عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-09-2006, 10:42 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
فين الباقي

بقلم : جميل محمد علي فارسي - شيخ الجواهرجية بجدة

أخي الدكتور حسن وأنا وصديقي الطبيب الماكر (صاحب اقتراح سداد الدين العام في خطه من أربع كلمات) سافرنا في أوائل السبعينات الميلادية للدراسة في جامعة القاهرة ، فكنا نذهب يوم الخميس للسينما. والسينما هناك أمرها غريب , حيث يمر بائع الكوكاكولا وسط ظلام السينما لخدمة الرواد.

كان سعر الزجاجة خمسه قروش, فكنا حين ندفع له الجنيه يستغل ظلام السينما ليختفي وسط ذلك الظلام فيصبح السؤال الملح طوال الفيلم " فين الباقي" فالظلام دائماً يخلق سؤال "فين الباقي". ومن يومها ارتبط لدي الظلام بسؤال فين الباقي...؟؟

تذكرت عبارة " فين الباقي "عندما قرأت رد سعادة وكيل وزارة المالية الأستاذ محمد البازعي على الأستاذ تركي الثنيان ( الوطن عدد 2020 ). مبيناً "إن الوزارة تبحث فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع المباعة تماشياًً مع دول الخليج لتمويل الخزينة بقصد تعويض النقص في الإيرادات الجمركية نتيجة الانضمام لمناطق تجاره حره".

بامكاني أن أقدم له عدة مقترحات لتخفيض بعض مصروفات الخزينة والتي تبلغ الواحدة منها أضعاف المحصل من الرسوم الجمركية, ولكن دعنا من بند مصروفات الخزينة ولنركز على إيراداتها حيث كنت أعتقد أن إيراد البترول وحده أكثر من كاف لتمويل الخزينة سواء حُصلت أي رسوم جمركيه أم لم تحصل. ولإثبات ذلك لنأخذ مسطره وقلماً وآله حاسبه وفرجار ومنقلة ولنحسب: 365 يوماً في السنة مضروبة في متوسط عدد البراميل المنتجة مضروبة في متوسط سعر البرميل, ثم حاصل الضرب هذا لنطرح منه الرقم المذكور في الميزانية كإيرادات الخزينة..... والآن ( فين الباقي.؟ ).

لهذا تذكرت ظلام السينما المذكورة في أول المقال, فالظلام قد ارتبط لدي بالسؤال "فين الباقي.؟". حسب إجابة الآله الحاسبة فإن الباقي يكفي للصرف على مشاريع تمتص البطالة ونفعّل صندوق معالجة الفقر ونخفض الدين العام !!. ولكن دعنا أولاً نجد الباقي نفسه قبل أن نبحث في أوجه صرفه.

العجيب في الأمر أن ولي الأمر حفظه الله شكل مجلساً للشورى من خيرة رجال البلد وفي كل دورة يزيد لهم من الصلاحيات حتى أصبح بإمكان أي عشره منهم مناقشة أي موضوع كان ولم يقيد حريتهم بأي قيد إلا ضمائرهم وثوابت الشريعة, ومع ذلك لم يخطر في بال أي عشره منهم مجرد سؤال... "فين الباقي؟".

ثم على افتراض أني ضعيف في جدول الضرب (رغم حصولي على ترخيص محاسب قانوني) أو إن إجابة سؤال فين الباقي مبهمة فسيظهر سؤال أخر هو هل من العدالة أن نمّول الخزينة من تلك الضريبة.؟؟؟

البنوك وحدها تربح عشرين ألف مليون ريال في السنة, لا نأخذ على هذه الأرباح الفاحشة أي ضريبة ونأخذ ضريبة من الأب إذا اشترى لابنه شنطة المدرسة.؟ لا نأخذ ضريبة دخل على الشركات ونأخذ من الزوج إذا أحضر ربطة الخبز للغداء.؟؟؟

لم لا نشاهد من يخطط أرضاً لبيعها بمئات الملايين رغم إنها لم تكلفه أصلاً أي ريال ونترصد للموظف إذا اشترى لنفسه غترة.؟؟؟

الذي يحالفه الحظ في سوق الأسهم ليربح ألف مليون ريال وسط أهات ودموع وحسرات مراقبي المؤشر الأحمر ننساه ونتذكر فقط الأرملة إذا اشترت مكينة خياطة لتعمل عليها, بدلاً من ذل السؤال, ونقول لها أين ضريبة القيمة المضافة.؟...

يا راجل فين الباقي.؟؟؟

أخيراً أقول ... إن من يدفع تلك الضريبة يحق له أن يسأل أين صرفت.؟... أليس كذلك.؟... أنا شخصياً سأسأل, فهل الإجابة جاهزة أم ستختفي وسط الظلام. كإجابة فين الباقي.

Jamil@FarsiJewelry.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-09-2006, 11:02 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
سيناريو مرعب ؟
حسين شبكشي
القصة تبدو أغرب من الخيال ، وقد تنتمي الى أساطير الخيال العلمي ولكنها حقيقة . الفيلم التسجيلي الذي انتجته مؤسسات إعلامية في ألمانيا وفرنسا كان الدليل على ذلك . أما القصة فهي باختصار كالتالي : جزيرة موري في وسط المحيط الهادي، تعتبر ثاني أصغر دولة في العالم (بعد الفاتيكان)، ومنذ ثلاثين عاما كان يبلغ عدد سكانها حوالي خمسة آلاف نسمة ، ونظرا لموقع الجزيرة في وسط المحيط ، كانت ممرا مهما لاعداد هائلة من أسراب الطيور الموسمية المهاجرة التي كانت تسقط فضلاتها على الجزيرة اضافة الى الثروة المرجانية، هذا الخليط الفريد كون نوعا مميزا من الفوسفات وبالتالي كان مغريا جدا للعديد من الشركات المتخصصة في التنقيب المعدني ، وحصلت موجة الثراء السريع الهائل لأهل هذه الجزيرة . ومع هذا الثراء تغيرت الطباع والعادات ، وبات للجزيرة شركة طيران لديها أسطول من الطائرات تقوم بأربع رحلات يومية، اضافة الى مجموعة من السفن والناقلات للاغراض التجارية المختلفة . ومرت الأيام ليصاب السكان بالخمول والتخمة ويصبح أكثر من أربعين في المائة منهم مصابين بالسكري ، وبعدها حصلت الصدمة المؤلمة التي كانت بمثابة مكالمة ايقاظ شديدة الازعاج ، اذ بدأت مؤشرات الفوسفات في الانخفاض الحاد ، حتى اختفت وبالتالي فقدت الجزيرة بريقها وانعدمت الاسباب والمغريات التي كانت تستقطب الشركات اليها. وبدأ الفقر يزحف وبقوة على أرضها. بيعت الطائرات الخاصة بشركة الطيران لتبقى على الجزيرة طائرة واحدة، لتلبية احتياج رحلة واحدة أسبوعية فقط . وبيعت أيضا المراكب والسفن لتبقى ناقلة واحدة تنقل حاويتين فقط اسبوعيا فيها المواد الغذائية والاحتياجات العاجلة. وبقي في الجزيرة طبيب واحد فقط حيث هاجر منها الاطباء الاخرون الى دول أكثر جاهزية. وانخفض معدل الحياة المرتفع ليصبح 47 سنة للرجال و57 سنة للنساء، واليوم تعيش هذه الجزيرة على معونة سنوية من استراليا تقارب الثلاثة وعشرين مليون دولار فقط لاغير . هذه أهم تفاصيل القصة «المرعبة» التي تحكي قصة جزيرة نما عدد سكانها في ثلاثين سنة من خمسة آلاف الى ثلاثين ألف نسمة ونمت معها ثروة البلاد الى معدلات قياسية غير مسبوقة في تاريخها. وقد تطرق الفيلم الوثائقي اللافت الى عناصر في غاية الأهمية من معاني التغيير الاجتماعي والتبدل الاقتصادي الحاد وآثار ذلك على البيئة البشرية وتبعاتها. ما حدث في جزيرة موري، هذه البقعة المعزولة من العالم سيناريو «ذعر» وقصة مرعبة من الممكن حدوثها في أكثر من موقع من دول العالم، وبذات الصورة البشعة. تفسيرات مختلفة طرحت لتفسير ما حدث. هل هو «شراسة» الشركات المتعددة الجنسيات وتعديها على «خيرات» الدول الضعيفة والأقل حظوة . هناك تفسير آخر، أن ما حدث هو استمرار للهيمنة الكبرى من اقتصادات دول الشمال الاقوى على اقتصادات دول الجنوب الاضعف. هذا السيناريو مرشح للتكرار، وقد يكون بنتائج درامية أكثر عنفا.

يبقى السؤال هل هناك نية للتكيف والتعامل مع المتغيرات الجديدة أم سيكون هناك المزيد من الانكار ؟

hussein@asharqalawsat.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19