عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-11-2006, 01:46 AM   #21
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
أدلة السنة


وأما السنة فقد ورد فيها ما يفوق الحصر ، ويدل دلالة قاطعة على حجية السنة ولزوم العمل بها ومن ذلك :


- الأحاديث التي يبين فيها - صلى الله عليه وسلم – بأنه قد أوحي إليه القرآن وغيره ، وأن ما بينه وشرعه من الأحكام فإنما هو بتشريع الله تعالى له ، وأن العمل بالسنة عمل بالقرآن ، وأن طاعته طاعة لله ، ومعصيته معصية لله جل وعلا ،
كقوله - صلى الله عليه وسلم- : ( يوشك الرجل متكئا على أريكته ، يحدث بحديث من حديثي ، فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل ، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه ، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ، ألا وإن ما حرم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثل ما حرم الله ) رواه ابن ماجة ،

وفي رواية أبي داود : ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ) .

وقوله : ( إنما مثلي ومثل ما بعثني الله به كمثل رجل أتى قوماً فقال : يا قوم إني رأيت الجيش بعيني ، وإني أنا النذير العريان فالنجاء ، فأطاعه طائفة من قومه فأدلجوا فانطلقوا على مهلهم فنجوا ، وكذبت طائفة منهم فأصبحوا مكانهم ، فصبحهم الجيش فأهلكهم واجتاحهم ، فذلك مثل من أطاعني فاتبع ما جئت به ومثل من عصاني وكذب بما جئت به من الحق ) رواه البخاري ،

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : ( من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله .... ) ، وفي حديث آخر : ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ، قالوا : يا رسول الله ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى ) .


[SIZE=3]- الأحاديث التي يأمر فيها عليه الصلاة والسلام بالتمسك بسنته ، وأخذ الشعائر والمناسك عنه ، واستماع حديثه وحفظه وتبليغه إلى من لم يسمعه ، وينهى عن الكذب عليه ، ويتوعد من فعل ذلك بأشد الوعيد [/SIZE]


كقوله : ( تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ‌) رواه البيهقي وغيره ، ‌وقوله : ( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ) رواه أبو داود ، وقوله : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه البخاري ، وقوله : ( خذوا عني مناسككم ) رواه النسائي .


وقوله : ( نضر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها ، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه ..... ) رواه الترمذي وغيره ، وقوله - كما في البخاري - : ( إن كذبا علي ليس ككذب على أحد ، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-11-2006, 01:50 AM   #22
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
إجماع الأمة


ولو تتبعنا آثار السلف ومن بعدهم من الأئمة ، لم نجد أحداً - في قلبه ذرة من الإيمان وشيء من النصيحة والإخلاص - ينكر التمسك بالسنة والاحتجاج بها والعمل بمقتضاها ، بل على العكس من ذلك لا نجدهم إلا متمسكين بها ، مهتدين بهديها ، حريصين على العمل بها ، محذرين من مخالفتها ، وما ذاك إلا لأنها أصلٌ من أصول الإسلام وعليها مدار فهم الكتاب ، وثبوت أغلب الأحكام ، فعلى حجية السنة انعقد إجماعهم ، واتفقت كلمتهم ، وتوطأت أفئدتهم ،



قال الإمام الشافعي رحمه الله ( إعلام الموقعين 1/525) : " أجمع الناس على أن من استبانت له سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس "

، وقال في ( الأم 7/460) : " لم أسمع أحداً نسبه الناس أو نسب نفسه إلى علم ، يخالف في أن فرض الله عز وجل اتباع أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتسليم لحكمه ، وأن الله عز وجل لم يجعل لأحد بعده إلا اتباعه ، وأنه لا يلزم قول بكل حال إلا بكتاب الله أو سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم- ، وأن ما سواهما تبع لهما ، وأن فرض الله علينا وعلى من بعدنا وقبلنا في قبول الخبر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- واحد لا يختلف فيه الفرض ، وواجب قبول الخبر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- " .


وقال الإمام ابن حزم عند قوله تعالى :{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر } ( النساء 59) : " الأمة مجمعة على أن هذا الخطاب متوجه إلينا وإلى كل من يُخْلَق ويُرَكَّب روحه في جسده إلى يوم القيامة من الجِنَّة والناس ، كتوجهه إلى من كان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وكل من أتى بعده عليه السلام ولا فرق " أهـ ( الإحكام في أصول الأحكام 1/97) .


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وليعلم أنه ليس أحد من الأئمة المقبولين عند الأمة قبولا عاماً يتعمد مخالفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فى شىء من سنته دقيق ولا جليل . فإنهم متفقون اتفاقا يقينيا على وجوب اتباع الرسول ، وعلى أن كل أحد من الناس يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 01:55 AM   #23
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
تعذر العمل بالقرآن وحده


ومما يدل على حجية السنة - من حيث النظر- أنه لا يمكن الاستقلال بفهم الشريعة وتفاصيلها وأحكامها من القرآن وحده ، لاشتماله على نصوص مجملة تحتاج إلى بيان ، وأخرى مشكلة تحتاج إلى توضيح وتفسير ، فكان لا بد من بيان آخر لفهم مراد الله ، واستنباط تفاصيل أحكام القرآن ، ولا سبيل إلى ذلك إلا عن طريق السنة ، ولولاها لتعطلت أحكام القرآن ، وبطلت التكاليف ،



قال الإمام ابن حزم رحمه الله : " في أي قرآن وجد أن الظهر أربع ركعات ، وأن المغرب ثلاث ركعات ، وأن الركوع على صفة كذا ، والسجود على صفة كذا ، وصفة القراءة فيها والسلام ، وبيان ما يجتنب في الصوم ، وبيان كيفية زكاة الذهب والفضة ، والغنم والإبل والبقر ، ومقدار الأعداد المأخوذ منها الزكاة ، ومقدار الزكاة المأخوذة ، وبيان أعمال الحج من وقت الوقوف بعرفة ، وصفة الصلاة بها وبمزدلفة ، ورمي الجمار ، وصفة الإحرام وما يجتنب فيه ، وقطع يد السارق ، وصفة الرضاع المحرم ، وما يحرم من المآكل ، وصفة الذبائح والضحايا ، وأحكام الحدود ، وصفة وقوع الطلاق ، وأحكام البيوع ، وبيان الربا والأقضية والتداعي ، والأيمان والأحباس والعمرى ، والصدقات وسائر أنواع الفقه ؟ وإنما في القرآن جمل لو تركنا وإياها لم ندر كيف نعمل فيها ، وإنما المرجوع إليه في كل ذلك النقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وكذلك الإجماع إنما هو على مسائل يسيرة .....فلا بد من الرجوع إلى الحديث ضرورة ، ولو أن امرأ قال : لا نأخذ إلا ما وجدنا في القرآن لكان كافرا بإجماع الأمة " أهـ .



ولهذا لما قيل لمُطَرِّف بن عبد الله بن الشِخِّير : " لا تحدثونا إلا بالقرآن قال : " والله ما نبغي بالقرآن بدلاً ولكن نريد من هو أعلم منا بالقرآن ، وكذلك عمران بن حصين رضي الله عنه لما قال له رجل : " إنكم تحدثونا بأحاديث لم نجد لها أصلاً في القرآن " فغضب عمران وقال : " إنك امرؤ أحمق ، أتجد في كتاب الله الظهر أربعا لا يجهر فيها بالقراءة ؟ ، ثم عدد إليه الصلاة والزكاة ونحو هذا ، ثم قال : أتجد هذا في كتاب الله مفسَّرا ، إن كتاب الله أبهم هذا ، وإن السنة تفسر ذلك " .



على أن الأحكام المستمدة من السنة مأخوذة في الحقيقة من القرآن ، ومستقاة من أصوله ، وذلك لأن الله أحال عليها في كتابه ، فالأخذ بها في الواقع أخذ بالقرآن ، والترك لها ترك للقرآن ،


وهو ما فهمه الصحابة والسلف رضي الله عنهم ، ولهذا لما قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : " ( لعن الله الواشمات ، والموتشمات ، والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ) بلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال : لها أم يعقوب ، فجاءت إليه وقالت : إنه بلغني عنك أنك لعنت كيت وكيت ، فقال : وما لي لا ألعن من لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومن هو في كتاب الله ، فقالت : لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول ، قال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه ، أما قرأتِ {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا }( الحشر 7) ؟! قالت : بلى ، قال : فإنه قد نهى عنه " رواه البخاري .



فتبين مما سبق وجوب الاحتجاج بالسنة والعمل بها ، وأنها كالقرآن في وجوب الطاعة والاتباع ، وأن المستغني عنها هو مستغن في الحقيقة عن القرآن ، وأن طاعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - طاعة لله ، وعصيانه عصيان لله تعالى ، وأن العصمة من الانحراف والضلال إنما هو بالتمسك بالقرآن والسنة جميعا
ً
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 03:35 AM   #24
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 499
قوة التقييم: 0
شوق وغلا is on a distinguished road
رويدك يا اخي ولا تلقي التهم جزافا وتتهم العلماء

فما ذكره الشيخ ورد بالاحاديث الصحيحة عنه صلى الله عليه وسلم وكل الكتب التي تتحدث عن الحياة الاخرة تذكرها ومنها كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح

يعني الشيخ لم يات بشيء من عنده

فلا تتهمه عفا الله عنكوتثبت مما تقول
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شوق وغلا غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 07:32 AM   #25
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اخي الكريم : السحـب الوابلــة ..
سلمت يداك على ما سطرت من ادلة ناصعة واضحة جلية ..
والحق ابلج لمن اراده ولكن ماذ اتعمل مع من عمي قلبه عنها ( فإنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) .
أأكد على الاخ صخر ان كان يبحث عن الحق الذي يدين الله به أن يسأل الله ان يهديه سواء السبيل و أن يعينه على مخالفة هوى نفسه و تزيين الشيطان له عمله و رحمة الله قريبت من المحسنين ..
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا و زدنا علما ياكريم ..
محبكم / ســـــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 02:08 PM   #26
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الاخ الفاضل ............. ~smart~


يتضح من ردك أنك مؤمن بعصمة ابن تيمية وابن القيم عن الخطأ ...... فربما أنت عندما تقرأ كتاب مؤلفه ابن تيمية او ابن القيم فلا مجال عندك لوجود اخطأ في الكتاب .... وهذا اجدها مشكلة كبيرة ... تلغي عندنا الاجتهاد والتدبر ... لان العصر يتطور ويحتاج إلى علماء مجتهدين بالبحث عن الحق


اخي الفاضل ذكرت بعض الاحاديث التي تتطرق لعذاب القبر ووجوب التعوذ منه .... ولكن في القران الكريم يحذ الله سبحانه وتعالى عباده من عذاب النار ولم يذكر سبحانه وتعالى التعوذ من عذاب القبر

قال تعالى (( ومنهم من يقول ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار ))

قال تعالى (( الذين يقولون ربنا اننا امنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار ))

فلماذا لم يذكر الله سبحانه وتعالى التعوذ من عذاب القبر والقران تبيان لكل شي ؟؟؟


الاخ الفاضل السحب الوابلة

أشد ما ابغضه من بعض الحنابلة المتعصبين هو كثرة اتهامهم لمن خالفهم بالزندقة والانحراف واتباع الهواء وربما وصل الأمر لاخراجه من الملة والتساهل باطلاق هذه الالفاظ حتى على بعض العلماء المفكرين والمجتهدين

أخي الفاضل ...... أسال الله أن اكون من المهتدين الهادين إلى صراطه المستقيم .... فأنا مؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله واليوم الاخر .... حريص على ادى الصلاة والزكاة والصوم والزكاة .... مبتعد عن كبائر الذنوب أن شاء الله ...وأسال الله أن يغفر لي بقية ذنوبي ... يمنعني من ظلم الناس والتعدي على حقوقهم الخوف من عقاب الله .... يمنعني من فعل الزنا والربا الخوف من عقاب الله .... أعمل الطاعات تقربا لله سبحانه وتعالى ...علي واجب عبادة الله سبحانه وتعالى واتباع مناسك الرسول في العبادة والاجتهاد ومجاهدة النفس في عمل العبادات ... كما على واجب الدعوه إلى الدين القيم بالحكمة والموعظة الحسنة ...... حياتي كلها لله سبحانه وتعالى ... فهي عبادة أتعبد الله سبحانه وتعالى وعمل فأعمل في هذه الدنيا بما أستطيع أن انفع به عباد الله .... الابتسامه في وجه من يقبلني احتسبها من الحسنات وبث السرور على عباد الله وإذا كانت في وجه الكافر المسالم فأحتسبها من باب الدعوه لهذا الدين القيم

أخي الفاضل هذا منهجي بالحياة فهل تجدني ضال ونحرف ؟؟؟

أخي الفاضل ... ذكرت بأنه لم يذكر بالقران الكريم ... عدد الركعات في الصلاة ... ولا كذالك مناسك الحج

وأنت لو قراءة ردي على الاخ ساري لوجدت الجواب وأنا الان اعيده لك


3- مؤمن بان القران بين ووضح كل شي . ربما سألتني وقلت بأن صفة أدى الصلاة والحج فلم تذكر بالقران الكريم ... فأجيبك بأن الصلاة والحج وبقية العبادة ذكرت بالقران الكريم ....ولكن الفعل يحتاج إلى تطبيق .. فعندما تقوم بتعليم الصلاة لاحد ايهما اصوب أن نتعلمه بالقول أو بالفعل ؟؟؟ بالتاكيد بالفعل يتقنها اكثر ... فأنا أميل كثير إلى أن السنة هي أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم .... فالصلاة والحج تفعل أمام مجموعه كبيرة من الصحابة وهي تفعل بستمرار وبتواتر فيصعب تحريفها ... فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول خذوا عني مناسككم ... وكان يطلب من الصحابة عدم كتابة شي من أقواله ... لأن الافعال سوفا تنقل بالعمل والتواتر إما الاقوال فأن المجال يكون فيها واسع للتحريف

فأنا لم أنكر سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .... وأنما لا اخذ بالاحاديث التي تخالف القران الكريم

إما بالنسبة لعنوان العريض (( اجماع الامة )) ... فهذه كانت تمشي علينا عندما كان مغلق علينا فلا نطلع الا على كتب ابن تيمية وابن القيم ..... ولكن بعد الانفتاح الذي حدث واطلاعنا على كتب علماء ومفكرين وباحثين يصعب أن تمشي علينا (( اجماع الامة ))

ياخي يكفي أن تقرأ عن حياة ابو حنيفة .... لتجد أن كان يرد بعض الاحاديث ويقدم الرأي والقياس على النقل بل أنه لم يأخذ الا بالقليل من الاحاديث

بالنسبة لدليلك من القران على عذاب القبر

قوله تعالى"النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب"

هذه الاية خاصة بال فرعون قال تعالى ((فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ))

فهل عندما نقول طلاب متوسطة على بن ابي طالب عقاب لهم يأتوا للمدرسة يوم الخميس هل هذا دليل على أن يحضر جميع طلاب المدارس للدوام يوم الخميس أو خاص لطلاب متوسطة علي بن ابي طالب ؟؟؟ ولله المثل الاعلى

يأخي لو كانت هذه الاية عامة فمالحكمة من تخصيص ال فرعون بها ... وإذا كان هذا العذاب عام فبماذا تميز ال فرعون الاشد كفرا عن غيرهم

فهل عندما ذكر الله بأن الشهداء الذين قتلوا في سبيله احياء عند ربهم يرزقون .. أن يكون جميع المؤمنين احياء عند ربهم يرزقون ؟؟؟

بالنسبة لنصيحتك ... أن شاء الله اعمل بها

وأن شاء الله اجد الوقت للرد على الاحاديث التي ذكرتها كدليل على اتباع السنة


وشكرا لك على حرصك ... وأسال الله أن يجمعنا في جنة النعيم لنعلم من منا اجتهد واصاب الحق ومن منا اجتهد واخطأ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 02:32 PM   #27
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
(( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا )) .

إخواني : سبق ( الجدال ) مع ( صخر ) في مواضيع مشابهة ، فما أراه إلا صاحب (( هوى وتقديس للعقل القاصر )) أدين الله بذلك ، وغير محترم لأهل العلم ، وهاهو يصل بعدم احترامه لمقام ( السنة المطهرة ) !!!
فنصيحتي ترك جداله : فقط بيّــنوا الحق ثم اتركوه ...

والمسؤولية تقع على المنتدى وإدارته في بثّ هذه الشبه العقائدية .
وعند الله تجتمع الخصوم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 03:24 PM   #28
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتفائل


فنصيحتي ترك جداله : فقط بيّــنوا الحق ثم اتركوه ...

---------------------------------------------------





المتفائل ..

صـدقت ...

والأفضل من ذلك ...

عدم الدخول الى مواضيع من يحملون التوجهات الـ.....!!! ...

وعد رفعها ... بالرد عليها

أما ما ذكرته من الادارة والمشرفين ...

فالموضوع مكانه الصحيح المنتدى الدعوي ..

ولا أدري لما لم يُنقل ...

أم تراها الواو ؟

السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 04:14 PM   #29
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اضم صوتي لصوت اخواي الكريمان : المتـفـائل و smart ..


بترك الجدال و نقل الموضوع لقسم الدعوة فالشبهات التى تورد على دين الله خطرها عظيم وتجعل من العامة و قليلي العلم في حيرة وشك ...

والرسول الكريم عليه افضل الصلاة و اتم التسليم امرنا ان نخاطب الناس بما يعقلون حتى لا يكذب (بضم الياء وتشديد الذال بالفتح ) الله و رسوله ...
وفق الله الجميع لاتباع سنة وهدي رسول رب العالمين ...

محبكم / ســــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 08:29 PM   #30
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 161
قوة التقييم: 0
أبو طيف is on a distinguished road
يوم عجزوا يناقشون قالوا انقلوه ...


عجايب
أبو طيف غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19