عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-09-2006, 09:02 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
القبلان يرد على العقيل: ما كتبته يحكم عليه العارفون في تاريخ (الرس)

القبلان يرد على العقيل:
ما كتبته يحكم عليه العارفون في تاريخ (الرس) ولدي من الوثائق ما يثبت صحة قولي



سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأستاذ خالد المالك المحترم
اطلعت على ما نشر بعزيزتي الجزيرة بعدد 12384 ليوم 1-8-1427ه تحت عنوان (بل كان عساف العواجي أميراً في الرس) بقلم الأستاذ عبد الله بن صالح العقيل رداً على ملاحظاتي في الجزيرة عدد 12372 ليوم 19 -7-1427ه، على ما كتبه في وراق الجزيرة بتاريخ 12-7-1427ه تحت عنوان ( إمارة عساف العواجي على الرس 1280- 1293ه ) وإني إذ أشكر الجزيرة على إتاحة الفرصة للجميع للإدلاء بآرائهم، إلا أني تعجبت مما جاء في رد الأخ عبد الله من حدة وتأسفت على التهم التي جاءت في ثنايا الرد وخروجه عن النص الأصلي للموضوع، وأقول في ردي على ما جاء في رده السابق:
1- يقول العقيل: ما هو الدليل القوي الذي يريد إثباتاً ألا يكفي وجود وثيقة بإملاء الشيخ سليمان بن علي المقبل عام 1292ه، وعدد بقية الأسماء التي في الوثيقة.
أقول يبدو والعلم عند الله أن الأخ عبد الله لم يفهم اعتراضي حيث إنني لم أنف إمارة عساف العواجي بالكلية سنة 1292هـ، وإنما أنفي المدة التي ذكرها من عام 1280-1293هـ حيث إن الوثيقة لا تثبت إلا سنة واحدة. ولم يورد ما يثبت مكوثه بالإمارة كل المدة التي ذكرها، وذكرت له أن لدي وثيقتين: الأولى فيها شهادة أمير الرس عساف بن سيف جد أسرة العساف الحاليين، وشهادة أمير الرس صالح بن عبد العزيز الرشيد (من أسرة الرشيد المعروفة) في وثيقتين عام 1288هـ، خلال المدة التي ذكرها.
وهذه الوثيقة لدي نسخة منها.
2- يقول إنه لم يورد المعلومات من عنده بل نقلها من وثائق الرس وتأكيدها مشافهة من حفيد عساف العواجي الشيخ محمد المنصور العواجي، وإنه راوية من رواة تاريخ الرس وأبناء رجالها، ثم تساءل على الحكم على عدم صحة ما يكتبه غيره وأنا لا أملك الدليل.
أكرر القول: إن الوثيقة لا تثبت إمارته إلا سنة واحدة 1292هـ أما تأكيد ذلك من حفيده فلا أعتقد أنه يقول بتلك المدة الطويلة 14 عاما مع وجود وثائق بإمارة من ذكرنا من أحفاد محمد بن علي.
أما القول أني أحكم بعدم صحة ما يورده غيري، فذلك غير صحيح، والدليل ذكرته لك وهو أن إمارة عساف العواجي تخللتها إمارة اثنين من أحفاد محمد بن علي من خلال ما لدي من وثائق، وما حيلتي إذا لم تقتنع.
3- ثم يقول بأن لديه مجموعة أخرى من الوثائق والأنباء التي تتحدث عن إمارة عساف وإن لديه أكثر من ألفي وثيقة كلها عن تاريخ الرس ورجاله.
أقول تمنيت على الأخ عبد الله أنه أورد هذه الوثائق الأخرى عن عساف في ثنايا تلك المقالة لكي تكون السنوات متواصلة، أما كثرة الوثائق فلا تغني عن الباحث شيئا إذا لم يكن له إلمام بمعرفة قراءة الوثائق وجمع الروايات ودراستها وتمحيصها بعناية وإثباتها ونشرها كاملة دون بتر.
4- يقول: جميع ما أكتبه عن الرس.. يأتي محكما من الوثائق الصحيحة، أو من روايات كبار السن. أقول: يبدو أن الأخ عبد الله لم يفهم كلمة (محكم) فالتحكيم يحتاج إلى معرفة تامة بالتاريخ خاصة تاريخ الرس ومن ثم الدراسة الجيدة للوثائق مع التخصص بها، فلا أنا ولا أنت نستطيع تحكيم الوثائق بدقة متناهية وهي لأصحابها من المؤرخين والمتخصصين في دراسة الوثائق.
5- ثم ينقل عن فهد الرشيد في كتابه الرس بين ماضيها وحاضرها قوله: (إن صالح بن عبد العزيز لبث طويلا وتخلل إمارته كل من عساف العواجي وأخيه صالح بن عبد العزيز الرشيد).
وهذا دليل على قولنا بأن عساف ليس أميراً طيلة هذه المدة بل تخلله إمارة عساف بن سيف وصالح الرشيد.
6- ثم يقول: إنه يمكن أن تكون إمارته قد تخللها إمارة غيره على الرس أو تكون إمارته على فترات، وهذا دليل قوي على تناقض أقواله على أن إمارة عساف من عام 1280 إلى 1293ه، مستمرة دون فاصل من أمير تحتاج إلى مستند وعاضد.
7- ويقول: ألا تعرف أن عساف العواجي وأسرته من أحفاد محمد بن علي وأنهم من آل شارخ. أو أنك ممن ينفي العواجا وأنهم ليسوا من ذرية محمد بن علي.
أقول: بلى أعرف إلى من ينتمون إليه وهذا استنتاج منك خارج عن الموضع لغاية في نفس يعقوب.
8- ثم يقول: ولكنك جزمت بأن ما يقوله غيرك غير صحيح مع أنك تكتب ما تراه أنت صحيحاً، ولم تورد وثيقة واحدة تثبت صحة اعتراضك، كما أنك لست ممن عاصر كل أمراء الرس حتى تثبت أو تنفي.
أقول: أتحداك أن تثبت هذه التهمة بأن ما يقوله غيري غير صحيح، ودون ذلك خرط القتاد، حيث سبق أن ذكرت في مقدمة نقدي لكتابك (الرس عبر التاريخ) بأن ما أكتبه ليس هو الصحيح ولكني أتمنى أن يكون قريباً من الصحيح.
ثم إنك أيضا لست ممن عاصر أمراء الرس ولا أحداثها،
كما أني لست ولله الحمد ممن يرمي المعلومة جزافاً.
ثم إن ما أكتبه لست أنا الحكم فيه وليس لي الحق في ذلك ولا أنت، إنما يحكم عليه العارفون في تاريخ الرس.
أما الوثائق فلدي منها ما يثبت صحة قولي وليس شرطا إيرادها ولك حق الاطلاع عليها.
9- أقول للأخ عبد الله يجب أن توسع صدرك للنقد فليس أحد فوق النقد ونحن بشر وباحثون جدد يجب أن نتقبل النقد بصدر رحب، ويجب أن تسمع للآخر كما تريد أن يسمعك الآخر.
ويعلم الله أني لم أقصد من الرد عليك من أجل الرد فقط ولو أردت ذلك لتتبعت كل مقالاتك ورددت عليها ومنها (قصر عذلة) حيث عليك فيه ملاحظات تحتاج إلى تصحيح.


قبلان بن صالح القبلان
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-09-2006, 02:56 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,431
قوة التقييم: 0
جليس القمر is on a distinguished road
السؤال الذي يفرض نفسة الآن

نحن أبناء اليوم لا الأمس و ماذا فعل وماذا عساه فاعل المحافظ لأبناء هذه
المحافظة ؟؟؟
بغض النظر عن أسمة الكريم.

شكرآ لك.
.
جليس القمر غير متصل  
قديم(ـة) 15-09-2006, 03:17 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 153
قوة التقييم: 0
الاستاد is on a distinguished road
اعتقد هذه الامور لاتهم اهل الرس ابدا ولا لها فائدة
وش عاد استفدنا منهم عشان نعرف تاريخهم هم ومن بعدهم
يكفي اننا تحت مظلة ال سعود فهم من يستحق ان يكون له الفضل علينا بعد الله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاستاد غير متصل  
قديم(ـة) 15-09-2006, 03:26 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: بين بحرين
المشاركات: 348
قوة التقييم: 0
منبر is on a distinguished road
يقال أن الإلتقاء وجهاً لوجه يذيب الكثير من الإختلاف في جهات النظر


ولكن العقيل والقبلان أبوا إلا ينشروا ثقافة الرس لدى الجميع والمتمثله في عدم إتفاق أهل الرس حتى على تاريخهم
منبر غير متصل  
قديم(ـة) 15-09-2006, 05:38 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
[frame="8 70"] تلك أمة قد خلت لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت[/frame]
سندباد المعرفة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19