عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-11-2006, 01:46 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
من روائع ابن القيم رحمه الله { الباب مفتوح سجل مشاركة }

[frame="5 70"]
فصل [ التحذير من " أنا " و " لي " و " عندي " ]

وليحذر كل الحذر من طغيان " أنا " ، " ولي " ، " وعندي " ،

فإن هذه الألفاظ الثلاثة ابتلي بها إبليس وفرعون ، وقارون

فأنا خير منه لإبليس ولي ملك مصر لفرعون و إنما أوتيته على علم عندي لقارون .

وأحسن ما وضعت " أنا " في قول العبد أنا العبد المذنب المخطئ المستغفر المعترف ونحوه .

" ولي " ، في قوله لي الذنب ولي الجرم ولي المسكنة ولي الفقر والذل : "

وعندي " في قوله " اغفر لي جدي ، وهزلي ، وخطئي ، وعمدي ، وكل ذلك عندي "
[/frame]
سندباد المعرفة غير متصل  

 
قديم(ـة) 04-11-2006, 01:55 AM   #2
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,777
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

اخوي سندباد المعرفة ..
رفع الله قدرك على هذا الفصل الجميل من ذلك المبدع الامام ابن القيم رحمه الله تعالى ..
نعم لقد اسأنا لانفسنا كثيرا بـ : أنا ، و ارى ، و عندي ، ولعلها تقاس على لغو اليمبن المغتفر باذن الله حيث انها غير مقصودة لذاتها ..
والله اسأل ان يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و يرينا الباطل باطل و يرزقنا اجتنابه ...
محبكم / ســـــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل  
قديم(ـة) 04-11-2006, 11:01 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
مشكور

وليتك تفيدنا كلامه هذا في اي كتاب
وجهة نظر2 غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 01:13 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها وجهة نظر2
مشكور

وليتك تفيدنا كلامه هذا في اي كتاب
أشكر كل من مر وعلق

وأتمنى أن يضيف كل منا ما يجده من إبداعات وروائع سطرها ابن القيم


آخر الجزء الثاني من كتاب زاد المعاد

إليكم المشاركة الثانية
[frame="5 70"][CENTER]
[ المواضع التي تكون فيها الأنثى على النصف من الذكر ]

وقد روى الترمذي في جامعهمن حديث أبي أمامة وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أيما امرئ أعتق

امرءا مسلما كان فكاكه من النار يجزئ كل عضو منه عضوا منه وأيما امرئ مسلم أعتق امرأتين مسلمتين كانتا

فكاكه من النار يجزئ كل عضوين منهما عضوا منه وقال هذا حديث صحيح . وهذا يدل على أن عتق العبد أفضل

وأن عتق العبد يعدل عتق أمتين فكان أكثر عتقائه صلى الله عليه وسلم من العبيد وهذا أحد المواضع الخمسة التي

تكون فيها الأنثى على النصف من الذكر

والثاني : العقيقة فإنه عن الأنثى شاة وعن الذكر شاتان عند الجمهور وفيه عدة أحاديث صحاح وحسان . والثالث

الشهادة فإن شهادة امرأتين بشهادة رجل .


والرابع الميراث .

والخامس الدية .[/CENTER]
[/frame]
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 08:53 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
بارك الله فيك
وجهة نظر2 غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 08:57 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
نظرت بجانبي

ووقع نظري على كتاب الداء والدواء والكتاب ملئ بالفوائد

واخترت لكم هذه العبارة من كلامه على عجل


قوله رحمه الله

عن الذنوب

ومن عقوبتها أنها تنسي العبد نفسه واذا نسي العبد نفسه اهلمها وأفسدها وأهلكها

............................
وجهة نظر2 غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2006, 12:58 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
[frame="5 70"]
[ الصحة من أجل النعم وذكر الأخبار في ذلك ]

ولما كانت الصحة والعافية من أجل نعم الله على عبده وأجزل عطاياه وأوفر منحه بل العافية المطلقة أجل النعم

على الإطلاق فحقيق لمن رزق حظا من التوفيق مراعاتها وحفظها وحمايتها عما يضادها وقد روى البخاري في "

صحيحه " من حديث ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس :

الصحة والفراغ

وفي الترمذي وغيره من حديث عبيد الله بن محصن الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصبح

معافى في جسده آمنا في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا

وفي الترمذي أيضا من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أول ما يسأل عنه العبد يوم

القيامة من النعيم أن يقال له ألم نصح لك جسمك ونروك من الماء البارد

ومن ها هنا قال من قال من السلف في قوله تعالى : ثم لتسألن يومئذ عن النعيم [ التكاثر 8 ] قال عن الصحة .

وفي " مسند الإمام أحمد " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للعباس يا عباس يا عم رسول الله سل الله العافية

في الدنيا والآخرة

وفيه عن أبي بكر الصديق قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سلوا الله اليقين والمعافاة فما أوتي

أحد بعد اليقين خيرا من العافية فجمع بين عافيتي الدين والدنيا ولا يتم صلاح العبد في الدارين إلا باليقين والعافية

فاليقين يدفع عنه عقوبات الآخرة والعافية تدفع عنه أمراض الدنيا في قلبه وبدنه .

وفي " سنن النسائي " من حديث أبي هريرة يرفعه سلوا الله العفو والعافية والمعافاة فما أوتي أحد بعد يقين

خيرا من معافاة وهذه الثلاثة تتضمن إزالة الشرور الماضية بالعفو والحاضرة بالعافية والمستقبلة بالمعافاة فإنها

تتضمن المداومة والاستمرار على العافية .

وفي الترمذي مرفوعا : ما سئل الله شيئا أحب إليه من العافية

وقال عبد الرحمن بن أبي ليلى : عن أبي الدرداء قلت : يا رسول الله لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى



فأصبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله يحب معك العافية

ويذكر عن ابن عباس أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له ما أسأل الله بعد الصلوات الخمس

؟ فقال سل الله العافية " فأعاد عليه فقال له في الثالثة سل الله العافية في الدنيا والآخرة
[/frame]
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2006, 01:19 AM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
الأخ سندباد المعرفة,,,,

شكر الله لك سعيك وجزاك خير على مبادرتك,ولاشك أن إنشغال الناس بالنافع والمفيد كمطالعة أقوال العلماء السلفيين والائمة الربانيين كابن القيم وغيره خير لهم من الإنشغال بالقيل والقال وماجريات الحياة,,,فسر على هذا الدرب وفقك المولى


وهذة مشاركة من كلام العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه إجتماع الجيوش الإسلامية:

"بيان أن السنة حصن الله الحصين


فإن السنة حصن الله الحصين الذي من دخله كان من الآمنين وبابه الأعظم الذي من دخله كان إليه من الواصلين تقوم بأهلها وإن قعدت بهم أعمالهم ويسعى نورها بين أيديهم إذا طفئت لأهل البدع والنفاق أنوارهم وأهل السنة هم المبيضة وجوههم إذا اسودت وجوه أهل البدعة قال تعالى ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) قال ابن عباس تبيض وجوه أهل السنة والائتلاف وتسود وجوه أهل البدعة والتفرق وهي الحياة والنور اللذان بهما سعادة العبد وهداه وفوزه قال تعالى ( أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها )


فصاحب السنة حي القلب مستنيره وصاحب البدعة ميت القلب مظلمه وقد ذكر الله سبحانه هذين الأصلين في كتابه في غير موضع وجعلهما صفة أهل الايمان وجعل ضدهما صفة من خرج عن الإيمان "
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2006, 01:24 AM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
وهذة فائدة أخرى من نفس الكتاب السابق


فصل في أن الخارجين عن طاعة الرسل يتقلبون في الظلمات وأن اتباعهم يتقلبون في عشرة أنوار


والخارجون عن طاعة الرسل صلوات الله وسلامه عليهم ومتابعتهم يتقلبون في عشر ظلمات ظلمة الطبع وظلمة الجهل وظلمة الهوى وظلمة القول وظلمة العمل وظلمة المدخل وظلمة المخرج وظلمة القبر وظلمة القيامة وظلمة دار القرار فالظلمة لازمة لهم في دورهم الثلاثة
وأتباع الرسل صلوات الله وسلامه عليهم يتقلبون في عشرة أنوار ولهذه الأمة من النور ما ليس لأمة غيرها ولنبيها وآله من النور ما ليس لنبي غيره فإن لكل نبي منهم نورين ولنبينا وآله تحت كل شعرة من رأسه وجسده نور تام كذلك صفته وصفة أمته في الكتب المتقدمة
وقال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم ) وفي قوله ( تمشون به ) إعلام بأن تصرفهم وتقلبهم الذي ينفعهم إنما هو النور وأن مشيهم بغير النور غير مجد عليهم ولا نافع لهم بل ضرره أكثر من نفعه وفيه أن أهل النور هم أهل المشي في الناس ومن سواهم أهل الزمانة والانقطاع فلا مشي لقلوبهم ولا لأحوالهم ولا لأقوالهم ولا لأقدامهم إلى الطاعات وكذلك لا تمشي على الصراط إذا مشت بأهل الأنوار أقدامهم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 06-11-2006, 01:35 AM   #10
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
فوائد جيده بارك الله فيكم أجميعين


نعم الوقت


الصحة

نعم من الله لا يقدرها الا من فقدها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.