عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-10-2006, 03:19 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
خاص لطلاب العلم .......... مهم جدا

أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نتدبر ايات القران الكريم ولم يحدد عالم أو غير عالم ..... ولكن هناك من يقف أمام هذا الأمر بزعم أنه يجب أنباع كلام العلماء وعدم مخالفتهم حتى لو أتضح لنا من خلال تدبرنا للقران الكريم خطأهم .... ولن يتدبر ايات القران الحكيم الا مؤمن بالله يبحث عن الحق .... وعدم تدبرنا للقران الكريم قدنا إلى انتقاص حق القران الكريم من خلال القول بـ ( النسخ بالقران ) وخاصة نسخ القران بالسنة ... فالقران الكريم كلام رب العالمين الذي حفظه لنا فكيف ينسخ باحديث ظنية !!!!!!!!! وما الحكمه من ذالك !!!!!
لذالك اجدني مظطر لكتابة هذا الموضوع .... حتى لا اكون ممن كتم العلم

و أنا هنا سارد على الايات التي استدل عليها العلماء على وجود النسخ في القران بطريقه سهله ومبسطه


1- قال تعالى (( ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير ))

2- قال تعالى (( واذا بدلنا اية مكان اية والله اعلم بما ينزل قالوا انما انت مفتر بل اكثرهم لا يعلمون ))



هذه أقوى الأدلة التي أستدل بها العلماء على وجود النسخ بالقران

الرد على الدليل الأول

3- قال تعالى (( ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير ))

المتدبر للقران الكريم يجد أن كلمة (( اية )) تأتي بمعنى : معجزة أو علامة وإذا جاءت لكلام الله عزوجل فبمعنى الكتاب

وباليك بعض الايات التي التي توضح هذا المعنى


قال تعالى (( وقال لهم نبيهم ان اية ملكه ان ياتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك ال موسى وال هارون تحمله الملائكة ان في ذلك لاية لكم ان كنتم مؤمنين ))

قال تعالى (( وانظر الى حمارك ولنجعلك اية للناس ))

قال تعالى (( قد كان لكم اية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله واخرى كافرة يرونهم مثليهم راي العين والله يؤيد بنصره من يشاء ان في ذلك لعبرة لاولي الابصار ))

قال تعالى (( قال رب اجعل لي اية قال ايتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام الا رمزا ))

وبامكانك اخي الفاضل أن تكتب (( اية )) وتبحث عنها في مواقع القران الكريم لتعرق معناها

الأمر الاخر ......... كلمة (( نسخ )) معنها : التثبيت ... وليس الالغاء والازاله ...
ونحن نستعملها بمعنى : التثبيت فأنت إذا كان معك مذكره واردت تنقلها إلى اوراق اخرى تقوم بنسخها .. فأنت هنا تثبتها ولا تلغيها او تزيلها

ومن القران الكريم اليك الادلة على أن معنا النسخ الاثبات

1 – قال تعالى (( هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ))
أي كنا نثبت ما تعملون

2- قال تعالى ((وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (52) لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ

فالله سبحانه وتعالى قاد على أزالت ما ألقى الشيطان ولكنه سبحانه ثبته ( نسخه )) ولكن سبحانه وضح الحكمة من تثبيته وهو جعله فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم


ولو كان معنى النسخ الازالة والالغاء ما الفائده من قوله تعالى (( ننسها )) ؟؟؟؟ ...

فيكون المعنى الصحيح

ما نثبت من معجزة وعلامة أو ننسها ونزيلها نات بخير منها أو مثلها



الدليل الثاني

قال تعالى (( واذا بدلنا اية مكان اية والله اعلم بما ينزل قالوا انما انت مفتر بل اكثرهم لا يعلمون ))

تكلمنا عن معنى الاية ...... والاية هنا معنها (( الكتاب )) وإذا كملنا الايات يتضح المعنى

وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ (101) قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (102) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ

فإذا كان المعنى ( اية ) من القران الكريم ... كيف يكون أعجمي ولسان عربي مبين ؟؟؟؟

فيتضح أن المعنى كتاب أعجمي بدله الله سبحانه وتعالى بكتاب ينطق بلسان عربي مبين

فحتى يأتيني العلماء بدليل على وجود النسخ بمعناهم (( الالغاء )) ... فلنا أقول بالنسخ ... ولن أنتقص من كلام احكم الحاكمين .... وإيماني قوي جدا بأن القران الكريم كاملا لم يلغاء منه شي .. ولكن هناك أحكام فقط بدلت ولكن مثبته بالقران الكريم ... مثل (( تحويل القبلة )) أو أحكام خففت ولكنها موجودة بالقران الكريم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 18-10-2006, 09:11 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
يرفع للأهمية
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2006, 01:49 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 303
قوة التقييم: 0
الاسي is on a distinguished road
أخي الكريم صخر :

أولا :
أفهم من كلامك أنك تنفي النسخ بالكلية ؛ سواء كان نسخا بالسنة أو حتى بالقرآن

فهل فهمي صحيح ؟

ثانيا :
لو قلنا إن المراد بالآية المعجزة :
فماهو المقصود من النسخ في هذه الحالة ؟
وهل تتكرم علينا بأمثلة على معجزات منسوخة ؟

يعني زيادة توضيح لنسخ المعجزات لأني بصراحة ما استوعبت بشكل جيد

وكل عام وأنت بخير

؛؛؛؛؛
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الاسي غير متصل  
قديم(ـة) 19-10-2006, 11:33 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاسي
أخي الكريم صخر :

أولا :
أفهم من كلامك أنك تنفي النسخ بالكلية ؛ سواء كان نسخا بالسنة أو حتى بالقرآن

فهل فهمي صحيح ؟

ثانيا :
لو قلنا إن المراد بالآية المعجزة :
فماهو المقصود من النسخ في هذه الحالة ؟
وهل تتكرم علينا بأمثلة على معجزات منسوخة ؟

يعني زيادة توضيح لنسخ المعجزات لأني بصراحة ما استوعبت بشكل جيد

وكل عام وأنت بخير

؛؛؛؛؛




الاخ الغالي ........... الاسي ... وأنت بألف خير

يسعدني ويشرفني الحوار معك .... لاني وبدون مجامله من أشد المعجبين بفكرك واسلوبك .. وأسال الله أن يزيدك من العلم النافع .... ولاعتقادي أن راح استفيد من الحوار معك ... ورجائي أن لا تبخل علي بالنصح .. ولا تجاملني ... فنحن بشر نصيب ونخطأ


بالنسبة لاستفساراتك ... دعنا نبدأ بـ (( ثانيا ))

تقول أخي الفاضل

لو قلنا إن المراد بالآية المعجزة :
فماهو المقصود من النسخ في هذه الحالة ؟
وهل تتكرم علينا بأمثلة على معجزات منسوخة ؟


المقصود من النسخ هو التثبيت ... أي تثبيت الاية

الأمثلة كثيرة نذكر بعض منها

1- نجا الله جسد فرعون حتى يكون (( اية )) وهو إلى الان موجود

قال تعالى ((فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك اية وان كثيرا من الناس عن اياتنا لغافلون ))

2- النحل وما يخرجه من عسل فيه شفاء للناس (( اية )) باقية

قال تعالى ((وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ))

3- الليل والنهار (( ايتين )) باقيتين

قال تعالى ((وجعلنا الليل والنهار ايتين ))

فسوء ثبات الله هذه الايات أو ازال والغاء ايات اخرى فالله سوفا يأتي بايات مثلها أو أفضل منها ... والذي يتابع الاعجاز العلمي سوء في الفلك أو في الطب أو بقية المجالات يرى كم من المعجزات التي تكتشف والتي تدل وتثبت عظمة الخالق .... فالله سبحانه ثبت لنا ايات (( معجزات )) تدل على وجوده وعظمته سبحانه وازال ايات اخرى .... ولكن سبحانه وتعالى مازال يطلعنا على ايات (( معجزات )) تدل على أن هناك خالق عظيم مدبر لهذا الكون ..... فسبحان الله العلي العظيم

=========

نرجع لـ (( أولا ))

تقول أخي الفاضل

أفهم من كلامك أنك تنفي النسخ بالكلية ؛ سواء كان نسخا بالسنة أو حتى بالقرآن

فهل فهمي صحيح ؟


بالنسبة أن السنة تزيل حكم من القران الكريم فهذا أنفيه .... لأن الله سبحانه وتعالى تكفل بحفظ القران الكريم ... ولم يتكفل بحفظ السنة .... وإنما تكفل بحفظ السنة بشر اجتهدوا بحفظها ... وهؤلاء البشر معرضون للصواب والخطأ ... وإذا كان هذا الجهد معرض للصواب والخطأ فهو (( ظني )) فكيف ازيل حكم ثابت بحكم ظني !!!

فهل الله سيحاسبني لاني لم أخذ بحكم من كتاب (( البخاري )) ..الذي لم يخبر الله سبحانه وتعالى أنه تكفل بحفظه ... أما سيحاسبني لاني تركت حكم في كتاب الله سبحانه وتعالى .. الذي حفظه الله .. وأخبر أن أحكامه مفصله ؟؟؟ صدقني اشفق على القضاة ... واحمد الله سبحانه وتعالى الذي لم يجعلني قاضي ... واسال الله أن يريهم الحكم الصحيح ويغفر زلاتهم
أما القول أن هناك ايات من القران كانت موجوده ثم ازيلت وظل حكمها فهذا انفيه .... لأن هذا فيه انتقاص من القران الكريم الذي تكفل الله بحفظه من الزيادة والنقصان

بالنسبة للقران ... أن هناك ايات من القران ازالت حكم ايات اخرى ....... فموجود أما رحمه من الله سبحانه وتعالى بالتخفيف عن عبادة أو لحكمة اخرى .... ولكن مع توضيح الله سبحانه وتعالى لنا بازالت وتبديل أو تخفيف هذا الحكم

ولكن المشكلة أن هناك من توسع في هذا الباب فعندما يعتقد أن هناك تعارض بين بعض الايات ( وأنا لا أؤمن أن هناك تعارض بين الايات في القران الكريم ولكن هذا يكون قصور في فهمنا )) فنعدم يعتقد أن هناك تعارض فبدل من التدبر بايات القران الكريم والبحث اسهل طريقه يجدها هي (( النسخ ))

ساضرب لك مثال

قال تعالى (( بلى من كسب سيئة واحاطت به خطيئته فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ))
قال تعالى ((ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما ))

هناك من يقول أن الاية الثانية ناسخة للاية الاول .... والذي ينظر للايتين بدون تدبر يعتقد أن هناك تعارض بينهما ... ولكن المتدبر للقران لا يجد هناك تعارض بينهما .. كما ساوضح لك

قال تعالى ((افرايت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تذكرون ))

قال تعالى ((والذين لا يدعون مع الله الها اخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا))

فالله سبحانه وتعالى يخبرونا أن هناك من يتخذ الهه هواه ... واضله الله على علم ... فهو يعرف أن الزنا حرام ومن كبائر الذنوب ... وكذالك الظلم .... والربا ... ولكن يهون الامر على نفسه بأنه من أهل التوحيد وربما يأتيه الشيطان ليذكره ببعض الاحاديث المنسوبه للنبي صلى الله عليه وسلم مثل من قال لا اله الا الله دخل الجنة (( وهذا الحديث ينسب لصحابي أن النبي صلى الله عليه وسلم اخبره بذالك وأمره أن لا يخبر الناس حتى لا يتكلوا ولكن هذا الصحابي وقبل وفاته ... عصى الرسول صلى الله عليه وسلم وخالف امره حتى لا يكتم العلم !!!!! .))

وحتى أوضح لك الامر اكثر ..... لنأخذ من كبائر الذنوب (( الزنا )) لأنه اكثر انتشارا والتساهل فيه كبير

ففي الاية الثانية يوضح الله أن الذين (( يزنون )) ولم يتوبوا يخلد في العذاب .... فالذي يزني يعرف أن الزنا من كبائر الذنوب .. ولكن من الذي جعلها يرتكب هذا الذنب العظيم .... الهواء ... فهو لم يتبع أمر الله سبحانه وتعالى بترك هذا الذنب العظيم ولكنه اتبع هواه .... اليس هذا ربما يكون من باب الاشراك بالله إذا لم يتب ... ربما المؤمن يضعف أمام بعض الذنوب ولكن سرعان ما يعود ويتوب ويستغفر الله ... ولكن من يعكف على الكبائر ففي اجازة الصيف يسافر لهدف الزنا وعندما يعود سعيد بهذا العمل ويفتخر به امام زملائه وربما عاقد النية على العودة لفعل هذا الذنب في الاجازة القادمه ... اليس هذا ممن احاطت به خطيئته وأصبح كأنه عبد لها ولهواه ....

أتمنى من الدعاة التنبية لهذه النقطة .... بدل من تهوين الأمر لاصحاب المعاصي بأنه بما أنه من أهل التوحيد فلا خوف عليه .....

وأنا ربما أميل مع القول أن صاحب الكبائر العاكف عليها والذي مات ولم يتب منها من المخلدين في النار

وصدقني لو الأمر بالهواء لم أميل إلى هذا القول ... ولكن الادله من القران الكريم التي تدل على هذا القول قويه

واسال الله لكل مذنب عاكف على الذنب التوبه والانابه السريعه إلى الله

فالايتين إذا ليس بينهما تعارض .... فمن كان هدفه بهذه الحياة معصية الله سبحانه وتعالى وفعل الكبائر من الذنوب حتى أصبحت هي كل هدفه ... فهو بهذا اتخذ الهه هواه حتى وأن صلى وصام في الظاهر .... ومن اتخذ الهه هواه اليس اشرك بالله ؟؟؟

ولكن من اجتنب كبائر الذنوب خوفا من الله سبحانه وتعالى ولكنه وقع ببعض المعاصي الصغيرة ...والتي معرض لها الانسان لضعفه .... فأن شاء الله أن يغفرها له

وهنا لا اجد تعارض بينهما



أتمنى أن اكون وضحت لك الأمر .... ويسعدني مداخلتك ... ونصحك لي إذا كان هناك يوجد خطأ في اجتهادي

وتقبل فائق احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 20-10-2006, 06:25 AM   #5
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اخوي صخر ارجوأن تكون طالب حق بحق ...
يقول الشيخ محمد العثيمين رحمه الله من كان شيخه كتابه كان خطؤه اكثر من صوابه ...
انت الآن قاعد تجتهد و تستشهد بالنصوص القرآنية و تقول ان السنة ليست قطعية الثبوت و القرآن مفصل ومافيه يغني عن غيره ولست مبتدعا بذلك بل قدسبقك من ادعى بهذا ممن يسمون بالقرآنين ...
المطلوب منك تكرما و تفضلا أن تبين مؤهلك العلمي و على من تتلمذت من المشايخ ، ثم اذكر مراجعك في كل مسألة تناقشها بعد ذلك ابشر بمن يحترم وجهة نظرك و اجتهادك إن كنت اهلا لذلك ...
والله من وراء القصـد...
محبك / ســـــاري1 ،،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 20-10-2006, 11:52 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الاخ الفاضل ........... ساري1

أن شاء الله أكون من الباحثين عن الحق ... وأنت ترى لم ادعوا إلى ما يخالف الشرع والعقيده بل ادعوا إلى التمسك بما أمر الله وترك ما نهى عنه سبحانه وتعالى .... ويكون إيماننا هو الذي يدفعنا لعمل الصالحات وخوفنا من الله هو الذي ينهانا عن ارتكاب الذنوب

وأنا لا انكر السنة أو اتبع القرانين ... أنا اجتهد بتباع الحق سوء جاء من االقرانين او الاشاعره او الصوفيه او السنة ... فالحق احق أن يتبع .....ارفض التعصب للمذاهب ....فالمسائل الخلافيه ... يحتمل أن يكون الصواب في مساله عند السنة وفي مسالة اخرى عند الاشاعرة وفي اخرى عند القرانين .... ارفض تقديس العلماء ... فعندما يخرج عالم او باحث او مفكر ... يوضح مثلا الاخطأ التي على الشيخ احمد بن حنبل او الشافعي او ابن تيمية .. او الشيخ ابن باز ... وصفناه بأنه ضال أو منحرف واخذنا نعذر للمشائخ بدون رد علمي مقنع ... فمشائخنا للاسف إما أن تكون متبع لهم بكل صغيره وكبيرة او تكون ضال مبتدع و ربما يصل الامر للتكفير .. حتى المجتهد منهم ... من سيد قطب إلى حسن فرحان المالكي

أنا لا امانع من الاجتهاد بتباع السنة .... ولكن بالنسبة للاحكام التي تختص بالبشر يجب أخذ الاحتياط والاكتفاء بما في القران الكريم ..... فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر الصحابة بجمع السنة ولم كذالك الخلفاء الراشدين ... حتى أنه ذكر أنهم إذا علموا أن هناك من كتب شي غير القران احرقوه ... لماذا كل هذا التشدد بعدم حفظ السنة .... أعتقد الحكمة لان التحريف فيها وارد ...... أو ربما اراد الله لنا التخفيف ولكن نحن ابتغينا التشدد .. فعندما لا يذكر حكم الرجم بالقران ونفترض أن الرسول صلى الله عليه وسلم عمله ... هل سيحاسبنا الله إذا تركنا الرجم وهو سبحانه وتعالى امرنا بان نحكم بما أنزل ؟؟؟؟ ولو افترضنا أن هناك (( اية الرجم )) ولكنها نسخة كما يقولون (( الغيت )) ... لماذا لا ندخل هذا من باب رحمة الله بنا .. حيث ازال حكم الرجم ويكون كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه اجتهاد .... وقد اجتهد عمر واخطأ واصابت امرأة

العبادات احرص على اتباع السنة ... وتوضيحها للناس ... ولكن بدون أن تفرضها فرض على الناس ... فانا بنظري الدين سهل ويسير ولكن نحن جعلناه عسر ...فإذا قام انسان بعمل عمل خير يستفيد منه الناس هبوا بعض الدعاة هذا ليس من السنة وهذا بدعة .... ( حتى من جهلنا اتذكر عندما نرى هندي يقبل المصحف نضحك عليه ... فهو في نظرنا مبتدع ... ودينه لك عليه !!!! لماذا ؟؟؟؟ لانه من حبه الشديد لكلام رب العالمين يقبله ولاارتباطه الشديد بكلام رب العالمين يقبله ..... ونحن الساهين المنهمكين بمتابعة المسلسلات نضحك علية )

اكره في بعض الدعاة هذا التعصب (( للسنة وعلماءها )) وأصبحنا بدل أن ندعوا للاسلام ونتسامح مع من خالفنا بالاجتهاد ... ندعوا للسنة وندافع عنها وربما وصل الامر إلى تكفير من يخالفها !!! وقد اطلعت على رد للشيخ ( سفر ) على احد الاشاعرة ... يتهمه أنهم ليسوا من السنة ومن الاشياء التي يتهمهم بها مسالة ( القول بخلق القران ) مع انها مسالة خلافيه بحته والناظر بعين منصفه متدبرة يرى قولهم الاقرب للصواب ...والمطلع على المناقشات والحوارات بين اصحاب المذاهب يرى أن المسالة مسالة تعصب وليس بحث عن الحق

يأخي في جعبتي كلام طويل .... ولكن ربما اخصص لها مواضيع خاصه

تقول اخي الفاضل

يقول الشيخ محمد العثيمين رحمه الله من كان شيخه كتابه كان خطؤه اكثر من صوابه
هذا كلام الشيخ ... ولكن الله سبحانه وتعالى أمرني أن اتدبر اياته ....

أنا اكثر ما يغيضني ... عندما يرد علي احد بقوله ولكن السيخ ابن تيمية يقول كذا ... الشيخ ابن القيم يقول كذا .... أو بطريقة السخريه من أنت بجانب ابن تيمية

المطلوب منك تكرما و تفضلا أن تبين مؤهلك العلمي و على من تتلمذت من المشايخ ، ثم اذكر مراجعك في كل مسألة تناقشها بعد ذلك ابشر بمن يحترم وجهة نظرك و اجتهادك إن كنت اهلا لذلك

يعني إذا قلت لك أنا ........ دكتور بالشريعة ............ ومشايخي .... أبن باز .... وابن عثيمين .... ومراجعي كتب ابن تيمية وابن القيم ........ راح تحترم وجهة نظري

أما إذا قلت لك ... أني جامعي ... وليس لدي مشائخ .... ومرجعي كتاب الله .... ما راح تقبل منى ...

هذا هو التقديس اخي

يأخي انظر إلى كلامي أن كان يوافق القران الكريم ... فخذ به ... أما إذا خالفه فالقي به عرض الحائط .... مهما كنت


اخيرا ...... اقول لك ... الله سبحانه وتعالى يؤتي الحكمة من يشاء


تقبل احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 21-10-2006, 02:54 AM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road


السلام عليكم

الأخ صخــر

لا أدري .... فشكـًي بدأ يتراجع عندي الى كِفه اليقين في حالك ...

وما ذاك الاّ بعد همزك بصحابي رسول الله معاذ ابن جبل

اقتباس:
(( وهذا الحديث ينسب لصحابي أن النبي صلى الله عليه وسلم اخبره بذالك وأمره أن لا يخبر الناس حتى لا يتكلوا ولكن هذا الصحابي وقبل وفاته ... عصى الرسول صلى الله عليه وسلم وخالف امره حتى لا يكتم العلم !!!!! .))
فأتق الله ودع من رضي اللة عنهم ..

قال تعالى



وقلت أيضاً ..

اقتباس:
اكره في بعض الدعاة هذا التعصب (( للسنة وعلماءها ))
وما أدري لمن تريدنا أن نتعصب ؟

ألشيعه الرافضه ..

وكتبهم المليئه بالخرافات والإفتراءات على الصحابه وامهات المؤمنين؟

فما أظنك والله بغير عالم بما تكتب ....

أما كلامك في النسخ والتبديل ....

فأسمح لي بالقول لي بأنني حين قرأت ما تعتقدة أنت فهماً ...

جاء ببالي أصحاب الكلام وتهافت الفلاسفه ...

ليس الا لأنهم يعتقدون ( مساكين ) ..

بأن العقل أولى وأنه يأتي فوق النقل ...

ودعني اُريك مكامن شطحاتك ...


بما أننا عرب ...

ومدار نقاشنا ( كلمات عربيه ) أنزلت بلسان عربي مُبين ...

إذاً فلنذهب اولً الى لغه القرآن ( اللغه العربيه ) ونعرف التالي ..

في القاموس المُحيط ..

معنى ( نسخ ) ..

نَسَخَه، كمَنَعَه‏:‏ أزاله، وغَيَّره، وأبْطَلَه، وأقامَ شيئاً مُقَامَه،

ومعنى ( آيه )..

إِيهِ، بكسر الهمزةِ والهاءِ وفتحِها وتُنَوَّنُ المَكسورةُ‏:‏ كلِمَةُ اسْتِزادةٍ واسْتِنْطاقٍ‏ .‏

وقلت ..

اقتباس:
وبامكانك اخي الفاضل أن تكتب (( آية )) وتبحث عنها في مواقع القران الكريم لتعرف معناها
وقلت ...

اقتباس:
الأمر الاخر ......... كلمة (( نسخ )) معنها : التثبيت ... وليس الالغاء والازاله ...
وهو ما فعلته ..



فوجدت التالي في تفسير ( آيه )

ومعنى النسخ بحسب ماعرفوة أهل العلم الثقات ( ولا أحسبك منهم )

قال المفسر ابن كثير ..

قال ابن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما " ما ننسخ من آية "

أي ما نبدل من آية

وقال ابن جريج عن مجاهد " ما ننسخ من آية "

أي ما نمحو من آية

وقال ابن جرير

" ما ننسخ من آية " هو ما ينقل من حكم آية إلى غيره فنبدله ونغيره

وقال المفسر الطبري رحمه الله تعالى

يعني جل ثناؤه بقوله : { ما ننسخ من آية }

أي إلى غيره , فنبدله ونغيره .

وذلك أن يحّول الحلال حراما والحرام حلالا

والمباح محظورا والمحظور مباحا

ولا يكون ذلك ...

((( إلا في الأمر والنهي والحظر والإطلاق والمنع والإباحة )))

فأما الأخبار فلا يكون فيها ناسخ ولا منسوخ

اما قولك .....

اقتباس:
– قال تعالى (( هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ))

أي كنا نثبت ما تعملون
فيرد عليك تفسير الطبري حيث قال ...



حيث قال ..

وأصل النسخ من " نسخ الكتاب " وهو نقله من نسخة إلى أخرى غيرها

وفي تفسير ابن كثير

وقوله عز وجل إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون

أي إنا كنا نأمر الحفظة أن تكتب أعمالكم عليكم

وقال ابن عباس وغيره تكتب الملائكة أعمال العباد ثم تصعد بها إلى السماء

فلماذا استشهدت بـ( نستنسخ ) على أنها ( نثبت )

على بالعربيه

وقلت ...

اقتباس:
ولو كان معنى النسخ الازالة والالغاء
ما الفائده من قوله تعالى (( ننسها )) ؟؟؟؟ ...
وهنا ايضاً اورد لك ماجاء في تفسير ابن كثير ..

قوله تعالى ( أو ننسها ) فقرئ على وجهين

( ننسأها ) و ( وننسها )

فأما من قرأها بفتح النون والهمزة بعد السين فمعناه نؤخرها .

قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " ما ننسخ من آية"

يقول ما نبدل من آية أو نتركها لا نبدلها

وقال مجاهد : عن أصحاب ابن مسعود أو ننسأها نثبت خطها ونبدل حكمها

وقال عبد بن عمير ومجاهد وعطاء أو ننسأها نؤخرها ونرجئها

وقال عطية العوفي : أو ننسأها : نؤخرها فلا ننسخها

وقال السدي مثله أيضا وكذا الربيع بن أنس .

وقلت ..

اقتباس:
تكلمنا عن معنى الاية ......
والاية هنا معنها (( الكتاب ))

وإذا كملنا الايات يتضح المعنى
ولا أدري من أين لك بهذا الفهم ؟

هلاّ جئت بمصادرك اللغويه والشرعيه ...

ورجاءً لا تحيلنا الى فهمك أنت ....

ولعلمي بعدم فعلك ..

فدعني أقول لك تفسير قوله تعالى ( آيه مكان آيه ) ...




قال القرطبي في تفسيرة ..

القول في تأويل قوله تعالى :

يقول تعالى ذكره : وإذا نسخنا حكم آية فأبدلنا مكانه حكم أخرى

وفي تفسير ابن كثير ..

قال مجاهد " بدلنا آية مكان آية "

أي رفعناها وأثبتنا غيرها

وقال مجاهد : أي رفعناها فأنزلنا غيرها

وأخيراً جبت بالطامه الهامه ....

اقتباس:
فيتضح أن المعنى

كتاب أعجمي بدله الله سبحانه وتعالى بكتاب ينطق بلسان عربي مبين
وهذة والله لمثلبه فيك وعليك ....

فأنت تميل الى القول بأن القرآن كتاب يُبدل ..

بينما الآيات لا تــُبدل ..

لأن الأول بنظرك مخلوق ...

والثاني كلام منطوق ...

وما القول بخلق القرآن مما فهمته منك ببعيد ..

فالحمد لله الذي هدانا للحق حيث أضــّـل به كثيرون .

السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 21-10-2006, 07:20 AM   #8
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اخي و استاذي smart ...
اسمح لى بتسجيل اعجابي بك و بمشاركاتك ..
لا فض فوك و لا فقدك محبوك ...
جوابك شافي وكافي ...
وانا مطالبتي لأخونا الكريم صخر ببيان مؤهله و مشائخه ليتسني الرد عليه بالحجة و الدليل ...
ووالله اني له ناصح امين إن كان يطلب الحق أن يتروى قليلا حتى يرسخ لديه العلم ويكون هذا العلم اخذه بثني الركب عند العلماء وبإعمال فهمه في النصوص برؤية صحيحة راسخت مبنية على قواعد واسس من العلم الشرعي و اللغوي ..
ولا أنكر عليك اخي صخر أن تعارض أأمة الأمة كأحمد و ابن تيمية و غيرهم إن كان دليلك اصح واقوى من ادلتهم ، اما ان تحكم فهمك فأعلم انك جنيت على نفسك و اخطأت على غيرك بما تورده من تعارض و تحميل الكلمات مالا تحتمل ..
وعندما ذكرت لك كلام الشيخ محمد العثيمين الذي هو جواب لسائل يسأل عن طلب العلم دون الرجوع الى حلق للعلماء وانما الاخذ من كتب السابقين ، اجاب بماسبق ..
ثم اخي صخر ما الحق الذي ستجده عند الروافض أو الاشاعرة او الصوفية وليس موجودا عند اهل السنة ؟ دلنا عليه ... سبحان ربي هذا بهتان عظيم ...
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه .. و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه .. ولا تجعله ملتيسا علينا فنضل ..
محبكم / ســـــاري1 ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 21-10-2006, 07:33 AM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 752
قوة التقييم: 0
رمان الشنانة is on a distinguished road
صخر

منذ بدأت أقراء المقاله وأنا أتدبر وأبحث عما أمر الله به وحرصت عليه أنت ، من تتبع كلام الله والتدبر فيه والبحث عن الحق وإتباع أمر الرسول ، لكن للأسف لم ارى في مقالتك شيء من هذا فأنت تفسر القرآن كما يمليه عقلك لا كما أمر الله ورسوله
فنحن أهل سنه نتدبر القرآن على فهم وتدبر رسول الله وعلى فهم السلف الصالح الذي أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبة .

عجيب والله أن تدعي تفسير كلمات تحتمل الوجوه والنظائر بما يحلوا لك .

لكن إن كنت تريد تبحث عن الحقيقة ، فهي فيما أمر الله به ورسوله من إتباع الكتاب والسنة ولا تكن كالقرأنيين الذين يتبعون القرأن ويقولون إن السنة من بشر فلا نتبعها .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رمان الشنانة غير متصل  
قديم(ـة) 21-10-2006, 11:49 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الأخ الفاضل .......... ~smart~

أتمنى أن تظل على شكك بي أفضل من اليقين مع احسان الظن بي .... لان اليقين معناه أنك تعرف مابي قلبي ولا يعلم مافي القلوب الا الله


تقول ((وما ذاك الاّ بعد همزك بصحابي رسول الله معاذ ابن جبل ))

اولا : ما كنت أتمنى أن تذكر أسم الصحابي معاذ بن جبل .... ولكن بما أنك ذكرت الصحابي معاذ ابن جبل ... فهو من أفقه الأمة ولذالك استبعد أن صحابي بمكانة معاذ ابن جبل يأمره الرسول صلى الله عليه وسلم بكتم أمر .. فيقوم بافشائه ... وهذا الحديث وحتى أن كان فيه بشارة ... فمعرفة الناس فيه ضرره أكبر من نفعه .. كما وضح ذالك رسول الله صلى الله عليه وسلم (( فيتكلوا )) ولا أعتقد أن هذا الأمر يغيب عن صحابي بفقه معاذ بن جبل

ولو أفترضنا أن معاذ ابن جبل اجتهد ... (( وصدقني احترت لا أعلم ماهي الكلمه المناسبه )) وخالف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم من باب عدم كتم العلم ..... وأنا استبعد ذالك ... اليس كان من الاولى على كتاب الحديث عدم نقل هذا الحديث أستجابه الذي أمر أن لا ينشر حتى لا يتكل الناس ....

وأنا اقول لك شهادة حق .... أنا كنت في وقت اتكل على هذا الحديث ... وربما كثير غيري

لذالك أنا اشرف الصحابي معاذ ابن جبل عن عصيان الرسول صلى الله عليه وسلم ... لكن من يقول أن هذا الحديث صحيح لا أعرف كيف يفسره ؟؟؟؟



تقول (( وما أدري لمن تريدنا أن نتعصب ؟ ))

ياخي الفاضل ... لا اريدك أن تتعصب لأحد ... اريد منك أن تدعوا إلى عبادة الله والاعمال الصالحة بالحكمة والموعظة الحسنة .... اريد منك أن تحسن الظن بالاخرين .... أريد منك أذا اخطأ من تحب أو شيخك تقول اخطأ لان هذا هو نصره ... اريدك تبحث عن الحق وليس الدفاع عن شيخك سوء اصاب او اخطأ ... اريد منك أن تقرأ للاخرين بعين منصفه ..... اريدك أن تبتعد عن تظليل من خالفك أو خالف شيخك أو تبديعه او تكفيره ... فمثلا هناك من ظلل سيد قطب والبعض قال يجب أن يستتاب فقط لانه اجتهد بتفسير (( الاستواء )) بأنه الهيمنة ... سيد قطب الذي أتجه إلى الموت هو يبتسم لما يحمله من قوة إيمان ... نأتي نحن ونظلله ونحن جالسين تحت المكيفات !!! ... اريدك أخي أن تعرف أن عليك فقط الدعوة بالحسنى والحساب على الله


تقول ((بما أننا عرب ...

ومدار نقاشنا ( كلمات عربيه ) أنزلت بلسان عربي مُبين ...

إذاً فلنذهب اولً الى لغه القرآن ( اللغه العربيه ) ونعرف التالي ..

في القاموس المُحيط ..

معنى ( نسخ ) ..

نَسَخَه، كمَنَعَه‏:‏ أزاله، وغَيَّره، وأبْطَلَه، وأقامَ شيئاً مُقَامَه،



سانقل لك من (( محيط المحيط )) وسانقل بانصاف


نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً و انتسَخَه و استنسَخَه اكتتبه عن معارضه . التهذيب : النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف, والأَصل نُسخةٌ, والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه, والكاتب ناسخ ومنتسخ . و الاستنساخ كتب كتاب من كتاب; وفي التنزيل : إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله; وفي التهذيب : أَي نأْمر بنسخه وإِثباته . و النَّسْخ إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه; وفي التنزيل : مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة
نلاحظ أنهم اعتمدوا على تفسير كلمة (( نسخ )) من القران الكريم ... وبما أنه فسرة الاية بالخطأ فأصبح بالتالي التفسير خاطئ

لذالك أصبح هناك تعارض بين الايتين ... وكما ذكرة أسهل طريقة .. لتجنب التعارض هو القول بالنسخ ... ومالذي يجعل الاية الثانية تنسخ الاول .. كما ذكر محيط المحيط !!!!! إلى هذه الدرجة أصبح من السهل أن ننسخ الايات !!!!!!!!! لا حولا ولا قوة الا بالله


أنا أتمنى من أصحاب اللغة العربية ... أن يذكروا لنا بيت شعر من الجاهلية إذا ذكر فيه ( النسخ )) يمكن يقيدنا في المعنى


تقول (( فوجدت التالي في تفسير ( آيه

أنا كان قصدي أن تذهب إلى موقع يبحث لك عن أي كلمة بالقران الكريم مثل الموقع الذي واضعه الاخر الفاضل مصطفى ( مع تحياتي لهذا الشخص الرائع والذي افقده ) في منتدى الدعوة وهو مثبت .. وضع كلمة (( اية )) وتخرج لك جميع الايات التي بها اية وأنت تدبر معانيها وراح تعرف أن شاء الله على ماذا تدل كلمة (( اية ))


تقول (( فيرد عليك تفسير الطبري حيث قال ...



حيث قال ..

وأصل النسخ من " نسخ الكتاب " وهو نقله من نسخة إلى أخرى غيرها

وفي تفسير ابن كثير

وقوله عز وجل إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون

أي إنا كنا نأمر الحفظة أن تكتب أعمالكم عليكم

وقال ابن عباس وغيره تكتب الملائكة أعمال العباد ثم تصعد بها إلى السماء

فلماذا استشهدت بـ( نستنسخ ) على أنها ( نثبت )



يا سبحان الله هذا التفسير يوافق ما ذكرته أنا

وعندما تكتب الحفظة أعملنا ... تزيلها ... ولا تثبتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وعندما تكتب الملائكة أعمال العباد ثم تصعد بها إلى السماء ........ تزيلها ولا تثبتها ؟؟؟؟؟؟؟؟

ما لكم كيف تحكموا .... إما فقط ننقل ولا نفقه ما ننقله ..... وياتي الاخ ساري1 ويسجعل أعجابه بهذا الرد المفحم ..... أعتقد أني قليت أدبي قليلا ولكن أتمنى أن تكونوا أفضل مني وتستحملوني


تقول (( وهذة والله لمثلبه فيك وعليك ....

فأنت تميل الى القول بأن القرآن كتاب يُبدل ..

بينما الآيات لا تــُبدل ..

لأن الأول بنظرك مخلوق ...

والثاني كلام منطوق ...

وما القول بخلق القرآن مما فهمته منك ببعيد



أعوذ بالله أن اقول أن القران الكريم كتاب يبدل

يأخي المعنى واضح .........

اليس لكل رسول كتاب وشريعة تختلف عن الشرائع الاخرى بالاحكام .... فهل الرسول يحكم بشريعته والكتاب الذي أنزل عليه أم بشريعة وكتاب الرسول الذي سبقه ؟؟؟؟؟

أتمنى المعنى يكون وصل



وتقبل فائق احترامي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19