عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-11-2006, 01:36 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 880
قوة التقييم: 0
النخلة is on a distinguished road
تعالوا أعرفكم على(((رجال)))اسمه(((عبدالله بن المبارك)))اااااه يازمن (((الذكور)))

اسمعوا هذه القصة عن هذا (((الرجل)))

كان عبدالله بن المبارك يعد نفسه للحج خمسين عاماً‌ ويهيأ لذلك مالاً حتى جمع بعد فترة وعناء شديد خمسمئة دينار ليذهب بها الى اداء فريضة الحج.يقول لما جمعت المال وضعتها في كمي وخرجت ذات ليلة اتمشى صوب الجمالين في الكوفة بحثاً عن جمال اتفق معه للسفر للحج ولم اعثر تلك الليلة على جمال.ورجعت متأخراً في غلس الليل فرأيت في بعض الزقاق امرأة ويظهر عليها انها جليلة‌ القدر وجلست عند المزابل وهي تبحث في القمامة فصبوت اليها واذا بها تنتف ريش بطة ميتة وكانت تتلفت يميناً وشمالاً بحذر.اخذت البطة وذهبت.اخفتها تحت عبائتها فتبعتها ولما وصلت اليها سألتها عن امرها فكانت مضطربة ثم قالت يا هذا لاتسأل عما لا يعنيك فألححت عليها فأنفجرت باكية وقالت الجأتني الى كشف سري اليك يا هذا اني علوية وعندي من البنات اربع يتامى ‌مات ابوهن منذ سنوات وهذا اليوم الرابع مر علينا وما عندنا من الطعام شئ فأضطررت الى ما ترى.يقول عبد الله بن المبارك تأثرت كثيراً وجزعت وقلت مخاطباً نفسي اين انت عن هذه ثم قلت لها افتحي لي حجرك.صببت الدنانير كلها في حجرها والغيت سفري الى الحج وبقيت منعزلاً عن الناس فترة الحج حتى انتهى الموسم وعاد الحجاج وكان من جملتهم من جيراني فعندما التقيت بهم بعد عودتهم واذا بواحد يقول رأيتك في عرفات واحد يقول رأيتك في الطواف وانت مشغول بالعبادة وواحد يقول رأيتك في المشعر الحرام وانت تتضرع الى الله واكثر من هذا ان كل حاج يلقاني يقول تقبل الله حجك فأزداد عجبي ونمت تلك الليلة واذا بالمنام ارى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول لا تعجب ان الله وكل ملكاً ينوب عنك في الحج هذه السنة وكل سنة الى يوم القيامة شئت تحج اولا تحج.

هل تريدون ان تعرفوا المزيد عن هذا الرجل؟!
(((تابعوني)))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النخلة غير متصل  

 
قديم(ـة) 05-11-2006, 12:44 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: الرس رسك لو الزمن رصك
المشاركات: 292
قوة التقييم: 0
زوجي حبيبي is on a distinguished road
النخلة

بانتظار باقي القصص
__________________
زوجي حبيبي غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 12:59 PM   #3
اميرة الخيال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
البلد: بين اكوام الاحزان
المشاركات: 1,821
قوة التقييم: 0
رهينة الشوق is on a distinguished road
متـــــــــابعين قصة .......... رائعه جدا ...

شكراً .......اخـ نخلة ..
__________________

رهينة الشوق غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 01:05 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: منتدى الرس اكس بي
المشاركات: 1,628
قوة التقييم: 0
فنان تشكيلي واشكيلك is on a distinguished road
الله اكــــــــــــــــــبر
اللهم وفقنا واهدنا واعفو عنا
اللهم أمين
فنان تشكيلي واشكيلك غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 05:22 PM   #5
عضو بارز
 
صورة محمد منير ابو سيوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 614
قوة التقييم: 0
محمد منير ابو سيوف is on a distinguished road
الان عرفت من هو عبدالله بن المبارك

شكرا لكي اختي النخله

على هذا الموضوع

وبصراحه عنوان الموضوع قوي

شوووووكرن
__________________
الصمان
محمد منير ابو سيوف غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 09:24 PM   #6
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
[glow="000000"].•.°.• رائـــــــع النخلــــة .•.°.•

/

\

/

.•.°.•ஐ•i|[♥ أشكـــرك ♥]|i•ஐ.•.°.•
[/glow]
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 10:01 PM   #7
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
الله يعافيك على هذا الكلام الرائع

فمثل هذه الفئة ينبغي أن نعرف عنهم الكثير والكثير لعلنا نقتدي بهم

لكن أتمنى طرح تعريف آخر عن بعض النسوة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم

أو التابعين ........ بس لا تنسي أن تكتبي بعدها ... ااااااااااااااااااااااااااااه يازمن ((( النساء ))))

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud

آخر من قام بالتعديل صرير القلم; بتاريخ 05-11-2006 الساعة 10:04 PM.
صرير القلم غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 10:25 PM   #8
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
نسيت أن أقول لك أتمنى أن تذكري صفحة المرجع من الانترنت الذي نقلت منه المعلومة لكي يثق الناس بما تكتبينه واذا شئت كتبته انا ( مجرد فائدة )؟؟؟؟؟؟؟؟

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 11:47 PM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 880
قوة التقييم: 0
النخلة is on a distinguished road
ابشر اخوي صرير القلم.
مع اني سامعه القصة بنفسي من الدكتور عمر عبدالكافي في برنامجه على قناة الشارقة الساعة 9 مساء يوم الجمعة لكني فعلا بحث في الشبكة حبا في معرفة المزيد عن هذا(((الرجل)))فوجدت القصة على 5 مواقع فنقلتها.
ان شاء الله لي وقفة وقصص مع (((رجال))) من النساء في زمن (((الأناث))) لأن اسم (((رجل))) ليس فقط لـ(((الذكر))) لكن لـ(((الأنثى))ايضا عندما يتصف أي منهما بصفات الــ(((الرجولة))) .

اشكر الجميع على المرور
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النخلة غير متصل  
قديم(ـة) 05-11-2006, 11:57 PM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 880
قوة التقييم: 0
النخلة is on a distinguished road
قال محمد بن المثنى: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ما رأت عيناي مثل أربعة: ما رأيت أحفظ للحديث من الثوري، ولا أشد تقشفًا من شعبة، ولا أعقل من مالك، ولا أنصح للأمة من ابن المبارك.
وقد اجتمع جماعة من أصحاب ابن المبارك فقالوا: عدوا خصال ابن المبارك فقالوا: جمع العلم والفقه والأدب والنحو واللغة والزهد والشجاعة والشعر والفصاحة وقيام الليل والعبادة والحج والغزو والفروسية وترك الكلام فيما لا يعنيه والإنصاف وقلة الخلاف على أصحابه.

نشأته:
نشأ ابن المبارك في أسرة متواضعة؛ فقد كان أبوه أجيرًا بسيطًا يعمل حارسًا لبستان أحد الأثرياء، غير أن والده هذا كان سبب رخائه أورثه المال رذاذًًا، ثم صار على يده وابلاً ثجاجًا.
إن المتأمل لهذا المال الذي وصف بأنه رذاذ ليعلم أنه سبب الخير كله، فقد اكتسبه "والده المبارك" بجد وجهدٍ وكفاح وصبر، فكان ثمرة يانعة مقنعة لرجل ورع، حريص على أداء حق العمل، فلم يرض إلا أن يشغل كل وقته في العمل تحريًا للأجر الحلال، فلم يتطلع يومًا للأكل من البستان، وهو ما يكتشفه صاحب البستان ويتعجب له.
ففي إحدى زياراته طلب منه رمانة يأكلها، فجاءه بواحدة، فوجدها حامضة لم تنضج، فرماها، وطلب منه أخرى، فكانت كذلك، فغضب وصاح: أما تعرف الناضج من غيره؟ تظل هذا العمر معي ولا تستطيع أن تقدم أحسن ما لديك؟!
فقال مبارك – صادقًا –: وكيف أعرف وأنا لم أذق شيئًا منه!!
فتعجب صاحب البستان، وقال: ألا تتمتع ببعض ما هو تحت يديك؟!
قال مبارك: لم تأذن لي في ذلك.. فكيف أستحل ما ليس لي؟!
سكت الرجل مندهشًا وقال له: فقد أذنت، من الآن فكل!

من هنا نعرف لأي أبٍ ينتمي عبد الله، إنه ينتمي لأب صالح ولصلاح الأب جائزة عظمى يجدها عند لقاء ربه، ويبقى أثرها في الأبناء!! وهو ما نجده في القصص القرآني الحكيم من قصة الغلامين اليتيمين قال تعالى: {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً}[الكهف:82].
فكان صلاح الأب سببًا في استخراج الكنز، وكذلك كان الحال مع عبد الله بن المبارك، فسنة الله لا تتخلف، كان الأب صالحًا فاستخرج عبد الله كنزًا تمثل في مال صار على يديه وابلاً ثجاجًا، وحصّل علما وأدبًا وفقها مازالت تتوارثه الأجيال!

رحلاته في طلب العلم:
ارتحل ابن المبارك إلى الحرمين والشام ومصر والعراق والجزيرة وخراسان.
لقد أثمرت رحلات ابن المبارك لأنه قد ارتسم لنفسه منهاجًا يسير عليه، فلم يكن همه من ارتحاله جمع العلم مهما كان مصدره، بل كان التحقق من مصدره أساس منهجه؛ فقد سأله أبو إسحاق قائلاً: "يا أبا عبد الرحمن الحديث الذي جاء إن من البر بعد البر أن تصلي لأبويك مع صلاتك وتصوم لهما مع صومك. فقال عبد الله: يا أبا إسحاق عن من هذا؟ قال: قلت: هذا من حديث شهاب بن خراش. قال: ثقة عن من قال؟ قلت: عن الحجاج بن دينار. قال: ثقة قال: عن من؟ قلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: يا أبا إسحاق إن بين الحجاج بن دينار وبين النبي صلى الله عليه وسلم مفاوز تنقطع فيها أعناق المطي ولكن ليس في الصدقة اختلاف".
فهو حين يتوقف أمام هذا الحديث، لا ينكر ما فيه من البر، إلا أنه لا ينسب الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم مادام لم يتوفر لديه السند إلى رسول الله وإن كان الحجاج ثقة!!

منزلته عند الإمام مالك:
لأجل هذه الدقة التي توفرت لدى ابن المبارك والتزم بها، كان اهتمام الإمام مالك به.. فقد روي عن يحيى بن يحيى الليثي قال: كنا عند مالك، فاستؤذن لعبد الله بن المبارك بالدخول، فأذن له، فرأينا مالكًا تزحزح له في مجلسه ثم أقعده بلصقه، وما رأيت مالكًا تزحزح لأحد في مجلسه غيره، فكان القارئ يقرأ على مالك، فربما مر بشيء فيسأله مالك: ما مذهبكم في هذا؟ أو ما عندكم في هذا؟ فرأيت ابن المبارك يجاوبه، ثم قام فخرج، فأعجب مالك بأدبه، ثم قال لنا مالك: هذا ابن المبارك فقيه خراسان.

ولنا أن نستعيد ما قاله والي المدينة حين جاءه الإمام الشافعي يحمل كتابًا من والي مكة ليتمكن الشافعي من لقاء الإمام مالك؛ حيث قال والي المدينة للشافعي: "يا فتى! لو كلفتني المشي من جوف المدينة راجلاً حافيًا كان أهون عليَّ من المشي إلى باب مالك.. وليتنا إذا ركبنا ووقفنا على بابه يفتح لنا الباب". لنعلم من هذا منزلة عبد الله بن المبارك عند الإمام مالك!!

أما منزلته عند ابن عيينة فهي شيء فوق ذلك كله؛ حيث قال: "نظرت في أمر الصحابة فما رأيت لهم فضلاً على ابن المبارك إلا بصحبتهم النبي صلى الله عليه وسلم وغزوهم معه".

طيب خلق وسعة علم:
كان ابن المبارك رجلاً يحفظ حق أساتذته ويجل شيوخه، فلم يكن يُحدث في وجود أحد منهم، ولكن محبيه طلبوا ذلك في وجود حماد بن زيد وهو من هو في ذلك العصر، فما عسى ابن المبارك أن يفعل؟!

يقول إسماعيل الخطبي: بلغني عن ابن المبارك أنه حضر عند حماد بن زيد، فقال أصحاب الحديث لحماد: سل أبا عبد الرحمن أن يحدثنا. فقال: يا أبا عبد الرحمن، تحدثهم؛ فإنهم قد سألوني؟ قال: سبحان الله يا أبا إسماعيل، أحدث وأنت حاضر؟! فقال: أقسمت عليك لتفعلن. فقال: خذوا. حدثنا أبو إسماعيل حماد بن زيد، فما حدث بحرف إلا عن حماد.
لقد وجد ابن المبارك نفسه أمام قسم حماد، ولكن ما فعله يشهد له بسعة العلم ودماثة الخلق!!
وقد سُمع ابن المبارك يقول إعظامًا لقدر حماد بن زيد:
أيها الطالب علمًا .. ... .. إئت حماد بن زيد
فاستفد حلما وعلما. ... .. ثم قيـــــده بقيـد

وإن كان شعره هذا يشهد بالعلم لحماد بن زيد، فقد أحسن عندما قال عن أبي حنيفة:
رأيت أبا حنيـفة كل يــــوم .. ... .. يزيـــد نبالـة ويزيــد خــيـرًا
وينطق بالصواب ويصطفيه .. ... .. إذا ما قال أهل الجور جورًا
لقد كان ابن المبارك خير من يعترف لأساتذته بالفضل وحسبه أن قال: "لولا أن الله عز وجل أغاثني بأبي حنيفة وسفيان كنت كسائر الناس".

شجاعته:
وكان من الشجاعة بالمكان الجهير، وله في ساحة الجهاد نوادر ذائعة، فقد كان في سرية ببلاد الروم خرجت للاستطلاع لا للقتال، ففاجأتها قوة ضخمة من الأعداء، واصطف الفريقان ونهض فارس رومي يدعو للمبارزة وفقًا لما كان معهودًا إذ ذاك، فتقدم إليه بطل مسلم، فلم يستطع نزاله، وخر شهيدًا، وتقدم ثانٍ فكانت النتيجة هي النتيجة، وتخوف المسلمون وذعروا من رهبة هذا الصائل الفاتك. وغلا الدم في رأس ابن المبارك، فخف إليه، واشتد الصراع بين الفارسين، وكل منهما يبدي من أساليب الصيال ما في طوقه كرًّا وفرًّا، في واقعة شديدة، لم ير الناس أرهب منها! ثم حصلت المفاجأة حين طعن ابن المبارك غريمه طعنة أصابت منه مقتلاً فسقط على الأرض، وكبر المسلمون، ورجع ابن المبارك وقد غطى وجهه حتى لا يشتهر بين الناس.
لقد كان الإمام العالم يعرف فضل الجهاد، وهو الذي أرسل إلى أخيه الفضيل بن عياض برسالة يقول فيها:
ياعابد الحرمين لو أبصرتنـا.. ... .. لعلمت أنك في العبـادة تلعب
من كان يخضب خده بدموعه .. ... .. فنحورنا بدمائـنا تتخضب
أو كان يتعب خيله في باطل .. ... .. فخيولنـا يوم الصبيحة تتعب
ريح العبير لكم ونحن عبيرنا .. ... .. رهج السنابك والغبار الأطيب
ولقد أتانا من مقــال نبينا .. ... .. قول صحيح صادق لا يكذب
لا يستوي وغبار خيل الله في .. ... .. أنف امرئ ودخان نار تلهب
هذا كتاب الله ينطق بيننا .. ... .. ليس الشهيد بميت لا يكذب
وفي الأبيات تضمين لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم".

سخاؤه:
أما عن سخائه فحدث ولا حرج، فمواقف سخائه كثيرة مبثوثة في كتب التراث نذكر منها ما رواه محمد بن علي بن الحسن بن شقيق عن أبيه قال: كان ابن المبارك إذا كان وقت الحج، اجتمع إليه إخوانه من أهل مرو، فيقولون: نصحبك. فيقول: هاتوا نفقاتكم، فيأخذ نفقاتهم، فيجعلها في صندوق، ويقفل عليها، ثم يكتري لهم، ويخرجهم من مرو إلى بغداد، فلا يزال ينفق عليهم ويطعمهم أطيب الطعام، وأطيب الحلوى، ثم يخرجهم من بغداد بأحسن زي وأكمل مروءة، حتى يصلوا إلى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم فيقول لكل واحد: ما أمرك عيالك أن تشتري لهم من المدينة من طُرفها؟ فيقول: كذا وكذا، ثم يخرجهم إلى مكة، فإذا قضوا حجهم قال لكل واحد منهم: ما أمرك عيالك أن تشتري لهم من متاع مكة؟ فيقول: كذا وكذا. فيشتري لهم، ثم يخرجهم من مكة، فلا يزال ينفق عليهم إلى أن يصيروا إلى مرو، فإذا كان بعد ثلاثة أيام، عمل لهم وليمة وكساهم، فإذا أكلوا وسُرُّوا، دعا بالصندوق ففتحه ودفع إلى كل رجل منهم صرته، عليها اسمه.

ومنها أنه جاء رجل إلى ابن المبارك فسأله أن يقضي دينًا عليه، فكتب له إلى وكيل له، فلما ورد عليه الكتاب، قال له الوكيل: كم الدين الذي سألته قضاءه؟ قال: سبعمائة درهم. وإذا عبد الله قد كتب له أن يعطيه سبعة آلاف درهم، فراجعه الوكيل، وقال: إن الغلات قد فنيت، فكتب إليه عبد الله: إن كانت الغلات قد فنيت، فإن العمر أيضًا قد فنى، فأجز له ما سبق به قلمي.

ولكثرة إنفاقه عوتب ابن المبارك فيما يفرق من المال في البلدان دون بلده، قال: إني أعرف مكان قوم لهم فضل وصدق طلبوا الحديث، فأحسنوا طلبه لحاجة الناس إليهم احتاجوا، فإن تركناهم ضاع علمهم، وإن أعناهم بثوا العلم لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، لا أعلم بعد النبوة أفضل من بث العلم.

وفاته:
قال الفسوي في "تاريخه": سمعت الحسن ابن الربيع يقول: شهدت موت ابن المبارك، مات لعشر مضت من رمضان سنة إحدى وثمانين ومائة، ومات سحرًا، ودفناه بهيت، ولبعض الفضلاء:
مررت بقـبر ابن المبارك زائـرًا .. ... .. فأوسعني وعظًــا وليس بناطق
وقد كنتُ بالعلم الذي في جوانحي .. ... .. غنيًا وبالشيب الذي في مفارقي
ولكن أرى الذكرى تنبه عاقلاً .. ... .. إذا هي جاءت من رجال الحقائق

وعن عبد الرحمن بن عبيد الله يقول: كنا عند الفضيل بن عياض فجاء فتى في شهر رمضان سنة إحدى وثمانين ومئة، فنعى إليه ابن المبارك، فقال فضيل: "إنا لله وإنا إليه راجعون، أما إنه ما خلف بعده مثله".

(((الشبكة الأسلامية)))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النخلة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19