عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-10-2006, 08:00 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 880
قوة التقييم: 0
النخلة is on a distinguished road
(( ثقــــافة الفــــــــول))

يسود المجتمع فوضى لا حد لها، زحامٌ شديد في كل مكان، وصدامٌ وخصام.. يراجع أحدنا إدارةً حكومية، فيجد عددًا كبيرًا من المراجعين وقد انكبوا على الموظف المسكين وحوطوه من كل جانب؛ حتى منعوا عنه الهواء وحجبوا الضوء وأفقدوه القدرة على التركيز . ثم نلوم الموظف عند خطئه في الإجراءات، أو صراخه في وجه المراجعين: راجعونا بكرة.
خذ جولةً بسيارتك في أي يومٍ خلال فترة تدوال أو اكتتاب إحدى الشركات.. ماذا ترى؟! قد يشمئز فؤادك ويضيق صدرك ويتكدر خاطرك؛ ولكن عينك لن تنكر ذلك المنظر.. منظر الزحام الفوضوي أمام البنوك، ومكائن الصرف الآلي، حتى ليتبادر إلى ذهنك أن تلك الجموع الغفيرة تقف أمام محلٍ للفول أو مخبزٍ للتميز... بل وحتى مكائن الصرف المخصصة للسيارات؛ تجد أن أصحاب السيارات أوقفوها بعيدًا وتجمهروا حول أجهزة الصرف كما يحلو لهم دائمًا. ولا تحسبن هذا الأمر مقتصر على تلك الفترة الحرجة فقط. بل هو عادةٌ متأصلةٌ في النفوس، تمارس بمنتهى الفخر والاعتزاز على مدار العام.
فاسأل طلبة الجامعات عن أحوالهم ومعاناتهم أثناء القبول وتسجيل المواد.
واسأل مراجعي الجوازات، الأحوال المدنية، المرور، مكاتب الاستقدام وأغلب الأجهزة الحكومية، عن كرههم الشديد لمراجعة تلك الجهات.
بل وحتى المحتاجون وأصحاب الفاقة، أمام الجمعيات الخيرية وقصور الأغنياء.. تجدهم محبين للفوضى، كارهين للنظام، وما إن تراهم حتى تقول: رحم الله الطوابير، ففيها النجاة من هذه الفوضى. وعلى ما فيها من مللٍ وانتظار، إلا أنها أفضل ألف مرةٍ من هذه المناظر التي لا تسر غير الأعداء.
وأخيرًا.. ليسأل كلٌّ منا نفسه: هل رأى في طول البلاد وعرضها، طابورًا خارج أسوار المدارس؟! أو هل رأى يومًا أناسًا يقفون بنظام ويصطفون في طابور من تلقاء أنفسهم، دون أن يطلب أحدٌ منهم ذلك، أو يرفع جنديٌ على رؤوسهم هراوةً غليظة؟!
فأهل هذه الثقافة، ثقافة الفول، يعتقدون جازمين- عندما يهضمون حقوق الآخرين ويغتصبون أدوارهم وأوقاتهم- أنهم قد ظفروا بالنصر المبين، وحازوا الشرف العظيم، وما علموا أنهم قد فقؤوا عين هذا، وكسروا يد ذاك، ومزقوا ملابس آخر... إلى آخر تلك السخافات والحماقات، التي تبدأ بالتلاسن والتشابك بالأيدي ولا تنتهي إلا في أقسام الشرطة، وربما أسوأ من ذلك. علاوة على ما يتسببون فيه من تشويهٍ لسمعة المواطنين، ووصمٍ لمجتمعنا من قبل الآخرين بالجهل والتخلف.
لقد أثر الفول فيهم تأثيرًا كبيرا، فأصبحوا أجسادًا بلا عقول، وعقولاً بلا إحساس أو تفكير. يعشقون الفوضى إلى أبعد حد، ويملون الهدوء والتنظيم.
ولي أن أسألك أخي القارئ: عندما يدفعك شخصٌ ذو جثةٍ ضخمة وعضلاتٍ مفتولة، فتكاد أن تقع على وجهك، ثم ما إن تعود منتصبًا حتى يفجر طبلة أذنك بصوته الجهوري: " هااات بريالييين فووووول ". فماذا تقووووول؟!
قطعًا ستقول: حسبنا الله ونعم الوكيل، وتحلف أيمانًا مغلظة: "يا أنا يا الفول في ها البلد". ثم تمضي حزينًا منشدا:
متى يا فول تعتقنا لوجه الله>>>قد ملَّك الخبز والتميز والزبادي اذهب إلى مصر فلك فيها >>>مرتعٌ خصبٌ واهجر يا فول بلادي فإنني منك مستاءٌ ومغضبُ>>>والموعد يا فول يوم الحشر والتنادي

منقول
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النخلة غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19