عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-09-2006, 07:50 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
ألف مكتتب ضخوا 440 مليونا أول أيام اكتتاب «سبكيم»

ازدحام على أجهزة الصراف الآلي و إقبال متزايد من النساء في اليوم الثاني



ضخ 700 ألف مواطن ما يزيد عن 440 مليون ريال في أوَّل أيام اكتتاب شركة سبكيم وهو ما يعادل نحو 17 % من المبلغ المطلوب لتغطية الأسهم المطروحة للاكتتاب. و تم تنفيذ حوالى 170,000 طلب عبر مختلف القنوات المعتمدة للاكتتاب، حيث سجلت القنوات الالكترونية تنفيذ ما نسبته 85% من اجمالي الطلبات المقدمة للاكتتاب. و يعتبر الاكتتاب في الشركة التي تعد من أكبر و أهم الشركات في مجال صناعة البتروكيماويات في المنطقة هو الثاني من حيث الحجم على مستوى المملكة في السنوات الأخيرة بعد اكتتاب اعمار من ناحية التعهد بالتغطية و بمبلغ اجمالي 2475 مليون ريال.
الى ذلك أعلن البنك الأهلي التجاري أنه تم توزيع أكثر من 5 ملايين نموذج اكتتاب على جميع فروع البنوك المستلمة في جميع أنحاء البلاد و ذلك لتلبية حاجات المستثمرين.
وتواصل الاكتتاب في الشركة امس لليوم الثاني في جميع فروع البنوك حيث بدأت أعداد المواطنين الراغبين في الاكتتاب في التزايد في الفروع.
وتزايد عدد المكتتبين عن طريق الهاتف المصرفي والإنترنت أمس عنه في اليوم الأول.
مسؤول في أحد البنوك عزا ذلك إلى أن المكتتبين وثقوا بالقنوات البديلة بسبب سهولتها في التعامل وميزتها الجيدة والمريحة على حد سواء ما أدى إلى تضاعف الأعداد المستفيدة من هذه الخدمات..
ومن جهة اخرى استقبل أحد فروع البنوك بجدة ما يقارب السبعين استمارة اكتتاب في الفترة الصباحية فقط.
عدد من المواطنين الراغبين في الاكتتاب قالوا لـ«عكاظ» إن عملية الاكتتاب ميسرة وجيدة إلا أن المشاكل التي واجهت البعض تمثلت في عمليات الإيداع لدى البنوك التابعين لها والتي كانت تستغرق وقتا أطول من السابق نظرا للضغط على أجهزة الصراف الآلي المخصصة لعمليات الإيداع او الازدحام الذي تواجهه بعض الفروع والتي هي في الأصل ليس لديها مساحات كافية لاستقبال عملائها.
واشاروا الى أن البنوك استفادت من أخطائها في الاكتتابات السابقة حيث عمدت إلى سن تنظيمات جديدة تساعد على تخفيف الزحام وتسهيل الإجراءات.
وقد اشترطت بعض البنوك على المساهمين في الاكتتابات السابقة الاكتتاب عن طريق الإنترنت والصراف الآلي.
كما أجمع المكتتبون على أن فترة الاكتتاب الممتدة إلى عشرة أيام ليست كافية وتحديدا في هذه الفترة التي يتصادف توقيت الاكتتاب فيها مع بداية العام الدراسي ودخول شهر رمضان.
حمدان الغامدي أحد المكتتبين قال إنه لاحظ في الاكتتابات السابقة انخفاض حصة التخصيص مع زيادة الإقبال عليها ما جعل العديد من المكتتبين يتوقعون عدم حصولهم على نسبة كبيرة تتعدى الحد الأدنى للاكتتاب.
واشار الغامدي الى ان قبول المكتتبين بالحد الأدنى للاكتتاب في الأسبوع الأول هو أمر طبيعي وذلك لتركيز أصحاب الاكتتاب بمبالغ كبيرة على الأيام الأخيرة وذلك حتى تتضح معهم رؤية التغطية.
ارتفاع اعداد المكتتبات
وقد سجلت نسبة السيدات السعوديات ارتفاعا في اليوم الثاني في توجههن للاكتتاب في «سبكيم» وقد حرصت عدد من الفتيات على استخدام الإنترنت في الاكتتاب لمعرفتهن بطرق استخدامه وتجنب مشقة الذهاب إلى البنك فيما رأت أخريات أن الاكتتاب المباشر عن طريق البنك هو الأسهل لعدم الإلمام الكافي بوسائل التقنية وتباينت شدة الزحام من فرع لآخر ومن منطقة لأخرى ..
وأفادت مصادر في البنك الأهلي المستشار المالي مدير الاكتتاب، والمتعهد الرئيسي لتغطية الاكتتاب الذي يبلغ 30 في المائة من رأس المال أن حجم الطرح الذي يبلغ 2.475 مليار ريال مقارنة بالاكتتابات التي تم طرحها أخيرا يعتبر الثاني من حيث الحجم وتغطية الاكتتاب بعد اكتتاب شركة إعمار المدينة الاقتصادية.
واشار المصدر الى أن البنك سيقوم بتغطية الاكتتاب بنسبة 50 في المائة، في حين تتوزع النسبة الباقية على خمسة بنوك هي: الرياض، السعودي الفرنسي، السعودي الهولندي، مجموعة سامبا المالية، و”ساب”. وأضاف أن جميع البنوك السعودية في المملكة ستشارك في عملية تسلم الاكتتاب الذي تقرر الحد الأدنى له بعشرة أسهم والحد الأعلى بـ 25 ألف سهم.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.