عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-10-2006, 01:19 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 146
قوة التقييم: 0
" حيدرة الرسي " is on a distinguished road
Lightbulb الفوزان منافحاً عن حراس الفضيلة...

كعادته في الدعوة إلى الخير، وتعليم الخير، والمنافحة عن الخير:
كتب معالي الشّيخ صالح بن فوزان الفوزان، عضو اللجنة الدّائمة للإفتاء، عضو هيئة كبار العلماء، حفظه الله، مبيّناً مكانة الهيئة، منافحاً عنهم في وجه من يفرحون بأخطائهم، ويسعون جاهدين لتشويه صورتهم، موضحاً ما يجب على المسلم تجاههم.

قال الله تعالى ((ويل لكلّ همزة لمزة)).

وقال عزّ من قائل ((زُيّن للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتّقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب)).

قال الشّيخ صالح الفوزان:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضمانة بقاء الأمة:

قال الله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ} أخبر سبحانه وتعالى عن سبب خيرية هذه الأمة أنه أمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر، والمعروف: كل ما أمر الله ورسوله به، والمنكر: كل ما نهى الله ورسوله عنه.

كما أخبر سبحانه أنه لعن الذين كفروا من بني إسرائيل بسبب تركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}، كما أخبر سبحانه أن سبب بقاء الأمة وتمكينها في الأرض وإمدادها بالنصر هو قيامها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال تعالى: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ} أي قائمون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سمى ذلك إصلاحاً ولم يقل أهلها صالحون لأن صلاحهم بأنفسهم بدون إصلاح غيرهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يكون ضمانا لبقائهم، كما جاء في الحديث لما قيل للنبي: أنهلك وفينا الصالحون؟ قال صلى الله عليه وسلم: (نعم إذا كثر الخبث) ولما ذكر سبحانه هلاك الأمم السابقة في سورة هود قال: {فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ}يعني لو كان فيهم من أولئك أحد لنجوا من العذاب، كما جعل سبحانه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبباً للنصر والتمكين في الأرض فقال سبحانه:

{الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً للآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر والواقعين في المنكرات المضيعين للواجبات بقوم استهموا، أي اقترعوا، على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وأصاب بعضهم أسفلها، وكان الذين في الأسفل يستقون الماء من عند الذين في الأعلى، فقالوا: لو خرقنا في نصيبنا خرقا نستقي منه الماء ولم نؤذ من فوقنا، فلو تركهم الأعلون يخرقون السفينة لغرقوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم ومنعوهم من خرق السفينة نجوا جميعاً، فهكذا الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر لو تركوا الناس في المعاصي ولم يأمروهم ولم ينهوهم هلك الجميع. وإذا قاموا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نجا الجميع من العقوبة. وقد قال الله تعالى: {وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}؛ ولذلك اهتمت حكومة هذه البلاد، وفقها الله، فجعلت للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهازا خاصا من رجال الحسبة، وهي ميزة امتازت بها هذه الدولة، وفقها الله، بين الدول الإسلامية عملاً بأمر الله سبحانه في قوله تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية إذا قام بهما من يكفي سقط الإثم عن الباقين، وإن لم يقم به أحد أثم الجميع وهلكوا، وهذا الأمر واجب على كل مسلم بحسب استطاعته، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) وفي رواية: (وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل) وهذا يقتضي التعاون على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كل بحسب استطاعته، حتى يختفي المنكر في المجتمع، فالذي بيده سلطة يزيل المنكر بيده والذي ليس له سلطة ينكره بلسانه بالدعوة والوعظ والتذكير وإبلاغ ولاة الأمور، والذي لا يستطيع هذا ولا هذا ينكر المنكر بقلبه ويعتزل أهله ويبتعد عنهم، فالواجب علينا أن نتعاون مع رجال الحسبة ونشجعهم ونخبرهم عن مواطن الفساد حتى يصلحوها لا أن نفت في عضدهم ونلتمس الأخطاء لهم ونشيعها في الناس كما يحصل من بعض الصحفيين اليوم، هداهم الله، أو من بعض الممثلين في المسلسلات التمثيلية، فإن هذا من السعي في تعطيل هذا الجهاز عن أداء مهمته الشريفة التي هي ضمانة بقاء المجتمع. ولئن كان يقع من بعضهم شيء من الخطأ لأنه بشر وليس معصوماً فإنه عن اجتهاد وينبغي أن يعالج بالطرق السليمة ويكون ذلك من أهل الاختصاص والخبرة ويكون سرا لا تشهيرا وأيهما أولى بالإصلاح واللوم؛ المجرم الذي يريد أن يخرق السفينة ويغرق الجميع، أو رجل الحسبة الذي يريد الإصلاح لكنه أخطأ من غير قصد؟

إن الواجب علينا جميعا التعاون مع رجال الحسبة، وإذا لحظنا من بعضهم خطأ مؤكدا فإننا نناصحه سرا من غير تشهير، فإن لم يُجدِ ذلك معه فإننا نبلغ مرجعه من غير أن نأخذ من خطأ الفرد مبررا للنيل من جهاز الحسبة والتقليل من شأنه، ثم أليس في الأجهزة الأخرى بعض الأخطاء التي تعالج بالطرق السليمة، فلماذا لا يتعامل مع جهاز الحسبة بنفس الطريقة الحكيمة لأن القصد الإصلاح لا التشهير؟ ومتى كان في يوم من الأيام التشهير في الصحف وفي المجالس وفي المسلسلات التمثيلية طريقاً من طرق الإصلاح؟ إننا نخشى على هؤلاء الذين يمارسون النيل من رجال الحسبة العقوبة، فلو كانت هذه الممارسة الخاطئة مع فرد من أفراد الناس لعد ذلك من العدوان الآثم، فكيف إذا كان هذا مع جهاز محترم هو صمام أمان الدولة وضمانة بقائها؟

نسأل الله تعالى أن يهدي الجميع لسداد القول والعمل.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} ولا ننسى قصة أصحاب السبت الذين اعتدوا على ما حرم الله أنه عندما نزل بهم العذاب لم ينج منه إلا الذين أنكروا المنكر، قال تعالى: {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ} إنها موعظة لنا وعبرة والسعيد من وعظ بغيره. أيها الإخوة الكرام أعضاء الهيئة، امضوا في طريقكم واصبروا على أذى الناس لتكونوا من الذين (تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)، وكما قال لقمان لابنه: {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}أمدكم الله بنصره وتأييده وهدى الذين التبست عليهم الأمور، وصلى الله وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

http://www.al-jazirah.com/208546/rj8d.htm

منقول من الساحة السياسية.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
" حيدرة الرسي " غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-10-2006, 01:57 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 677
قوة التقييم: 0
الهواوي is on a distinguished road
جزاك الله خير اخوي حيدرة الرسي وجزا الله الشيخ صالح الفوزان خير الجزاء
الهواوي غير متصل  
قديم(ـة) 12-10-2006, 04:33 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 146
قوة التقييم: 0
" حيدرة الرسي " is on a distinguished road
وجزاك أنت يالهواوي ربي وربك كل خير.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
" حيدرة الرسي " غير متصل  
قديم(ـة) 12-10-2006, 11:29 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
اقتباس:
فالواجب علينا أن نتعاون مع رجال الحسبة ونشجعهم ونخبرهم عن مواطن الفساد حتى يصلحوها
جزى الله فضيلة الشيخ كل خير, ولكن ماهو موطن الفساد في شاب يمشي لوحده, في البطحاء ( لاحظ البطحاء اللي كلها أجانب _ذكور_ .!!) . قادم من سوق جمال بدعوى التسوق والشراء, ثم يقفون له ويطلبون منه جواله حتى يطلعون على مقاطع الفيديو والصور الموجودة لديه ......؟؟؟

وماهو موطن الفساد في شاب يمارس المشي ( حتى يعود لممارسة الرياضه بعد عودته من توقف أجباري بسبب أصابة حدثت له) ثم يوقفونه ويسألونه (...... ليش ماتروح تهرول في نادي صحي ..؟)

لاأزال أذكر ذلك الموقف الفضيحة بحق رجال الهيئة فرع النسيم في الرياض, وكيف أنهم أخذوا شاب قام بالأغلاق في أول الاذان وعندما ركب سيارته تذكر أنه لم يغلق صندوق المال الخاص بالمحل, فعاد وأغلقه والاذان لم ينتهي. وعندما خرج وأغلق الباب وجد رجال الهيئة يقفون خلف سيارته , وبأسلوب أستفزازي وغير أنساني يأخذونه معهم ( ولم يؤدوا الصلاة في وقتها) وذهبوا بالشاب الى مركز الهيئة بعد أن رأى منهم مواقف تغضب الحليم.وعندما أتوا بالشاب وأدخلوه الى رئيس المركز وذهبوا للصلاة, ( مع العلم أن الفتى لم يدخل أي مركز هيئة في حياته وخاصه مركز النسيم, ) رد عليه ذلك الرئيس ( بعد رجعت لنا, ؟؟؟؟؟ هاااااه وش مسوي اليوم بعد ؟؟)

وقد حاول عبثا الشاب التفاهم معهم, أو البحث عن شخص يستمع لما يقوله ,ولكن لاحياة لمن تنادي, وأجبروه على توقيع تعهد بعدم تكرار فعلته ( ؟؟؟؟) .

هذا الشاب أعرفه شخصيا , وأعرف مدى صدقه, وقد تاب الله عليه في أمور عدة, فمن منا ليس بمقصر, ولكن مع اهتدائه وتوبته لله من معاصيه السابقه , الا أن موقف رجال الهيئه مازال يحرق قلبه, ويخبرني بأنه مافتئ بالدعاء على من ظلمه ..........


رجال الهيئة نبلغهم عندما نرى مايحدث من أختلاطات بين الجنسين, ونشد على أزرهم في مداهماتهم على الشباب الطائش من الجنسين, وأصحاب الخمور والمخدرات والمزعجين واللصوص. ونرتاح عندما نراهم في الأسواق .

ولكن / بعضهم يبتلي شخص بريئ بشيء ليس به, وعندما يحاول هذا الشخص رفع المظلمة عنه, يتهم بأنه شهواني علماني صاحب بنات ...ألخ ألخ .....

هذا الخيط الرفيع والمواقف الصلفه والقاسية من رجال الهيئه ( بحكم أختلاطهم بالناس, مثلهم مثل رجال الشرطه وموظفي البنوك وكل من يقابل الجمهور.) هي ماتجعل للحاقدين على الهيئة مدخل لقلوب الناس , ثم يقولون (( هااااااااه , والله ان حق الهيئة وجهه قالب أسود وبس مكشر , ))

وأيضا وضعهم لكل حليق لحية موضع شبهه, ( أوتوماتيكيا) .


على فكرة , أقول لفضيلة الشيخ أن بعض الكتاب يخرج مساؤي الهيئة كما يخرج مساؤي الشرطه والدفاع المدني والصحه والبلدية ( ولنا في بعض مواضيع المنتدى المثبته خير برهان) .

لذالك أما أن يكون النصح لجميع القطاعات سريا , أو أن تعامل جميعها بالمثل .



والسلام عليكم .
THE JOKER غير متصل  
قديم(ـة) 13-10-2006, 12:50 AM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: الرس
المشاركات: 167
قوة التقييم: 0
قائد الثورة is on a distinguished road
أقترح أن تكون هناك أكاديمية لهيئة الامر بالمعروف تخرج رجال ذو كفاءة عالية ويصرف لهم رواتب مغرية ولا يلتحقون بأي وظيفة اخرى ويتحرون ممن تكون أخلاقه عالية وممن هم أهل صدق وعدالة وشجاعة.
ويستبعدون كل من أخلاقه سيئة وله سوابق أو كبير السن وغير المتزوج
وكل من يوجد عنده عقدة الشك والتزمت .
قائد الثورة غير متصل  
قديم(ـة) 14-10-2006, 02:37 PM   #6
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: الرياض الحبيبه
المشاركات: 1,496
قوة التقييم: 0
THE JOKER is on a distinguished road
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
THE JOKER غير متصل  
قديم(ـة) 14-10-2006, 03:15 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 732
قوة التقييم: 0
مسلم غيرمتعصب is on a distinguished road
لماذا موظفي الهيئات بالرياض خاصة لايصلون مع الجماعه علما ان عددهم كثيرلوجود53مركزبمدينة الرياض ؟؟

لماذا أأمت المساجد بالرياض لايتقيدون بأوامروزيرالشؤن الاسلامية بقصرمكبرات الصوت في المساجد ورفعها في الاذان والاقامة فقط حسب الاوامروهم يطلقون صوت المقرفونات في التراويح والقيام ؟؟؟؟

لماذا لايقتدون بأأمت مساجد منطقة القصيم الذين يستعملون المكبرات للاذان والاقامة فقط جزاهم الله كل خير.

أوالذين بالرياض روسهم يابسة أوأقرب من الخوف تامن .
مسلم غيرمتعصب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19