عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-10-2006, 10:17 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
الأسهم السعودية تدخل مرحلة وجوب الحذر ومراقبة أداء قطاع البنوك

تبدأ سوق الأسهم السعودية تعاملات لهذا الأسبوع، في الوقت الذي ترتفع فيه وتيرة الترقب والحذر من أن يكون القادم أسوأ، بعد أن شهدت السوق هزات سعرية عنيفة في النصف الأخير من تعاملات الأسبوع الماضي. وانحدر المؤشر العام في للبورصة السعودية إثر الهزات العنيفة خلال الأسبوع الماضي إلى كسر مقاومة الـ 11 ألف نقطة لأول مرة منذ نحو شهرين، الأمر الذي استدعى ارتفاع حجم خسائر المؤشر العام إلى 35 في المائة من بداية العام وإلى نحو 50 في المائة منذ نهاية فبراير (شباط) الماضي.

وأقفل المؤشر العام بنهاية تعاملات الأربعاء الماضي عند مستوى 10862 نقطة، متأثرا بسلة من الأخبار التي اعتبرتها قوى السوق أخبارا غير سارة، سواء على الصعيد الاقتصادي المحلي، أو الاقتصادي العالمي.

وجاء ضمن أهم مبررات التراجع الحاد إدراج سهم «إعمار» للتداول اعتبارا من اليوم، الأمر الذي قد تحتاج معه السوق إلى سيولة لتنفيذ تداولات السهم، فضلا عن حاجة السوق إلى ما يؤكد سلامة شبكة التداولات من أي خلل، على اعتبار أن تاريخ نظام التداول يحمل ذكريات لا تبعث على الاطمئنان.

ويعتبر التراجع الذي طرأ على أسعار النفط في البورصات العالمية سببا منطقيا واستراتيجيا ضمن أسباب تدهور أوضاع سوق المال في السعودية، خاصة أن الارتفاع التاريخي للأسعار جاء نتيجة ارتفاع أسعار النفط في الأعوام الماضية، فيما جاءت مرحلة الانهيار قبل أن تتباطأ أسعار النفط، الأمر الذي قد يسبب قلقا خلال التداولات المقبلة.

وحسب التقارير الاقتصادية المتعلقة بأسواق النفط العالمية، انخفضت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير (شباط) الماضي متأثرة بالمستوى المرتفع من مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأميركية.

وبناء على المعطيات الحالية، فإن المؤشر العام لن ينجح في الارتداد خلال تعاملات الأسبوع الحالي، ما لم تقول أسهم القطاع البنكي كلمة إيجابية أثناء التداولات، لتساعد بقية أسهم القيادة على تحسين وضعها المتردي حاليا.

وفي هذا الخصوص، أوضح لـ«الشرق الأوسط» الدكتور أيمن السمان وهو محلل فني لتعاملات سوق الأسهم، أن الأسهم القيادية سيئة في الوقت الراهن باستثناء أسهم قطاع البنوك، الأمر الذي قد ينتهي بالمؤشر العام إلى مزيد من التراجع.

وبين أن أسهم القطاع البنكي قد تنقذ ما يمكن إنقاذه خلال تعاملات الأسبوع الحالي، الذي يبدو أنه سيكون سيئا ما لم تظهر أنباء إيجابية أثناء التعاملات أو بين فترات التداول.

وعلى الطرف الآخر، أوضح لـ «الشرق الأوسط» المهندس فيصل بن عبد الله المهنا وهو خبير قراءة مسار سوق الأسهم، أن هيئة سوق المال نجحت في إحاطة قراراتها الحاسمة بسرية تامة، في إشارة منه إلى أن توقيت إدراج سهم إعمار كان بمثابة مفاجأة المفاجآت بالنسبة للمضاربين. وبين أن سهم «إعمار» تم الإعلان عن إدراجه في الوقت الذي كان الجميع لا يساوره أدنى شك بأنه لن يتزامن مع فترة اكتتاب جديدة، قبل أن تقدم الهيئة مفاجأتها التي تمثل مرحلة جديدة من مراحل التعاطي مع سوق المال.

وقال المهنا إن الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة سوق المال «يستحق الشكر، لأنه نجح في تقديم معلومة عادلة لكافة المتعاملين في سوق المال». وزاد أن ذلك «دليل على قوة المحافظة على سرية المعلومات في محيط ضيق قبل كشفها للعامة».

وشدد على أن هيئة سوق المال عندما كشفت موعد إدراج سهم «إعمار»، تراجع المؤشر العام، ثم عاجلت (الهيئة) الصدمة بالصدمة، وذلك من خلال الكشف عن جدول الاكتتابات التي ستتم خلال الربع الرابع من العام الجاري.

من جهته، قال بشر بخيت مدير عام مركز بخيت للاستشارات المالية في الرياض، إنه مع بدء إعلان الشركات المساهمة لنتائج الربع الثالث «فإننا نتوقع أن يبدأ المستثمرون خلال الأسابيع القادمة بإعادة ترتيب محافظهم بناء على أرباح الشركات. وستظل نتائج الشركات القيادية هي المؤثر الأكبر في توجهات السوق خلال الفترة القادمة. كما أنه من المحتمل أن تستمر أسهم المضاربة في التصحيح مع ظهور النتائج المالية الضعيفة لها».


والي فهمتة من هذا النص
تبون الصراحة يعني بالعربي الفصيح سوف يصير زلزال في الأسهم
والي فهمتة من هذا النص ايضا
انة البنوك حا ترتفع خلال هذا الأسبوعين فوووووووووووووووووووووووووووووووووووق فووووووووووووووووووووووووق يعني ان شاء الله الراجحي حيوصل ل 450-550 ريال للسهم اعتبروها توصية وباقي الأسهم للبنوك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19