عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-12-2002, 09:49 PM   #21
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
تعقيب حول تاريخ الرس.

إخوتي الكرام: النصراوي والغلا وغيرهم من كُتّاب المنتدى...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:ـ
بادئ ذي بدء أشكركم على مشاركاتكم في الكتابة بالمنتدى، لأنه منكم ولكم وأنتم الذين تحررون صفحاته، ولكم الحرية في الكتابة، كما تريدون ما دام ذلك متفق مع منهج المنتدى.
إخوتي الأعزاء: أرحب بكم وأرجو لكم جميعا التوفيق، وأنا مثلكم من محافظة الرس ولست متعصبا لها ولكني أحب أن أتحدث وأكتب عن تاريخها، لأن تاريخ الرس حافل بالبطولات والإنتصارات العسكرية التي أشاد بها كل الكتّاب والمؤرخون من داخل المملكة وخارجها.
أما قول بعضكم (أستغرب الإهتمام الزائد بتاريخ الرس وكأن له أمجاد عظيمة وبطولات وانتصارات ...) وأقول بل للرس انتصارات كبيرة وبطولات شجاعة قام بها أهل الرس أمام المعتدي..ألم تسمعوا عن تصدي أهل الرس لإبراهيم باشا وابنه طوسون ومن معهم من المقاتلين المشهورين واضطروا بأن يعقدوا صلحا مع أهل الرس بعد أن أملى أهل الرس شروطهم عليهم بينما بقية مدن القصيم مثل بريدة وعنيزة والبكيرية وغيرها استسلمت للمعتدي وفتحت له الأبواب خوفا من بطشه، إن شجاعة أهل الرس أشاد بها كل الكتاب من جميع الدول العربية وغيرها، لقد أنجبت الرس أبطال شجعان أمثال القائد قرناس بن عبدالرحمن الذي قاد أهل الرس في الحروب. ألم تقرءوأ كتاب عبدالعزيز عبدالغني ابراهيم عن العقيلات واشادته بأهل الرس، كذلك كتب حمد الجاسر وعبدالله بن خميس وعبدالله العثيمين وغيرهم من الكتاب ألا يكفي أن يشيد هؤلاء ويكون ذلك شهادة بأن الرس له تاريخ حافل بالبطولات والشجاعة. ألم يقم البطل ناصر بن دغيثر وهو من أهل الرس الشجعان بقيادة معركة ميسلون في سوريا أمام الفرنسيين وأشاد ببطولته الكاتب لورنس والقائد الفرنسي غورو والقائد اللنبي، ألم ينبهر يوسف العظمة وزير الدفاع السوري من بسالة ابن دغيثر ومن معه من أهل نجد واقدامهم بالحرب وبقائهم وحدهم يحاربون الجيش الفرنسي بعد أن انسحب المقاتلون السوريين.. إخوتي ألا يكفينا فخرا أن يكون ابن دغيثر من الرس وأن تُرفع صورته وهو يمتطي جواده في ميدان المرجة في دمشق وبقيت زمنا طويلا . ألم يصفه الجميع بأنه عندما يقف فإنه يتكئ على سيفه من العزة التي يجدها في نفسه.
ولو تقرأون تاريخ البلدان لوجدتم أن جميع الكتّاب القدماء يجمعون على إن الرس والرسيس أقدم البلدان التي ذكرت في تاريخ الجزيرة. وسكنها بنو كندة قبل الإسلام وبنو أسد وللمعلومية فإن الرس بدأت عمارتها قبل عام 930هـ وليت الذين كتبوا عن تاريخ الرس من أبنائه في الكتب الصادرة عنه أنصفوا ولم يتعصبوا لقبيلة بعينها وكتبوا الحقائق لرأينا تاريخا حافلا بالرجال والبطولات.
كما أفيد إخوتي الكرام أن للرس حق على أهله خاصة المثقفين مثلكم أن يكتبوا عنه وأهم شئ يمكن أن يكتب عن المدن هو تاريخها. وأفيدكم بأنني لاأطلب أن يكون كامل مساحة المنتدى للتاريخ ولكن لو خصصنا مساحة لاتزيد عن (20%) من مساحة المنتدى لتاريخ الرس لكفى. لأن الرس له أمجاد ولايمكن أن ننكر ذلك قيل في الحكمة (اللي ماله أول أكيد ما له آخر) كما يجب علينا نحن أبناء الرس ابراز تلك الأمجاد.
كما أوافق الأخوة بأن هذا المنتدى هو المتنفس الوحيد لإبداء الآراء بحرية مادامت تتفق مع المنهج المحدد له، وأرحب بكل مايطرح في هذا المنتدى سواء في التاريخ أو العقيدة أو الأدب أو الشعر أو غيرها، فهو شامل والمشرف العام يرحب بكل مايطرح فيه على ألا يخالف الشريعة السمحة ولايخرج عن الآداب العامة. ولا تقسوا على أخي قبلان الصالح فإنه يحب الرس ويسعي منذ فترة للكتابة عن تاريخه.
كما إننا في المنتدى نرحب بكل من أراد المشاركة من أبناء الرس أوغيرهم من المدن الأخرى ونتشرف بذلك، وأرحب خاصة الأخ (الغلا) حيث وعدنا بأن يكتب عن الرس وهذا دين عليه. كما أشكره على صراحته التي أتحفنا بها ولولا صراحته لما استطعت أن أكتب لكم هنا، كما أرجو أن تعذرونني عن الإطالة لأنني عندما أكتب ينفلت قلمي من بين أناملي ويتولى الحديث عني . وفقكم الله وأعانكم ولكم شكري وتقديري.
أخوكم عبدالله العقيل.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبد الله العقيل غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19