عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-11-2006, 04:02 PM   #11
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
ضريبة الزواج من الخارج

الرياض: طارق النوفل


لم يصدق المواطن (ع, ن) نفسه وهو يسمع ابنتيه سهيلة وسمية اللتين تعيشان مع والدتهما الأمريكية في الولايات المتحدة وهما تقولان له عبر الهاتف "بابا عفوا لا ترسل لنا قرآنكم فقد أصبحنا مسيحيتين" الأمر الذي أصابه بالذهول بعد أن عجز عن استيعاب فقدانهما بعد خلافه مع والدتهما في هولندا أثناء رحلته إلى أمريكا بغرض العلاج.


وقال (ع, ن): "تزوجت من فتاة أمريكية أشهرت إسلامها أثناء ابتعاثي للدراسة بأمريكا, ورزقت منها بابنة أسميتها سهيلة وعدت إلى السعودية بعد انتهاء الدراسة والتحقت بإحدى الشركات بالمنطقة الشرقية, لكن المقام لم يطب لزوجتي التي كانت كثيرة الشكوى من الاختلافات الثقافية بين المجتمعين الأمريكي والسعودي". وأضاف "عدت إلى أمريكا مرة أخرى لإكمال دراسة الماجستير وهناك رزقت بطفلتي الثانية سمية ولكن بعد عودتي مره أخرى إلى السعودية حوالي 1999 تجددت مشاكل زوجتي مرة أخرى في تأقلمها مع مجتمعي، لكن إصابتي بالمرض جعلتني أعود إلى أمريكا للعلاج وهنا أخذت القصة منحى آخر".


واستطرد قائلا: "عند توقفنا في مطار أمستردام بهولندا رمت زوجتي حجابها وأخذت تنادي في المطار بأعلى صوتها وتسبني وتسب بلدي وعروبتي بأقبح الألفاظ وتجمع الناس هناك, وحاولت تهدئتها, وتسللت إلى مكتب الخطوط لإلغاء رحلتي إلى أمريكا والعودة فورا إلى السعودية ليقيني الكامل بأنها ستخطف طفلتي هناك لكن الأمر لم يتم فقد هجم علي موظفو الأمن بالمطار بعد أن اتهمتني زوجتي بنيتي قتلها وطفلتيها وخيرني المسؤولون بالمطار بالعودة بمفردي إلى السعودية أو مواصلة رحلتي إلى أمريكا واخترت إكمال رحلتي". وأضاف "بعد وصولي استوقفني 3 رجال أمن بالمطار للاستفسار عن صحة الاتهامات التي وجهتها إلي وطلبوا مني عنوان مقر سكني".


وبعد وصوله بيومين طرق باب غرفة الفندق اثنان من رجال الأمن وقاما بتفتيش الغرفة وأخذا الطفلتين ووالدتهما إلى جهة غير معلومة, لكن الزوجة اتصلت به في أعقاب إنهائه الفحوصات الطبية وأخبرته بأنها في بيت عائلتها وطلبت منه في حال رغبته رؤية ابنتيه الحضور إلى بيت عائلتها والمكوث معهم فقط كشرط أساسي.. وعندما ذهب إليهم رفض والد زوجته استقباله وأبلغ بأن أمرا قضائيا يمنع اقترابه أو حتى دخول الولاية, فعاد إلى السعودية.


وحاول الرجل جاهدا تقبل الأمر الواقع ومحاولة التعايش معه فاستقال من عمله ورجع مرة أخرى لأمريكا للبقاء إلى جوار أسرته لكن زوجته ضايقته فعاد إلى السعودية مرة أخرى وعمل في بعض الأعمال الصغيرة كان يجمع خلالها المال للاتصال على ابنتيه كل يوم والاطمئنان عليهما.


ولفت إلى أنه حاول رفع دعوى ضد الأم وطالب بحضانة البنتين وتمكينه من العودة بهما حيث صدر توجيه رسمي ملكي إلى السفارة السعودية بأمريكا بتحمل كافة تكاليف المرافعات القضائية إلا أن الأمر لم يدم طويلا حيث جمدت القضية بعد أحداث سبتمبر وبعدها بثلاث سنوات أرسل محاميه رسالة يعتذر فيها عن مواصلة القضية.


وبعد بحث طويل عثر على محام أمريكي من أصل فلسطيني أكد له سهوله كسبه القضية لأن والدة البنتين تزوجت مرة أخرى من شخص غير سوي وطلبت الطلاق منه وهي تعيش وحدها مع بنتيها في منزلها وهو ما يؤكد عدم كفاءتها وقدرتها على تقديم الرعاية الضرورية للبنتين (15 عاما و9 أعوام).


وناشد (ع، ن) الجمعيات الوطنية ذات الاختصاص كجمعية "أواصر" للوقوف إلى جانب بنتيه وردهما إلى البلاد.

صحيفة الوطن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
قديم(ـة) 11-11-2006, 04:12 PM   #12
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
الأستاذ الأديب والأب الفاضل/صالح العوض

قبل الولوج الى محور الحديث ..أود القول بأنك أدخلت الحزن الى فؤادي بقولك أنك هجرت المنتديات والنقاشات..فأنت بحق وبدون مجاملة كنز "لغوي" و "أدبي" و "أجتماعي" و "ثقافي" لأي منتدى تنضم إليه..
فلقد أستبشرت خيرا بوجود أسمك بين أعضاء المنتدى خصوصا بعد تقاعدك..وذلك لوضع جزء من مخزونك ولو كان يسيرا بين جنبات هذا المنتدى..
ولكن يبدو أن هناك سلطات عليا..لاتريد للماء الذي في فيك أن يرى النور..فأعان الله الجميع..

الى الموضوع..


كلمة " تغيير" فيها تجن سافر لا يخلو من اتهام مبطن ، لاسيما إذا كان مطلقاً ، بحيث يوحي أن الجميع داخل في هذا المسلك

عزيزي أبو بدر ..لا أخالك تجهل القاعدة القائلة "لا مشاح في الأصطلاح" .. فالمعنى في بطن الشاعر كما يقولون .. لذا أرجو أن تأخذ مفرداتي على غالب مرادها . .. لا بمعناها اللفظي الصرف ..
نعم أنا أردت "إدعاء" ولم أرد "تغيير"..ولقد ذكرت ذلك في الموضوع نفسه " ويدعي شيئا الناس كلهم يعلم أنه يكذب"..







(((والشق الثاني ـ من وجهة النظر هذه ـ الذي تفوح منه رائحة التعالي واليقين القطعي بتلبس العنصرية التي زكمت الأنوف !! وهو التأكيد على أن المثبت لنسبه مدعٍ !! والتأكيد على أن الناس كلهم يعلمون أنه يكذب ، وأنه اتخذ مبدأ ( اكذب واكذب حتى يصدقك الناس ..)!! إنك في طرحك للموضوع كنت تستشرف المعالجة ، ونبذ العنصرية المقيتة التي يمارسها المتعالون الظَّلَمَةُ ، الذين يبخسون الناس حقوقهم وقيمهم المثالية ، ولسان حالك يقول أنا من جاء لينقذ هؤلاء المظاليم الذين أجحف في حقهم مجتمعهم وحشرهم في الزوايا المهجورة في سراديب الحياة المظلمة ... ولكنك للأسف أخطأت الطريق وأسأت من حيث أردت الإحسان !! وكَرَّسْت من حيث أردت الاجتثاث ، ونَكَأْتَ من حيث أردت العلاج)))


لقد حرصت في موضوعي أن أبين مبدأي وهو معارضتي "الشديدة" لشتى التصنيفات القبلية..وحاولت أن لا أوجد مخرجا لكل من يعتقد خلاف ذلك..ولا أخالك عاجز عن إيجاد ذلك المخرج كونك متبحر في علوم اللغة..فالناقد لا تعييه الحيلة في تصيّد الأخطاء .. ونقدها على حسب رؤاه..
تعتقد أستاذي أني أوردت عبارات ضمنية تعبّر عن التعالي مع أني لم أصرح بأسمي الحقيقي..وأنت شخصيا تجهل نسبي هل أنا "خضيري" أو
"قبيلي بدوي" أو "قبيلي حضري" أو "طرش بحر" أو غير ذلك من التصنيفات التي أبدعنا في خلقها..
فربما أكون خضيريا متمردا على "تغيير" النسب..أو أكون "بدويا" ثوريا على من يتهرب من أسمه الأخير أو غير ذلك..
لذا يا عزيزي "الحكم على الشىء فرع عن تصوّره" ..
فلقد ذكرت في موضوعي أعلاه ما نصّه "هذه وجهة نظري وهي أحتقار كل من يلبس ثوب ليس ثوبه..ويدعي شيئا الناس كلهم يعلم أنه يكذب"...
ومبدأي واضح وحكمي صريح لا مجال لتحويره أو تغييره أو إخراجه عن مساره ..أو أبتساره من سياقه..
فهل يرضيك أن تشاهد مصريا او سوريّا أو غيرهما يلبس الثوب والشماغ والعقال ..ويدّعي أنه سعودي .. وهو بالكاد يتحدث اللهجة السعودية .. فضلا عن إجادتها ..!!!

أما من ذكرت أن هناك من لم يثبت أنه "قبيلي" أو "خضيري" أو "طرش بحر" .. فهذا خارج النظرية لأن هذه الحالات شواذ والشاذ لا حكم له..بحكم العرف والقانون..

(((وقولك : " لا على أرض المجتمع الأفتراضي " فقد أعياني فهمها ! لأنه ليس لدينا سوى مجتمع واقعي فرض كل ما لديه على الجميع دون تفرقة)))


المقصود بالمجتمع الأفتراضي هو العالم اللامحسوس بوسائل الإدراك وهو الأنترنت وماشابهه..
أستقيت لفظة"مجتمع أفتراضي"من أصلها العلمي في اللغة الأنجليزية وهو << "Virtual Society" ‎

(((ثالثاً : ليس كل من ينتمي إلى قبيلة من القبائل النجدية أو غيرها هو بالفعل منها ، والنماذج على هذا كثيرة جداً ، ويعلمها كل من يقرأ تاريخ الشخصيات العربية في العصر الحديث وخصوصاً في خضم الحروب والتناحر التي آلت بكثير من البطون العربية إلى الاستجارة أو التحالف أو الجوار مع القبائل الأخرى ، وهناك أشخاص بين ظهرانينا ونعرفهم حق المعرفة ونعرف قبائلهم الأصلية ولكنهم ينتمون إلى قبائل أخرى للدواعي التي سقتها آنفاً .
رابعاً : القطع بهذا الحكم يخل بالأمانة العلمية التي يجب أن يتمثلها أي كاتب يؤم مسالك التوثيق ويترسم طرق الكتابة التاريخية)))


ربما أكون أجهل أبناء جيلي في علم الأنساب لأن مبدأي فيها وهو"العلم فيها لا ينفع والجهل فيها لا يضر"..
ومسألة البحث في الأنساب "بالنسبة لي ولا أفرضها على غيري" مضيعة للوقت أكثر منها البحث عن الفائدة المرجوة من ذلك...
لأن هناك فئام من الناس .. همّها الأوحد من دراسة الأنساب والقبائل .. "لإثبات" جهل هذا .. أو "الفخر" بنسب ذاك..


(((لا أتصور أن هذا الكلام يستقيم بكل مناحيه فالطبيعة القبيحة لا يرتضيها حتى القبيح نفسه ، فكيف تطلب من شخص يصفه غير المنصفين بالقبح أن يقبل بهذا القبح .. هل ترضى ؟)))!

نعم يرتضيها لنفسه .. إذا كان قبحه واقع ولا مجال "الا بشق الأنفس" الهروب منه .. فالمرض الميئوس منه ..والأمراض المزمنة... تدفع صاحبه مع الزمن الى التأقلم .. والعيش بنفس مطمأنّه .. ولا تدعوه الى الألتفات الى الخلف ... والنظر الى نصف الكأس الممتلىء .. بدلا من أجترار الماضي .. والبكاء على الأطلال..

لأن مهمة الشخص الذي "يدعي" نسبه الى قبيلة هو كالباحث عن سراب..لأن المسألة ليست "حروف هجائية صماء مرسومة على قرطاسة سليكونية أسمها بطاقة احوال مدنية" بل هي معقدة كونها متعلقة بـ"زوج البنت" و "زوج الأخت" و "زوجة الأبن" و "زوجة الأخ" حتى آخر ورقة في الشجرة..وهذه العملية إن لم تكن مستحيلة فهي بالغة الصعوبة..
هل هذا صحيح ..؟؟؟
فعندما يدعي شخص النسب لا يخرج بسوى نظرات التهكم والسخرية من أقرانه و زملاءه..
وهذا ما أشاهده وأسمع به..

أما بقية تعقيبك فهي تعقيب على الرد الثاني أعلاه..ولو ألقيت نظرة سريعة عليه لوجدته مذيلا بعبارة"منقول من الأخ أبو لجين أبراهيم"..وهو عميد الساحة العربية..
ونقلي له لالشيئ الا لصلته بالموضوع ولا يعني بالضرورة "تأييدي" أو "معارضتي" له بالكلية..


وأسلم لأخيك..


تنويه : لقد أنزلت الموضوع قبل عدة شهور..وتم حذفه بواسطة أحد المشرفين..عندما كان من المحرمات الأعلامية المحلية حينذاك..قبل الخوض فيها من قبل طاش والقنوات الإعلامية المحلية الأخرى ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل Big_Brother; بتاريخ 11-11-2006 الساعة 04:32 PM.
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2006, 06:28 PM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
لايوجد في جعبتي مايزيد عن مارمى به الأخ الكريم صالح العوض فلقد قال فأبدع

فأكاد أوافق الأخ صالح بمجمل الأفكار التي طرحها

ولكن لدي إستفسار بسيط خارج عن الموضوع وأعذروا جهلي مُسبقاً

هل صالح العوض هو الشاعر المعروف الملقب بأبي بدر صاحب الديوان المُسمى (مقاليد الهوى) أو هكذا أظن أسمه؟؟
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 12-11-2006, 06:49 PM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: !!!!!!!!!!!
المشاركات: 505
قوة التقييم: 0
طارق1390 is on a distinguished road
يرفع للإجابة عن سؤالي
شكراً
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
طارق1390 غير متصل  
قديم(ـة) 12-11-2006, 08:22 PM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طارق1390
لايوجد في جعبتي مايزيد عن مارمى به الأخ الكريم صالح العوض فلقد قال فأبدع

فأكاد أوافق الأخ صالح بمجمل الأفكار التي طرحها

ولكن لدي إستفسار بسيط خارج عن الموضوع وأعذروا جهلي مُسبقاً

هل صالح العوض هو الشاعر المعروف الملقب بأبي بدر صاحب الديوان المُسمى (مقاليد الهوى) أو هكذا أظن أسمه؟؟

أخي طارق .. نعم هو نفسه أبو بدر..الشاعر والأديب المعروف..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2006, 02:03 PM   #16
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
[frame="7 100"]


الأستاذ الأديب والأب الفاضل/صالح العوض

قبل الولوج الى محور الحديث ..أود القول بأنك أدخلت الحزن الى فؤادي بقولك أنك هجرت المنتديات والنقاشات..فأنت بحق وبدون مجاملة كنز "لغوي" و "أدبي" و "أجتماعي" و "ثقافي" لأي منتدى تنضم إليه..
فلقد أستبشرت خيرا بوجود أسمك بين أعضاء المنتدى خصوصا بعد تقاعدك..وذلك لوضع جزء من مخزونك ولو كان يسيرا بين جنبات هذا المنتدى..
ولكن يبدو أن هناك سلطات عليا..لاتريد للماء الذي في فيك أن يرى النور..فأعان الله الجميع..


أخي الكريم Big_Brother :

أهلاً بك مرة أخرى ..
لك الشكر مني على هذا التفاعل اللطيف وهذا الثناء الجميل الذي أتحفتني به ولا يستغرب من إنسان يحمل النبل ومكارم الأخلاق أمثالك ...
ونظراً للحساسية المفرطة التي تكتنف الموضوع ، وحيث إنني ووجهت بحالات من الاستنكار من خلال الاتصالات التي تلقيتها من أطياف متعددة من المجتمع ... إلا أنني لا زلت أؤمن بما في قرارة نفسي خصوصاً أننا نعيش في مجتمع يجمع المتناقضات القاتلة التي لا يكفيها علامات الاستفهام والتساؤل ولكنك تدهش حين يتنطع من يتنطع بأنه المثالي وأنه الذي لا يقبل التنازل عن ثوابته وموروثه الذي وجد عليه آباءه وأجداده .. وهذا متى ما تعلق الأمر بمن يمارس عليهم الفوقية .. أما إذا أراد النزوع إلى ما يوافق هواه ورغبته فإنه عندها يضرب بذلك الموروث عرض الحائط ! والأدهى أنك لا تجد من يعيب عليه ما فعل !

ثم اسمح لي أخي بأن أقف معك ـ مرة أخرى ـ عند ما أشرت إليه في ردك ـ وإن كنت لا أرغب في ترديد الكلام لأن المسألة واضحة وضوح الشمس ـ

فقولك :
نعم أنا أردت "إدعاء" ولم أرد "تغيير"..
كلمتان مترادفتان ولم تحسِّن الأولى بالأخرى .. وما أقصده تجاه هذه المسألة بالذات أن من أثبت نسبه وأرجع نفسه إلى قبيلته الأصلية لا يعد مدعياً ولا مغيراً .. وهو ليس كاذباً أيضاً ... وخصوصاً الذين يثبتونه حقيقة لا ادعاءً ولاهروباً من وضع إلى وضع .أما الذين يريدون إلصاق أنفسهم فأظن أولئك لا يخفون على الناس !

وقولك :
لقد حرصت في موضوعي أن أبين مبدأي وهو معارضتي "الشديدة" لشتى التصنيفات القبلية..
فأنت تعارض ولكن الناس لا يأبهون لتلك المعارضة لأنهم حريصون على عترتهم وأرومتهم ومهما سلمنا بأن هناك معطيات أخرى ومنطلقات حادثة ذات تأثير على الإنسان ليتنازل عن بعض المعتقدات إلا أنها ليست ملزمة لهم .. فمن حق أي عربي أصيل أن يحافظ على أصالته وجرثومته .. إنك تجد أكثر المبالغين في التمسك بها هم المتدينين الذين يرون أنهم أوصياء على الناس أحياناً ولو ناقشته بالدين لتظاهر بأنه أعلم خلق به وأعظم المتسكين به وأنه لا يحيد عنه قيد أنملة .. وتمسكه بالنعرة الجاهلية وعدم الانقياد لحديث النبي ـ عليه السلام ـ : دعوها فإنها منتنة ليس خروجاً على الدين وليس إخلالاً بتمسكه ذلك .
أخي الكريم : أنا أول المتمسكين بمبدأ النسب وعلمي بواقعي يفرض علي أن أكون كذلك ... ولا مشاحة .

وقولك :
ربما أكون أجهل أبناء جيلي في علم الأنساب لأن مبدأي فيها وهو"العلم فيها لا ينفع والجهل فيها لا يضر"..
ومسألة البحث في الأنساب "بالنسبة لي ولا أفرضها على غيري" مضيعة للوقت أكثر منها البحث عن الفائدة المرجوة من ذلك...

حق لك أن تكون كذلك فالريان لا يبحث عن الماء ! وواجد الشيء لا ينشده !
أما من يبحث عن إثبات نسبه فلأنه غير واجد له ، أو غير معترف به .

وقولك :
نعم يرتضيها لنفسه .. إذا كان قبحه واقع ولا مجال "الا بشق الأنفس" الهروب منه .. فالمرض الميئوس منه ..والأمراض المزمنة... تدفع صاحبه مع الزمن الى التأقلم .. والعيش بنفس مطمأنّه .. ولا تدعوه الى الألتفات الى الخلف ... والنظر الى نصف الكأس الممتلىء .. بدلا من أجترار الماضي .. والبكاء على الأطلال..
لعلك تقصد :( مفروض عليه ) ، وكونه مفروضاً عليه لا يعني بالضرورة قبوله به فلا أحد يرتضي سمة هي إلى العيب أقرب .. وفرق بين أن يكون مفروضاً عليه وأن يكون قابلاً به .
أما البرهان الذي استدللت به فهو لايستقيم في نظري .

وقولك :
لأن مهمة الشخص الذي "يدعي" نسبه الى قبيلة هو كالباحث عن سراب..
ليس الأمر كما زعمت !! بل إن المسألة ـ تعود كما أشرت سابقاً ـ إلى عدم اعتراف الناس لا غير .. أما صدقية النسب فقد تكون واقعة .

وقولك :
فعندما يدعي شخص النسب لا يخرج بسوى نظرات التهكم والسخرية من أقرانه و زملاءه.. وهذا ما أشاهده وأسمع به..
وهنا تكمن المأساة !
مأساة في أنهم لايقبلون شخصاً يرجع إلى قبيلته فعلاً بينما يقبلون من لا ينتمي البتة ويصاهرونه وأكثرهم يعلمون .. ولكنها العنصرية وربي .

وأخيراً أكرر أسفي !!

ولك مني جزيل الشكر وعظيم الامتنان .
[/frame]
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 15-11-2006, 07:53 PM   #17
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
القبيلة والمجتمع


د. عبدالله محمد الغذامي



أثارت قضية منصور وفاطمة أسئلة ضرورية حول دور القبيلة في مجتمعنا وفي تصوراتنا حول أنفسنا وطريقة نظرة بعضنا لبعض، وقصة منصور وفاطمة أنهما زوجان ينسب أحدهما وهي فاطمة الى نسب قبلي، أما زوجها منصور فليس لديه نسب قبلي ثابت، وقد تزوجا برغبة منهما وبموافقة من ولي أمر الفتاة، وبعد فترة من الزواج والإنجاب، أثار اخوة فاطمة غير الأشقاء دعوى قضائية يطلبون فسخ الزواج بحجة عدم تكافؤ النسب، ولقد كسب الاخوة القضية حيث حكم القاضي بالخلع معللاً ذلك بعدم شرعية زواج (غير المنتسب لقبيلة) من امرأة ذات نسب قبلي، وأكد ما ذهب اليه الاخوة بأن مثل هذا الزواج يلحق ضررا بسائر افراد الأسرة لأنه يقدح في نسبهم وفي علاقات الرحم والزواجات الحالية والقادمة.
هذه قضية خطرة من جميع جوانبها، المباشر منها الخاص بامرأة وأطفالها وزوجها، وما جرى من التفريق بينما وعدم الاكتراث لخياراتهما الخاصة، وكذلك هي خطرة من حيث المفاهيم التي جرتها هذه الحادثة من حيث الحجج التي سيقت لشرح القضية وتبريرها (أو رفضها) وكذلك في طريقة سلوك الزوج في مواجهة الحادثة حيث راح يؤكد أنه ذو نسب قبلي، وهذا التأكيد منه عزز من مفهوم القبيلة وعزز من موقف القاضي وموقف الاخوة المدعين ضده، حيث صارت المحاجة تقوم عليه لاثبات دعواه في الانتساب، وضاعت قضية التكافؤ بوصفها سؤالاً جوهرياً، وصار الزوج نفسه عامل تعزيز لمفهوم تكافؤ النسب، وبذا جرى تقليص القضية قضاياً لتنحصر في منصور وعما اذا كان من قبيلة أم لا وكان الأهم من ذلك كله أن يبقى السؤال حول صحة (أو عدم صحة) الدعوى في شرط التكافؤ وعما اذا كانت القبيلة هي عنوان التكافؤ وصورته أم لا.

في هذه المقالات التي قد تطول وتتعدد سأحاول طرح سؤال القبيلة، وهو سؤال اجتماعي وثقافي أعرف انه حساس ودقيق، ولقد مر علي عهد ليس بالقصير وانا أنوي طرح مسألة القبيلة في مجتمعنا بما انها تمثل نسقا ثقافيا لابد من التساؤل حوله، وكنت أعزم وأنوي ثم انصرف وأسوف تخوفا من مغبة الأمر وتحسبا من حساسية المجتمع، ولقد قررت مرة أن أجعله موضوع محاضرة، وقررت أن أفاتح الصديق الدكتور يحيى الجنيد لتكون المحاضرة عنده في مركز الملك فيصل للبحوث وراحت الفكرة وجاءت مرارا، ولكنني ترددت وتركت الفكرة ومرت سنوات وهي تجيء وتروح، ثم فكرت أن أجعلها في بحث علمي مطول عن سلوك وسيرة النسق الثقافي، وارتحت لهذا الأمر لأنه يعطي مجالا لأن أشرح الفكرة بتوسع وتوثيق، وأرفع عن كاهلي مخاطر المجازفة التي أتوقعها من محاضرة عامة قد تستجلب لغطا كبيرا ومصارعة اجتماعية مؤكدة، ومع هذا التردد بين فكرة وأخرى كنت أطرح الأمر في مجالسي الخاصة مستقرئاً وجهات النظر، ولم تخل هذه المجالس من مفاجآت حيث تكلمت مرة مع رجل ذي شأن ثقافي واجتماعي (وقبلي) كبير، فما كان منه الا ان سألني عن نسبي وعن قبيلتي، وحينما سمع جوابي راح يلومني على طرحي لأمر يراه مسألة فطرية وطبيعية وذلك في فضل القبيلة وأبناء القبائل على غيرهم.

لقد كان الرجل عالما ومثقفا جليلا وهو صاحب فكر تنويري واصلاحي، كما انه ابن مدينة وسليل ثقافة مدنية، ولا يعرف عن القبيلة سوى ماهو موجود في شجرة أنساب معلقة في منزله، وحينما كنت أجيبه عن نسبي وعن قبيلتي كنت أفعل هذا بتلقائية وبساطة ولم يتضمن كلامي اي معنى تبجيلي او تفضيلي لنسبي ولا لقبيلتي، بل انني سخرت من نفسي حينما قلت له ربما تشك في نسبي لأن الناس يصفون قبيلتي بالشجاعة والكرم، وأنا لست شجاعاً ولست كريما، خاصة الكرم الجاهلي الذي يمارس في مجتمعنا من ذبح للأغنام واهدار للأموال، وقلت له ان كرمي هو الكرم النبوي حيث كان رسول الله يطعم ضيوفه من طعام بيته، ولم يؤثر عنه أنه كان يقدم المفاطيح ولا الغوزي لمن هب ودب من كبار الكروش، وقلت له لو جئت لبيتي فسأعشيك فولا وتميزا او جبنة وزيتونا، هذا هو عشائي وعشاء من جاء لمنزلي، وزدت عليه في القول حتى أبلغته انني لا استقبل احدا في منزلي الا بعد موعد سابق حتى اخواني واخواتي لا يحضرون الا بعد مهاتفة واتفاق على موعد، وذكرت له قصصا عن أناس اعتذرت عن ادخالهم باب بيتي بعد أن طرقوا الباب على غير ميعاد، وقد حدث هذا عددا من المرات.

كان يسمع مني وتلهى عن الرد، وكنت اشعر بامتعاضه من ذلك ولعله قارن ما كنت أطرحه من تساؤلات عن القبيلة وما سمعه من وصفي للكرم الجاهلي ومن احترامي للزمن والمواعيد والخصوصيات، لعله رأى في هذه وتلك عقوقا لقيم القبيلة وتنكرا للأصل، ولعل الذي منعه من الجهر بهذا هو ما اعرفه مما شاع عنه من وصف الناس له بالتنوير.

وليس في نيتي ذكر اسم صاحبي هذا وهو رجل معروف ومشهور، ولكنني اشير الى صفته لأقول انه مثال على ما نسميه في النقد الثقافي بالنسق المضمر، وذلك حينما يكون الوعي الثقافي تنويريا والمضمر الذهني رجعيا، وهي صفة لو تمعنا فيها لوجدناها تصيب كثيرا من المثقفين الذين هم نسقيون دون ان يعوا ذلك، ولذا تراهم يقولون بفكر ثقافي متطور ظاهريا ولكنهم ينطوون على مضمر نسقي خطير يقعون ضحية له وينكشف من وراء خطابهم، وهذا ما نسميه بالعمى الثقافي حينما يعجز المرء عن اكتشاف عيوبه، واذا كشفتها له راح يصفك بأنك أنت نسقي ويسوق على ذلك أدلة يظن انه يدينك بها.

والأمر ان كل واحد منا هو نسقي بالضرورة الثقافية، ولكن الفارق هو بين شخص يعترف بنسقيته وعيوبه، وشخص آخر ينكرها ويحتال عليها باتهام غيره وبتعيير ناقده بعيب مشترك بين الاثنين، ولا شك ان هذا عيب ثقافي خطر يحتاج دوما إلى كشف وتعرية، وليس من السهل ان تقول: ان كثيرا من المثقفين هم نسقيون ورجعيون في حين انهم يدعون التنوير، وليس سهلا ان تقول عن نفسك انك معيب مثلهم، وانك لست الصحيح بين المرضى ولست ملاكا بين آثمين، انك تحتاج إلى جرعة عالية من الوعي كي ترى عيوبك، تماما مثلما ترى عيوب الثقافة، وعيوب الثقافة هي بالضرورة عيوب لكل افرادها، ولا يمكن الافتراض ان واحدا من افراد الثقافة سيتميز كليا عن قومه حتى ليكون نقيا وسط التلوث وطاهرا وسط النجاسة، هذا تصور خاطئ معرفيا.. واذا كنا نريد كشف ورقة القبيلة فاننا هنا بصدد ممارسة النقد الذاتي ومحاولة كشف النسق الثقافي المتأصل فينا، وبحق كل ذلك أم بباطل، وهذا امر ليس بالهين ولا بالمختصر واني انوي - ان شاء الله - اثارة الموضوع بتفصيل وتوسع، في بضع مقالات قد تبلغ سبعا أو تزيد، وان حبسني حابس فمحلي حيث صار الحابس وهو عذر لدى قرائي وقارئاتي.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 16-11-2006, 12:36 AM   #18
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
رفض تطليق زوجته فأصابه عمها بـ 3 طلقات نارية


بيشة: عبدالله المعاوي
عاشت محافظة بيشة يوم أمس الثلاثاء أحداثا جديدة من قضية طلب الطلاق لعدم تكافؤ النسب.
(ح .ح) (60) عاما رأى عدم جدوى تهديداته (ف.ب) (40) عاما بتطليق ابنة أخيه التي ارتضته زوجا لها وكذلك والدها فأصر على أن يضع نهاية لهذا الزواج ليتخلص مما يعتبره عارا على أسرته وقبيلته على الرغم من تراضي جميع الأطراف في هذا الزواج.
فكان أن تربص للزوج الذي رفض كل هذه التهديدات بالقتل متمسكا بزوجة ارتضته ورحبت بالزواج منه، ومن بندقيته من نوع "شوزن" أطلق 3 طلقات مزقت جسد البيشي بعد أن استقرت في وجهه وجنبيه وذلك في مركز الحازمي جنوب محافظة بيشة، ليلوذ بعد ذلك بالفرار وينقل البيشي لمستشفى الملك عبدالله في بيشة في حالة حرجة جدا وقد أوصى مستشفى الملك عبدالله في بيشة بترحيله للرياض لخطورة حالته.
من جانبها، تواصل الجهات الأمنية في محافظة بيشة البحث عن الحارثي ولم يتم القبض عليه حتى وقت تحرير هذا الخبر.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 18-11-2006, 08:17 PM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
عزيزي أبو بدر..

لم أجد جديدا أضيفه على تعقيبي السابق..

في النهاية كل له رأيه وقناعاته ..

ويجب على الآخرين أحترام هذه الآراء والقناعات ..

له وافر الشكر والتقدير على مرورك وإضافتك الثرّية للنقاش الواقعي ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 20-11-2006, 07:41 PM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المطيري
موضوع جميل وفيه شي من الحقيقه



وانا اعتقد المشكله هي ضعف الشخصيه وعدم الاختلاط منذ الصغر مع البعض
لاني اعرف ناس تزوجو من قبيليين بدون ان يثبتو اصلهم لانهم فقط جيران ومتحابين
وبنفس الوقت في ناس قبلييين تزوجو من بعض العائلات


احيانا السبب يكون ان الشخص المتقدم ليد البنت ماهو معروف من قبل الاخ او الاب يعني اول مره يشوفونه واول مره يشوفون ابوه فيرفض ويعتقد المتقدم ان سبب الرفض عنصري وهكذا


اتمنى اني اضفت شي للموضوع
نعم عزيزي المطيري..

نعم أضفت شيئا واقعيا .. وهناك أمثلة كثيرة على ذلك ويكثر هذا في المدن الكبيرة ..

أما في المدن الصغيرة مثل "الرس".. فتتركّز قضية "القبليّة" بشكل واضح ...

شكرا لك عزيزي على الإضافة ..

دمت بود..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19