عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-09-2006, 09:18 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
السهم is on a distinguished road
إلى من يريد الزواج أو أن يعدد .................... تمهل !!!

إلى من يريد الزواج أو أن يعدد ............... تمهل !!!

في الحقيقة فكرة طرح الموضوع كانت قديمه بذهني وحركها موضوع طرح بعنوان ( ناوي تتزوج ثانية أو ثالثة تفضل لسندباد المعرفة ) فاشكره وأستبيحه عذراً .
الزواج ليس شيئاً سهلاً ( أي ليس شراء سيارة أو بضاعة ) إذا مله الرجل أو المرأة تراجع عنه ببساطة .
فالزواج هو ارتباط رجل بامرأة ارتباطاً كاملاً - بكل ما تحمله الكلمة من معنى - ومدته مدى الحياة ارتباط بالروح وبالجسم وبالعيش وبالبيت وبالمبيت وبالأكل وبالأولاد - وهذا أهم وأخطر ارتباط - فلربما يستطيع احد الزوجين أو كلاهما إنهاء هذه الارتباطات سوى ارتباط الأولاد لأنه الارتباط الذي لا ينتهي .
الزواج اتصال بين الزوجين بالروح والعقل والتفكير والجسم في الحل والسفر وهما اقرب إنسانين اقرب من الابن لأبيه والبنت لأمها والإخوة الأشقاء فيما بينهم ، قال الله تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الآية ، والسكن هو الاتصال الجسمي والروحي والعاطفي في ابلغ صوره وأوقاته ومن نتائجه المودة والرحمة ( الحب ) .
فالزواج له معاني كبيرة كثيرة وهي أساس قواعد بناء الأسرة وهي المودة والرحمة والسكن فمنها تنشأ الأسرة وعلى الحب والسلام والقيم والأخلاق الطيبة العالية وعلى حب فعل الخير للناس يكتمل بنيانها .
فهو بذرة للأسرة التي تكون المجتمعات ثم تتكاثر الشعوب فهذا هو العالم اجمع ، فهل هذا الأمر جدير بالدراسة الوافية والشاملة والبحث الدقيق من قبل كلا الطرفين عن الشخص المناسب له ( عن شريك حياته ) .
ربما ينتقدني شخص بأني مبالغ ولكن أقول له اطلع على إحصائيات - وللأسف الشديد - الطلاق ولا تنسى أن تعرج على إحصائيات حالات أمهات الأولاد وقد طلقت أو طلبت الطلاق والسبب هو - لاشك - احد الطرفين أو كلاهما .
كم وكم من زوج أو زوجة أو كلاهما قد ضاقت عليه الأرض بما رحبت لما يواجهه ويشاهده من صاحبه وقد صبر وتناسى ونسي لأجل هؤلاء الأطفال .
كم وكم من زوج أو زوجة اعرفهم لا تربطهم ببعضهم سوى لفظ أن احدهم زوج الآخر فقط بينما هم ابعد ما يكونان عن بعضهما البعض في كل الأشياء .
ولهذا نشاهد ونسمع عن المشاكل الكثيرة بين الأزواج وهذا مما لا شك فيه فما هو سببه ؟؟؟
يجب على كل عزم على الزواج ان يقوم بدراسة عن الآخر كاملة من جميع النواحي ومنها : ( الدينية ، الأخلاقية ، العقلية ، الجسمية ، المالية ، الثقافية ، الأسرية ، العاطفية ) .
كانوا آبائنا يقولون أننا نعرف فلانه تمام المعرفة قبل أن نتقدم لها إما في الفلاحة ( المزرعة ) أو في الرعي ( رعي الغنم ) أو غيرها فهم يعرفون النساء من صغرهن من حيث الأخلاق والأجسام والجمال والثقافة والذكاء والحكمة والقرامة ( قرمه ) ... الخ وكذلك النساء تعرف الرجال تمام المعرفة .
أما الآن فمن الشكل الخارجي للرجل يكون الحكم عليه بنسبة كبيرة ثم يتم السؤال عنه إمام المسجد - على الغالب - وإن كان الإمام قاصر النظرة أو .... الخ ، أما الفتاة فيدخل عليها الزوج ولا يعلم عنها شيء البته سوى أنها مرت أمامه عند الباب وبوجود أخيها إذا تمت الموافقة من قبل أبيها .
هذا في الزواج الأول أما التعدد فيحتاج أكثر من سابقة للدراسة والتأني والبحث وتحديد الهدف .
لقد أمضيت أكثر من سنتين ادرس موضوع التعدد وقمت بتنفيذه – تزوجت ثانية - كغيري من أصدقائي وأقربائي ثم تراجعت عنه وتبينت لي أمور أحب أن أبين بعضاً منها .
تعدد الزوجات مطلب ونعم المطلب انه جميل وعالي ولكن قبل تنفيذه أو حتى البدء به يجب دراسة الموضوع دراسة وافية شاملة لتشتمل على النقاط التالية :
1 - لماذا التعدد ؟ هل للبحث عن الأولاد أو للبحث عن المتعة أو للبحث عن الاستقرار أو لتأديب الزوجة الأولى( وللأسف فعله رجال اعرفهم ) أو للمفاخرة أو ... أو ... الخ ، فكل شخص اعرف بنفسه من غيره ، يجب تحديد هدف التعدد ودراسة هذه النقطة لأنها هي المحور .
2 - هل يستطيع الرجل على التعدد من حيث الأمور المالية والاجتماعية والنفسية والجسمية و.... الخ .
3 - ماذا بعد التعدد أي بعد سنه أو بعد خمس سنوات أو عشر سنوات وهل يستطيع تحمل عواقب الأمور .
( نصيحة هامة )
لا ترضى بما هو أقل من مطلبك حتى لو لم تجده فلربما تجده مستقبلاً ، ولو رضيت بأقل من مطلبك فأخشى أن تتراجع كغيرك ممن سبقك أو لا تستطيع الرجوع فتعيش على غير مطلبك .
لا تقدم بسرعة وبأول نظرة تحكم ، لا تشاهد من زاوية وتغفل زوايا .
كن صريح واضح مع الزوجة الأولى بالذات بكل شيء وناقش معها أمور لا يعلمها سواكما من الناس فلربما عدلت عن فكرة الزواج وبلغها عن زواجك الثاني ثم اسلك مع الزوجة الثانية نفس المسلك ، فالصراحة والوضوح هما أهم الأسباب في الاستقرار ثم الاستمرار والاتفاق والسعادة .
وبالمناسبة كنت معزوم على العشاء وإذا بصديق لي قديم يعمل بمكافحة المخدرات ، أخذنا الحديث بأمور الزواج والتعدد فقال من خلال عملي محقق أن أغلب قضايا الشباب - يقصد صغار السن - بسبب زواج الأب لعدة زوجات وترك التربية وقلة المادة فأنا أقول الخلل في الأب وليس في الزواج أو التعدد ، فهل يؤجر مثل هذا الرجل على التعدد أو يؤزر......!!!!!!!!!!!!!! .
((وعذراً على الخطأ أوالنقص فهذا ما استطعت تدوينه على عجل من أمري ، وأرحب بالمشاركات الهادفة المفيدة .
))
السهم غير متصل  

 
قديم(ـة) 06-09-2006, 02:33 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
ريم البراري is on a distinguished road
لي عودة ياخي للموضوع ان شاء الله.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريم البراري غير متصل  
قديم(ـة) 07-09-2006, 01:24 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
السهم is on a distinguished road
اشكرك غيوم وانتظر منك ومن باقي الاخوة التعليق
السهم غير متصل  
قديم(ـة) 08-09-2006, 11:11 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 416
قوة التقييم: 0
الشاهد is on a distinguished road
وش تبي من تعليق أن ناوي أتزوج وهالحين هونت بصراحة خفت من هالعلوم المكتوبة
وكل يوم طالعين لنا بشئ اما نغلق آذاننا وأعيننا أو نجلس على العزوبية ويعين الله الله يخلي الوالدة
الشاهد غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2006, 12:03 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
الخميائي is on a distinguished road
أخي السهم أشكرك على مقالك الرائع

وأعتقد أن مجتمعنا يعاني من فصل حاد بين الجنسين كما ذكرت

وذلك ماأدى عندنا على حساسية زائدة لدى الشباب الذكور من الجنس الآخر

فتجد الشاب إذا سمع صوت المرأة الأجنبية تلعثم ولم يحسن الرد

فهو لم يتعود أن يسمع أو يشاهد - مباشرة - سوى أمه وخالاته وعماته وأخواته إن وجدن

وكثيراً ماتسبب له هذه الحساسية إمتحاناً صعباً عند الزواج

نظراً للصدمة العاطفية العنيفية التي لم يتعود عليها من الجنس الآخر

وأقصد بذلك الشباب المحافظ الذي ليس له ممارسات غير مشروعة

بينما نجد أن هذا الأمر ليس بهذه الصورة الموجودة الآن في الأجيال السابقة علينا

فالرجل يعرف جارته ويسلم عليها ويسألها عن شؤونها

ويجلس في المنزل مع زوجة أخيه وهي متحجبة بوجود زوجها على مائدة واحدة

وعلى وقت الصحابة كانت المرأة تسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن أمور جنسية بوجود عدد من الصحابة

لاشك هو أمر محير لمن تأمله وخصوصاً في مجتمعنا


أسأل الله أن يهدينا إلى سواء السبيل
الخميائي غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2006, 07:12 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
السهم is on a distinguished road
الشاهد اشكرك
الخميائي اشكرك على هذا التعليق الجيد ولو كان لدي بعض التحفظات اشكرك على ادبك واسلوبك اشكرك على مرة اخرى والسلام
السهم غير متصل  
قديم(ـة) 13-09-2006, 12:11 AM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 135
قوة التقييم: 0
السهم is on a distinguished road
وين ذوي الخبرة بالزواجات والنساء يفيدوننا زيادة
السهم غير متصل  
قديم(ـة) 13-09-2006, 09:52 AM   #8
شمعة حياتي = 3
 
صورة بنت الشيحية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 1,483
قوة التقييم: 0
بنت الشيحية is on a distinguished road
طبعا بالأساس الزواج ليس لعبه او تسليه او متعه فقط!

فما بالنا لو يكون زواج الثانيه والثالثه!

هناك امور كثيره سوف تتبدل بعد الزواج من الثانيه اهمها خاطر الزوجه وماستعايشه من حاله نفسيه

مما ذلك سوف يأثر على الأطفال فهذه لوحدها يجب حسب لها الف حساب قبل غيرها

عموما الزواج ليس عيبا فوالله حلله والحمد لله على ذلك انها لنعمه عظيمه والأعظم ان لها حكمه كبيره

من وجهة نظري من اصعب الأمور من الزواج باالثانيه هي العدل!!

قبل ان تتزوج اخي فكر مليا كيف تقي نفسك بأن لاتمشى يوم القيامه وشقك مائل kloi

نحن لانطالب بعدل القلوب فالحب والميول ليست بيد احد حتى نفسك!

ولكن نقصد هنا العدل بالأمور الأخرى الظاهريه

اعانكم الله فالزواج من ثانيه اعتبرها خطره صعبه في حياة الرجل لما بها من دقه من ناحي العدل

ومن مشاكل قد تكون لبعض وليس الكل

في النهايه اعتبر الزواج من ثانيه فرج من الله لكم اخواني

ليقكم من امور

وفرج ايضا للنساء والقضاء على العنوسه والأرامل

جزاك الله خير
__________________
تـرى [ الذكـرى ]
.. ولـوّ " حلـوة " ! ..


طـورايـها ‘ .. | تهـدّ الحيل
بنت الشيحية غير متصل  
قديم(ـة) 13-09-2006, 11:24 AM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
وإذاقلتم فاعدلوا is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الخميائي
أخي السهم أشكرك على مقالك الرائع
وأعتقد أن مجتمعنا يعاني من فصل حاد بين الجنسين كما ذكرت
وذلك ماأدى عندنا على حساسية زائدة لدى الشباب الذكور من الجنس الآخر
فتجد الشاب إذا سمع صوت المرأة الأجنبية تلعثم ولم يحسن الرد
فهو لم يتعود أن يسمع أو يشاهد - مباشرة - سوى أمه وخالاته وعماته وأخواته إن وجدن
وكثيراً ماتسبب له هذه الحساسية إمتحاناً صعباً عند الزواج
نظراً للصدمة العاطفية العنيفية التي لم يتعود عليها من الجنس الآخر
وأقصد بذلك الشباب المحافظ الذي ليس له ممارسات غير مشروعة
بينما نجد أن هذا الأمر ليس بهذه الصورة الموجودة الآن في الأجيال السابقة علينا
فالرجل يعرف جارته ويسلم عليها ويسألها عن شؤونها
ويجلس في المنزل مع زوجة أخيه وهي متحجبة بوجود زوجها على مائدة واحدة
وعلى وقت الصحابة كانت المرأة تسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن أمور جنسية بوجود عدد من الصحابة
لاشك هو أمر محير لمن تأمله وخصوصاً في مجتمعنا
أسأل الله أن يهدينا إلى سواء السبيل
الخمياني
أنا لا أوافقك على كلامك
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها * (صحيح ) _ صحيح الترغيب 488 : صحيح أبي داود 681 : وأخرجه مسلم

حدثنا سفيان بن عيينة أنه سمع محمد بن المنكدر قال سمعت أميمة بنت رقيقة تقول جئت النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه فقال لنا فيما استطعتن وأطقتن إني لا أصافح النساء * ( صححه الألباني )

عن أسامة بن زيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أدع بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء * ( صحيح ) _ الصحيحة 2701 : وأخرجه البخاري ومسلم .

قال صلى الله عليه وسلم[ مرت بي فلانة ، فوقع في قلبي شهوة النساء ، فأتيت بعض أزواجي ، فأصبتها ؛ فكذلك فافعلوا ؛ فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال ] عن أبي كبشة الأنماري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في أصحابه ، فدخل ، ثم خرج وقد اغتسل ، فقلنا : يا رسول الله ! قد كان شيء ؟! قال : أجل ؛ مرت بي فلانة ....؛ ( هذا سند حسن بل أعلى إن شاء الله ) _قاله الألباني
وقال
وللحديث شاهد من حديث أبي الزبير عن جابر : ^ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة فأعجبته ، فأتى زينب وهي تمعس منيئة ( أي تدبغ أديما ) ، فقضى حاجته ، وقال : إن المرأة تقبل في صورة شيطان ، وتدبر في صورة شيطان ، فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته ؛ فليأت أهله ؛ فإن ذاك يرد ما في نفسه ^أخرجه مسلم وأبو داود وابن حبان في صحيحه والبيهقي وأحمد واللفظ له
قلت أنا
يقوله وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أبرك مني ومنك
ويخاف على نفسه فكيف بنا نحن

قال عليه الصلاة والسلام : إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله : أفرأيت الحمو يعني أقارب الزوج قال : الحمو الموت متفق عليه أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والدارمي وزاد مسلم عن الليث بن سعد قال : الحمو أخ الزوج وما أشبهه من أقارب الزوج ابن العم ونحوه

الخمياني
أنا لا أوافقك على كلامك
وأقرأ النصوص وأحكم بنفسك
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها * (صحيح ) _ صحيح الترغيب 488 : صحيح أبي داود 681 : وأخرجه مسلم

حدثنا سفيان بن عيينة أنه سمع محمد بن المنكدر قال سمعت أميمة بنت رقيقة تقول جئت النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه فقال لنا فيما استطعتن وأطقتن إني لا أصافح النساء * ( صححه الألباني )

عن أسامة بن زيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أدع بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء * ( صحيح ) _ الصحيحة 2701 : وأخرجه البخاري ومسلم .

قال صلى الله عليه وسلم[ مرت بي فلانة ، فوقع في قلبي شهوة النساء ، فأتيت بعض أزواجي ، فأصبتها ؛ فكذلك فافعلوا ؛ فإنه من أماثل أعمالكم إتيان الحلال ] عن أبي كبشة الأنماري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في أصحابه ، فدخل ، ثم خرج وقد اغتسل ، فقلنا : يا رسول الله ! قد كان شيء ؟! قال : أجل ؛ مرت بي فلانة ....؛ ( هذا سند حسن بل أعلى إن شاء الله ) _قاله الألباني
وقال
وللحديث شاهد من حديث أبي الزبير عن جابر : ^ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة فأعجبته ، فأتى زينب وهي تمعس منيئة ( أي تدبغ أديما ) ، فقضى حاجته ، وقال : إن المرأة تقبل في صورة شيطان ، وتدبر في صورة شيطان ، فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته ؛ فليأت أهله ؛ فإن ذاك يرد ما في نفسه ^أخرجه مسلم وأبو داود وابن حبان في صحيحه والبيهقي وأحمد واللفظ له

قال عليه الصلاة والسلام : إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله : أفرأيت الحمو يعني أقارب الزوج قال : الحمو الموت متفق عليه أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والدارمي وزاد مسلم عن الليث بن سعد قال : الحمو أخ الزوج وما أشبهه من أقارب الزوج ابن العم ونحوه

وحديث( عن عبد الله بن عمرو ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ( حسن صحيح ) .

ولو أردت الزيادة لزدت
فالأحاديث متوافرة في شريعتنا
فالشريعة جائة للفصل بين النساء والرجال
وليس بعد كلام رسول الله شيء

الخمياني تقول أنت
وعلى وقت الصحابة كانت المرأة تسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن أمور جنسية بوجود عدد من الصحابة

والله لو أنهن مايستحن
ياخي والله لو أنهن مايستحن يقولن للنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة موجودين
وهن من خيرة القرون
بل يستحن من النبي صلى الله عليه وسلم وهو لحاله فيأمرن نسائه أن يسألنه
وأنت تقول هالكلام
الله يهديك بس

ولكم تحياتي,,,,,,,,,,
__________________
وما من كاتب إلا سيفنى *** ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه

آخر من قام بالتعديل وإذاقلتم فاعدلوا; بتاريخ 13-09-2006 الساعة 11:27 AM.
وإذاقلتم فاعدلوا غير متصل  
قديم(ـة) 13-09-2006, 11:28 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
وإذاقلتم فاعدلوا is on a distinguished road
السهم الله يعطيك العافية على هالموضوع الجيد

ولكم تحياتي,,,,,,,,,,
__________________
وما من كاتب إلا سيفنى *** ويبقي الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه
وإذاقلتم فاعدلوا غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19