عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-10-2006, 11:27 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
@شابة سعودية تشارك في تدريب الـ (أف بي آي)@

الجهل يقود رجال الأمن للارتياب في صلاتي التهجد والتراويح واعتبارهما تجمعاً ليلياً مشبوهاً
شابة سعودية تشارك في تدريب رجال "إف. بي. آي" والشرطة الأمريكية على كيفية التعامل مع المسلمين


مسؤول أمريكي يفتتح البرنامج وبدت نوال في المنصة
جدة: محمود تراوري
تشارك فتاة سعودية في إلقاء محاضرات على منسوبي مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (إف. بي. آي) ومنسوبي سلك الشرطة بمدينة كليفلند بولاية أوهايو وذلك ضمن برنامج يهدف إلى التعريف بالثقافة الإسلامية لتسهيل تعامل رجال الشرطة مع الجالية المسلمة في أمريكا. وتروي نوال إبراهيم (27 سنة) لـ "الوطن" قصة البرنامج بقولها:
كان ثلاثة شبان مسلمين في الإستاد يشجعون فريقهم في إحدى مباريات كرة السلة في الدوري الأمريكي عندما دخل وقت الصلاة، فسألوا أحد العاملين عما إذا كان هناك مكان مناسب يمكنهم أداء الصلاة فيه. فأرشدهم إلى أحد الأركان الهادئة نسبيا. أثناء صلاتهم مر أحد الحراس وفزع لرؤيتهم، فاتصل بـ(إف. بى. آي)، الذين حضروا لاعتقال المشتبه بهم وتم استجوابهم. كانت تجربة سيئة للفتيان الثلاثة. وقصة تلخص واقع الحال الذي وصلت إليه الأوضاع في أمريكا منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 م. ما حدث للشبان المسلمين الثلاثة كان من الممكن تلافيه لو أن رجال (إف. بي. آي) كانوا على معرفة بأن المسلمين يصلون في الأماكن العامة وليس في المساجد فقط. وهذا ما أدركته الجالية المسلمة في أمريكا نتيجة تكرار قصص كثيرة يكاد يذهب ضحيتها المسلمون هناك نتيجة هذا الجهل.
انطلاقا من هنا بدأت الجالية العربية والإسلامية الأمريكية بعقد اجتماعات ولقاءات مع الحكومة الأمريكية ممثلة في جهاز التحقيقات الفدرالي (إف. بي. آي) والاستخبارات وسلك الشرطة والقانونيين من الادعاء العام بهدف تجسير الهوة بين الفريقين. وقام مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) بإعداد برنامج لتدريب منسوبي سلك الشرطة والحرس الوطني رداً على العديد من المواقف السلبية الناتجة عن سوء الفهم للمسلمين أبرزها الاستفتاء الذي استهدف المسلمين والعرب من الأمريكان كما ذكرت مديرة مكتب كير جوليا شيرسون أنه قبل موسم الانتخابات الرئاسية لعام 2004 بأسابيع قليلة وفي الاستبيان كان هناك أربعة أسئلة محددة: ما رأيك في الحكومة الأمريكية؟، ما رأيك في الرئيس جورج بوش؟، إلى أي مسجد تذهب؟، وماذا يقول الإمام في خطبه؟، مما أصاب الناخبين المسلمين بالهلع وخافوا من التصويت خاصة أن الجالية المسلمة في أمريكا تنتشر في الولايات الرئيسية التي تحدد مصير الانتخابات. ورأت كير أن في هذه الأسئلة خرقا للدستور الأمريكي الذي يكفل حرية الرأي والمعتقدات الدينية. وكان مدير (إف. بي. آي) جيرالد ماك حدد شهر أكتوبر لعمل الاستفتاء، وكان هذا الشهر موافقاً لشهر رمضان المبارك، فتم الاتصال به لتنسيق اجتماع مع ممثلي الجالية المسلمة في كليفلند التي زادت فيها نسبة ترحيل المسلمين 38%، وكان في الاجتماع المدير العام لسلك الشرطة بكليفلند إدوارد لوتش مدير (إف. بي. آي) ومساعده، وكان الجو مشحونا ومليئا بالتوتر الناتج عن غياب الثقة في كلا الجانبين وتبادل أصابع الاتهام على خلفية الهجمات الإرهابية وجرائم الكراهية اللاحقة، والتي راح ضحيتها أفراد من الجالية، ولكن في النهاية تم الاتفاق على تكوين لجنة استشارية من الجالية الإسلامية ضمن سلك الشرطة تتولى مساعدة الحكومة على فهم الجالية والتعامل معهم، كما تم الاتفاق أيضا على الاستمرار في عقد مثل هذا الاجتماع بشكل دوري لمناقشة ما يطرأ وتقييم الأداء، بالإضافة إلى عمل برنامج تدريبي يساعد على فهم الإسلام والمسلمين.
توضح نوال إبراهيم هوساوي التي تخرجت من قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية في مسقط رأسها مكة المكرمة وتقدمت للعمل مذيعة في القناة الثانية بالتلفزيون السعودي وتم قبولها شريطة أن تظهر صوتاً فقط، ولكنها رفضت هذا الشرط، توضح قائلة: بدأ البرنامج التدريبي بشكل تجريبي وخصص للضباط الأعلى رتبة في سلك الشرطة وكانت مدته أربع ساعات. كانت المشاركة فيه اختيارية وليست إجبارية ومع ذلك شهد حضورا كثيفا من منسوبي الشرطة وحقق نجاحا ساحقا مما جعل الحكومة تقرر جعل البرنامج إلزاميا مع بداية عام 2006 ويتم تدريسه في فصول أكاديمية الشرطة، لكن تم تقليص المدة إلى ساعة واحدة كل أسبوع يحضر فيها أربعون شرطياً، وبنهاية هذا العام سيكون البرنامج حقق أهدافه بتدريب جميع منسوبي سلك الشرطة بمدينة كليفلند وعددهم 1600.
وتضيف نوال: يعقد البرنامج في ولايات أخرى ومدن أخرى تطوعت كير بعمله رغم أنه مكلف مادياً ولا يتقاضون أي مقابل لهذا التدريب المكثف. ولعل ضيق الموارد المالية هو أكبر عائق لهذا البرنامج الهام الذي يحتاج للدعم المادي خاصة مع ازدياد الحاجة لشرح سماحة الإسلام لممثلي الشرطة في وقت تصر فيه وسائل الإعلام على تشويه صورة المسلمين. وقد صرفت كير آلاف الدولارات لعمل كتيبات وتصميم المنهج وتوزيع المادة العلمية مجاناً دون مقابل.
وتقول نوال موضحة: لابد من شكر حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في مدير قسم الشؤون الدينية حيث بادر بإرسال مئات النسخ من كتاب (فهم الإسلام والمسلمين) وهو كتاب تمت إضافته للمادة العلمية في المنهج لما فيه من معلومات قيمة ومردود إيجابي جداً.
وتجمل نوال أبرز أهداف البرنامج التدريبي في (الإلمام بمعتقدات وممارسات الجالية الإسلامية والعربية ثقافة وحضارة ودينا، وفتح قنوات حوار واتصال مباشرة لتجسير الهوة بين الفريقين، وتقليل حوادث الإساءة ضد المسلمين والاعتقالات الناتجة عن سوء الفهم، ومساعدة منسوبي الشرطة على أداء عملهم بنجاح).
وتوضح نوال التي تقيم في أمريكا منذ سبتمبر العام الماضي بعد زواجها من شاب أمريكي مسلم، مستشهدة بعديد القصص والمواقف: في البرنامج يتم التركيز على تدريب الشرطة على كيفية التعامل مع المسلمين في الحالات غير الطارئة والتفريق بين السلوكيات المريبة والأحداث العادية، مثلا في العشر الأواخر من رمضان يعتكف المسلمون في المساجد وقد يظن الشرطي أنه سلوك مريب إذا تجمع الناس في مكان مغلق في منتصف الليل، ولكن بعد البرنامج يتعلم الشرطي أن هذه سنة من سنن المسلمين في الشهر الكريم، وقد حدثت حوادث عديدة بسبب سوء الفهم منها أيضا أن سيدة أمريكية مسلمة تم توقيفها لمخالفتها قوانين القيادة وأثناء اعتقالها طلب الشرطي منها إزالة حجابها لكنها رفضت بشدة، فعلق الشرطي ساخراً: (أنا لم أطلب منك خلع ملابسك) ولو عرف الشرطي أهمية الحجاب للمرأة المسلمة لما ذكر تعليقه الذي ينم عن جهل عميق. أيضا حدث أن ذهب أفراد شرطة لمنزل عائلة مسلمة وكادت تحدث مصيبة لأن الشرطي دخل المنزل لابساً حذاءه على السجاد وصاح رب البيت كونه شعر بالإهانة ولم يعرف الشرطي أدب الاستئذان من رب البيت قبل الدهس على السجاد أو خلع حذائه إذا كانت الحالة غير طارئة.
وقصة الأب الذي كانت تعتقله الشرطة وسقطت سبحته على الأرض مما جعل ابنه يركض لالتقاط السبحة خوفاً من أن يدهسها الشرطي وظن الشرطي أن الابن يحاول أن يهجم عليه وكاد يحدث ما لا يحمد عقباه ولكن الله سلم.
وعن طريقتها وأسلوبها في إلقاء المحاضرات تقول نوال: لدي سياسة الغرفة الآمنة حيث أطلب من المتدربين التكلم بحرية دون خوف من الملاحقة القانونية أو التأديب الإداري وذلك للتعبير عن رأيهم ومعرفة ما يدور بخلدهم عنا نحن المسلمين، وكانت هناك العديد من التعليقات السلبية عن المسلمين ونعتهم بالإرهابيين، وكوني امرأة سعودية يشكل مفاجأة للجميع حيث لديهم اعتقاد بأن المرأة لدينا جاهلة وغير متعلمة ومضطهدة من قبل الرجل. وتصف نوال الجو العام بأنه مشحون في بداية كل فصل دراسي، والبوليس بشكل عام غير لطيف خاصة عندما يتعلق الأمر بالإسلام والمسلمين، وكون البرنامج إجبارياً أضاف مزيداً من الضغط عليهم، وتقريباً في كل أسبوع أجد من يحاول رفض التغيير وهم أقلية، واحد أو اثنان، وغالبا أسمع نفس التعليق من أشخاص مختلفين: (أنتم أيها المسلمون في أمريكا، لماذا لا تتبعون طريقة الحياة الأمريكية بدل كل هذه التعقيدات؟)، مما جعلني أضيف مادة عن الدستور الأمريكي وقانون الولاية الذي يحمي الحريات الدينية ويكفل حق ممارسة الشعائر وارتداء الحجاب للمسلمين، وكيف أن المدعي العام لاحق قانونياً الكثير ممن لم يحترم هذه المعتقدات.
في نفس الوقت هناك من يعترف بأن البرنامج التدريبي غيّر نظرته إلى المسلمين بشكل إيجابي خاصة النساء اللائي ينبهرن بحقوق المرأة في الإسلام ومدى الفرق بين الحقيقة وما تدعيه وسائل الإعلام.
وبالنسبة للذكور فهم يسألون عن السعودية بسبب أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ولديهم رأي مسبق غير صحيح عن الشعب السعودي رغم أن البرنامج غير مخصص للحديث عن السعودية، لكن غالباً في نهاية المحاضرة يخرجون بفكرة إيجابية تبدد الصورة النمطية السائدة.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19