للإعلان بالرس اكس بي إتصل على: 0505147940   أو 0502296222

شاليهات شفشاون، عنوان الفخامة


{ دعوة } ديوانية نادي الخلود
تستقبل شباب الرس صباح يوم العيد


عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى الدعوي والقضايا الاسلامية


المنتدى الدعوي والقضايا الاسلامية المواضيع والقضايا الإسلامية وعلوم الشريعة وما يتعلق بذلك على منهج أهل السنه والجماعة فقط.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-09-2006, 12:32 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 137
قوة التقييم: 0
الشيهان is on a distinguished road
خطبة عن العام الدراسي الجديد

جامع جابر الأحمدي بالمدينة المنورة اسم الخطيب : ناصر بن عمر العمر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله مدبر الليالي والأيام ، ومصرف الشهور والأعوام ، الملك القدوس السلام ، المتفرد بالعظمة والبقاء والدوام ، المتنزه عن النقائض ومشابهة الأنام ، يرى ما في داخل العروق وبواطن العظام ، ويسمع خفي الصوت ولطيف الكلام ، اله رحيم كثير الإنعام ، ورب تدير شديد الانتقام ، قدر الأمور فأجراها على أحسن النظام ، وشرع الشرائع فأحكمها أيما إحكام ، بقدرته تهب الرياح ويسر الغمام . وبحكمته ورحمته تتعاقب الليالي والأيام . أحمده على جليل الصفات وجميل الإنعام ، وأشكره شكر من طلب المزيد ودام ، وأشهد أن لا اله إلا الله الذي لا تحيط به العقول والأوهام ، وأشهد أن محمد عبده ورسوله أفضل الأنام ، صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبه أبي بكر السابق إلى الإسلام وعلى عمر الذي إذا رآه الشيطان هام ، وعلى عثمان الذي جهز بماله جيش العسرة وأقام ، وعلى علي الخضم والأسد الضرغام ، وعلى سائر آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان على الدوام . وسلم تسليماً كثيراً .
أما بعد ..
فها نحن نعيش الساعات الأخيرة من الإجازة الصيفية والشوق واللهفة لغد مشرق بإذن الله تعالى حينما يتوجه في الغد إخواننا وأبنائنا وآباءنا للمدارس وقلاع العلم والمعرفة .
وبهذه المناسبة نتوقف ونستريح من موضوع اللباس والزينة في هذا الأسبوع لنقف وقفات حول موضوع الساعات والعودة إلى المدارس .
أيها المسلمون أيها الأبناء ...
مضت أيام الإجازة وانقضت ، والأيام إذا انصرفت لا تعد ، تمتع في هذه الإجازة من تمتع ، وجدد الناس نشاطهم استعداداً لعام حافل بالجد بإذن الله .
انقضت الإجازة ، استفاد منكم من استفاد وخسر منكم من خسر ، كم من شاب رأيناه في الإجازة نهل من علوم العلم المختلفة ، فذلك يتلو كتاب الله ويحفظه وآخر قدم على أحاديث السنة يحفظها ويسمع شرحها وثالث ثنى ركبته عند العلماء بنهل من علومهم وفيض أنوارهم وآخرون التحقوا بدورات تدريبية في العلوم المختلفة ، فهنيئاً لمن استفاد من الإجازة راحة وعمل . وهناك من كان في إجازته مبارزاً للواحد الديان بالمعاصي والآثام فسهر وفسوق وزنا وانحلال ووقت في ما يغضب الواحد الديان فاليوم أدعوكم لمحاسبة النفس حتى يخف عليكم الحساب غداً حين ينادي المؤمن يوم القيامة فيضع الله عليه كنفه وستره عن أعين الخلق فيقرره بذنوبه : أتعرف ذنب كذا في يوم كذا ؟ فيقول : نعم ، فيقول الله عز وجل أنا سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم ، وأما الكافر المنافق فينادى عليه على رؤوس الخلائق والأشهاد هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ  نقف اليوم أيها المسلمون ويا أيها الشباب لا لنحاسب أنفسنا لأن غداً الشهود كثير ، فان كنت في الدنيا قد تهرب من عقاب المسئول بالحيلة والرشوة وشهود الزور والواسطة والنفوذ فغداً من سيدافع عنك إذا تجمع عليك الشهود ، وأعظم شهادة.. شهادة رب العالمين  مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا يوم تشهد الملائكة إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ «17» مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  وأين أنت من شهادة الجوارح  الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ  وكيف بك بشهادة جلدك الذي يكسوك  وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ  وأين أنت من شهادة الأرض التي تحدث أخبارها ، قالوا يا رسول الله ما أخبارها ؟ قال «أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها ، تقول : عملت كذا وكذا يوم كذا وكذا» .
هذه الإجازة قد ولت وها هي الدراسة قد أقبلت فافتحوا صفحة جديدة بيضاء واستغفروا ربكم على ما فات .

الوقفة الثانية : حول الدراسة هي معكم يا أولياء الأمور :
يا أيها الآباء والأمهات :
انتم شركاء للمدرسة في مسئوليتها ، فليست مسئولية الآباء توفير الدفاتر والأقلام ولكن دورهم أعظم وأكبر .
الله .. الله أيها الآباء في أدب أبنائكم ، احرصوا على إرضاعهم الأدب قبل العلم فلا قيمة للعلم بدون أدب ، فهذه أن الإمام مالك رحمه الله ورحمها لما كان صغيراً ألبسته أحسن الثياب ثم قالت له يا بني اذهب إلى مجالس ربيعة واجلس في مجلسه وخذ من أدبه قبل أن تأخذ من علمه .
فنشأ على الأدب الرفيع أجيال يخلف بعضها بعضاً تعرف للعلماء والمؤدبين قدرهم ، حتى يقول الإمام الشافعي رحمه الله وهو تلميذ للإمام مالك : يقول : كنت أصفح يعني أقلب الورقة بين يدي مالك رحمه الله صفحاً دقيقاً هيبة له لئلا يسمع وقعها ، وهذا الربيع بن سليمان رحمه الله وهو من تلاميذ الشافعي يقول : «والله ما تجرأت أن أشرب الماء والشافعي ينظر إلى هيبة له » . وكان الإمام الحافظ شعبة بن الحجاج رحمه الله يقول :«كنت إذا سمعت من الرجل الحديث كنت له عبداً ما دام حياً» وكان الإمام أحمد رحمه الله وهو تلميذ للشافعي يقول لابن الشافعي : «أبوك من الخمسة الذين أدعوا لهم كل سحر» .
معاشر الآباء ...
الله ... الله في حقوق المعلمين والمعلمات ، واغرسوا في نفوس أبنائكم حب معلميهم واحترامهم وتقديرهم .
إن من الآباء من يتكلم بكلام فيه إنقاص من قدر المعلم أو المعلمة أمام مسامع الأبناء ، فوالله إن فعل أحدكم هذا ماذا يبقى للقدوة وماذا يبقى للتعليم وماذا يبقى لهيبة العلم والمعلم والتعليم ، لما أساء بعض الآباء في قلة تقديرهم للمعلمين نتج لنا جيل يلعن المعلم ويضرب المعلم ويتلف ممتلكات المعلم .
أترجون أن نعلوا على الأمم وهذه أخلاقنا مع من يعلمون أبنائنا حتى وان أخطأ المعلم ، أو كان هناك معلم سيء ونموذج سيء فلا ينبغي هتك ستار الهيبة والاحترام الذي له ، لأن في إهانة المعلم إهانة للعلم والتعليم ، إذا كان الطالب يأتي للمدرسة وهو ينظر للمعلم أنه ليس بشيء لما استقر في ذهنه تجاه هذا المعلم ، وإذا كان المعلم يرى من سوء أدب طالبه وسوء أدب والده فأي خير نرجوه من التعليم .
إن على أولياء وعلى من يكتب في الصحف أن يدركوا هذه الحقيقة وان الأب الناصح الشفيق إذا رأى ما يزعجه أو ما يلاحظه من خلل فليس له إلا التوجه للمعلم ومساراته بما في نفسه من ملاحظات ومكاشفات أما أن يجلس الأب يعلن المعلم والأم تلعن المعلمة أمام الأبناء فإني أقولها لكم صريحة لا ترجوا من التعليم ومن أبنائكم شيئاً .
يا أيها الآباء : أعينوا أبناءكم على مشاق العلم ومتاعبه فهذا سفيان الثوري العالم المشهور لما كان صغيراً وقد توفي والده وله أخوة رأى أن يترك العلم والدراسة ليطلب العيش والرزق قالت له أمه جزاها الله خيراً : أي بني اطلب العلم أكفك بمغزلي ، فانطلقت الأم تغزل وتكافح وانطلق سفيان يتعلم العلم حتى أصبح سفيان من أعلام المسلمين الكبار وكل ذلك في ميزان تلك المرأة الصالحة .
ألا وان بعض الآباء قد يشغل ابنه عن علمه وتحصيله لما فسدت النية في العلم حتى ينصرف الابن عن العلم بالكلية .
معاشر الآباء ....
أيها الآباء : لا تتركوا الحبل على الغارب لأبنائك يمكث في الشارع ما شاء له ومع من شاء وفي أي مكان شاء يتعلم من الشارع ما يفسد عليك وعلى المدرسة في التربية .
فاحفظوا أوقات أبناءكم واضبطوها وكونوا أعيناً تربيهم عن قرب وعن بعد .
إن بعضاً منكم كان آخر عهده بالمدرسة يوم سجل ابنه فيها ، وبعضهم لا يأتي إلا حين الاستدعاء ، فيا أيها الوالد يا ولي الأمر مدارسنا يدرس فيها مئات الطلاب ، فلا تنتظر أن تقوم المدرسة بكل شيء فإذا لم تضع يدك بيد مدير المدرسة ومعلمها فالخاسر أنت وابنك .
إن على أولياء الأمور زيارة المدارس مرات ومرات للسؤال والمتابعة والمناقشة ، السؤال عن الأدب فكثير من الأبناء تختلف أخلاقهم في البيت عن المدرسة ، وإن الخلل إذا عرف في أول الوقت سهل القضاء عليه .
عليك أن تعرف جلساء ابنك وذهابه وإيابه ، عليك صحبة ابنك للمسجد ومجامع الخير ، علمه مكارم الأخلاق مرة بعد مرة ويوماً بعد يوم ، صوب خطأه واشكر صوابه واعلم أن تربيتهم جهاد أي جهاد ، ولكن أعظم به من جهاد واخلف على من تعب .
يا أيها الآباء أقولها لكم فاحفظوها : انتم محتاجون أبنائكم إذا دخلتم قبوركم ، فإحسانكم لتربية ابنك هو عمل صالح مستمر لك بعد موتك ، إن الصلاة والصيام والذكر والقرآن وكل خير زرعته في أبناءك لهو أُجور لك بعد موتك ، والعكس بالعكس فكل شر كنت سبباً في تعليمه لأبنائك من خلالك أو من خلال مجلة ساقطة سمحت بها أو فضائيات سمحت بها أو أحضرتها لهي سيئات تصب في ميزانك بعد موتك فاختاروا أيها الآباء ما شئتم .
يقول عليه الصلاة والسلام : (ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة) .
وأما الوقفة الثالثة :
فهي إلى من حملوا وظيفة الأنبياء في تعليم الناس قال : (إن الله وملائكته ليصلون على معلم الناس الخير) .
إن المعلم والمعلمة إذا اخلصوا للأمة ولم يغشوها فهمو يمشون في رحمة الله ورضا من الله بما يصنعون .
أيها المعلمون : أبناءنا غداً يأتون بين أيديكم فالله الله في أبناء المسلمين إنهم أمانة كبيرة وحمل عظيم أعانكم الله عليها ، ألا وان أحسن ما يعينكم هو الإخلاص لله في أعمالكم فعمل بلا إخلاص لا بركة فيه والإخلاص ما كان في قليل إلا كثره ولا في يسير إلا باركه .
يا مشاعل النور والرحمة قدوتكم في التربية والتعلم هو المعلم الأول والنبي الآخر . قال معاوية رضي الله عنه (فبأبي وأمي ما رأيت معلماً كرسول الله  : ما كرهني ولا ضربني ولا شتمني) وقال أنس : (ما لمست حريراً ولا ديباجاً ألين من كف رسول الله ولقد صحبته عشر سنين وأنا غلام ما قال لي يوماً أف ، وما قال لي لم فعلت هذا أو ألا فعلت كذا) .
وقال جرير ما لقيت النبي إلا تبسم في وجهي) أن المعلم الذي يشتكي من سوء أدب طلابه هو في الواقع فشل في استمالة قلوب طلابه إليه برفيع أخلاقه ، على المعلم اليوم ألا يشتكي من أن جيل اليوم تغير والملهيات كثرت ، فقولوا لي بربكم أيها المعلمون ، فإذا ينفع تضرجكم وتبركم وشكواكم من سوء الأوضاع ، إن اليأس هي صفة وسمة الكفار ، إنما هذا السوء في الأمة يدعوكم لبذل المزيد من الجهد والعمل وابتكار الوسائل المفيدة النافعة ، عليكم أن تزاحموا الشر الذي يحيط بأبناءنا ، واعلموا أن من أخلص نيته لله وعلم الله منه الإخلاص والرغبة الصادقة في الخير فان الله يؤيده ويسدده .
أيها المعلم .. إذا دخلت فصلك وأغلقت بابك ونامت عين المدير والمسئول وأولياء الأمور عنك ولم يبعد إلا أنت وهم بين يديك فتذكر ملائكة الرحمن بين يديك وان الله في عليائه مطلع عليك . لا يكن عم أحدكم متى تنتهي الحصة فالحصص ليست فقط دروس لما هو مسطر في الكتب ، بل أن الجانب التربوي هو شغلك الشاغل . لا تستخفن بنفسك فكلمة تقولها بإخلاص يبارك الله فيها وينفع فيها عشرات السنين .
على المعلمين أن يكونوا قدوة لطلابهم ، فليس من المقبول أن تعلم طلابك ما أنت تنسفه بأفعالك ، إنها ضربة موجعة للتربية كيف بالمعلم أن يضيع صلاة الجماعة ويتهرب منها في المدرسة وغيرها ، كيف تعلم أبناءنا التمسك بسنة المصطفى في لحيته وثوبه وأخلاقه وظاهره وباطنه ، ثم يأتي المعلم وينسف كل هذا بحلق لحيته وإسبال ثوبه وسوء أخلاقه وغيبته ونميمته للمدير والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب .
على المعلم أن يتمثل الإسلام في هيئته وتصرفاته ، فحوله عشرات الطلاب الذين يرقبون فعله وتصرفاته ويأخدونه قدوة لهم .
أيها المعلم : من دعى إلى هدى كان له أجر من عمل به إلى يوم القيامة لا ينقص ذلك من أمورهم شيئاً ومن دعى إلى ضلالة كان عليه وزر من عمل به إلى يوم القيامة .
فاحرصوا معاشر المعلمين على تعليم أبناءنا كل خير وهدى وفضيلة وأخلاق فهي أبواب عظيمة من الأجور مفتوحة لكم ، لم تفتح لغيركم فاغتنموها .
أيها المعلم وأيتها المعلمة : مصادر الشر تعزو اليوم أبناءنا من كل مكان ما بين قنوات مدمرة للأخلاق إلى انترنت لنشر الإباحية إلى تقليد وذوبان الشخصية في شخصية غربي كافر نجس إلى أفكار تتسلل إليهم من هنا وهناك يحتاجون من يجليها بصدق ووضوح.
على المعلمين والمعلمات اليوم أن يسابقوا الزمن في رفع مستوياتهم العلمية والثقافية ، عليكم أن تكونوا قارئين مثقفين واسعي الاطلاع ، فنحن اليوم في زمن الشبكة العنكبوتية سيكون ربما طلابك أفضل منك فلتسبقهم إلى المعرفة ولتستلم قيادة الدفة بدل أن تجد نفسك منقاداً مكسوراً مهزوماً .
معاشر المعلمين : الرفق ..الرفق في الأبناء ، ستجدون في أبناءنا تصرفات تنكرونها وسلوكيات ترفضونها وأفكار تتبرؤون منها .
فعليكم بمنهج النبي في التعليم ، البسمة تأسر بها طالبك ، والحنان تملك به قلبه ، والمناقشة الهادئة البعيدة عن التشنج والتعصب ترفع الغبش عن العقول ، أطلقوا ألسنة أبناءكم للكلام فان أحسنوا فكافئوهم وإن أخطاؤا فقوموهم بالتي هي أحسن .
وفق الله الجميع للخير والفلاح
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم وللمسلمين انه غفور رحيم

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلاماً على عباده الذين أصطفى ..
أما بعد ..
فأوصيكم ونفسي بتقوى الله فإنها خير الزاد (وتزودوا فان خير الزاد التقوى)
أما الوقفة الرابعة : عباد الله :
فهي مع أحبائنا وقرة عيوننا ومهج أفئدتنا وأكبادنا التي تمشي على الأرض .
الأبناء والبنات ، الطلاب والطالبات ..
يا أبنائي إني لاتلم من أحدكم أجده حزين القلب كسير النفس . لماذا؟ لأن الدراسة غداً
يا بني ألم تر إلى دول الكفر قد سبقتنا في علوم الدنيا التي بها قوام الناس انظر إلى مسجدنا فهذا مصنوع في اليابان وآخر في أمريكا وثالث في أوروبا وغير في الصين ، ولم أجد شيء مصنوع يرفع له الرأس مصنوع من أوله لأخره في بلادنا ، من أسباب ذلك أنك تذهب غداً إلى المدرسة حزيناً .
هل علمت انه في كل ثانية وليس كل دقيقة اكتشاف وانجاز علمي هؤلاء ما وصلوا لهذا عبثاً ولكنها سنة الحياة من جد وجد ومن زرع حصد دهشت حينما علمت عن تجربة اليابان في التعليم ، بلدة بدأت من الصفر بعد أن دكت بالقنابل الذرية في يوم من الأيام ، وهاهي اليوم تتفوق على العالم وإذا أردت أن تطمأن إلى صناعة جيدة قبل لك إنها يابانية ، يدهشك ذلك إذا علمت أن الحكومة هناك لا تدفع ريالاً واحداً على التعليم ، فنفقات التعليم بدفعها أولياء الأمور وما يدهشك حقاً وتتعجب له أنه لا يجبر أي مواطن على دفع شيء ، إنما كله عن حبٍ ورضا نفس .
هناك يا بني في الغرب انتشر عندهم كتاب الجيب ، وهو كتاب صغير تجد الكل يحمله في جيبه ليقرأ به في وقت الانتظار والفراغ خارج البيت والعمل أتظن أن الغرب هو تلك الموسيقى والأزياء والرقص واللهو .
لو كانت هذه حياتهم كلهم ما رأيت كل هذا
بل هذا ما صدروه لك لكي تبقى نائماً غارقاً في شهوتك .
يا بني إن أول ما نزل القرآن : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) وثناها (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ . أرأيت ديننا كيف يدعوك للقراءة والبحث والعلم ، بل يا بني إن رسول الله يقول لك : «من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً ، سهل الله له طريقاً إلى الجنة».
فأخلص نيتك يا بني في العلم واطلب العلم لترفع عن نفسك الجهل واطلب العلم لتنفع غيرك وأمتك واطلب العلم لأجل العلم لأن العلم زينة . انك ما ترى عالماً في أي مجال إلا والناس يكنون له الاحترام والتبجيل لا تطلبوا العلم لأجل الوظيفة ، فالوظيفة رزق والرزق بيد الله وحده واعملوا وجددوا فكلٌ يسر لما خلق له .
يا بني انك تتوجه غداً لقلعة من قلاع العلم فابدأ فيها بسم الله وعلى بركة الله ولتكن بدايتك جادة ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فهذا طبع الكسول ومن كانت له بداية محرقة كانت له نهاية مشرقة ، ومن كانت بدايته رماد فالرماد لا يخلف إلا الرماد في الوجوه .
يا بني .. كن صبوراً على العلم ولا ترضى بما يقدم لك في المقررات بل زد عليها من عندك قراءة وثقافة فلا خير في من لا يقرأ .
معاشر الطلاب ... عليكم بتقوى الله والصلاة فلا خير فيكم إذا ضيعتم الصلاة ، تجملوا بالدين والأخلاق ، واحترام المعلمين ، وحققوا لآبائكم ما يرجونه منكم فانه من البر والعقوق أن تجعل قلب والديك يتحسران وقلقان كل يوم .
عباد الله ..
إن على المجتمع عموماً أن يكون متعاوناً في سبيل التربية والتعليم كل فيما يخصه ، فليمتنع الحلاق عن قصات غربية علينا وليمتنع صاحب البقالة عن بيع الدخان لأبنائنا ولكبارنا أيضاً وليمتنع عن بيع المجلات الهابطة وليستبدلها بمجلات نافعة ، فليقدم المسئولون عن المقاصف ما يفيد أبنائنا ولا يضرهم وان لا يكون الهدف الربح فقط من غير أخلاق على المجتمع أن يتحسس الفقراء والمساكين والأيتام ليقدموا لهم المساعدة ، على الميسورين أن يدعموا المدارس بكل ما يستطيعون فهي أوقاف تجري عليهم حسناتهم.
ثم صلوا وسلموا على البشير النذير والسراج المنير سيد الخلق أجمعين :
• اللهم أعز الإسلام .
• اللهم لا تفرق جمعنا هذا إلا بذنب مغفور وعيب مستور وعمل متقبل مبرور .
• اللهم أصلح ذرياتنا واجعلهم يا إلهي صالحين مصلحين هادين مهتدين مباركين أينما كانوا . يا رب العالمين ؟
• اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته .
• اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان يا رب العالمين .
• اللهم حلنا بالإيمان وارزقنا سكنى الجنان عندك يا واحد يا ديان .
• اللهم فرج هم المهمومين واقضي الدين عن المدينين وفك أسرى المأسورين واشف مرضانا ومرضى المسلمين .
• اللهم أصلح ولي أمرنا وخذ بناصيته للبر والتقوى ، اللهم واجعل له بطانة وحاشية صالحة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر يا رب العالمين .
• ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة .

سبحان ربك رب العزة عما يصفون
وسلام على المرسلين
والحمد لله رب العالمين .
الشيهان غير متصل  

 
قديم(ـة) 11-09-2006, 08:35 AM   #2
عضو اسطوري
 
صورة بسمـة ألــــــم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
البلد: القمـــــر
المشاركات: 26,398
قوة التقييم: 0
بسمـة ألــــــم will become famous soon enough

..........


[glint]نـقـل رائـع ..! [/glint]

أشـكـرك ..




..........
__________________
بسمـة ألــــــم غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2006, 06:26 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: في الرس
المشاركات: 235
قوة التقييم: 0
الرومنسي is on a distinguished road
والــــله الــــخطــبة رائـــعة جــــدا





[glint]ومشكور ياخوي وما قصرت[/glint]



تحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــياتي

آخر من قام بالتعديل الرومنسي; بتاريخ 14-09-2006 الساعة 06:35 AM.
الرومنسي غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2006, 04:15 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 527
قوة التقييم: 0
شوق وغلا is on a distinguished road
خطبة رائعة من جوامع الكلم

نسال الله ان ينفعنا بما جاء فيها

وجزاك الله الف خير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شوق وغلا غير متصل  
قديم(ـة) 14-09-2006, 04:25 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 512
قوة التقييم: 0
عاشق الاصفر البراق is on a distinguished road
جزاك الله الف خير............................
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشق الاصفر البراق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37