عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-11-2006, 02:28 PM   #31
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 49
قوة التقييم: 0
القيصر is on a distinguished road
سيدي الكريم

" الشهرستاني "

قبل أن يوقفني جمال موضوعك ،، أوقفني اسمك

بغض النظر عن معناه ودلالاته الجغرافية التاريخية والقومية

إلا انه اسم لا يخلو من جمال أدبي في نطقه

فأهنئك على اختيارك الموفق


::::::::::::::::::

أما موضوعك والذي بدوره لا تنقصه الجرأة ولا يخلو من الصراحة

فلدينا –لو تلاحظون- بدأت تطفو على السطح

بوادر تحزب وشرذمة وشللية

عند بعض أنصاف المتدينين وأنصاف العلماء (أو بالأصح أنصاف طلبة العلم)

كذلك التهميش الصريح والواضح لغير المتدين أو كما قلتم (صاحب المعاصي)

وإن كنت أشك أن هناك قلبا ً على سطح هذا الكوكب يخلوا من ذنوب ومعاصي

بدون أي استثناءات !!!!


فلو استمرت هذه الشللية العنصرية فستكون لها ردة فعل قوية

من قبل غير المتدينين ،، وسيحشر المتدينون (أو بعضهم)

أنفسهم في خندق صغير لطالما حذروا منه

وستتحقق "العلمانية" التي طالما حاربوها بأيديهم وألسنتهم وقلوبهم

وسيكون ظهورها بفضلهم وعلى أيديهم !!!

وكما قيل (( على أهلها جنت براقش ))


تحياتي للجميع

ولك خاصة أيها الشهرستاني


والله من وراء القصد
القيصر غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-11-2006, 03:13 PM   #32
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 108
قوة التقييم: 0
الأسيف is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها aaappp
لا تزال ساحة القتال تشهد تقدم الشهرستاني

بفارق 50 مليون سنة ضؤئية


فاسر بارك الله بما تكتب


عيب يا مثقف .... هم يتناقشون وليسوا يتقاذفون

فأرجوك راقب وشارك بالمفيد أو أسكت ...

وفقكم الله مازلنا نستفيد منكماااااااااااا
الأسيف غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 04:34 PM   #33
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
هذه طريقتك ، ولكل شرعة ومنهاجا ..
لن يسألني الله لماذا لم تمدحهم أو لماذا لم تذمهم .. وكلامي أعتقد بوضوحه .. لكن أخ حاجوم ، هل تعرف قصة النفر الذين أحرقوا فتح الباري قبل سنوات عدة بحجة أنه كتاب ممتلئ ضلالة وجهالات ..!!

على كلٍ أشكر لك . . كل هذا ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 05:34 PM   #34
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
الشعرستاني

أعجبتني بمراوغاتك وهروبك عن الإجابة عما أوردته عليك (على طريقة المتحدثين الرسميين)من النقد لهذه الكتب الفكرية وموقف علماء السنة منها.


وعموما هذه ليست طريقتي وإنما طريقة أئمتنا وعلمائنا السائرون على المنهج السلفي

وبالسلفية إعجابنا **************إذا قل بالسلف المعجب


وبالنسبة لقضية فتح الباري

فإيرادك لها دليل على الإفلاس التام والجهل المركب بالجماعات والفرق والتوجهات الدعوية

هل من الممكن أن تذكر لنا إسم شخص قام بإحراق فتح الباري؟؟؟؟!!
وهل من الممكن أن تورد لنا إسم شخص قال بإحراق فتح الباري؟؟؟؟!!

أظن أن الأمر إلتبس عليك( وماأكثر هذه الأمور التي ألتبست عندك!!)كما إلتبس عليك أمر البخاري!!

شهرستاني
هناك مجموعة من الشباب المتحمسين للسنة حتى غلو في ذلك وجاوزا الحد وكان يتزعمهم رجل يقال له محمود الحداد
وكانوا يحذر من فتح الباري لكن لم يصح عنه أنه أحرق فتح الباري ودون إثبات ذلك خرط القتاد

وقدرد عليه العلماء في حينه وحذروا من منهجه وطريقته
وممن حذر منه جمع من العلماء السلفيين في المدينة كالسحيمي والعباد ومحمد الجامي والمدخلي وغيرهم





حاجوم لايضرني بل يزيد من حسناتي فأكثر بارك الله فيك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2006, 12:48 AM   #35
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 250
قوة التقييم: 0
الهاجس is on a distinguished road
Post

بسم الله و الحمد لله وكفى و الصلاة و السلام على النبي المصطفى ... وبعد :

الشهرستاني .. كاتب منتديات الرس الكاتب الشامخ القوي ،، شكر الله لك ماذكرت من مقال رائع وطرح مفيد ؛ لم لا وهو يناقش أهم محور تحتاجه الأمة اليوم وهو الدعوة ... عندما تركها كثير من أبناء الأمة .. وهم يقرؤون أو يسمعون قول الحق (( ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا.... الآيه )) .. لا ... و العجيب أن هناك من يحاربها وهو لا يعلم ظنا منهم أنهم سحبٌ وابلة تنفع الأمة بطرحها المتناقض لتنبت للأمة العزة و النصر ... لا بل هم سحبٌ واهية لا تنفع شيئاً غير أنها تزيد الرجال تعلقاً بمنهاج السلف الصحيح الدعوي المنبني على الخوف من الله وعدم التجريح في رجال الأمة الا ممن هم أهلٌ لذلك و المصلحة تقتضي ذلك كـ (( الجرح و التعديل )) !!

الشهرستاني ... سر على بركة الله ... ولا يضر السحاب نبح الكلاب .. و إن تسمّت الكلاب بها !!!!



الهاجس
__________________

الظلام حولك حالك و الشمعة فلتكن حالك ,,
الهاجس غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2006, 03:44 PM   #36
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road




أخـــي في الله الشهرستاني

لابد لي من شكرك على مقالتك الرائعه ..

والتي وللاسف يحاول البعض - عبثاً - ...إطفاء وهجانها ...

فتعدت ولله الحمد بالنفع لمستويات ــ ربما ــ لم تحققه الكثير ..

من مشاركاتك السابقه ..

فواصل ... ومتعنا بالمكنون مما وهبك الكريم من ملكات كتابيه ..

أخــــي السحب الوابلة

لما هذة الحِديّه الغير مبررة

في ردودك على من قال بقول الكثير من سواد الأمه ..

فالأخ الشهرستاني لم يقل بقول أحد الأعضاء في المنتدى ( قريباً )

حين قال عن شريط الشيخ العلامه محمد المُنجّـد - حفظه الله - :

اقتباس:
كما ذكره أبن القيم في كتابة ( الروح ) وهذا كذالك أتمنى احراقه
فلم نرى لك وقفه قويه كما هو منك هنا ..

عن علم من أعلام الاسلام وكتبه دفاعاً أمام هذا النكرة ..

وإستقباحاً لقله أدبه وكدر عقيدته ..

بل إكتفيت من زكاة علمك ما أخرجته لنا حين قلت له :

اقتباس:
كتاب الروح فيه أقوال كثيرة ليس عليها دليل
لذلك نفى بعض العلماء نسبته لابن القيم
ومنهم من قال أن إبن القيم ألفه في بداياته العلمية
وراجع (كتب ابن القيم لبكر ابوزيد)
سبحان الله ...

أليس منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال ..

هو الإنصاف وذكر الإيجابيات والسلبيات ؟

رحم الله العلامه محمد ابن صالح العُـثيمين ..

عندما سئل عن رأيه فيمن يمزق كتب ..

( فتح الباري شرح صحيح البخاري )

للحافظ بن حجر - رحمه الله -

لأن لدى الحافظ - رحمه الله -

شيء من عقيدة الأشاعرة في بعض الصفات ..

فقال العلامه العثيمين - رحمه الله : من يمزق فتح الباري فهو أحمق !!

وأنت تقول ..

اقتباس:
وربما كانت ال2%هي محل الضلال والإنحراف
فأنت تريدها ربانيه ... لا ترى فيها عِوجا ولا أمتا ...

قال شيخ الإسلام أبن تيميه - رحمه الله - :

( وأنا وغيري كنا على مذهب الآباء في ذلك

نقول في الأصلين (*) بقول أهل البدع

فلما تبين لنا ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم

دار الأمر بين أن نتبع ما أنزل الله أو نتبع ما وجدنا عليه آباءنا

فكان الواجب هو اتباع الرسول

وأن لا نكون ممن قيل فيه ..



.. إلى آخر كلامه رحمه الله )

. انظر الفتاوى (6/258)...

أم تـُرى البعض منا يدّعي بأنه بلغ من العلم مالم يبلغه الائمه الكبار ..

الذين ما فتئوا يعلمون الناس أسس وأدب علم الجرح والتعديل ..

ومن ذلك :

لما سُـئـل الإمام أحمد - رحمه الله - عن أقوال كثيرة ..

فكان يجيب تارة بقوله :

( هذا قول الجهمية )..

وقد يكون المُراد من علماء السلف من قال به..

كمن تأوّل حديث ( الصورة ) وأرجع الضمير إلى آدم ..

وممن تأوله من المتقدمين ابن خزيمة ..

فلم يقل الامام أحمد بأن ابن خزيمه جهمي ..

أو ألّب السُلطان عليه ... وأرادة في إحراق كتبه ..

بسبب قول أو أكثر هو نتاج فكري ربما قد رجع عنه مستقبلاً ..

فميزان العدل عندهم قائم على ..

( إذا بلغ الماء القلتين .. لم يحمل الخبث ) ..

إذاً ...

فالفرق بين هؤلاء العظام ..

وبين من يدّعون العلم من المتأخرين .. - زمناً وفقهاً وإجتهادا -

بأنهم لا يحكمون على عموم نتاج الفكر من المجتهد ..

بمقوله أو مسأله واحدة أو أكثر ..

مع الأخذ بالحُسبان ...

بكون تلك المسأله المُبدّع عليها ليست زندقه أو مُعطــّـله أو مُرجئه ..

أو رمي للانبياء عليهم السلام والصحابه رضوان الله عليهم ..

بقذف وتنقص كمايفعله الآن الرافضه وبعض غلاة الليبراليه ...

والذين سلموا - وللاسف الشديد - من سهام النقد والتجريح ..

ولم يسلم منهم علماء وطلاب علم ومفكرين اسلاميين ..

نذروا أنفسهم لله وحدة فقدموا أرواحهم لله وحدة ..

وفي سبيل عزة هذا الدين
.


(*) الخبري (الاعتقادي) والعملي

السلام عليكم
.
.

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل ~smart~; بتاريخ 11-11-2006 الساعة 03:50 PM.
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2006, 08:06 PM   #37
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

اولا : اتفق مع الاخ ~smart~ واستغرب الحدة الغير مبررة من الاخ السحب الوابلة في الرد وهو المعروف عنه الهدوء والاتزان في الرد ... وكذالك المقال لا يوجد فيه ما يبرر هذه الحدة ... وبصراحه كان مقال رائع وابدع في الاخ الشهرستاني كما لم يبدع من قبل وكما يتضح أن هدف المقال هو الحرص على الخير

ثانيا : سمحك الله اخ ~smart~ عندما نعتني بـ ( النكرة ) وكان يمكنك أن لا تدخل بذمتك شئ وأنت لا تعلم بما في قلبي ولا تعلم بنيتي

ثالثا : يا خي أنا عندما ذكرت ( احراقه ) يعود الضمير على الكتاب وليس على ابن القيم ... وأنت انسان مطلع ... ولكن يبدو أنك لم تطلع على الكتاب بغض النظر عن مؤلفه فهو يحمل الكثير من الاحاديث الضعيفه ... وهذا بحد ذاته يجعل قيمة الكتاب قليله ان لم تكن معدومه ....وأنت استفسر من احد العلماء الذين تثق بهم عن هذا الكتاب وقل له أنك ستوزع نسخ عديدة منه ... اكاد اجزم أنه إذا كان يمتلك العلم راح يمنعك ويطلب منك أن تختار كتاب مفيد

ياخي افهمني أنا لم اتعدى على ( ابن القيم ) وليس من اخلاقي أن اتعدى او اقلل من احد سوء كان عالما او متعلما او لا يمتلك العلم .... فاحترام الجميع من أهم المبادئ عندي ..... وكذالك توضيح الاخطأ بعض النظر عن اصحابها يلزمني توضيحها .... فأنا اطلب رضى الله سبحانه وتعالى .....فإذا رضي الله عني لا يهمني أن يصفني احد البشر بـ (( النكرة ))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2006, 09:08 PM   #38
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر


يا خي أنا عندما ذكرت ( احراقه ) يعود الضمير على الكتاب وليس على ابن القيم ... وأنت انسان مطلع ...

-----------------------------------------






في منتدانا العزيز هذا فقط .... يكرر الكلام الذي رُد عليه من قبل !!

إحراق وإتلاف الكـُتب الرائعه في المنهج والتعبير والفكر ..

بسبب ...

إمتزاجها - عرضاً - ببعض الخطأ الفكري والعقدي ..

نوع من بعث محاكم التفتيش مرة أخرى ...

يريد منا بعض الأعضاء - هداهم الله -

إقامه أعمدة الصلب ... لكاتبيها

لكونها صدرت من كاتب لا يرتضيه أو لا ترتضيه مراجعه المقدسه !!

فالمسأله لا تعدوا الا كما شبهها الاخ الشهرستاني ...

( محاكمه للكـُـتّـاب لا للمكتوب ) ..

السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل ~smart~; بتاريخ 11-11-2006 الساعة 09:16 PM.
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2006, 09:16 PM   #39
لا ينتمي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: إنها تقيم بداخلي..وأقيم داخلها !
المشاركات: 1,209
قوة التقييم: 0
الشهرستاني is on a distinguished road
أخي السحب الوابلة شكراً لك ..

وهذا منهجك ، ولي منهجي .. والخلاف لا يفسد للود قضية ، أنا لا أحب الإخوان المسلمون لكنني لا أكرههم ..

عقيدتي .. أن أنشر ما نشروه من خير ، وأترك ما خلفوه من شر ..

ولا تعتقد أنني أتهرب منك ، فالشهرستاني معروف يستطيع أن يلاقيك ويشرف بذلك ..

أما أن تلزمني بقول يسوغ فيه الأخذ والرد ؛ فالشهرستاني له منهجه الذي يساير فيه العلماء .. وله طريقته وعقله ..

أشكرك ؛ أما عن قضية إيرادي قصة متطرف المدينة كي تعلم أن من الردودية أهل المدينة متطرفين .. فكذلك من الإخوان متطرفين أيضاً ..


والحق في اتباع الوسط ..

وإن كان من ردٍ آخر لك فأفرده في المنتدى الدعوي .. واسلم لمحبك ..
__________________
هذا المنتدى، كان عظيماً..وما زال عظيماً ، وسيبقى عظيماً !
الشهرستاني غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2006, 10:04 PM   #40
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ~smart~



-----------------------------------------






في منتدانا العزيز هذا فقط .... يكرر الكلام الذي رُد عليه من قبل !!

إحراق وإتلاف الكـُتب الرائعه في المنهج والتعبير والفكر ..

بسبب ...

إمتزاجها - عرضاً - ببعض الخطأ الفكري والعقدي ..

نوع من بعث محاكم التفتيش مرة أخرى ...

يريد منا بعض الأعضاء - هداهم الله -

إقامه أعمدة الصلب ... لكاتبيها

لكونها صدرت من كاتب لا يرتضيه أو لا ترتضيه مراجعه المقدسه !!

فالمسأله لا تعدوا الا كما شبهها الاخ الشهرستاني ...

( محاكمه للكـُـتّـاب لا للمكتوب ) ..

السلام عليكم
.
.
يأخي هي ليست محاكم تفتيش .... أنا لم اطالب بمصادرات الكتاب ..... وإنما هي امنيه .... وهل يمنع الانسان من التمني ؟؟؟ ومبعث هذه الامنيه ... أن مؤلف الكتاب ابن القيم .... والذي ربما البعض اعتبر نقد كتباته انحراف عن الدين وناقده ضال ... وأن ما يكتبه ابن القيم من المسلمات بها ...ولو كانت في مجتمع يتقبل نقدما يكتبه ابن القيم لاختلفت الامنيه

يأخي أتمنى أن تتقبلوا محاكمة المكتوب بدون النظر للكاتب .... ولكنكم انتم أول من يحارب هذه المحاكمة ... ولو حاكمة كتاب (( الروح )) لكتبت مقال خاص بالعنوان فقط ........ وأن معنى الروح ليس كما فهما ابن القيم في هذا الكتاب .... وأن شاء الله يكون لي مقال عن كلمة (( الروح ))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19