عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-09-2006, 01:51 PM   #1
مشرف منتدى الرحلات البرية و الصيد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 2,072
قوة التقييم: 15
مدري is on a distinguished road
الرس والبدائع تحلمان بمياه التحلية

الرس والبدائع تحلمان بمياه التحلية



سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة حفظه الله..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أطالع دوماً ما يكتب على صفحات هذه الجريدة حول (المياه) ومشروعاتها التي أولتها الدولة اهتمامها، وخصصت لها مبالغ كبيرة، من وفورات الميزانية وفي جزيرة العرب يعز الماء.. في صحاريها اللاهبة المياه عملة نادرة.. في مدنها الماء أغلى من (البنزين).. أمطارها يتسقطها الرعاة في كل فصل وفي كل صقع من أصقاعها، ومع تزايد عدد سكان مدنها سيكون الماء أغلى سلعة، وأغلى عنصر يجب المحافظة عليه.
بعد تشكيل وزارة المياه استبشر المواطنون خيراً، فهي المسؤولة عن العنصر الأساسي للحياة وهو الماء، إذ يجب توفيره أمام كل مواطن بثمن رخيص، ليس هناك شيء بالمجان، ولكن الماء عنصر لا حياة من دونه، وليس في هذا أي غرابة، فإذا وفر أهم عنصر سيخدم الوطن والاقتصاد.
معالي وزير المياه والكهرباء الدكتور عبدالله الحصيِّن ذو خبرة طويلة، وذو نظر بعيد، وقد قرأت له مؤخراً تصريحاً يقول: (إن مياه البحر المحلاة) هي الأقل كلفة وهي الخيار الأنسب لسقيا المدن بالمياه، ولا شك أن لدى معالي الوزير خطة استراتيجية يجعل فاتورة المياه والكهرباء من أقل الفواتير استهلاكاً (لراتب المواطن الشهري)، وأقل الفواتير (بلعاً) لدخل متواضعي الدخل، وما دام أن (مياه البحر المحلاة) هي أقل الخيارات كلفة، فمعنى ذلك أنه يجب أن تكون هناك استراتيجية لسقيا جميع المدن والقرى بشبكة ضخمة من مياه البحر المحلاة القادمة من الخليج العربي والبحر الأحمر، ولله الحمد فنحن نعيش على ساحلين طويلين قل أن يوجد مثل طولهما على أي دولة، وقل أن تطل دولة على ساحلين، ففي حالة زيادة كلفة جلب المياه إلى مدينة وسط المملكة من البحر الأحمر، فيمكن دراسة جلبه لها من الخليج العربي، وهذه ميزة للمملكة، ومنطقة القصيم التي تقع في قلب المملكة تقريباً حظيت بمشروع من أحسن المشروعات وجهد وفير وإنجاز عظيم.. إنه إنجاز ضخم بمقياس الزمان والمكان.. إنجاز ضخم بمقياس الإمكانات، فالقصيم تعيش في زمان قلت فيه الإمكانات وفي مكان وسط صحارى الجزيرة العربية اللاهبة، تبعد عن سواحل الخليج العربي والبحر الأحمر مئات الكيلومترات، ومع ذلك حدثت المعجزة وتحقق الحلم وحدث حدث استثنائي في هذه المنطقة بدعم من سمو أميرها، وتحقق المشروع الحلم لوزارة المياه، وها قد وصلت أنابيب المياه إلى وسط المنطقة، وبنيت خزانات المياه والمنطقة تترقب اللحظة التي تنطلق فيها مياه البحر، فتشرب ماءً عذباً زلالاً، وهي قريبة جداً، حيث يتم حالياً إيصال خط المياه من محطة التوزيع وسط القصيم إلى مدينة بريدة عاصمة المنطقة، وهو حدث بهيج في تاريخ المنطقة ويوم تاريخي، وجهد إيصال المياه إلى منطقة القصيم وبناء الخزانات ومحطات الدفاع ومحطات التحلية جهد جبار لخط مياه يقرب من 1000كم، ووصوله إلى منطقة القصيم يعد الخطوة 999 من مسيرة الألف خطوة، ولم يتبق منه إلا الشيء القليل؛ وهو توزيعه على بقية مدن المنطقة الكبرى كعنيزة والرس والبكيرية والمذنب والبدائع والخبراء ورياض الخبراء.. ولا شك أن لدى وزارة المياه خططها لإيصال المياه إلى هذه المدن، فهناك مدن في القصيم تقع على الدرع العربي أو على حافته كالرس والبدائع، لأن هذه المدن أو المحافظات تقع غرب القصيم، والرس خصوصاً تقع على الدرع العربي وتجلب لها المياه من مسافة بعيدة إلى الشرق منها. وفي رأيي أن وزارة المياه مطلوب منها أن تعطي أولوية لإيصال مياه البحر المحلاة إلى محطة (مياه الرس - البدائع) للأسباب الآتية:
1- وقوع الرس على الدرع العربي يجعلها شحيحة في المياه إلا من مياه الأمطار، ولا شك أن مدينة تقع على صخر ولا يوجد بها مصدر للمياه أولى من مدينة توجد بها المياه غزيرة في إيصال مياه البحر إليها.
2- تعاني محافظتا الرس والبدائع مع كل صيف لاهب من شح المياه التي يتم تقاسمها بين هاتين المحافظتين من محطة تنقية مياه الرس - البدائع)، إذ تعطش هاتان المدينتان وتظمآن مع كل صيف حيث زيادة استهلاك المياه وشح المياه المنقاة من هذه المحطة وزيادة الطلب والاستهلاك من هاتين المدينتين اللتين تنموان نمواً سريعاً.
3- محطة (مياه الرس - البدائع) قريبة نسبياً من محطة توزيع المياه (خزانات مياه التحلية) الواقعة إلى الجنوب من مدينة بريدة، فخط المياه قطع نحو 1000كم من الخليج العربي، وبقي على مرمى حجر من هذه المحطة مسافة تقرب من 50كم وربما أقل من ذلك إذا كان الخط مستقيماً. لا شك أنها مسافة لا تقاس بمعيار إذا قورنت بالمسافة التي قطعها هذا الخط من الخليج العربي، ولن تعجز وزارة المياه عن مد هذا الخط مسافة قصيرة إلى هذه المحطة، وإضافة إنجاز باهر لهذه الوزارة.. إنها مثل فيلا تم تمديد القواطع والأسلاك الكهربائية فيها، ولم يتبقَّ إلا المصباح الذي لا يكلف شيئاً، ويحلو الجهد ويجني الثمرة.
4- لو قورنت تكاليف تشغيل وصيانة محطة مياه (الرس - البدائع) سنوياً لقاربت كلفة مد هذا الخط لسنة واحدة أو ثلاث سنوات على أكثر تقدير. إن هذه المحطة تغذيها عشرات الآبار التي تستنزف المياه الجوفية، وتحتاج إلى وقود وكهرباء وتشغيل وصيانة وعمالة ومعدات، كان بالإمكان الاستغناء عنها وضخ كل هذه التكاليف في مد خط يختصر كل هذا الجهد.
5- يوجد خط يمتد من محطة مياه (الرس - البدائع) إلى الرس بطول يقرب من 30كم، وبالإمكان استخدامه في ضخ مياه البحر من المحطة، فليست هناك تكاليف لإيصال خط مياه البحر إلى الرس فهو موجود.


المهندس عبدالعزيز بن محمد السحيباني - البدائع
مدري غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-09-2006, 04:38 PM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: بعد الآذان بشوي
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
البطيخ is on a distinguished road
Unhappy



إيوالله تحلماااااان

الشكر للمهندس عبدالعزيز بن محمد السحيباني على مطالبته التي نحلم فيها وعسى أن تجد آذآن صاغية


ولكن الواجب علينا وعلى أعيان ومسئوولي ومحافظا الرس والبدائع والقصيم بأكملها بالوقوف صفاً واحداً والتعاون سوياً للمطالبة بالتحلية والمطالبة بما تحتاجه المنطقة من خدمات أخرى . .



شاكر لك أخي الكريم على نقل الموضوع . . .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البطيخ غير متصل  
قديم(ـة) 15-09-2006, 07:03 PM   #3
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة المهاجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 18,398
قوة التقييم: 33
المهاجر will become famous soon enoughالمهاجر will become famous soon enough

شكرا لك أخي مدري
والشكر موصول لكاتب المقال
ونتمنى أن تكلل هذه المطالب بالنجاح
ويأتي دور الرس والبدائع في إيصال مياه التحلية
__________________
لما عفوت ولم أحقد على أحد...... أرحت نفسي من هم العداوات

كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
إن لم تكن متميزاً فستختفي وسط الزحام
اللهم اغفر لنا ولوالدينا أجمعين
المهاجر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19