عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-11-2006, 12:25 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
دراسة تكشف أن أكثر من 80% من متداولي الأسهم تعرضوا..!!!!

الأرامل والمطلقون والإناث الأوفر حظا والمتزوجون والموظفون الحكوميون الأسوأ حالا
دراسة تكشف أن أكثر من 80% من متداولي الأسهم تعرضوا لمشاكل أسرية


متعاملون في سوق الأسهم
جدة: نيروز بكر, سلوى المدني
أظهرت دراسة تمت بين متداولي الأسهم السعوديين أجراها فريق من الاختصاصيين الاجتماعيين بالشؤون الصحية بجدة ومجلة العلوم الاجتماعية أن أكثر من 80% من متداولي الأسهم بعد انهيار سوق الأسهم بدءا من فبراير الماضي, تعرضوا لمشاكل اجتماعية واقتصادية، وأن الأرامل والمطلقين والإناث الأوفر حظا، بينما كان المتزوجون والذكور من الموظفين الحكوميين الأسوأ حظا.
وأكدت الدراسة التي نفذها كل من المشرف على الخدمة الاجتماعية والنفسية بصحة جدة طلال الناشري والمشرفة على مركز المساعدية بمستشفى الملك فهد منال الصومالي أن نسب كل من الأرامل والمطلقين تراوحت ما بين 1-3%, من عدد المشاركين ، فيما شكل المتزوجون نسبة 42.6%، و53.5% من غير المتزوجين.
و كشفت الدراسة التي شملت 101 فرد ( 66.3% ذكور، 33.7% إناث) عن استمرار ارتفاع الآثار الاجتماعية والصحية والنفسية والاقتصادية التي أحدثتها صدمة انهيار سوق الأسهم في شهر فبراير الماضي وحتى شهري أغسطس وأكتوبر الماضيين بدرجات عالية بنسب 89.1% كآثار نفسية وضغوط اجتماعية واقتصادية أثرت على العلاقات الأسرية، وأسفرت عن وقوع عدد من حالات الطلاق، وكذلك ارتفاع المراجعين بالعيادات النفسية للمستشفيات.
وأحدثت هذه الهزات مشاكل اقتصادية لدى المساهمين في سوق الأسهم بنسبة 87.1 %، نظرا للتسهيلات التي وجدت من قبل البنوك، والدعم المعلن عنه في فترة ما قبل فبراير 2006، وما صاحبها أيضا من مشاكل اجتماعية, وأفاد 80.2% من أفراد العينة بأن انهيار سوق الأسهم أوجد العديد من المشاكل الاجتماعية من خلفيات أسرية نتيجة الضغوط الاقتصادية, فيما لوحظ أن ارتفاع عينة الذكور عن الإناث قد يرجع إلى عدد المهتمين بسوق الأسهم.
من جانبه أشار المشرف على الخدمة الاجتماعية والنفسية بصحة جدة, المشرف على مجلة العلوم الاجتماعية طلال محمد الناشري إلى أن الدراسة أكدت على أن انهيار السوق ألقى بظلاله على كثير من الجوانب الاجتماعية، حيث شكل أزمة ثقة، وانعداما للأمان الاستثماري في سوق الأسهم، كما زاد من حجم الضغوط النفسية لدى السعوديين، رغم محاولات امتصاص الصدمة من أكثر من قناة سوى من قبل الجهات المعنية والمحللين الاقتصاديين.
وقال إن الدراسة كشفت عن أن نسبة المستثمرين في التداول في سوق الأسهم 72.3%، بينما بلغ المضاربون 31.7% ، وهذا يرجعنا إلى مقدار السيولة المالية، موضحا أن الازدهار في البورصة السعودية يعود إلى زيادة الإنتاج البترولي والأداء الجيد الأكثر من المتوقع للشركات السعودية، ووجود سيولة نقدية عالية، ويعزى هذا الاهتمام بالبورصة إلى حدوث تغير استراتيجي، فبدلا من إرسال الأموال لاستثمارها في الخارج، تم التركيز على استثمارها داخل البلاد.
وأوضح الناشري أن الاهتمام بالبورصة بدأ في 1999 عندما بدأ الكثير من الشركات في طرح أسهمها للاكتتاب العام، وجاءت الانطلاقة الحقيقية في 2003 عندما بدأت أسعار النفط في الارتفاع لتصل للمستويات الحالية البالغة تقريبا 60 دولارا للبرميل.
وأضاف أن أغلب المتعرضين للخسارة لا يوجد لديهم خلفية فنية عن تداول الأسهم أو المضاربة، ولكن يعتمدون على الأخبار والإشاعات التي تصيب وتخطئ.
ونصح بوجوب اكتساب الخبرة الفنية للراغبين في تداول الأسهم، وعدم المجازفة بكل ما يملكون في هذا المجال، لكي لا يتعرضوا لنتائج سلبية، من الناحية الاقتصادية والصحية أيضا فإن الإنسان كائن بيولوجي نفسي اجتماعي، وأي خلل في أي جانب لحاجات هذا الإنسان سوف يؤثر على سائر مكوناته وقدرته الإنتاجية.
و عبر المتداولون المشاركون في الدراسة عن انعدام الثقة والأمان الاستثماري, مؤكدين وجود قصور في تحليل سوق الأسهم، حيث وافق 85.1% على ذلك بنعم، مقارنة بـ14.9% قالوا لا... وحيال مدى قيام هيئة سوق المال بدورها أدلى 23.8% بنعم وأنها تقوم بدورها، بينما رأى 76.2% أنها غير قائمة بدورها بالشكل المطلوب، وهذا يرجع إلى التوجه الحاصل في استقاء المعلومة من مواقع الإنترنت.
ونصح 87.1% بتوزيع الاستثمارات في عدة مجالات، وعدم التركيز على الأسهم, فيما لم يول 12.9% الأمر أهمية، مما يوضح عدم وجود الأمان الاستثماري في الأسهم، كما أكدوا على وجود تسرب لمعلومات الشركات قبل إعلانها رسميا، وأفادت العينة بنعم بنسبة 82.2% ولا بنسبة 16.8% ، مشيرا إلى أن هذا يؤثر على مصداقية السوق وعدم وجود ضوابط تحكم ذلك، وأيضا تكبد الآخرين نتائج غير متوقعه في استثماراتهم، ويلاحظ ذلك عند طلوع بعض الأسهم أو نزولها بشكل ملفت للنظر ثم ينتشر الخبر بعد يوم أو أكثر.
و ذكر 40.6% أنهم يستقون المعلومات من مواقع الإنترنت التي يتم الحصول عليها لمتابعة عمليات التداول في سوق الأسهم, بينما مثلت هيئة سوق المال نسبة 29.7% وماثلتها التحاليل الفنية التي تنشر من الشركات المعنية، أو البرامج الاقتصادية المهتمة عبر وسائل الإعلام من تلفاز أو راديو من مصادر المعلومات، والتي يرى الباحث أنها أسهمت بشكل أو بآخر في حجب جزء من الحقائق عن المستثمرين.
فيما توزعت هذه النسب حسب الوظائف كالتالي، 23.8% من الطلاب، وهو مؤشر جيد يوضح النظرة الاستثمارية لدى أغلب فئة الطلاب وغير المتزوجين، والنظرة المستقبلية لديهم، وبنسبة 52.5% من الموظفين الحكوميين.
وحول أوقات التداول كانت نسبة 29.6% ممن يتداولون صباحا، والنسبة الكبرى 78.3% ممن يتداولون مساء، وهذا مرتبط بفئة الموظفين الحكوميين والطلاب، وتساوت نسبة كل من موظفي القطاع الخاص وأصحاب الأعمال الخاصة بنسبة 11.9% وأرجع الباحث قلة هذه النسبة عن سابقتها إلى طبيعة الأعمال الأهلية والتي ترتبط بطول فترة الدوام, وهذا يرجع إلى طبيعة العمل من حيث الوقت، وبالنظر إلى وقت التداول، إذ إن أغلب الوظائف الحكومية تنهي دوامها عند الساعة 2.30 ظهرا، ويفسر الرغبة لزيادة أو رفع مداخيلهم المادية.
وفي المواعيد الجديدة من 11صباحا إلى 3.30 ظهرا لا يسمح الوقت لهذه الفئة بالقيام بالتداول مما يؤثر على حجم التداول، وأيضا يسبب خروج العاملين من أعمالهم قبل انتهاء فترة العمل، كذلك يسبب عزوف مجموعة كبيرة من العاملين عن تداول الأسهم، لعدم وجود الوقت للقيام بذلك مما يؤثر على أداء السوق.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19