عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-11-2006, 11:43 PM   #11
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
للأسف حتى اللحظة .. لكن ثق بأنني سأبحث كثيراً ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-11-2006, 12:15 AM   #12
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
الكاتب صخر

يظهر لي من كتاباتك عدم إعتبار السنة ولا الإحتجاج بها فميلك للمنهج العقلي واضح جدا


وإني أنصحك بقراءة كتاب الرسالة للشافعي


حجية السنة لعبدالغني عبدالخالق


فيفهما خير كثير


شريط المنجد لم اسمعه(ولكن عذاب القبر ونعيمه ثابتان بالقرآن والسنة إجمالا وتفصيلا)

كتاب الروح فيه أقوال كثيرة ليس عليها دليل لذلك نفى بعض العلماء نسبته لابن القيم

ومنهم من قال أن إبن القيم ألفه في بداياته العلمية وراجع (كتب ابن القيم لبكر ابوزيد)




الأخ الشهرستاني الموضوع يتعلق بعقيدة إسلامية وليس بفلان من الناس!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2006, 12:53 AM   #13
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road





اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر


كما ذكره أبن القيم في كتابة ( الروح ) وهذا كذالك أتمنى احراقه
مسكين من يعتقد أنه بأمنياته الفاشله الهائشه ...

يستطيع النيل من علوم ورموز كشيخ الاسلام احمد ابن تيميه ..

أو تلميذة أبن القيّم الجوزيه ( رحمهما الله ) ...

والحمد لله الذي أخزى وأذل الشيعه الرافضه ..

قرأت لعضو ...

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر

ولا أعلم كيف تكون هناك حياة قبل يوم البعث أعظم من الحياة الدنيا ...

-------------------------------------------------------------------

ولا أعلم هل هذه الحياة التي بعد الموت وقبل البعث هل هي حياة عمل أم حياة جزاء وحساب ؟؟؟

جاء في صحيح البخاري ..

‏عن عائشة ‏‏رضي الله عنها ‏قالت :
‏أن يهودية دخلت عليها فذكرت عذاب القبر فقالت لها :
أعاذك الله من عذاب القبر
فسألت ‏ ‏عائشة ‏ ‏رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن عذاب القبر
فقال نعم عذاب القبر
قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏فما رأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بعد صلى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر ‏.

وفي سنن ابي داود

عن ‏ ‏البراء بن عازب ‏‏قال ‏:
‏خرجنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في جنازة رجل من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏فانتهينا إلى القبر ولما يلحد فجلس رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وجلسنا حوله كأنما على رءوسنا الطير وفي يده عود ‏ ‏ينكت ‏ ‏به في الأرض فرفع رأسه
فقال ‏ ‏استعيذوا بالله من عذاب القبر مرتين ‏ ‏أو ثلاثا

وقال وإنه ليسمع ‏ ‏خفق ‏ ‏نعالهم

إذا ولوا مدبرين
حين يقال له يا هذا من ربك وما دينك ومن نبيك ‏ ‏قال ‏ ‏هناد ‏ ‏قال ‏ ‏ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك فيقول ‏ ‏ربي الله فيقولان له ما دينك فيقول ‏ ‏ديني الإسلام فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم قال فيقول هو رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيقولان وما يدريك فيقول قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت ‏ ‏زاد في حديث ‏ ‏جرير ‏ ‏فذلك قول الله عز وجل ‏
( ‏يثبت الله الذين آمنوا ) ... ‏‏الآية
‏ ‏قال فينادي مناد من السماء أن قد صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة وألبسوه من الجنة قال ‏ ‏فيأتيه من ‏ ‏روحها ‏
‏وطيبها قال ويفتح له فيها مد بصره
قال وإن الكافر فذكر موته قال وتعاد روحه في جسده ‏ ‏ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك فيقول ‏ ‏هاه ‏ ‏هاه ‏ ‏هاه لا أدري
فيقولان له ما دينك فيقول ‏ ‏هاه ‏ ‏هاه لا أدري
فيقولان ما هذا الرجل الذي بعث فيكم فيقول ‏ ‏هاه ‏ ‏هاه لا أدري
فينادي مناد من السماء أن كذب
فأفرشوه من النار وألبسوه من النار وافتحوا له بابا إلى النار
قال ‏ ‏فيأتيه من حرها وسمومها
قال ويضيق عليه قبره حتى ‏ ‏تختلف ‏ ‏فيه أضلاعه ‏ ‏
‏قال ثم ‏ ‏يقيض ‏ ‏له أعمى أبكم معه ‏ ‏مرزبة ‏ ‏من حديد لو ضرب بها جبل لصار ترابا قال فيضربه بها ضربة يسمعها ما بين المشرق والمغرب إلا ‏ ‏الثقلين
‏ ‏فيصير ترابا
قال ثم تعاد فيه الروح

والسؤال للعقلاء فقط ....

لماذا أعيدت فيه الروح وهو في القبر ....

اليس لعذابه أو تنعيمه ؟

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر


كذالك من الامور التي تثير أهتمامي وتعجبي عندما ندفن جنازة هناك من يقول : اسالوh له الثبات


كما أعلم أن السؤال للشخص بالثبات والهداية يكون في حياته أما بعد وفاته فقد أنتهى وقت العمل والاختبار وإنما يسال له المغفرة
---------------------------------------------

وفي سنن أبي داودعن ‏ ‏عثمان بن عفان ‏ ‏قال ‏ :

(( كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال ‏ ‏
استغفروا لأخيكم وسلوا له بالتثبيت فإنه الآن يسأل ))


الحمد لله الذي أرانا الحق ورزقنا إتباعه ....

وأراة غيرنا ومن ضلالهم صرفهم عنه وعملوا بجهدهم على نكرانه ...

السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2006, 01:25 AM   #14
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
عزيزي السحب الوابلة (حاجوم) ,,

أعلم ذلك جيداً ، ولكن الأخ صخر أورد عتبه على الشريط ، فأحببت أن يرد الشيخ محمد المنجد صاحب الشريط كي يقتنع هو وتقتنع العامة ، إن كنت أفضل من الشيخ محمد المنجد تفضل .. وخذ مكانه .!
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2006, 04:57 PM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري
الاخ صخر تحية طيبة وبعد هل من الممكن ان تتفضل و تبين لي ولمن يقرأ ما موقع صحيح البخاري و مسلم عندك من الاعراب كما يقولون ..
ماهي الاحاديث الواردة عن النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه التي تؤمن انها قطعية الثبوت و يمكن الاستدلال بها و الاستشهاد ..
لانه ورد في الحديث عن الميت انه يسمع قرع نعال من شيعه ، كما ورد عنه علية الصلاة و السلام انه قال اسئلوا له الثبات فإنه الآن يسأل ( اوكماقال عليه السلام )وورد عنه انه يفتح له باب من الجنة انكان من اهل الايمان ، ويفتح له باب من النار ان كان من اهل الكفر و النفاق فيقول ربي لا تقم الساعة ، الى غيرها مما يثبت حياة البرزخ .. كذلك قتلى بدر من المشركين الذين القوا في البئر الم يخاطبهم الرسول الكريم ثم يجيب اصحابه الذين استفسروا انهم قد صاروا اجداث ! فقال عليه السلام لستم باسمع منهم ( او كما قال عليه السلام ) ..
ياصخر اذا كنت تبحث عن الحق فأبحث عنه في بطون كتب اهل العلم من السلف من اهل السنة و الجماعة و ستجد ما يشفي الغليل ..
واكثر من دعاء ( اللهم الهمني رشدي و قني شر نفسي و الشيطان ) ..
اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنظل ..
محبكم / ســـــاري ،،،،




أشكر جميع الاخوة الذين فتحوا مجال للمناقشة .... وكل رد يحتاج إلى مقال طويل للرد عليه ولكن سافرد لكل عضو رد أوضح فيه بعض تساءلاته ... وأتمنى أن تعم الفائده على الجميع

الاخ الفاضل ......... ساري

موقفي من كتاب البخاري ومسلم ........ انها كتب اجتهد البخاري ومسلم بجمع كل ما نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم ... ولكن لا اعتقد بصحة كل حديث بكتاب البخاري ومسلم .... لأسباب كثير منها

1- أنا مؤمن أنه لا يوجد كتاب منزه عن الخطأ الا القران الكريم

2- إذا اعتقدت بصحة جميع ما في كتبهم ... فأني انزههم عن الخطأ ولا يوجد أنسان معصوم عن الخطأ

3 - عندما اعتقد بصحة جميع ما نقلوه ... فأني ادعي علمهم للغيب فهم ينقلوا عن العدول الثقات ...والانسان ليس له الا الظاهر وما في الصدور لا يعلمه الا الله وكم من شخص يظهر الصلاح وهو يبطن عكس ما يظهر ... وعندما نعتقد بصحة كل ما نقلوه فاننا نجزم أن البخاري ومسلم علما المنافق من غير المنافق !!!!!

3- مؤمن بان القران بين ووضح كل شي . ربما سألتني وقلت بأن صفة أدى الصلاة والحج فلم تذكر بالقران الكريم ... فأجيبك بأن الصلاة والحج وبقية العبادة ذكرت بالقران الكريم ....ولكن الفعل يحتاج إلى تطبيق .. فعندما تقوم بتعليم الصلاة لاحد ايهما اصوب أن نتعلمه بالقول أو بالفعل ؟؟؟ بالتاكيد بالفعل يتقنها اكثر ... فأنا أميل كثير إلى أن السنة هي أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم .... فالصلاة والحج تفعل أمام مجموعه كبيرة من الصحابة وهي تفعل بستمرار وبتواتر فيصعب تحريفها ... فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول خذوا عني مناسككم ... وكان يطلب من الصحابة عدم كتابة شي من أقواله ... لأن الافعال سوفا تنقل بالعمل والتواتر إما الاقوال فأن المجال يكون فيها واسع للتحريف

4- عندما نؤمن بصحة كتاب البخاري فأننا نقدمه على كتاب الله .....فمن الملاحظات أنه عندما يتعارض حديث في كتاب البخاري مع ايات من القران الكريم .... يجزم بصحة الحديث وتؤول الايات .....

5- أنا مؤمن أن هناك من شغل وقته بالدس ومحاولة تحريف بعض تعاليم الدين من اليهود والمنافقين ... وهناك من حاول الاتيان بشيء لم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم إما من باب الغيره على الدين فيضع بعض الاحاديث التي تحض على العمل والزهد ... كذالك أنا مؤمن بأن هناك خلافات سياسية مرة بالعالم الاسلامي اثرت بكتابة الحديث

والكلام في هذا الموضوع طويل وربما يكون هناك مواضيع مستقيله .....

بالنسبة للرجوع لكلام العلماء .... فأنا اقرأ للعلماء ... وبدون تقديس أحد منهم لذالك تجدني اقرأ للمشائخ والمفكرين .. للحنبلي وللحنفي وللشافعي وللمالكي ... تجدني اقرأ للسني وللاشعري وللمعتزلي ولشيعي

أبحث عن الحق وفق ما يطابق القران الكريم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 08-11-2006, 05:00 PM   #16
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 359
قوة التقييم: 0
فتى عنيزة is on a distinguished road
يحدث في القبر
إما العذاب وإما النعيم ولا ثالث لهما والله أعلم وأحكم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فتى عنيزة غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 12:07 AM   #17
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السحب الوابلة
الكاتب صخر

يظهر لي من كتاباتك عدم إعتبار السنة ولا الإحتجاج بها فميلك للمنهج العقلي واضح جدا


وإني أنصحك بقراءة كتاب الرسالة للشافعي


حجية السنة لعبدالغني عبدالخالق


فيفهما خير كثير


شريط المنجد لم اسمعه(ولكن عذاب القبر ونعيمه ثابتان بالقرآن والسنة إجمالا وتفصيلا)

كتاب الروح فيه أقوال كثيرة ليس عليها دليل لذلك نفى بعض العلماء نسبته لابن القيم

ومنهم من قال أن إبن القيم ألفه في بداياته العلمية وراجع (كتب ابن القيم لبكر ابوزيد)




الأخ الشهرستاني الموضوع يتعلق بعقيدة إسلامية وليس بفلان من الناس!!!





الأخ الفاضل ............ السحب الوابلة


مصدر الدين والاحكام عندي هو القران الكريم وما خالفه فلا التفت اليه فهو الذي تكفل الله بجمعه قال تعالى (( لا تحرك به لسانك لتعجل به . ان علينا جمعه وقرانه . فاذا قراناه فاتبع قرانه ))

وهو الذي تكفل الله بحفظه قال تعالى ((انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ))

وهو الذي أمرنا الله بتدبره قال تعالى (( افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها ))

وقال تعالى ((افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ))


أما احديث السنة فلم يتكفل الله سبحانه وتعالى بجمعها أو حفظها ... وإنما جمعها وحفظها بشر معرضوا للصواب والخطأ

فأنا اقدم العقل المتدبر للقران الكريم على نقلات البشر ... فما وافق القران الكريم اخذت به وما خالفه لم اخذ به

تقول أخي الفاضل بأن عذاب القبر ونعيمة ثابت بالقران الكريم ... وأنا أقول لك اذكر لي الايات التي تثبت عذاب القبر ونعيمة وأنا مستعد للرد عليها

بالنسبة لكتاب ابن القيم .... ربما كلامك يكون صحيح ولكن إذا ثبت أنه لابن القيم فلا اجد مانع ولا حرج من القول بخطأ كثير مما فيه وهذا ليس تقليل من قيمة ابن القيم ولكن كل انسان معرض للخطأ وابن القيم اجتهد ولا يمنع من أن نجتهد نحن

ولكن افهم من حديثك أن الفقهاء لهم اعترض شرعية على بعض ما جاء في هذا الكتاب ... وهذا شي جميل يلغي تقديسنا للعلماء ... وهذا ربما يكون رد على الاخ ~smart~ والذي سيكون له رد خاص أن شاء الله


تقبل فائق احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 12:32 AM   #18
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
يبدوا أن صخر يتحدث مع نفسه ولم يشعر أنه يكتب هذا لناس لهم عقول ولديهم معرفة بأمور دينهم
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 01:32 AM   #19
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
الكاتب صخر

يؤسفني أشد الأسف أن تكون ممن ضل وأنحرف عن القرآن الكريم وهدايته وسلك مسالك اهل الضلال والبدع والأهواء وتنكب الصراط السوي الذي أمر به القرآن العظيم ودل عليه الرسول الكريم وسار عليه خيار الأمة من الصحابة والتابعين,ولقد سرت والله في طريق مظلم ودرب موحش ,الشيطان فيه حادي الركب وقائد المسيرة

فوالله لقد سلكت مسلكا ضيقا وقلت بقول لم يتفوه به احد من أهل الإسلام إلا من هو متهم بزندقة أو إلحاد أوفجور

فالمتكلمين لم ينكروا السنة مطلقا كما فعلت أنت(وبئس ما فعلت)

بل قصارى ما عندهم هو رد أخبار الآحاد في الأمور الغيبة وما يتعلق بالعقائد ومع ذلك قولهم مردود مثبور

ولم يردوا الأحاديث المتواترة.......

أما أنت فقد أنكرت السنة كلها وهذا يظهر جليا في ردك.......... رقم 17

صخـــــــــــر(ويــــــــــلـك آمـــــــــــــن)

-قلت لاأخذ الدين والأحكام إلا من القرآن؟.؟؟؟!!!!!!

قلي بربك؟
كم صلاة تصلي؟أثلاثا؟أم خمسا؟ وما هو دليلك؟

وقلي كم تصلي الفجر؟ركعتان؟أم ثلاث؟أم أربع؟وكيف عرفت ذلك؟

وقلي كيف تصلي؟وماهي صفة صلاتك؟وكيف تركع؟وكيف تسجد؟وهل تسلم من الصلاة أم لا؟



صخـــــــــــر
من أراد أن يزكي أمواله؟
فماهي الأموال التي تجب فيها الزكاة؟
وما هوحد (نصاب)المال الذي تجب فيه الزكاة؟
وماهو المقدار الواجب إخراجه؟


صخــــــــــر
من أراد الحج
من أين يحرم؟
ولماذا يحرم؟
وكيف يحرم؟
وكيف يطوف بالبيت؟
ومتى يقف بعرفة؟
ومتى يفيض منها الى جمع؟وو



صخر
نصحتك بقراءة الكتابين ولكن لم تنتصح وانا أعيد النصيحة وخاصة الكتاب الثاني فحاول لعل الله يفتح على قلبك


***الدليل على عذاب القبر من القرآن الكريم:
قوله تعالى"النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب"
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله:وهذه الاية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبور
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 01:40 AM   #20
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
حكم الإحتجاج بالسنة النبوية من القرآن والسنة والإجماع

أدلة الكتاب



دلت عدة آيات من القرآن الكريم على حجية السنة ، ووجوب متابعة النبي - صلى الله عليه وسلم – ومن ذلك :



- الآيات التي تصرح بوجوب طاعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - واتباعه ، والتحذير من مخالفته وتبديل سنته ، وأن طاعته طاعة لله ، كقوله سبحانه : { يـا أيـها الذين آمـنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم } (محمد 33) ، وقوله تعالى : { من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظاً } ( سورة النساء80) ، وقوله :{وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ، واتقوا الله إن الله شديد العقاب } (الحشر 7 ) .

- الآيات التي رتبت الإيمان على طاعة رسوله - صلى الله عليه وسلم - والرضا بحكمه ، والتسليم لأمره ونهيه كقوله تعالى : {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا } (الأحزاب 36) ، وقوله سبحانه :{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلمواً تسليماً } (النساء 65) ، وقوله :{إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون } ( النور51).


- الآيات التي تبين أن السنة في مجملها وحي من الله عز وجل ، وأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا يأتي بشيء من عنده فيما يتعلق بالتشريع ، وأن ما حرم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسنته ، مثل ما حرم الله في كتابه ، كقوله سبحانه :{ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين * فما منكم من أحد عنه حاجزين } ( الحاقة 44-47 ) ، وقوله جل وعلا : {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } (التوبة:29 ) ، وقوله جل وعلا : {الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل ، يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم } (الأعراف157 ) .


- الآيات الدالة على أن الرسول - صلى الله عليه وسلم – مبين للكتاب وشارح له ، وأنه يعلم أمته الحكمة كما يعلمهم الكتاب ، ومنها قوله تعالى :{ وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون } (النحل 44 ) ، وقوله : {وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون } (النحل 64) ، وقوله : {لقد مَنَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ، وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين } (آل عمران 164) ، وقد ذهب أهل العلم والتحقيق إلى أن المراد بالحكمة سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ، قال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى ( الرسالة 78) : " فذكر الله الكتاب وهو القرآن ، وذكر الحكمة ، فسمعت مَن أرضى - مِن أهل العلم بالقرآن - يقول : الحكمة سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهذا يشبه ما قال - والله أعلم - لأن القرآن ذُكر ، وأُتْبِعَتْه الحكمة ، وذكر الله مَنَّه على خلقه : بتعليمهم الكتاب والحكمة ، فلم يجز - والله أعلم - أن يقال الحكمة هنا إلا سنّة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذلك أنها مقرونة بالكتاب ، وأن الله افترض طاعة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، وحتم على الناس اتباع أمره ، فلا يجوز أن يقال لقول : فرضٌ . إلا لكتاب الله ثم سنة رسوله : لما وصفنا من أن الله جعل الإيمان برسوله مقروناً بالإيمان به ..." أهـ
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19