عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-09-2006, 12:11 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
رساوية الملز is on a distinguished road
هل هذا شرع الله أم حكم.......؟!!!!

[COLOR=Red]--------------------------------------------------------------------------------

فيما يلي نص تسبيب الحكم الذي أصدره أحد قضاة منطقة الجوف وخلص إلى التفريق بين زوجين آمنين وتشتيت أسرتهما وأطفالهما بسبب عدم الكفاءة في النسب , وقد أعدت طباعته لأن النسخة الورقية غير مقروءة بتاتاً وبما أن التسبيت ( أو ما يمكن أن يسمى تسبيباً) هو جوهر الحكم وبحكم أن الواقعة تتصل بنواحي شخصية وعائلية لذا اكتفيت بطباعة التسبيب من أجل أن يطلع عليها الأخوة ولتأكيد كم نحن مختطفون وتحكمنا ( القبور) .


( تسبيب الحكم )


وحيث قرر المتقدمون من فقهاء المذهب أن مكافأة الزوج أن يكون مثلها أو وأعلى منها شرطٌ لصحة النكاح والمتأخرون منهم على أنه شرط للزوم الزواج لا للصحتة وحيث قرر فقهاء المذهب أن لمن لم يرض من الأولياء المطالبة بالفسخ وإن هذا الحق على التراخي قال في كشاف القناع مانصه " والكفاءة في زوج شرط للزوم النكاح لا لصحته ) هذا المذهب عند أكثر المتأخرين قال في المقنع والشرح وهي أصح وهذا قول أكثر أهل العلم لأنه أمر فاطمة بنت قيس أن تنكح أسامة بن زيد مولاه فنكحها بأمره متفق عليه .

روت عائشة أن أبا حذيفة بن عقبة بن ربيعة تبنى سالما وأنكحه ابنة أخيه الوليد بن عقبة وهو مولى لامرأة من الأنصار رواه البخاري وأبو داود والنسائي وعن أبي حنظلة بن أبي سفيان الجمحي عن أمه قالت رأيت أخت عبد الرحمن بن عوف تحت بلال رواه الدارقطني .

فعلى هذا ( يصح النكاح مع فقدها ) أي فقد الكفاءة ( فهي حق للمرأة والأولياء كلهم ) القريب والبعيد ( حتى من يحدث منهم ) بعد العقد لتساويهم في لحوق العار بفقد الكفاءة ( فلو زوجت المرأة بغير كفء فلمن لم يرض ) بالنكاح ( الفسخ من المرأة والأولياء جميعهم ) بيان لمن لم يرض ( فورا وتراخيا ) لأنه خيار لنقص في المعقود عليه أشبه خيار البيع ( ويملكه الأبعد ) من الأولياء ( مع رضا الأقرب ) منهم به ( و ) مع رضا ( الزوجة ) دفعا لما يلحقه من لحوق العار ( فلو زوج الأب ) بنته ( بغير كفء برضاها فللأخوة الفسخ نصا ) لأن العار في تزويج من ليس بكفء عليهم أجمعين.. ( والكفاءة ) لغة المماثلة والمساواة ومنه قوله المسلمون تتكافأ دماؤهم أي تتساوى فيكون دم الوضيع منهم كدم الرفيع وهي هنا ( مفسرة في خمسة أشياء الدين فلا يكون الفاجر والفاسق كفئا لعفيفة عدل ) لأنه مردود الشهادة والرواية وذلك نقص في إنسانيته فلا يكون كفئا لعدل يؤيده قوله تعالى ) أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون ( ( الثاني المنصب وهو النسب فلا يكون العجمي وهو من ليس من العرب كفؤا لعربية ) لقول عمر لأمنعن أن تزوج ذات الأحساب إلا من الأكفاء رواه الخلال والدا رقطني.

ولأن العرب يعتدون الكفاءة في النسب ويأنفون من نكاح الموالي ويرون ذلك نقصا وعاراً ويؤيده حديث إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ولأن العرب فضلت الأمم برسول الله ( الثالث الحرية فلا يكون العبد ولا المبعض كفئا لحرة ولو ) كانت ( عتيقة ) لأنه منقوص بالرق ممنوع من التصرف في كسبه غير مالك له ولأن ملك السيد لرقبته يشبه ملك البهيمة فلا يساوي الحرة لذلك والعتيق كله كفء للحرة .

( الرابع الصناعة فلا يكون صاحب صناعة دنيئة كالحجام والحائك والكساح والزبال والنفاط كفئا لبنت من هو صاحب صناعة جليلة كالتاجر والبزار ) أي الذي يتجر في البز وهو القماش ( والثاني صاحب العقار ونحو ذلك ) لأن ذلك نقص في عرف الناس فأشبه نقص العيب .

وروي في حديث العرب بعضهم لبعض أكفاء إلا حائكا أو حجاما قيل لأحمد كيف تأخذ به وأنت تضعفه قال العمل عليه يعني أنه موافق عليه ( هكذا ورد في الحكم والصحيح هوموافق لأهل العرف كما ورد في المصدر) .

سئل الأمام أحمد عن المولى يتزوج العربية فقال لو كنت أنا لفرقت بينهما وقال في حاشية الروض ما نصه " وفي الاختيارات: الذي يقتضيه كلام احمد ان الرجل اذا تبين أنه ليس بكفء فرق بينهما وانه ليس للولي أن يزوج المرأة من غير كفء ولا لزوج أن يتزوج ولا لمرأة أن تفعل ذلك وأن الكفاءة ليست بمنزلة الأمور المالية مثل مهر المرأة إن أحبت المرأة والأولياء طلبوه وإلا تركوه ولكنه أمر ينبغي لهم اعتباره وإن كانت منفعته تتعلق بغيرهم .

وفقد النسب والدين لا يقر معهما النكاح بغير خلاف عن أحمد وحيث يثبت الخيار بفقد الكفاءة للمرأة أو وليها يسقط خيارها بما يدل على رضاها من قول أو فعل وأما الأولياء فلا يسقط إلا بالقول ويفتقر الفسخ به إلى حاكم "أ-هـ.

وجاء في فتاوى الشيخ محمد بن ابراهيم ما نصه " أفيدكم أنه قد جرى درس المعاملة واتضح لنا أن العقد صحيح ولكنه غير لازم لفوات شرط وهو الكفاءة في النسب فلمن لم يرض من الأولياء سواء كان الأب أو غيره فسخ هذا النكاح ولا يفسخه إلا الحاكم وهو والقاضي والله الموافق "اهـ.

ولأن ما نقل عن صاحب الكشاف عن الأمام أحمد يدل على أن المكافأة مرتبطة بالعرف ولأن العرف مستقر بعدم المصاهرة بين المتفاوتين نسباً ولأن في بقاء المصاهرة مع لمدعى عليه ضرر على المدعيين حيث يزهد في مولياتهم ممن هم في طبقتهم ولأن هذا موجب للفسخ قال الشيخ ممحمد بن إبراهيم في الفتاوى ما نصه : " ونفيدكم أنه إذا لم يخش من وقع فتنة بينهم وليس هناك عار يلحق اقارب الزوجة من مصاهرتهم لهذا الرجل فيتعيرون به ويتضررون منه بأن يبتعد من في طبقتهم من طلب نسائهم فلا يلتفت إلى معارضة أولياء الزوجة وإلا فيثبت لمن لم يرض من أولياء الزوجة حق فسخ النكاح والله الموافق "اهـ .

ولأن دفع المفاسد أولى من تحصيل المصالح ولأن الواجب دفع المفسدة والأعلى والأعظم بالأدنى والأقل مع عدم إمكان دفعهما ولأن بقاء النكاح بين المدعى عليه وزوجته فاطمة مصلحة لهما (وقرر المدعيين ومولياتهم بعد تزويجهم مع الزواج منهم) (هكذا ورد في نص الحكم والكلام لا يمكن ترجمته بأي لغة أو معرفة معناه ) ولأن فسخ نكاحهما ضرر عليهما إلا أنه أقل من الضرر الحاصل للمدعيين ومولياتهم إذ الفسخ ضرر على أثنين وعدمه ضرر على كثير وغير محصور ولأن المدعى عليه غر أهل الزوجة بعدم بيانه لحاله ولأن انتسابه عيب يعود بالضرر على بقية الأولياء ( هنا رموز وطلاسم تعذر قراءتها ) ولأن سبب الفسخ جاء من قبل المدعى عليه وحيث جاء في المادة (199) أنه يجب شمول الحكم التنفيذ المعجل إذا كان الحكم صادراً بالتفريق بين زوجين ولما جاء في المادة (55) من نظام المرافعات ولائحته لذا فقد حكمت حضورياً بفسخ نكاح المدعى عليه من المرأة (فاطمة...) وعليها العدة الشرعية حب حالها اعتباراً من تاريخ الحكم ويشمل هذا الحكم التنفيذ المعجل بحيث يفارق المدعى عليه المرأة حتى انتهاء القضية وليس هذا الحكم اثباتاً لنسب احد المتداعيين ولا نفياً له ولا إثباتا لصفة ولا نفيهما عنهما ولا عن غيرهما وسيتم بعث نسخة من الحكم إلى المدعى عليه وإفهامه بأن مدة الاعتراض ثلاثون يوماً يسقط بعدها حقه في الاعتراض ويكتسب الحكم القطعية وكان إعلان الحكم في يوم الأربعاء 14/6/1426هـ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


القاضي بالمحكمة العامة بالجوف
]
رساوية الملز غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-09-2006, 02:21 AM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road
[QUOTE=رساوية الملز]--------------------------------------------------------------------------------
فيما يلي نص تسبيب الحكم الذي أصدره أحد قضاة منطقة الجوف وخلص إلى التفريق بين زوجين آمنين وتشتيت أسرتهما وأطفالهما بسبب عدم الكفاءة في النسب , وقد أعدت طباعته لأن النسخة الورقية غير مقروءة بتاتاً وبما أن التسبيت ( أو ما يمكن أن يسمى تسبيباً) هو جوهر الحكم وبحكم أن الواقعة تتصل بنواحي شخصية وعائلية لذا اكتفيت بطباعة التسبيب من أجل أن يطلع عليها الأخوة ولتأكيد كم نحن مختطفون وتحكمنا ( القبور) .

][/][/QUOTE
--------------------------------------------------------------------



أتمنى من ذوي الالباب الرجوع لما سطرة الكاتب أعلاة

والذي لونته باللون الأحمر وليسأل كلٌ منا نفسه ...

أبعد هذا الكلام المبهم والذي لا ينطبق عليه الاّ وصف ( الكذب )

يريدون قيادة المجتمع هؤلاء الليبراليون ...

صحيح فاشلون ... حتى في الكذب

ووالله خير لي أن اتبع من يذكرني القبر

من أن أتبع الناعقين .... من هؤلاء الخاسرين ...

فخسارة الدين لا تهمهم بقدر خسارتهم للدينار والدرهم ...

شرهتي الحقيقيه على المشرف كيف سمح للقص واللزق وبدون مصدر

بكرا يطلع لنا من هالنمونه من يقول قال المفتى كذا وكذا ....

وما قاله ( في الحقيقه ) هو شيطانه .... وليس المفتى .

السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 02-09-2006, 04:14 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
حقيقة لم اقرا ما كتب بالاعلى

ولكن سمعت بالقصه والقضيه انه تم التفريق بحجة ان النسب غير متكافا

عجيب امرنا فعلا

نسيير الدين على اهوائنا

لو نظرت لسجلات وزارة الداخليه لوجدت الاف مؤلفه من الفيز السعوديه بغرض الزواج من الخارج

مصر سوريا لبنان الاردن والقائمه تطول

هل بحث اؤلائك في نسبهن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مالكم كيف تحكمون
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2006, 01:29 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 248
قوة التقييم: 0
نجلاءالعيون is on a distinguished road
عجباً من مواضيع( المنقولة كالاسفار) وردود بعض الاعضاء الي تنبش وتبحث تحت المجهر عن ثغرات في الدين ورجاله حتى انهم يقومون بدور اقوى من اليهود والنصارى ومن يرى واقع هؤلاء (المصلحين) يتعجب اكثر لمدى الفجور والفسق والواقع العريان عن كل المبادىء والقيم فكيف يكون لشخص ان يبحث عن ثغرات وهو بنفسه ثغرة على دينه ومجتمعه
نجلاءالعيون غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2006, 07:19 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
السهم is on a distinguished road
المشكلة في بعض من يطبق الشرع
وليست المشكلة في الشرع
السهم غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19