عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-10-2006, 09:58 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
مطاوعة تحت المجهر

يعتب الكثير على المستقيمين ممن يسمونهم بالملتزمين بأمور كثيرة حتى أصبح هؤلاء الأخيار تحت مجهر الفحص من قبل عامة الناس ونسي هؤلاء مبدأ إسلامي أصيل قرره نبينا عليه الصلاة والسلام بقوله :
( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) بل ويحفظ عامة الناس هؤلاء المثل القائل من راقب الناس مات هما

تعجب وأنت ترى حركات الصالحين مرصودة بمجهر فلكي وليس المسألة مقصورة على رصد فقط
بل تجاوز ذلك لتدوين وتسجيل في قواميس الناس ومنشورة في مجالسهم ومنتدياتهم

من هذه الأمور المرصودة ولعلي أكتفي بها لأنها تناولها البعض وجعلها سبب قدح ولمز هذه الظاهرة بزعمهم هي عدم رد السلام من قبل هؤلاء الملتزمين كما يحلو لهم تسميتهم واشتهروا به ..............
ولست هنا إلا ملتمسا العذر لأخواني الصالحين ممن نحبهم ونتقرب لله بحبهم وبالقرب منهم والجلوس معهم ,
ثم من منطلق الدفاع عنهم راجيا ما عند ربي مما أخبر عنه نبيي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( من ذب عن عرض أخيه ذب الله عن وجهه النار يوم القيامة )

فنأخذ أولا حكم الســلام : الجميع يعرف أن السلام سنة ورده واجب لقول الله تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بـحسن منها أو ردوها.... )
فرد السلام إذن واجب حتى ولو كان المسلم كافرا ويستشهد العلماء بآية النساء في رد السلام........
لكن قد يرى المسلم عليه بأنه لا ينبغي رد السلام من باب الهجر بحجة أن المسلم _ بكسر اللام وتشديدها - على معصية معينة أو ارتكب محظورا من محظورات الله التي حرمها على عباده كأن يكون تاركا للصلاة أو متهاونا فيها أو عاقا لوالديه أو حاملا لفكر يخالف هدي الإسلام وإن كان صائما مصليا أو مبتدعا في دين الله ما لم يأذن به الله ........ألخ
ويرى له في ذلك مستند وهي قصة الثلاثة الذين خلفوا( خلفت توبتهم ) فلم يخرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لغزوة تبوك وقصتهم معروفة ومشهورة فكان الصحابي كعب بن مالك يأتي للصحابة فيسلم على احدهم فلا يرد عليه السلام لأمر النبي صلى الله عليه وسلم باعتزالهم
هذا توجيه لعدم رد السلام من ناحية شرعية مبني على الدليل ,
أما الأسباب الأخرى فهي كثيرة فقد يكون المسلم عليه –بفتح اللام وتشديدها – أصم بالكامل أو لديه ثقل في السمع أو غافلا حين السلام عليه ,

وقد يكون مشغول ذهنه بمريض لديه أو أمر يقلقه مما يجعله لا يشعر بمن حوله إلى غير ذلك من الأسباب التي تجعل الإنسان لا يرد السلام ليس كبرا ولكن غفلة بسبب أمر ما يقلقه ,
وهناك من تشبه بالصالحين وهو يسيء لهم بأفعاله وأقواله وسلوكياته وتعاملاته وجعل سمته سمت الأخيار لأجل غرض ومصلحة خاصة وما أكثرهم لا كثرهم الله ,
ثم يأتي من يأتي فيقول الملتزمين قالوا وعملوا والملتزمين فعلوا وتركوا
وصدق الله : ( سيماهم في وجوههم ) وأما غيرهم : ( ولتعرفنهم في لحن القول ) .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-10-2006, 02:51 PM   #2
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,770
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خالد الخالدي
يعتب الكثير على المستقيمين ممن يسمونهم بالملتزمين بأمور كثيرة حتى أصبح هؤلاء الأخيار تحت مجهر الفحص من قبل عامة الناس ونسي هؤلاء مبدأ إسلامي أصيل قرره نبينا عليه الصلاة والسلام بقوله :
( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) بل ويحفظ عامة الناس هؤلاء المثل القائل من راقب الناس مات هما

تعجب وأنت ترى حركات الصالحين مرصودة بمجهر فلكي وليس المسألة مقصورة على رصد فقط
بل تجاوز ذلك لتدوين وتسجيل في قواميس الناس ومنشورة في مجالسهم ومنتدياتهم

من هذه الأمور المرصودة ولعلي أكتفي بها لأنها تناولها البعض وجعلها سبب قدح ولمز هذه الظاهرة بزعمهم هي عدم رد السلام من قبل هؤلاء الملتزمين كما يحلو لهم تسميتهم واشتهروا به ..............
ولست هنا إلا ملتمسا العذر لأخواني الصالحين ممن نحبهم ونتقرب لله بحبهم وبالقرب منهم والجلوس معهم ,
ثم من منطلق الدفاع عنهم راجيا ما عند ربي مما أخبر عنه نبيي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( من ذب عن عرض أخيه ذب الله عن وجهه النار يوم القيامة )

فنأخذ أولا حكم الســلام : الجميع يعرف أن السلام سنة ورده واجب لقول الله تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بـحسن منها أو ردوها.... )
فرد السلام إذن واجب حتى ولو كان المسلم كافرا ويستشهد العلماء بآية النساء في رد السلام........
لكن قد يرى المسلم عليه بأنه لا ينبغي رد السلام من باب الهجر بحجة أن المسلم _ بكسر اللام وتشديدها - على معصية معينة أو ارتكب محظورا من محظورات الله التي حرمها على عباده كأن يكون تاركا للصلاة أو متهاونا فيها أو عاقا لوالديه أو حاملا لفكر يخالف هدي الإسلام وإن كان صائما مصليا أو مبتدعا في دين الله ما لم يأذن به الله ........ألخ
ويرى له في ذلك مستند وهي قصة الثلاثة الذين خلفوا( خلفت توبتهم ) فلم يخرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لغزوة تبوك وقصتهم معروفة ومشهورة فكان الصحابي كعب بن مالك يأتي للصحابة فيسلم على احدهم فلا يرد عليه السلام لأمر النبي صلى الله عليه وسلم باعتزالهم
هذا توجيه لعدم رد السلام من ناحية شرعية مبني على الدليل ,
أما الأسباب الأخرى فهي كثيرة فقد يكون المسلم عليه –بفتح اللام وتشديدها – أصم بالكامل أو لديه ثقل في السمع أو غافلا حين السلام عليه ,

وقد يكون مشغول ذهنه بمريض لديه أو أمر يقلقه مما يجعله لا يشعر بمن حوله إلى غير ذلك من الأسباب التي تجعل الإنسان لا يرد السلام ليس كبرا ولكن غفلة بسبب أمر ما يقلقه ,
وهناك من تشبه بالصالحين وهو يسيء لهم بأفعاله وأقواله وسلوكياته وتعاملاته وجعل سمته سمت الأخيار لأجل غرض ومصلحة خاصة وما أكثرهم لا كثرهم الله ,
ثم يأتي من يأتي فيقول الملتزمين قالوا وعملوا والملتزمين فعلوا وتركوا
وصدق الله : ( سيماهم في وجوههم ) وأما غيرهم : ( ولتعرفنهم في لحن القول ) .
اخوي الكريم / خالد الخالدي ...
شكر الله لك حسن نيتك بالذب عن عرض اخوانك المسلمين المستقيمين ( الملتزمين ) ...
ومبدأ الاعتذار عن الاخرين مطلب نفيس لسلامة الصدور كما بالأثر ( التمس لاخيك سبعين عذرا .. فإن لم تجد فقل لعل عنده عذر غاب عني ) او كما جاء عن بعض السلف ...
و المسلم مطوع كان او غير مطوع مطالب بتطبيق شرع الله قدر استطاعته ولكن كونه يعاب على بعض الملتزمين بعض التقصير الظاهر فهو من باب الدعوة الى الكمال قدر المستطاع و لكن نحذر من التعميم و كل بني آدم خطاء و خير الخطائين التوابون ..
اللهم تب علينا و اغفر لنا و لوالدينا و من له حق علينا ..
محبكم / ســــاري1 ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 09-10-2006, 10:03 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
مرورك شرفني أخي ساري
وانا حين كتبت المقال أردت إبعاد سوء الظن بهاؤلاء الصالحين والغمز واللمز من البعض
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 28-02-2007, 02:46 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
يرفع لأجل حسن الظن العام بكل مسلم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.