عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-10-2006, 06:25 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
الرس ... وتشخيص الداء !

إن مما يقض مضجعي منذ شعرت أني مطالب ـ من قبل نفسي على الأقل ـ بمسؤوليتي تجاه ما يجب علينا تقديمه إزاء هذه العذراء التي ملكتنا ودغدغت مشاعرنا بحبها الكامن الذي صارع الزمن ليسري في قلوب حتى زائريها ...
وأقول زائريها لأني رأيت وسمعت من أصدقاء وزملاء علامات الدهشة والاستغراب التي تبدو طاغية على ملامحهم عندما تتاح لهم زيارة محافظة الرس ، فمما سمعته من أحد الزملاء ـ قبل ما يقرب من خمس سنوات ـ قوله ونحن في صدد الحديث عن السياحة في الصيف إذ قال : " من أراد أن يستمتع بسياحة ومتعة حقيقية في الراحة النفسية فلا يتعد الرس ...فقد جلست هذا الصيف ولم أجد راحة وطمأنينة مثلما وجدته في هذه المدينة الهادئة التي تمتلك كل مقومات الحياة " .
شكرته في البدء ولكني استدركت عليه " تمتلك كل مقومات الحياة ولكنها لا تمتلك مقومات السياحة " ودار حوار بيني وبينه انتهى برضا الطرفين...
إن علامات الاستغراب التي أراها بأعين الناس الذين لا يعرفون الرس إلا عندما يزورونها تبدو في أنها مدينة كبيرة جداً وكثيرة السكان وتعج بنهضة عمرانية لا تتوقف ومدينة جاذبة بل هي من أوائل مدن المملكة الجاذبة ومدينة سكانها نهاراً ضعف سكانها ليلاً وتكوينها الطبيعي يساعد على إضفاء لمسات الجمال فيها بدون أية صعوبة أو تكاليف إضافية . ثم يستغربون كيف تكون بهذا الحجم ومهظومة إعلامياً؟!
كان ممن زارني ولمحت هذا في انطباعه وآرائه الراوية محمد الشرهان والأستاذ قينان الغامدي واخترت هاتين الشخصيتين نموذجاً لأنهما عبراعما شاهداه وعما دار بيني وبينهما من حوار حول هذه المسألة في وسائل الإعلام وقد يكون البعض سمعه أو قرأه ...
لا أرغب في الاستطراد بقدر ما أود أن أضع نقاطاً على الحروف حيال ما يجب علينا التعاطي به تجاه حبنا الكبير وعشقنا العظيم [ الـــــــــرس ].
إن مدينة الرس تشكو من أدواء قد نخرت في جسدها وتأصلت فيه إلى درجة أنها أصبحت سمة بارزة يعرفها القاصي والداني وتتناقلها الركبان حتى قيل " أشد تحاسداً من أهل الرس "... وهذا واحد من الأدواء المزمنة التي ضربت بأطنابها في فناء محبوبتنا عافاها الله منها .
أود أن أستعرض من خلال هذا الطرح السريع أبرز العلل التي تشتكي منها المدينة وسنحاول أن نوجد المقترحات والحلول التي من الممكن أن تسهم في انتشال المدينة من وحلها ...

1- الفجوة بين الأهالي ( وعلى الأخص الأعيان ـ إن وجدوا ـ ) والمحافظة ... فليس هناك اجتماعات ولا لقاءت لا دورية ولا طارئة ولا عارضة .بينما يتحقق هذا في أصغر المحافظات بل المراكز التي لاتوجد في القوائم .
2- عدم التواصل بين أبناء المدينة الذين يشغلون مناصب في الدولة وبين أبناء البلدة المسؤولين أو الأعيان فيها الأمر الذي يتيح التعاون في سبيل تحقيق المطالب في مراكز الدولة ...
3- عدم الإلحاح في المطالبات من قبل الأهالي أو من يمثلهم أثناء المراجعات والخنوع والتسليم أمام أول عائق .
4- عدم وجود لجان منظمة لمصالح البلد حسب الاختصاصات .
5- عدم الجماعية في المساعي حيث يغلب على المطالبات الفردية هذا إذا لم تكن شخصية بحتة .
6- وجود هوة سحيقة بين المجلس البلدي والمحافظة والأهالي والمواطنين إجمالاً ... فمنذ قام المجلس البلدي لم نر له جهوداً تذكر على الرغم من وجود أمور كثيرة على قائمة الانتظار ... ولا يسعني هنا سردها لأنها تند بي عن صلب الموضوع .. ولعلي أفرد لها موضوعاً مستقلاً ..
7- عدم إيجاد آلية يتم من خلالها تعريف المواطن بمهام المجلس البلدي وأعماله .. والسماح له بالمناقشة والحوار حولها ، ومن الممكن إدراج هذه الفقرة ضمن برامج المناسبات الرسمية أو غير الرسمية .. بل على العكس من ذلك
فالذي نلحظه ركون أعضاء المجلس البلدي إلى الدعة وخلودهم إلى الراحة وتوجههم إلى تنفيذ بعض مهامهم بواسطة الاتصالات المباشرة وغير المباشرة ... وكان حق المجلس البلدي الالتقاء بالمواطنين وعرض الخطط واستقبال الشكاوى والمقترحات والسعي بجدية لإيجاد الحلول المناسبة لها .
8- عدم وضع صناديق اقتراحات وشكاوى في أغلب الدوائر الحكومية بدءاً بالمحافظة وانتهاء بالمؤسسة العامة للتقاعد ... وإن وجدت لدى البعض فهي لا تعدو كونها ديكورات لا أكثر . حيث لا يوجد لجان لتفعيلها ووضعها موضع التنفيذ لرعاية مصالح المواطنين .
9- الخضوع لهيمنة التأثير الاجتماعي في عملية الابتعاد عن الإسهام في الطرح والرؤى .. فالكثير منا يخشى أن يكون مجالاً للتندر والاستهزاء من قبل الناس الذين لا يستحضرون مصلحة المدينة ولا يقدمونها على غيرها .
10- عدم إيجاد آليات ملائمة لإشراك المواطنين في اتخاذ القرارات المناسبة لبعض المشاريع أو إيجاد الحلول لبعض المشاكل المستعصية في المحافظة .
11- عدم عقد لقاءات أو اجتماعات دورية لمديري ورؤساء الدوائر الحكومية بينهم وبين بعضهم وبينهم وبين أعضاء المجلس البلدي للتشاور والتنسيق حول المشاريع ومصالح المدينة .
12- عدم الاستفادة من الإمكانات التي تتمتع بها الكليات وتسخيرها لخدمة نشر الوعي والتعاون بين المواطنين في المدينة وبقية الجهات الحكومية الأخرى .
13- عدم وجود لجان نسائية تسهم في مناحي التنمية والتطوير في المدينة .
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-10-2006, 06:36 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
أبا بدر
مشكوووووووووووووووووووور على طرح الموضوع

أتمنى أن يكون ورشة عمل في المنتدى أو غيره
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2006, 06:36 PM   #3
عضو مبدع
 
صورة عيون رساوية الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,426
قوة التقييم: 0
عيون رساوية is on a distinguished road
مشكور اخوي...بكلامك هذا كفيت ووفيت
عيون رساوية غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2006, 06:41 PM   #4
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض
10- عدم إيجاد آليات ملائمة لإشراك المواطنين في اتخاذ القرارات المناسبة لبعض المشاريع أو إيجاد الحلول لبعض المشاكل المستعصية في المحافظة.
^
صورة لأعضاء المجلس البلدي
طرح جميل أبا بدر .. أشكرك
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2006, 07:00 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 880
قوة التقييم: 0
النخلة is on a distinguished road
صح لسانك ابو بدر.
الرس هي عنوان الأنانية والمصالح الشخصية.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النخلة غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2006, 07:36 PM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: بعد الآذان بشوي
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
البطيخ is on a distinguished road
Thumbs up

[grade="FF4500 4B0082 0000FF B22222 FF1493"]الله يعطيك العافية أبو بــدر . .

أشكرك على احساسك تجاه مصلحة الرس . .

وكل نقطة ذكرتها أهم من الي قبلها . . .


فعلاً الرس تفتقد جميع مكونات السياحة ، وإني أخجل عندما يأتي ضيف من مدينة أخرى ويطلب مني أن أمشيه وأفرجه على الرس

أين أذهب به ؟؟ هل أفرجه على سوق الغنم !!!

أين أذهب به ؟؟ هل أفرجه على مجاري الوادي!!!

أين أذهب به ؟؟ هل أفرجه على مرامي الأنقاض و النفايات والمتواجده بكل مكان !!!

أين أذهب به ؟؟ هل أفرجه على محرقة الرس بطريق الجنوب !!!

والله الحــال بالــرس يرثــى لها ، وتحتاج ذالك الرجل الذي لم يأتي بعد ليصلح ما أفسده الآخرون..


وتقبل فائق شكري وامتناني . . .[/grade]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البطيخ غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2006, 08:39 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 124
قوة التقييم: 0
الرعد is on a distinguished road
fght
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها البطيخ
[grade="FF4500 4B0082 0000FF B22222 FF1493"]الله يعطيك العافية أبو بــدر . .

أشكرك على احساسك تجاه مصلحة الرس . .

وكل نقطة ذكرتها أهم من الي قبلها . . .


فعلاً الرس تفتقد جميع مكونات السياحة ، وإني أخجل عندما يأتي ضيف من مدينة أخرى ويطلب مني أن أمشيه وأفرجه على الرس

أين أذهب به ؟؟ هل أفرجه على سوق الغنم !!!

أين أذهب به ؟؟ هل أفرجه على مجاري الوادي!!!

أين أذهب به ؟؟ هل أفرجه على مرامي الأنقاض و النفايات والمتواجده بكل مكان !!!

أين أذهب به ؟؟ هل أفرجه على محرقة الرس بطريق الجنوب !!!

والله الحــال بالــرس يرثــى لها ، وتحتاج ذالك الرجل الذي لم يأتي بعد ليصلح ما أفسده الآخرون..


وتقبل فائق شكري وامتناني . . .[/grade]
الف شكر أخي أأبوبدر
أخي البطيخ حفظك الله أكادأجزم أن الرس وبما حباها الله من تضاريس مختلفة ومتنوعة هي أفضل مدن القصيم على الإطلاق في حال التعامل معها كما يجب فمثلاً
1/منتزه القشيع لو تم عمل بعض السدودعلى بعض الشعبان القريبة منه وتم الإستفادةمن المياه بزراعة بعض المسظحات الخظراء والأشجارالنافعة
2/طريق عنيزة الله يرحمه الى عهد قريب كنا نخرج الى تلك الحزوم الرائعة في ليالي الصيف حيث الهدوء والأرض النظيفة والتي يتمناها في مدينته كل من زار الرس والأن وبمباركة من رئيس البلدية السابق اصبحت تلك الأرض الجميلة مكب للنفايات ومخلفات المباني
3/الجندل شمال حي الشفاء حيث التكوينات الصخرية الرائعة محاطةبالتربة الناعمة ومصادر المياة قريبة منها لو
يتم إنشاء متنزه للأهالي فيه وأكاد أجزم لو أن هذاالمكان موجود في اي محافظة اخرى لتمت الإستفادة منه مباشرة
الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2006, 08:47 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: بعد الآذان بشوي
المشاركات: 1,023
قوة التقييم: 0
البطيخ is on a distinguished road
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الرعد
fght
الف شكر أخي أأبوبدر
أخي البطيخ حفظك الله أكادأجزم أن الرس وبما حباها الله من تضاريس مختلفة ومتنوعة هي أفضل مدن القصيم على الإطلاق في حال التعامل معها كما يجب فمثلاً
1/منتزه القشيع لو تم عمل بعض السدودعلى بعض الشعبان القريبة منه وتم الإستفادةمن المياه بزراعة بعض المسظحات الخظراء والأشجارالنافعة
2/طريق عنيزة الله يرحمه الى عهد قريب كنا نخرج الى تلك الحزوم الرائعة في ليالي الصيف حيث الهدوء والأرض النظيفة والتي يتمناها في مدينته كل من زار الرس والأن وبمباركة من رئيس البلدية السابق اصبحت تلك الأرض الجميلة مكب للنفايات ومخلفات المباني
3/الجندل شمال حي الشفاء حيث التكوينات الصخرية الرائعة محاطةبالتربة الناعمة ومصادر المياة قريبة منها لو
يتم إنشاء متنزه للأهالي فيه وأكاد أجزم لو أن هذاالمكان موجود في اي محافظة اخرى لتمت الإستفادة منه مباشرة
لــــــــــــــــو
و
لــــــــــــــــو
و
لــــــــــــــــو
و
لــــــــــــــــو

و



لــــــــــــــــو مـــــــا شـــبـّـــــت ضــــــوء ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البطيخ غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2006, 11:02 PM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 2,827
قوة التقييم: 0
صوت الرس is on a distinguished road
أخي الغالي
وأستاذنا العزيز

صالح العوض
كتبت فأبدعت

موضوع يستحق التثبيت
ولي عودة إن شاء الله
صوت الرس غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2006, 11:26 PM   #10
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الاستاذ صالح

خوفك وخوفي وخوف الجميع من وضع النقاط على الحروف جعل اصحاب البشوت المترززة امام المسؤولين في الحفلات الرسمية (وخاصة امام أمير القصيم )
يبقون في مكانهم وعبر اللجان ومجالس الإدارت وهم في الحقيقة العقبة امام كل ماهو مفيد للرس وأهلها


الرس ينطبق عليها قول الله تعالى : قل هو من عند أنفسكم الآية

بلد أبتلي بوجهاء ينطبق عليهم المثل (البعير لايرى عوج رقبته )

قابلت الكثير والكثير من وجهاء الرس وكلهم يردد كلمة ((((( أنا ))))) ويبكي بحرقة على واقع الرس واذا حدثته عن الفشل الذي حوله مباشرة رمى السبب على الغير

الغريب أنه يتحدث معك وكأنك بنغالي أو حدث لاتفهم من الامور شي ي


حاول أن يقنعك أن السراب ماء وأنه فارس زمانه وعنتر قبيلته !!


هذه النوعية تبحث عن أثرها الايجابي في المحافظة لاتجد

سارعوا وبقوة بتسجيل اسمائهم اعضاء في كل مجلس يخص المحافظة فقط ثم توقفوا عند ذلك فترى الاسم مكرر في عشر جهات وبدوا أي أثر !!


واذا أتى من يطالبهم بدورهم في هذه المجالس فالأعذار جاهزة



وأهمها أني لااريد العضوية لكنهم أحرجوني !!!


أتتهم المشاريع الحيوية للمحافظة فركلوها بأقدامهم والعذر أقبح من الذنب



الضحية في ذلك المجتمع المغلوب على أمرهـ الذي لاحول له ولاقوة


فالرس اذا لم يطالب الناس بحقوقهم سيبقون ضحية هؤلاء


شخصيات لن ينساها الرس

البرادي مدير البلدية

عبد العزيز الحمين

صالح المطلق وأبنه عبد الرحمن



ملاحظة / موضوع قيم لولا ورود اسم الكاتب قينان الغامدي الذي لانتشرف بوجود اسمه بيننا
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني

آخر من قام بالتعديل سابح ضد تيار; بتاريخ 16-10-2006 الساعة 11:30 PM.
سابح ضد تيار غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19