عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-11-2006, 04:28 AM   #11
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 880
قوة التقييم: 0
النخلة is on a distinguished road
يعشق السعوديون الأشياء المبهرة ولكن للأسف هذا يظل محصوراً في الأشياء المادية فقط. يمكن أن تخلب قلوبنا سيارة جميلة أو قصر فاخر ولكن لا يمكن أن ننبهر من عقل جميل.
هذا الحديث ليس مثالياً فجميع الناس يحبون السيارات الفاخرة والقصور الرائعة ولكنهم على عكسنا يحبون أن يلتقوا أيضا بالعقول الجميلة ويهتمون أن تكون بينهم وأن تتزايد. هذا ربما يفسر تلقينا خبر حصول جامعتنا على مراكز متأخرة (ليست فقط متأخرة بل ومخجلة. ترتيب الجامعات هي 2998من 3000جامعة حول العالم) ببرود مخيف لن يحصل حتى مع أكثر الأشياء في حياتنا هامشية. ولكن علينا أن لا نبدو كالمفاجئين . هذا شيء متوقع ويبدو واضحاً تماما.

إن التعليم يمثل لنا منذ البداية ارتباطه بالحصول على الشهادة ومن ثم الوظيفة ولا يوجد هناك أي حديث عن فائدة عقلية عميقة يمكن أن نحصلها ماعدا تلك التي تجعلنا على مستوى أكثر من الأمي العادي.

هذا ما كانت تفكر به العائلة في السابق فقد كان الوالدان يهتمان أكثر بأن تحصل على ثلاثة ريالات مصروفك اليومي ويطلبان منك أن "تشد حيلك" حتى تحصل على الشهادة التي يعني أنك من دونها س "تدشر" ورسوبك سيعني لوالدك ليس فشلك العقلي الذي يعني عدم القدرة على الفهم بل فشلك الرجولي الذي يعني عدم التزامك بالمذاكرة وهذا يعني افتقادك صفة رجولية تجعل (ولد فلان أرجل منك).

يبدو هذا الوضع مفهوما عند والدين يجدان صعوبة كبيرة بفك الحرف ولكن الرؤية البسيطة للتعليم على أنه ليس عملية لدعم العقل بشكل رئيس أكثر منه عملية للحصول على وظيفة جيدة استمرت حتى مع الأجيال المتعلمة، التي أتت بعد ذلك.

أصبح الآباء يزيدون من مصروف أولادهم ويعطونهم عشرة ريالات في اليوم، ولكن لم يزعجهم أبدا أن أولادهم لا يعبرون عن أفكار لامعة أو معقدة اكتسبوها من المدرسة، وإنما يسمعون منهم الأفكار نفسها التي تعلموها وهم صغار ويجب أن يعرفوا بالنسبة إلى عقولهم غير الذكية أنه يجب على أطفالهم أن يحصلوا على تعليم مختلف غير الذي تحصلوا عليه حتى لا يصبحوا مثلهم.

أعرف أن كثيرين لا يجدون أن هناك خطأ في أن يتعلم اولادهم ما تعلموه هم، ولكن فقط هنا يمكن استغلال العاطفة الأبوية التي تجعل الأب يتمنى أن يكون ابنه أحسن منه؛ لكي يشعر أن على اولادهم أن ان يحصلوا على تعليم مختلف حتى ولو كان أسوأ، ولكن حتى هذا لا يحدث أيضا!! .

أفكار ابنائهم التي تعجبهم ويضحكون لها كثيرا هي الأفعال الشيطانية نفسها التي لم يكتسبوها من الصف، ولكن من الفسحة، وهي تشير ربما إلى فطنة البنت أو الصبي ولكنها تؤشر بشكل مأساوي إلى أن هذه الفطنة والذكاء الفطري لن تتم تنميته في الفصل، ولكن على العكس سيتم قمعه واقتلاعه.

في الدول المتحضرة الجدل حول التعليم لاينتهي. في كل عام تمتلئ الصحف والمجلات بآخر أخبار الجدالات في المؤسسات التعليمية وداخل المجتمع حول المناهج التي يجب أن تدرس والنظريات التي يجب أن تحذف وأساليب التعليم المتطورة التي يجب أن تستخدم.

المسألة مهمة لأنها تتعلق بالمصير ولا يوجد أكثر من هذا المصطلح يمكن ان يجعل الشعوب تشعر بالذعر وتعمل جاهدة لتحسينه.. ولكننا جميعا خارج كل هذا ولم نعرف إلا من تقرير الأمم المتحدة أن جامعاتنا رديئة، وقبل ذلك (ربما وحتى مع ذلك) يمكن أن نتجادل حول إشارة معطلة في شرقي الرياض، أو خطأ تحكيمي صغير في مباراة، ولكنك لن تجد أحداً يسألك عن المستوى الذي تقوم به المدارس والجامعات في بناء عقول خلاقة ومبدعة ومستقلة؟ (كم يبدو هذا السؤال غريباً). الجواب عنه يبدو واضحاً جدا، إذا كانت الجامعات التي يجب تضيء المجتمع الآن منطفئة فإن المدارس تبدو بحالة مزرية والسيناريو الذي ستتعامل به مع عقول الطلاب واضحة ومررنا بها جميعا.

ستتابع الحكاية المحزنة لذبول عقول اخوتك الصغار بعد أن كانت حيوية ومتمردة. بعد سنوات من الدراسة اجلس معهم وستكتشف انك لم تعد تعرفهم. الصغار المختلفون باتوا متشابهين ويرددون الجمل ذاتها والصغار المتمردون باتوا تقليديين، وهم في عمر 12سنة، والطاهرون تعلموا الكراهية وباتوا عدائيين ويحكمون على الناس بالنار.

لقد قضي عليهم . كل ذلك لأن المسائل التي تشغلنا هي: هل أشتري سيارة جديدة الآن؟! هل نسافر هذا الصيف ام لا؟! المسألة صارت أكبر من مصروف ثلاثة أو خمسة ريالات ولكن كل ما يكمن أن نخشاه هو أن يكون الوقت قد فات على كثير من الأطفال الذين يعيشون بيننا. عندما يتشكل العقل فإنه يتحول إلى قطعة من حديد. اجعلوا اطفالكم الصغار الذين سيدرسون جائعين ولكن تأكدوا من أن عقولهم ممتئلة.

جريدة الرياض
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النخلة غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19