عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-11-2006, 12:53 AM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 59
قوة التقييم: 0
ناصر الصائغ is on a distinguished road
سيارات حكومية تجوب الشوارع

في محافظة الرس أشاهد بعض السيارات الحكومية التي تجوب الشوارع من بعض الأشخاص حتى أصبحت تلك السيارات كأنها ملك لهذه الأشخاص . وهذه التجوال طبعا نشاهده في غير الدوام الرسمي بل نراها في الإجازات الرسمية .
ولا أقصد من طبيعة عملهم تقتضي التجوال بسيارات الحكومة .
وسؤالي : هل هذا الأمر مستاغ نظاميا ؟؟؟؟
أين مدراء ورؤساء هذه الدوائر ومتابعتهم لهذا الأمر ؟ ؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟
هل هؤلاء الأشخاص يرون أن استخدامهم لسيارات الحكومة في أغراضهم الشخصية حلال ؟؟؟؟؟؟
ومن باب الفائدة أسوق لكم فتوى لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول هذا الموضوع نقلتها من هذا الرابط

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_8398.shtml

السؤال: بارك الله فيكم يقول هذا السائل فضيلة الشيخ استخدام الأدوات المكتبية أو الهاتف في العمل لغرضٍ خاص عند الضرورة فقط هل يعد ذلك من المحرمات
الجواب

الشيخ: إذا كانت المكتبية هذه لغيرك سواءٌ كانت للحكومة أو لشركة أو لشريكٍ أيضاً فإنه لا يجوز استخدامها واستعمالها ولا عند الضرورة نعم لو وجدت ضرورة لا بد منها فقد يقال بالجواز إن كان الإنسان قد نوى أن يرد مثلها أو خيراً منها أم أن يستخدمها على وجهٍ تتلف فيه ولا يرد بدلها فهذا لا يجوز بأي حالٍ من الأحوال وقد بلغني أن بعض الناس يتساهل في هذا الأمر في المكاتب الحكومية فيستعمل الأبواك الرسمية ويستعمل آلات التصوير الرسمية لحاجته الخاصة يستعمل هذه الأشياء لحاجته الخاصة فهذا لا يجوز والواجب على المرء الذي يتقي الله عز وجل أن لا يستعمل هذه الأشياء إلا بإذنٍ ممن له الإذن في ذلك وقولي ممن له الإذن في ذلك لئلا يقول إن رئيسي المباشر أذن لي في هذا فإن إذن الرئيس المباشر إذا كان النظام العام منع هذا الشيء لا يعتبر يعني إذا أذن الرئيس المباشر لك أن تفعل شيئاً والنظام العام يقتضي أن لا تفعله فإنه لا حق لك أن تفعله ولو أذن الرئيس المباشر لأن الرئيس المباشر نفسه لا يحق له أن يستعملها لنفسه ولا أن يأذن بذلك لغيره وهو مؤتمن فلا يحل له أن يأذن في شئٍ يقتضي النظام العام منعه وهذه مشكلة يقع فيها كثيرٌ من الناس أعني أن بعض الرؤساء المباشرين يأذن لمن تحت يده في أمرٍ يمنع منه النظام العام يريد بذلك التسهيل والتيسير والإحسان وهذا في غير محله اللهم إلا إذا أوكل إليه ذلك بأن قال المسئول الأول في الدولة أو من ينوب منابه لا بأس أن ترخص في هذا أحياناً جلباً للمودة وتأليفاً للموظفين لأنه ربما يكون التشديد التام على الموظفين سبباً في نفرتهم من هذا العمل والانتقال إلى وظيفةٍ أخرى.
ناصر الصائغ غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-11-2006, 12:58 AM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 737
قوة التقييم: 0
TOSHIBA is on a distinguished road
ملاحظة ممتازة أخي ناصر بارك الله فيك

نتمنى من مدراء الدوائر الحكومية ممن أوكلت إليهم هذه الأمانات أن يخافوا الله فيها ولاتستخدم هذه السيارات إلا للأعمال الرسمية
TOSHIBA غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2006, 01:08 AM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 880
قوة التقييم: 0
النخلة is on a distinguished road
صدقت اخوي.
هذا شي يصير على مستوى المملكة ماهو بالرس بس.
وانا كنت ناويه أكتب عنه لكن سبقتني
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النخلة غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2006, 01:24 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: دنيآ غريبه مالهـآ صآحب
المشاركات: 776
قوة التقييم: 0
ŖàΫ ỏƒ Ңόρę is on a distinguished road
اشكرك ابو محمد على هذه الملاحظة
__________________
ŖàΫ ỏƒ Ңόρę غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2006, 01:33 AM   #5
كاتم العبرات
Guest
 
المشاركات: n/a
موضوع هام وحساس ويمكن يودي هذه الاستهتار بسيارات الدولة الي اعمال تكاد تكون شبه جريمة

وتستغل من هولاء الاشخاص او غيرهم بطرق غير صحيحة

حتى فرضا لو قام احد وسرق هذه السيارة واستغلها وقام بوضع فيها

لاسمح الله وانشاء الله مانرى ذلك في بلدنا الحبيب اسلحة او متفجرات وقام بالدخول بها الي

اي دائرة بكونها سيارة رسمية فمن يتحمل الخطا


نـــــــــــــــــــــعم المفروض يحاسب من يستغل سيارات الدولة وخاص في المصلحة

والبلدية واخص البلدية حيث اننا نشاهد اكثر سيارات البلدية تعمل كانها سيارة خاصة للسواق

الخاص بالعائلة وقت الدوام ويتنقلون بها بكل مكان

وانظر في فترة الصباح كيف يقومون بايصال زوجاتهم واولادهم الي المدارس وفي فترة

المساء الي السوق كانها سيارات لموزين

يجب ان يحاسبون حساب عسير ولا تقولون عمل الموظف ميداني
 
قديم(ـة) 03-11-2006, 03:39 AM   #6
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 48
قوة التقييم: 0
مراقب is on a distinguished road
صدق انكم تدورون ما غدالكم وش ادريكم انهم يطلعون غير وقت الدوام/ وش دريكم انهم ما عندهم خارج دوام/ وش يدريكم انه ماسمح لهم من قبل رواساهم او من قبل وزاراتهم/ لكن ينطبق عليكم المثل اللي يقول الفاضي يعمل قاضي
مراقب غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2006, 06:02 AM   #7
أبو سليمان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,897
قوة التقييم: 0
لزام is on a distinguished road
فعلا كلامك صحيح

واتوقع انه غير مطابق للنظام

ولكن

اذا لم تستح فافعل ما تشاء
__________________

" حسب مفهومي المتواضع لمعنى الوطنيه "
"الوطنية شعور من القلب يحرك بقية اعظاء الجسم وفق آلية متّزنة يحيطها الاتقان ويرسم خطاها الاخلاص ويشرف عليها مراقبة الله لها يترجمها الشخص السّوي العاقل باقواله وافعاله لصالح عقيدتة ومجتمعة ووطنة "
لزام غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2006, 02:19 PM   #8
عضو مبدع
 
صورة alwlah الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,638
قوة التقييم: 0
alwlah is on a distinguished road
وش فيهاااااااااااااا
__________________
CANON EOS 60D
Canon EF 50mm f/1.8
Canon EF-S 18-135 mm F3.5-5.6 IS
Phottix 3 Ring Auto-Focus AF Macro Extension Tube for Canon
alwlah غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2006, 02:33 PM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 264
قوة التقييم: 0
آل محفوظ is on a distinguished road
انا اعرف شخص السياره معه 24 ساعه لاكن ماهي طبيعة عمله ؟

الجواب : مدير مشاريع لاحد الدوائر الحكوميه من حقه الحصول على سياره خاصه لمتابعة المشاريع وموظفينه صح والا لا.

وغيره من سواقين يكلفون خارج الدوام او يأتون متأخرين من مهماتهم فيضطرون ببقاء السياره معهم وبموافقة رئيسه .

واشكرك على الموضوع.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
آل محفوظ غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.