عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-11-2002, 12:10 AM   #1
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
رجال العقيلات


هذه الحلقة الأولى من مقال العقيلات، وسوف يتبعها حلقات أخرى بإذن الله.

وهم فئة من أهل نجد قاموا في الفترة الواقعة بين عام : 1164/1750م وعام :1370هـ/1950م بربط التجارة بين الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر ودول المغرب العربي والهند وكانوا يطلبون الرزق ويجلبون الخير إلى البلدان التي كانوا يرتادونها، كذلك شاركوا بالأعمال الحربية في تلك الدول والدفاع عن الدول العربية في الشام ومصر والعراق لغرض إعلاء كلمة التوحيد والدفاع عن إخوانهم المسلمين في تلك البقاع، يحدوهم في ذلك الإيمان الصادق بالله بلا رياء ولاسمعة. حيث قال فيهم الشاعر:ـ
أولاد علي لابتي مالها أجناس بشّاشة بضيوفهم والمسايير
ان عدوا الأجواد هم ذروة الناس وهم هل الطولات زين المقاصير
أما سبب تسميتهم بالعقيلات فقد روي في ذلك عدة أقوال منها: أنهم سموا بذلك نسبة للعقال الذي كانوا يلفّونه على رؤوسهم وهي علامة دالة عليهم وتميزهم عن الأتراك وأهل الشام ومصر والعراق . وقيل أنهم سموا بذلك بسبب أنهم كانوا يعقلون الإبل والخيل أي يضعون العقال في أقدام إبلهم وخيولهم عندما يصدرون من أعمالهم. وقيل بأنهم سموا بذلك من العقل حيث كانوا يحكّمون عقولهم في جميع أمورهم التجارية والعسكرية وهذا جعل منهم مجموعة تتميز بالحكمة والروية في معالجة الأمور وحسن التصرّف عندما تضيق بهم الحياة.
وكانت الزبير التي تقع في غربي البصرة أول منافذ العقيلات إلى الخارج والتي هي بوابة نجد إلى الخارج وطريق القوافل من نجد إلى الأحساء ثم الشام وكان لتشابه جوّها وتربتها وطبيعة السكن فيها مع ديار العقيلات في نجد أثر هام في تهيئة الإستقرار لهم فيها، كذلك وجود الزراعة والكلأ لرعاية الأغنام والإبل جعل المال يكثر عندهم وتزداد التجارة ويعمّ الترف والنعيم بينهم من الحليّ والثياب الجميلة والنعمة الظاهرة عليهم.
وكانت الدولة العثمانية ترحب برجال العقيلات لوجود مايميزهم عن غيرهم كالشجاعة والإقدام والكدح في طلب الرزق، كما كانوا يدافعون عن البلاد التي يسكنونها. كما كانت الدولة العثمانية تستعين بهم في الدفاع عن الديار وتعينهم جنود محليين بل كانوا العمود الفقري لجنودها تستشيرهم في أعمال الحروب وتأخذ برأيهم في كل نائبة، كذلك كان رجال العقيلات الذين في الشام هم روّاد التجارة واستمروا يحملونها ويسوّقونها سنوات طويلة. وكانوا يشترون الإبل والأغنام والأنواع الأخرى من الماشية من شمر والعمارات والحجاز إلى الشام ويبيعونها. كذلك كان رجال العقيلات العاملون لدى الأشراف بالمدينة المنورة وماحولها يستعين بهم الأتراك في حروب الشام أمثال ابن دغيثر وابن دخيل وغيرهم.
يقول فيهم عبدالله بن زايد الطويان (رجال في الذاكرة)(1) (ذلك أن العقيلات رحمهم الله جميعا كانوا مدارس متنقلة بالإضافة إلى تجارتهم كانوا جيوشا يدافعون عن مصالح الأوطان، وكانوا أهل فضل وريادة في العطاء للبلاد التي يمرون عليها أو يقيمون على أرضها).
كما كانوا يساهمون بكل الأنشطة التجارية والعمرانية والعسكرية والإجتماعية في البلدان التي يقيمون فيها.
من تلك الأنشطة: مدينة (الخميسية) بالعراق التي أنشأها عبدالله بن صالح الخميس عام 1307هـ وكان أميرا عليها. كذلك إنشاء صوب عقيل في بغداد الذي كان ينبض بالنشاط. كذلك أنشأوا جامع الخنيني بالعراق الذي يعتبر معلما من معالمها وصرحا يؤدي رسالته الإسلامية ومكانا لاجتماع المسلمين يؤدون فيه مشاعرهم ويحلون فيه مشاكلهم ويتواصلون فيه. ولاننسى أوقاف الروّاف في بغداد التي لها الأثر الواضح في تطوير مدينة الزبير ومدينة البصرة. وسوق الشيوخ الذي يغص بالحركة التجارية. وكذلك الميدان الواسع في الشام الذي كان لهم دور فيه. ومن أنشطة العقيلات المشاركة في حفر قناة السويس وكان لهم دور هام في حفز همم الرجال ووبث الحماس فيهم لإنجاز هذا المشروع الحيوي الذي سوف يعود بالنفع والفائدة لدولة مصر.
أما الأنشطة الثقافية للعقيلات في الخارج فهو إنشاء صحيفة (الرياض) المشهورة في بغداد التي أنشأها ويقوم عليها سليمان الدخيل عام 1910م. كذلك أصدر مجلة (الحياة) في بغداد والتي كانت منبرا إعلاميا هاما في تلك الناحية.
أما في المجال العسكري: فقد كان العقيلات يشاركون إخوانهم العرب والمسلمين في حروبهم وفي صد العدوان عنهم ويدافعون عن ديار أخوانهم المسلمين، مثل معركة ميسلون التي قادها البطل ناصر بن دغيثر بالشام ضد الفرنسيين الذين جاءوا لاحتلال سوريا وأبلوا فيها بلاء حسنا وكانت لهم فيها بطولات أشاد بها المواطنون السوريون. كما اشترك العقيلات في الحروب التي دارت رحاها في فلسطين بجانب إخوانهم هناك. كذلك شاركوا في توحيد البلاد السعودية مع الملك عبدالعزيز أثناء جولاته لتوحيد المملكة.
والعقيلات يملكون اصطبلات ومرابط للخيول خاصة بهم في البلدان التي يرتادونها مثل العراق والشام ومصر. ولهم مشاركات في سباق مضمار الخيول في مصر عام 1320هـ وبرز منهم مجموعة من الخيّالة والمدربون المهرة مثل: عبدالله أبا الخيل، وصعب التويجري، وعبدالرحمن العجلان، وعبدالعزيز السابق، وحمود المطلق.
وللعقيلات مجموعة من الأمراء اشتهروا بينهم بالفضل والصلاح والحكمة والكرم يتوزعون في البلدان التي يذهبون إليها وهؤلاء الأمراء عادة تكون بيوتهم مفتوحة للجميع من العقيلات، ومنهم: محمد بن عبدالله البسام، محمد بن أحمد الرواف، ابراهيم بن سليمان الجربوع، ابراهيم بن علي الرشودي، حمود بن عبدالله البرّاك، صالح بن سليمان المطوّع، ابراهيم بن عبدالرحمن الشريدة، عيسى بن رميح الرميح، فوزان بن سابق الفوران، محمد بن علي الشويهي، مسلم بن ابراهيم الفرج، ناصر بن عبدالله الصبيحي، حمود بن عبدالله النجيدي، عبدالله بن صالح المديفر. ويذكر الطويان بأن هؤلاء من سادة العقيلات.
كذلك كان منهم قادة عسكريون مثل: ناصر بن علي الدغيثر،عبدالله المكيرش، فهد بن عبدالله الوهيبي، فهد الشارخ، محمد بن رشيد البلاّع، ناصر الروّاف، عبدالله بن عيسى، مبارك الدغيثر، منصور الشعيبي، محمد ابن عقيّل، سعد السكيتي، صالح بن جليدان، ناصر بن حمود، محمد بن صالح المرشود.
وقد ألف الأستاذ ابراهيم المسلم كتابا كاملا عن العقيلات. كما تحدث عنهم الباحث محمد بن ناصر العبودي في كتابه الأمثال العامية في نجد. والدكتور حسن الهويمل تحدث عنهم بإسهاب في كتابه عن بريدة.
عبد الله العقيل غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-11-2002, 12:34 AM   #2
عضو على كيفك
 
صورة مـــوادع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2002
المشاركات: 3,310
قوة التقييم: 0
مـــوادع is on a distinguished road
الاستاذ عبد الله كم سعدت كثيرا بوجودك معنا و أطمع كثيرا في الكسب من بحوثك المعروفة .........


سؤال: كم عددهم أي رجال العقيلات وكم عدد الحلقات التي سوف تتحفنا بها؟
مـــوادع غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2002, 12:50 AM   #3
مجاهد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2002
المشاركات: 62
قوة التقييم: 0
القادح المغوار is on a distinguished road
الاستاذ عبد الله اجمل الترحيب واطيب الاماني بالتوفيق..


حقيقة قرأت ما كتبته وحفظته لدي وسوف اجمع كل الحلقات واتابعها إن شاء الله، لقد اطلعتنا على اشياء لم تمر علينا ولم نفكر يوما من الايام أن يكون من رجالنا مثل هؤلاء،
ولست ادري هل اثارهم ما زالت باقية أم اندثرت؟
القادح المغوار غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2002, 12:55 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: الأرض مـؤ قتآ
المشاركات: 366
قوة التقييم: 0
الملتــهـب** is on a distinguished road
اخي الفاضل عبد الله ..

اتحفتنا بارك الله فيك
كلام جميل .. جمع بين المتعة والفائدة

جزاك الله كل خير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الملتــهـب** غير متصل  
قديم(ـة) 25-11-2002, 01:07 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
مرحباً ابا صالح

الأستاذ عبد الله العقيل
حياك الله في الرس اكس بي
كما لاحظت علينا في جريدة الجزيرة نحن نلاحظ عليك في هذا المنتدى أقول :
من قال ان الصحفي والأديب النجدي / سليمان الدخيل من رجالات العقيلات هذا خطأ لدي ترجمة للمذكور بعنوان :
الصحفي السياسي المؤرخ النجدي سليمان بن صالح الدخيل للدكتور محسن غياض عجيل قرأتها فلم أجد أنه من رجال العقيلات ووجدت انه سافر للبصرة والهند للبحث عن الرزق وعندما أصبح عمه جار الله الدخيل من كبار تجار العراق وأصبح وكيلا للأمير بن رشيد عاد سليمان للعراق عند عمه فبرز نجمه وهو للعلم من مواليد مدينة بريدة عام 1290هـ وتوفي عام 1364هـفي العراق.
وإذا لديك معلومة مخالفة لما ذكرت فأفدنا حفظك الله.
أبو صالح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2002, 02:32 AM   #6
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
سليمان الدخيل من العقيلات.

الأخ قبلان الصالح .. سلمه الله.
إن كل من سافر مع العقيلات أو اتصل بهم من أهل نجد بالذات فهو يعتبر من العقيلات . كما أن مجموعة من أهل نجد سافروا إلى الشام ومصر وسوريا والعراق ومنهم من وصل الهند سواء طال بهم المقام في تلك الديار أو مروا بها في أزمان متفرقة خاصة ممن كان سفرهم من أجل التجارة فهو منهم .
أما سليمان الدخيل فقد رويت في درك السابق بأنه سافر للعراق ولا شك بأنه اتصل بأقاربه أو غيرهم من رجال العقيلات ، كما أنه مارس التجارة في تلك الديار وهذا يعني بأنه منهم ، كما أن نشاطه يدخله في زمرة رجال العقيلات. كما سوف أواصل البحث في هذا وأفيدك.
لك تحياتي وتقديري. أخوك: عبدالله العقيل.
عبد الله العقيل غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2002, 02:56 AM   #7
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
سليمان الدخيل من العقيلات.

الأخ قبلان الصالح .. سلمه الله.
إن كل من سافر مع العقيلات أو اتصل بهم من أهل نجد بالذات فهو يعتبر من العقيلات . كما أن مجموعة من أهل نجد سافروا إلى الشام ومصر وسوريا والعراق ومنهم من وصل الهند سواء طال بهم المقام في تلك الديار أو مروا بها في أزمان متفرقة خاصة ممن كان سفرهم من أجل التجارة فهو منهم .
أما سليمان الدخيل فقد رويت في درك السابق بأنه سافر للعراق ولا شك بأنه اتصل بأقاربه أو غيرهم من رجال العقيلات ، كما أنه مارس التجارة في تلك الديار وهذا يعني بأنه منهم ، كما أن نشاطه يدخله في زمرة رجال العقيلات. أما المراجع التي ذكرت بأن سليمان الدخيل من العقيلات ، فمنها كتاب(بريدة) للدكتور حسن الهويمل. الذي ذكر أكثر من (440) رجلا منهم. كما أن عبدالله الطويان في كتاب (رجال في الذاكرة) قد ذكره من العقيلات . ألم يكن هو سفير بلاده في الخارج وهو أول نجدي مارس الصحافة وعمل بها خارج وطنه، فقد بقي في العراق مع العقيلات مدة طويلة من الزمن كان يكتب خلالها في الصحف العراقية، وألف عدد من الكتب في الخارج صارت حديث الناس آنذاك، كما أنه أنشأ صحيفة في العراق باسم (الرياض) صدر العدد الأول منها في 7/10/1910م. ثم أصدر مجلة (الحياة) في بغداد وكان يكتب فيها مجموعة من الكُتّاب العرب حتى ذاع صيته بين أقرانه. كما عُرف سليمان ابن دخيل بين رجال العقيلات بوطنيته وتضحيته وعزيمته الصلبه التي لاتعرف الملل. وانتشرت سمعته في أرجاء الوطن العربي خاصة عند العراقيين الذين يذكرونه بخير ويدعون له لبروزه المميز في الصحافة والأدب ونشر الأخبار.
لك تحياتي وتقديري. أخوك: عبدالله العقيل.
عبد الله العقيل غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2002, 02:10 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: اليوم أقيم فوق التراب بينكم وغدا أقيم تحت التراب وحدي
المشاركات: 351
قوة التقييم: 0
ولد الشنانة is on a distinguished road
الصراحة قبل كم يوم كنت أفكر اشري كتاب عنهم لكنك وفرت علي(لاتفهمون غلط المقصود توفير الوقت)

وجزاك الله ألف خير
ولد الشنانة غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2002, 02:46 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
ابوصالح

الأخ أبو صالح
حياك الله
لدي ترجمة للمذكور للدكتور العراقي محسن غياض عجيل من جامع بغداد او الموصل نسيت ورجع لمصادر عراقية ولمؤلفات سليمان الدخيل
المطبوعة والمخطوطة في جامعة بغداد رجع فيه الى أكثر من عشر مراجع عراقية ونقل من مؤلفات الدخيل ومقالاته في الصحف العراقية في وقته وكتابات زملائه في الوظيفة ولم تتطرق أنه من العقيلات
إلا إذا ترى ان كل من سافر من نجد وسكن اي بلد عربي يعتبر من العقيلات فلم يقل أحد بذلك ولو قال به من ذكرت مع العلم ان حمد الجاسر لما كتب عنه لم يذكر ذلك علماً بان الدخيل لم يشتغل بالتجارة مثل شغل العقيلات الذين يجوبون البلاد العربية ذهاباً وإياباً عبر صحراء الجزيرة تحياتي.
ابو صالح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19