عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-10-2006, 07:11 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 722
قوة التقييم: 0
رجل الأعمال is on a distinguished road
قتلى ومفقودون في مكة وجدة

شهدت مدينتا مكة المكرمة وجدة يوم امس امطاراً غزيرة استمرت على مكة من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة الثامنة والنصف وبلغ منسوبها في بعض الشوارع الى نصف متر فيما استمرت على جدة من الساعة الخامسة وحتى الساعة السابعة والنصف وذلك في اعقاب طقس حار .. تلبدت معه سماء المدينتين بالغيوم على مدى اليومين الماضيين ايذانا بقدوم الامطار.رغم هذه المؤشرات الا ان امانتي المدينتين لم تبديا اي استعداد لمواجهة احتمالات غرق الشوارع وتوقف اوجه الحياة فيمهما وتعطل مئات المدارس وانقطاع الحركة .. وانطفاء اشارات المرور وتأخر الموظفين والعمال عن الوصول الى اعمالهم في الاوقات الطبيعية. حيث اصيبت المدينتان بشلل كبير استمر الى منتصف نهار يوم امس. ولم تظهر في الشوارع العامة فضلا عن الازقة الداخلية (الحواري) اي مظاهر لتنظيف الشوارع وتسيير الحركة واصلاح الاختلالات وتوقفت العشرات السيارات وسط المستنقعات العميقة التي ملأت المدينتين بما فيها الشوارع الرئيسية الكبرى مثل(شارع التحلية وشارع حراء وشارع فلسطين وشارع صاري) بجدة وشواع جبل النور والحج و المنصور وحي ام الجود وميدان كدي ومخطط بطحاء قريش والعزيزية والفيحاء والزاهر في مكة المكرمة هذه الحالة المزمنة اثارت تساؤلات المواطنين عن المليارات الضخمة التي اعتمدتها الدولة على مدى السنوات الماضية لاصلاح شوارع المدينتين ومعالجة مناسيبها المختلة وانجاز مشاريع الصرف الصحي ومنع عملية التخريب التي تقوم بها بعض الشركات والمؤسسات لاغراض مختلفة بعيدا عن التنسيق مما جعل شوارع المدينتين في حالة (خراب دائم) لا تعرف اسبابه.. ولا توجد جهة واحدة تنسق بين تلك الاعمال وتحول دون تشويه المدينتين الكبيرتين وتدمير وسائط النقل المختلفة بفعل الحفريات والتشوهات الواسعة التي تملأها. على جانب آخر لم تظهر اي بوادر او جهود من اي جهة كانت لمعالجة المشاكل المترتبة على انتشار المستنقعات بفعل الاوبئة والامراض التي تخلفها الامطار الاسنة في الشوارع او تؤدي اليها.
«عكاظ» تابعت الحالة العامة لشوارع المدينتين الكبيرتين المحزنة امس وقدمت التقارير المصورة التالية عنها والتقطت من افواه الناس سؤالا كبيرا: ترى: اين ذهبت المليارات المعتمدة من اجل اصلاح المجاري وتحسين اوضاع الشوارع.

وكما احتجزت امطار وسيول مكة 25 طالبة في حي الشهداء امس وتعالت صرخاتهن واستغاثتهن عندما بدأ تسرب المياه في الارتفاع وفورا تدخلت فرقة من الدفاع المدني لسحب حافلة الطالبات من وسط المياه الى بر الامان بقوارب مطاطية وتم اجلاء الطالبات.
اوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات في العاصمة المقدسة الدكتور عبدالعزيز العقلا انه تم اجلاء 100 الف طالبة من مدارس مكة بعد امطار يوم امس كما تم تشكيل لجان ميدانية لزيارة المدارس لرصد الاضرار والتأكد من سلامة الطالبات وتم منح المديرات صلاحيات واسعة للتصرف وقررت بعضهن استمرار الدراسة في بعض الاحياء غير الممطرة.
من جهة ثانية تسببت الامطار في وفاة 5 اشخاص بينهم طفلان اثر تعرضهم لصعقات كهربائية وانقلاب باص كما تم انقاذ 15 طالبا حجزتهم السيول في منطقة حدا وقال مدير الدفاع المدني في العاصمة المقدسة العقيد جميل اربعين ان ثلاثة من المتوفين لقوا حتفهم بعد تعرضهم الى اسلاك كهربائية عارية.. وتوفي سائق حافلة لطلاب بعد انقلاب مركبته.واستنفر الدفاع المدني كل امكانياته لاخراج المصابين من داخل السيارة المقلوبة على طريق مكة - حدا القديم كما تم انقاذ طفل من قاع مستنقع في حداء فيما يجري البحث عن رفيقه.. وشاهدت «عكاظ» طوافة جوية وعدداً من الغواصين يبحثون عن الطفل المفقود..
واحتجزت الامطار والسيول 27 سيارة على الطريق القديم وتم اجلاءهم بركابها.. ومن جانب اخر ما زالت الفرق المختصة تبحث عن غريق في مستنقع بالقرب من بحرة.
ومن جهة ثانية انقذ رجال حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة 17 مواطنا ومقيما من العرق في البحر الاحمر منهم 11 صيادا كانوا في طريقهم الى وسط البحر بعد فجر امس كما تم انقاذ متنزهين على شواطئ رابغ والليث.





ولم تشفع 200 مليون ريال انفقتها امانة العاصمة المقدسة خلال عامين في مشاريع تصريف مياه الامطار والسيول في حماية مكة وشوارعها وبنياتها التحتية من الاضرار.. وامس غرقت «ام القرى» في «شبر ماء» وسجلت شوارعها وميادينها اعلى نسبة خلال العشر سنوات الاخيرة.
عشرات الاسئلة
ارتفاع مناسيب مياه الامطار واغراقها لكل شيء رسم عشرات الاسئلة على وجوه الناس وارتفعت الاستفهامات اكثر عندما احتجزت المياه المتدفقة والامواج العاتية فلذات اكبادهم وهم في طريقهم الى مدارسهم في الصباح الباكر.. وبين الخوف والامل اطلق المواطنون عشرات الاسئلة تلخصت كلها في سؤال واحد.. اين ذهبت المليارات؟.
اين المشاريع؟
الاوضاع في شوارع مكة كانت مختلفة امس فالشوارع تجري فيها الانهار عشرات من المركبات عجزت عن مقاومة امواج الشوارع فتوقفت بلا حراك وبدا ذلك واضحا في شوارع الحج والعزيزية والمنصور والزاهر والمعيصم.. واحياء اخرى غمرتها المياه ولم يجد البعض غير الركض بحثا عن مخرج!
في منتصف شارع الحج وقف المواطن عبدالرحمن المطرفي متسائلا عن مشاريع الامانة العاصمة المقدسة التي كشفت حالها امطار يوم امس، السكان غرقوا في شبر ماء ولم نر اثرا لتلك المشاريع ففي شارعنا هذا يقصد شارع الحج لم نر دورا للمشاريع المذكورة والعمل مازال مستمرا منذ ستة اشهر.
ازمة في حي ام الجود
في «حي أم الجود» ازمة حقيقية كما يقول خالد الشريف فالمعاناة معتادة ومستمرة وتتكرر كل عام ورغم ذلك تلزم الجهات المعنية الصمت وكأن الامر لايعنيها وهذا الوضع يدعو كل واحد منا للسؤال ما مصير كل الاعتمادات.
مطالبة بالتحقيق
هذه الاوضاع قادت عبدالكريم الهاشمي للدعوة الى تشكيل لجان متخصصة لدراسة الاوضاع وقال رغم الملايين المنفقة لم نر شيئا على ارض الواقع.. فالتحقيق والتحري امر هام وحيوي للوصول الى المسببات.
الامانة: لسنا المسؤولين وحدنا
وكيل امانة العاصمة المقدسة للمشاريع المهندس حمد بايزيد قال لـ «عكاظ» اثناء جولة ميدانية لتفقد بعض المشاريع ان الامانة استنفرت كل طاقاتها لمواجهة الاضرار كما انها رصدت خلال عامين 200 مليون ريالا لتصريف السيول وتم الانتهاء من بعضها كما واسهمت هذه المشاريع في تصريف كميات كبيرة من امطار يوم امس.
المهندس بايزيد عاد ونفي كل تهم القصور في تأمين مشاريع تصريف السيول وقال في هذا الجانب بدأنا في تنفيذ ما جادت به الميزانية العامة للامانة في هذا الشأن ولاتأخير في التنفيذ.. داعيا المواطنين الى التفهم بان الجهود المبذولة جبارة والمسؤولين لاتتحملها الامانة وحدها مع وجود جهات اخرى ذات علاقة كوزارة النقل المسؤولة عن بعض الطرق مثل الشارع الدائري الثالث وطريق السيل يحث يشهد الطريقان تجمعات خطيرة للسيول.

الامطار المتدفقة في مكة حجزت مئات الموظفين والطلاب وحالت دون وصولهم الى وجهاتهم كما فرضت الاقامة الجبرية داخل المركبات لحين هدوء الاوضاع كما حدث مع احمد المحمادي الذي ظل محتجزا قرابة ثلاث ساعات وظل في حالة قلق بالغ لحين عودة اطفاله من مدرستهم في حي العمرة. فرق الدفاع المدني لم تسلم من الاحتجاز وبقيت احدى سياراتها داخل الماء قبل ان يتم اخراجها. وكما هو الحال عقب كل هطول امطار سجل عدد كبير من الموظفين غيابا عن مقار اعمالهم واصيب عدد كبير من الاباء بالقلق على صغارهم الذين كانوا خرجوا صباحا الى مدارسهم.
حضور 10%


وايضا امطار على جدة
وفي جدة تراجعت نسبة الحضور في المدارس في اليوم الثاني بعد استئناف الدراسة الى اقل من 10% وسارع عدد كبير من مديري ومديرات المدارس الى مهاتفة اولياء الامور بابقاء ابنائهم في بيوتهم او العودة بهم سيما في مدارس المرحلة الابتدائية وبسبب هذه التدبير لم تسجل في جدة اي حالات احتجاز تذكر حسب تأكيدات مدير الدفاع المدني العميد محمد الغامدي الذي اشار الى ان غرفة العمليات تلقت ستة بلاغات عن حوادث تماس كهربائي في بعض المدارس.
قص الورود!
اجهزة امانة جدة سجلت غيابا لافتا امس وظلت البحيرات الصغيرة تملأ اجزاء كبيرة من الشوارع واختنقت طرق التحلية وغرناطة والامير ماجد بسبب ذلك خلت الشوارع من المارة الا من بعض عمال التشجير الذين ظلوا منهمكين في قص الاشجار وترتيب ورود جزر الطرق! ووجه المواطنون انتقادات واسعة لامانة جدة بسبب تباطؤها في معالجة اثار الامطار.
تأهب اجهزة الأمن
وعلى النقيض من ذلك اعلنت غرفة العمليات التابعة للدفاع المدني والشرطة والمرور والطوارئ وتلقت البلاغات وتفاعلت معها سريعا وتم توزيع 120 فرقة انقاذ وسلامة وطوارئ. واشار مدير الدفاع المدني في جدة العميد محمد الغامدي الى ان ادارته تلقت تحذيرات من الارصاد وحماية البيئة حول احتمال هبوب رياح عاصفة وتم التعامل مع الامر بنشر فرق الانقاذ والطوارئ للتعامل مع المستجدات.
مدير مرور جدة العقيد محمد القحطاني اشار الى ان الفرق ركزت نشاطها في مناطق الزحام لمعالجة تعطل الاشارات الضوئية. واقتلعت امطار مكة اشجاراً عملاقة ولوحات اعلانية من الشوارع كما فشلت الاشارات الضوئية في الصمود امام شدة الامطار وغزارة المياه واضطر رجال المرور الى الوقوف تحت زخات المطر لمعالجة الموقف كما تعطلت المصاعد في عدد من البنايات وتدخل رجال الدفاع المدني الى اجلاء المحتجزين.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رجل الأعمال غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-10-2006, 07:23 AM   #2
عضو مجلس إدارة سابق
 
صورة غريب الدار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الشرقية الله يخليني منها
المشاركات: 29,040
قوة التقييم: 44
غريب الدار has a spectacular aura aboutغريب الدار has a spectacular aura about
[glow="330099"]نسأل الله أن يجعلها أمطار خير وبركه

وأن يعم بفعها البلاد والعباد ..!

في الحقيقه الأمر فعلاً محير يومياً نسمع ونقرأ عن مشاريع بمئات الملايين ولكن لانرى أي من هذه المشاريع

ومع أول سحابه ينكشف المستور وتبين الحقيقه ..!

لكن من نحاسب ..!

ومن المسؤول ..!

أشكرك اخي رجل الاعمال على طرح هذا الموضوع

تحياتي وتقديري

لاعدمتك[/glow]
__________________
غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
غريب الدار غير متصل  
قديم(ـة) 30-10-2006, 07:42 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
هل فعلا نفذت هذه المشاريع...................
وجهة نظر2 غير متصل  
قديم(ـة) 30-10-2006, 08:50 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
اللهم اجعلها امطار خير وبركة نافعا غير ضار
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.