عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-10-2006, 04:26 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
إمام المسجد والدعوات الغريبة

تقبل الله منا ومنكم جميعا

لاحظت من الإمام الذي أصلي معه التروايح أنه يحرف في الدعوات الدارجة والتي نسمعها دائما

ولا أدري هل هو الذي يحرف أم ان غيره حرف قبله وهو يعدل الخطأ

ليعيدنا إلى شريعة الإسلام السمحة وروحه المتسامحة

فمثلا يدعو ويقول :

اللهم ابرم لهذه الأمة أمرا رشدا ، يعز فيه أهل الطاعة ، ويعافى فيه أهل المعصية

ويقول أيضا :

الللهم من نصر الدين فانصره ، ومن خذله فاهده .

ونحوها من هذه الدعوات المتسامحة مع المخالف ، والتي تنضح رأفة ورحمة وسماحة

حقيقة تخرج من الصلاة بروح مرنة طيبة متسامحة ، بدل أن تخرج بروح متشنجة متشددة تتمنى الهلاك لجميع العالم سواك

هذه بعض الخواطر التي جالت في خاطري وأنت أتأمل قنوت هذا الإمام وفقه الله ، وأقارنها بدعوات غيره من الأئمة وفقهم الله كذلك

؛؛؛
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-10-2006, 09:33 AM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
هذا هوالصواب وليت الاخرين يقتدون بة ويكفي دعاء به تعصب ولايراعي توقيت ضعف الامة ويرد تدميركل الناس الي هوفقط الدعاء ليس لعب بالدين .

جزا الله هذا الامام كل خير وجعل الله المقتدين به كثير.
مسلم غيرمتعصب غير متصل  
قديم(ـة) 03-10-2006, 05:21 PM   #3
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
التسامح
والدعاء بالهدايه والصلاح
افضل من الدعاء بالهلاك والخسران
فجزى الله هذا الامام خير الجزاء



شكرا لك
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 03-10-2006, 05:31 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: الوكاد بالبيت اجل بالشارع
المشاركات: 1,458
قوة التقييم: 0
عاشق الأسمر is on a distinguished road
والله اخوي الاسي اصبح الكثير من الائمة جزاهم الله خير يدعون دعوات من باب الحماس ولا يرجعون الى ماكن يفعله النبي صلى الله عليه وسلم

ارجو من الائمة سؤال اهل الذكر ...

وشكرا لك...
__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
عاشق الأسمر غير متصل  
قديم(ـة) 03-10-2006, 07:17 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
مسلم غير متعصب

مشرفنا الغالي سيف الرعد

مرووركم أسعدني

وأشكر لكم مداخلاتكم الرائعة

حقيقة ما أجوجنا إلى الروح المتسامحة

والتي تنظر إلى العالم بنظارة الحب والرحمة للعالم

لا النظارة السوداء ؛ نظارة الدم والخراب التي يريد من خلالها صاحبها أن يركب هو وزمرته سفينة نوح ، وليهلك العالم كله بعد ذلك

ما أجما كلمة ابن تيمية :
" أهل السنة ينشدون الحق ، ويرحمون الخلق "

؛؛؛؛؛؛
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
قديم(ـة) 03-10-2006, 07:30 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عاشق الأسمر
والله اخوي الاسي اصبح الكثير من الائمة جزاهم الله خير يدعون دعوات من باب الحماس ولا يرجعون الى ماكن يفعله النبي صلى الله عليه وسلم

ارجو من الائمة سؤال اهل الذكر ...

وشكرا لك...
[SIZE=5]لفتة رائعة منك أخي عاشق الأسمر

وهي أن المشكلة في بعد كثير من الئمة هداهم الله عن الأدعية النبوية ، والهدي النبوي في الدعاء

هذا النبي الكريم الذي يأتيه الطفيل بن عمرو ويقول : " ادعو على دوس ، فإن دوسا كفرت بالله " فيرفع عليه الصلاة والسلام يديه مباشرة ويقول :

" اللهم اهد دوسا "

ولم يروى عنه عليه الصلاة والسلام انها دعا على أحد سوى صناديد الكفر ، وناوئ الدعوة كعمرو بن هشام وعتبة بن ربيعة وغيرهم

ولعلي أنقل لكم مقال عن الاعتداء في الدعاء للشيخ الفيفي في جريدة الرياض اليوم :



الاعتداء في الدعاء مخالف للشرع ( 2- 2)
رفع الصوت بالدعاء والإطالة فيه أمر منهي عنه والدعاء على عموم الكفار بالهلاك... اعتداء وتجن



الشيخ: محمد بن أحمد الفيفي
نواصل في الحلقة الثانية بما يلي:
خامساً: من الاعتداء في الدعاء أيضاً تلك الأدعية التي تحوي في ثناياها ألفاظاً أو جملاً محذورة أو موهمة ومخالفة للشرع بل في بعضها ما يقدح في التوحيد ويخدش في الإيمان فمن ذلك:

1- قول بعضهم في الدعاء (في السماء ملكك، وفي الأرض سلطانك، وفي البحر عظمتك..).. وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذه العبارة فكان الجواب: "أما العبارة المذكورة في السؤال فتركها أولى، لأن فيها إيهاماً فقد يظن منها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط، أو السلطان بالأرض فقط، وهكذا.. وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه".. ا.ه

2.26/3690- قول بعضهم (يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون.. الخ).

جاءت هذه الرواية عند الطبراني وفيها عنعنة هشيم وهو مدلس، وشيخ الطبراني يعقوب بن اسحاق، قال الهيثمي: لم أعرفه.. السلسلة الضعيفة

128/10.@ قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله (143/14) في جوابه عن حكم مثل هذا الدعاء فقال: "هذه أسجاع غير واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيما ورد عنه من الأدعية ما هو خير منها من غير تكلف.. والجملة الأولى: (يا من لا تراه العيون) إن أراد في الآخرة أو مطلقاً فخطأ مخالف لما دل عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح من أن الله تعالى يرى في الآخرة، وإن أراد في الدنيا فإن الله تعالى يثنى عليه بالصفات الدالة على الكمال والإثبات لا بالصفات السلبية.. بغير ما ورد من ديدن أهل التعطيل.. فعليك بالوارد، ودع عنك الجمل الشوارد.. أ.ه.

@ وقال العلامة الفوزان عن هذا الدعاء: أما ما ذكر في السؤال، فلم يرد في كلام الله وكلام رسوله فيما أعلم، فلا ينبغي الدعاء به. وأيضاً في كلمة: (لا يصفه الواصفون)! نظر ظاهر، لأن الله سبحانه يوصف بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، وربما يكون هذا اللفظ منقولاً عن نفاة الصفات.. (المنتقى 49/1) أ.ه.

3- قول بعضهم (يا من أمره بين الكاف والنون).

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية ص76: وبهذه المناسبة أود أن أنبه على كلمة دارجة عند العوام حيث يقولون (يامن أمره بين الكاف والنون) وهذا غلط عظيم. والصواب: (يا من أمره بعد الكاف والنون) لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً، فالأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون، لأن الكاف المضمونة ليست أمراً والنون كذلك، لكن باجتماعهما تكون أمراً. اه.

4- قول بعضهم (يا فرد يا صمد).

وقد جاء في حديث "أشهد أنك فرد أحد صمد" قال عنه البيهقي: إسناد الحديث ليس بالقوي (انظر الأسماء والصفات للبيهقي: 116، 117).

@ وقد سئل العلامة الفوزان: هل يوصف الله تعالى بالقدم، كأن يقول القائل: يا قديم! ارحمني! أو ما أشبه ذلك؟ وهل الفرد من أسماء الله تعالى؟ أفتوني مأجورين.

الجواب: ليس من أسماء الله تعالى القديم، وإنما من أسمائه الأول، وكذلك ليس من أسمائه الفرد، وإنما من أسمائه الواحد الأحد، فلا يجوز أن يقال: يا قديم! أو: يا فرد! ارحمني!... الخ (المنتقى 27/1).

5- قول بعضهم (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم).. قال الفيروز آبادي في القاموس المحيط ص420: المهاودة: الموادعة والمصالحة والممايلة، والهوادة: اللين وما يرجى به الصلاح والرخصة. أ،ه.

قلت: وهذه من عظيم الرزايا أن يدعو بعضهم بمثل هذا الدعاء ولا يعلم معناه لا من جهة اللغة ولا حكمه وما يترتب عليه من جهة الشرع، وهذه مصيبة البعض أن يردد أدعية لا يفقه معناها إذ قد يترتب عليها لوازم خطيرة لولا أننا حكمنا بجهله لكان للشرع فيه حكم آخر.

@ وقد سئل العلامة الفوزان: ما حكم قول بعض خطباء المساجد في نهاية الخطبة: (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم).. ألا يدخل في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم؟ لأنه قد هاود اليهود ووادعهم، فهل هذا اعتداء في الدعاء؟

ج: نعم، (هاودهم) هذه الكلمة معناها المصالحة، هاود معناها المصالحة، واليهود يجوز الصلح معهم، إذا كان فيه مصلحة للمسلمين، يجوز الصلح معهم كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، وكما صالح قريشاً في الحديبية، الصلح إذا كان من مصلحة المسلمين فإن الكفار يصالحون لأجل مصلحة المسلمين، هذا هو الحق، أما كلمة (هاودهم) معناه أن الرسول يدخل في هذا، وسبق أني نبهت واحداً على هذه اللفظة، لكنه لم يتجنبها هداه الله. (شريط 4وجه (ب) من شرح الحموية 4/11/1424ه).

قلت: بل ويشتمل هذا الدعاء كل حكام المسلمين الذين صالحوا اليهود قديماً وحديثاً، فتأمل أيها اللبيب.

6- ومن صور الاعتداء في الدعاء (الدعاء على عموم الكفار بالهلاك والاستئصال). ويدل لهذا:

@ أولاً: أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يثبت أنه دعا على عموم الكفار وإنما دعا على قبائل أو أشخاص بأعيانهم، بل لما جاءه ملك الجبال وعرض عليه أن يطبق عليهم الأخشبين؟ فقال: لا، لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئاً.

بل إنه لما دعا على بعضهم بأسمائهم نزل قوله تعالى {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم} وقل روى مسلم في الصحيح عن أبي هريرة قال قيل: يا رسول الله ادع على المشركين قال "إني لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة".

@ ثانياً: أن هذا يخالف مقتضى حكمة الله من بقاء الكفار إلى يوم القيامة، بل إن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق، وأيضاً ربما سيترتب على هذا تعطيل باب الولاء والبراء، وباب الجهاد.

@ ثالثاً: أنه ليس للمسلم أن يدعو بالاستئصال على من أذن الله له بأن يبرهم ويقسط إليهم كما قال تعالى {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين}.. بل كيف يستقيم أن يدعو المسلم على زوجته الكتابية بالهلاك مع أن الله تعالى قد أذن له في نكاحها، وامتن عليهما بقوله تعالى {وجعل بينكم مودة ورحمة}؟ أم كيف يستقيم أن يدعو الولد المسلم على والديه بالهلاك إن كانوا كافرين، والله جل وعلا يقول عنهما {وصاحبهما في الدنيا معروفا} فإن الدعاء على عموم الكفار يشملهما، فهل هذه هي المصاحبة بالمعروف؟

@ قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح كتاب التوحيد عند: باب قوله تعالى {أيشركون ما لا يخلق شيئاً وهم يخلقون} أما الدعاء بالهلاك لعموم الكفار، فإنه محل نظر، ولهذا لم يدع النبي صلى الله عليه وسلم على قريش بالهلاك، بل قال: "اللهم! عليك بهم، اللهم اجعلها عليهم سنين كسنين يوسف"، وهذا دعاء عليهم بالتضييق، والتضييق قد يكون من مصلحة الظالم بحيث يرجع إلى الله عن ظلمه. فالمهم أن الدعاء بالهلاك لجميع الكفار عندي تردد فيه أ.ه.

@ وقال ابن تيمية: 336/8: ودعاء نوح على أهل الأرض بالهلاك كان بعد أن أعلمه الله أنه لا يؤمن من قومك إلا من قد آمن.

@ وقال الشيخ الفوزان: المشروع في القنوت وغيره الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو على الكفار خص المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال: اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار. (مجلة الدعوة العدد 1869- 16رمضان).

@ وقد أفتت اللجنة الدائمة 275/24ما نصه:

وقول الكاتب: (اللهم عليك بالكفار والمشركين واليهود، اللهم لا تبق أحداً منهم في الوجود، اللهم أفنهم فناءك عاداً وثمود).. والدعاء بفناء كل الكفار اعتداء في الدعاء، لأن الله قدر وجودهم وبقاءهم لحكمة، والله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد.. ا.ه.

@ وقال معالي الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية: "هدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي الصحابة في دعائهم على الكفار أن يكون دعاءً خاصاً على المعتدي، على الظالم، على من حارب الإسلام وأهله، كما في دعاء عمر في القنوت: اللهم عليك بكفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن دينك ويقاتلون أولياءك)، رواه البهيقي في السنن .210/2.أما الدعاء على اليهود والنصارى جميعاً بالاستئصال، فإنه لا يجوز شرعاً.. وهو من الاعتداء في الدعاء، وذلك لأن الله جل وعلا أخبرنا أن اليهود والنصارى سيبقون إلى زمن خروج المسيح الدجال، فإذا دعا أحد بأن يستأصلهم الله جل وعلا الآن قبل نزول المسيح الدجال فهو اعتراض على ما أجرى الله حكمته وقدره الكوني ببقائهم إلى آخر الزمان، ولهذا لم يؤثر عن أحد من السلف ولا من أئمة الإسلام أنه دعاء بهذا الدعاء العام على اليهود والنصارى، وإنما يدعو بالدعاء الخاص لمن قاتل، لمن حارب، لمن آذى المؤمنين ونحو ذلك" ا.ه.

فانظر أيها الأخ الكريم إلى أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام كيف كانت جامعة لخير الدنيا والآخرة وانظر قبل ذلك إلى أدعية القرآن العظيمة ثم انظر إلى ما أحدثه كثير من الأئمة - هداهم الله - من الأدعية الطويلة والوقوف الطويل يتغنى بالدعاء، ويتكلف السجع، ويرفع الصوت، وقد سئم الناس طول الانتظار فقد أعياهم التعب وطول القيام حتى ان بعضهم يهم بالانصراف أكثر من مرة، ألا يخشى هؤلاء أن يدخلوا تحت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس إن منكم منفرين) متفق عليه.

وإنك لتعجب عندما ترى بعد هذا كله التسجيلات الإسلامية والمؤسسات الإعلامية والشركات الإنتاجية كيف تتسابق وتتهافت على تسجيل هذه الأدعية المخالفة للسنن وتتفنن في إخراجها لذلك القارئ وتخرجها في إصدارات خاصة (دعاء الختمة لفلان.. أو جزء عم مع الدعاء..) وهكذا، فإلى الله المشتكى.[/
SIZE]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
قديم(ـة) 03-10-2006, 11:57 PM   #7
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الاخوة وفقهم الله

الدعاء على الاعداء وعلى الظالمين كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث دعاء على المشر كين كما روى عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه حين قال‏:‏ لمَّا كان يوم الأحزاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا‏،‏ شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس" رواه البخاريُّ ومسلم.


وكما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع رأسه من الركعة الآخرة يقول: "اللهمَّ أنجِ عيَّاش بن أبي ربيعة، اللهمَّ أنجِ سلمة بن هشام، اللهمَّ أنجِ الوليد بن الوليد، اللهمَّ أنجِ المستضعفين من المؤمنين، اللهمَّ اشدد وطأتك على مضر (أي قريش)، اللهمَّ اجعلها سنين كسني يوسف" رواه البخاريُّ ومسلم.

دعا النبيُّ صلى الله عليه وسلم على الذين قتلوا -يعني أصحابه- ببئر معونة"، فهم معتدون. ويؤكِّد ذلك قول الإمام البخاري: "(القنوت في المغرب والفجر) وذلك في أول الأمر، فعله الرسول صلى الله عليه وسلم شهرا، يدعو فيه على رعل وذكوان وعصية الذين قتلوا القرَّاء".



والامام الذي ذكرت لم يدعوا على الصينين واليابانيين والكوريين الذي هم من الكفار والبوذيين

انما دعى على المعتدين من اليهود والنصارى والرافضة الذ تفننوا في القتل والتشريد لأهل السنة في كل مكان من العالم الاسلامي
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 04-10-2006, 12:47 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
وهل يهود الخنازير ، ونصارى التثليث المعتدين ينظرون إلينا بنفس نظرة ( البعض ) الانبطاحية .

* اللهم اهد إخواننا .

* وأهلك أعداءنا .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 04-10-2006, 01:16 AM   #9
مشرف سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 14,939
قوة التقييم: 30
abu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura about
اقتباس:
التسامح
والدعاء بالهدايه والصلاح
افضل من الدعاء بالهلاك والخسران
فجزى الله هذا الامام خير الجزاء



شكرا لك



اقتباس:
الانبطاحية .
ياخي مدري وين سمعته هالكلمه


-------------------------
-------------------
-
__________________
.
.
abu naif غير متصل  
قديم(ـة) 04-10-2006, 01:20 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سابح ضد تيار
الاخوة وفقهم الله

الدعاء على الاعداء وعلى الظالمين كان يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث دعاء على المشر كين كما روى عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه حين قال‏:‏ لمَّا كان يوم الأحزاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا‏،‏ شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس" رواه البخاريُّ ومسلم.


وكما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع رأسه من الركعة الآخرة يقول: "اللهمَّ أنجِ عيَّاش بن أبي ربيعة، اللهمَّ أنجِ سلمة بن هشام، اللهمَّ أنجِ الوليد بن الوليد، اللهمَّ أنجِ المستضعفين من المؤمنين، اللهمَّ اشدد وطأتك على مضر (أي قريش)، اللهمَّ اجعلها سنين كسني يوسف" رواه البخاريُّ ومسلم.

دعا النبيُّ صلى الله عليه وسلم على الذين قتلوا -يعني أصحابه- ببئر معونة"، فهم معتدون. ويؤكِّد ذلك قول الإمام البخاري: "(القنوت في المغرب والفجر) وذلك في أول الأمر، فعله الرسول صلى الله عليه وسلم شهرا، يدعو فيه على رعل وذكوان وعصية الذين قتلوا القرَّاء".



والامام الذي ذكرت لم يدعوا على الصينين واليابانيين والكوريين الذي هم من الكفار والبوذيين

انما دعى على المعتدين من اليهود والنصارى والرافضة الذ تفننوا في القتل والتشريد لأهل السنة في كل مكان من العالم الاسلامي
أخي سابح

بداية أشكر لك مداخلتك الثرية

وأنا لا أقول غننا لاندعوا على الكافر المحاربين لنا

بل كم أننا نحاربهم بشتى الأسلحة الممكنة ؛ ومن أهم الأسلحة سلاح الدعا

لكن ألا ترى معي أن البعض يبالغ في الدعاء على العصاة والمخالفين من المسلمين

تأمل هذا الدعاء الدارج :
اللهم ابرم لهذه الأمة أمرا رشدا ، يعز فيه أهل الطاعة ، ويذل فيه أهل المعصية

ماذا لو استبدل ( يذل ) ب ( يعافى ) أو ( يهدى ) .

بل من منا من سلم من المعاصي ، أليس الداعي بهذا الدعاء أول من يدعو على نفسه - إلا إن كان يزكي نفسه من المعاصي -

ولو رجعنا إلى أدعية النبي صلى الله عليه وسلم لوجدت فيها هذا وذاك
ولكن من خلال معلوماتي البسيطة أن غالب أدعيته صلى الله عليه وسلم تشعر بالرحمة والسماحة أكثر من العنف

أكرر شكري لك أخي سابح

اللهم اهدنا فيمن هديت


؛؛؛؛
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19