محمد الملقب (فديح) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ ومنهم العضيب أبناء صالح الملقب (عضيب) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ .

(( محمد المزيد مع ابنه ))
رساوية الملز غير متصل  

 
قديم(ـة) 01-09-2006, 10:21 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 320
قوة التقييم: 0
عاسف الخيل is on a distinguished road
والنعم بالعجمااان
وبالذات هلا المطيه

skjj
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاسف الخيل غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 10:49 AM   #3
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
والنعم بالعجمان

معلومات مميزة فعلا


ولكن لا ننسى " إن اكرمكم عند ا لله اتقاكم "

والتفاخر بالنسب يقود لامر نهى عنة الرسول عليه الصلاة والسلام وهي .." الجاهلية "


.
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "
لزام غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 12:46 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
رساوية الملز is on a distinguished road

يالزام أصلحك الله


التفاخر بالنسب مادمت لم تسىء لأحد أمر لايختلف عليه اثنان

فلا تخلط الأمور !!!

ودع المثاليات التي يتشدق بها البعض ولايطبقونها !!!!
رساوية الملز غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 01:17 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 436
قوة التقييم: 0
سيل الوسم is on a distinguished road
الله يعطيك الف عافية أختي رساوية الملز
أنا عجمي وافتخر جدا بذلك
اخي لزام /
الجاهلية التي نهي عنتها هي التي تؤدي الى الى التعصب والشحناء والبغضاء ونصرة الظالم وما إلى ذلك
أما الاهتمام بالأنساب فهو من الإسلام
ولذلك حرم الاسلام الانتساب لغير الأب
و قد قال عليه الصلاة والسلام ( اختاروا لنطفكم )
وقال ( تنكح المرأة لأربع ) وذكر منها لنسبها
لذلك فالنسب مما يرفع قدر الشخص أو يحطه عند ( الناس )
أما عند الله سبحانه وتعالى فكما ذكر ت أنت
الميزان هو التقوى
سيل الوسم غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 01:47 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 499
قوة التقييم: 0
شوق وغلا is on a distinguished road
مشكووووورة اختي الرساوية على هذه المعلومات القيمة

:
rolleyes: :rollوالنعم بالعجمااان
وبالذات هلا المطيه

مشكور اخوي عاسف الخيل على اطرائك ومدحك لعجمان المطية وما عليك زودياالغالي:
شوق وغلا غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 01:51 PM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 9
قوة التقييم: 0
رساوي مملوح is on a distinguished road
معلومات رائعه اختي رساويه الملز تشكرين على هذا المعلومات
رساوي مملوح غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 01:58 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
مشكورة الاخت الرساوية


والشكرموصول للاخ ((( محمد بن عبدالله المزيد المحفوظ العجمي )))علي جهودة الجبارة وبحثة في مراجع ووثائق مقنعه غيرقابلة للطعن أوالشك فكثرالله أمثالة وعقبال المرتبة الخامسة عشر في وزارة الداخلية ان شاء الله ويستاهل .
مسلم غيرمتعصب غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 01:58 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
ابن خلدون is on a distinguished road


1- لابأس بذلك لإن النبي صلى الله عليه وسلم أفتخر وقال أنا من قريش

2- إن أكرمكم عند الله أتقاكم

3- من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه

4- إن الأولين والآخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم






skjj
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن خلدون غير متصل  
قديم(ـة) 01-09-2006, 02:14 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
شكرا للجميع وبالذات اخي لزام

يااخوان الله يقول (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)) ولم يقل لتفاخرو والناظر الان الى حال كثير ممن يكتب

عن القبائل اقول الكثير وليس الكل هو للتفاخر وهي من امور الجاهليه كما ذكر الحديث 000

كما ان الحيث يااخت رساوية الملز لم يفرق بين اذا كانت تسيئ لأحد او وانما جعلها الحديث من امور الجاهليه

ثم هناك ملاحظه البعض يقول انا ابحث عن قبيلتي وعن اصلها من باب المعرفه هذا لابأس فيه 00 لكن الا

تلاحظون يااخوان ان بعض من يقول هذا الكلام قد لايعرف اقرب الناس له عمه اوخاله او ابن عمه القريب

ثم يااخت رساويه بارك الله فيك كتابة هذا الموضوع قد يجعل بعض من يقراءه يتفاخر في نسبه فيقع في

المحظور والسبب هذا المقال0000

والتفاخر بالنسب بصراحه لن ينفع صا حبه لافي الدنيا ولا الاخره

في الدنيا بصريح العباره نسبك واصلك وفصلك هو رصيدك في البنك ومافي جيبك من فلوس

اما الاخره (( ان اكرمكم عند الله اتقاكم )) شكرا للجميع
ابوخشه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19