عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-11-2006, 06:51 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
علماء المدينة النبوية السلفيين,,,,,,,,, وهذا الموقف المشرف

تعرضت ندوة " آثار المدينة المنورة ، أهميتها والمحافظة عليها " التي أقامها أدبي المدينة مساء أمس إلى هجوم واسع ، والوصول إلى منبرها بالقوة الأمر الذي أخرجها عن سياقها ، وأدى إلى إنهائها في ظل أوضاع محتقنة شهدت اتهامات بـ " الشرك " من بعض المعترضين .


وكانت الندوة تضم عضوي هيئة التدريس في جامعة طيبة الدكتور عمر حسن فلاتة ، والدكتور أحمد عبدالجبار الشعبي كمتحدثين بإدارة رئيس النادي الدكتور عبد الله عسيلان .


وبدأت بورقة الدكتور عمر فلاتة الذي تحدث بمقدمة تاريخية عن المدينة المنورة وظهور الحياة فيها قبل البعثة النبوية ، ونزول القبائل اليمنية والخزرج واليهود فيها .


ثم انعطف فلاتة نحو التفريق بين " الآثار التعبدية " الشرعية التي ارتبطت بجوانب تعبدية من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل المسجد النبوي ، ومسجد قباء الذي ورد فضل الصلاة فيه عبر أحاديث متواترة ، وبقيع الغرقد الذي اتخذه الرسول صلى الله عليه وسلم مقبرة للمسلمين ودعا لموتاهم فيه .



ودعا فلاتة إلى الإهتمام بهذه الآثار التعبدية ، أما غيرها من المساجد والأماكن التي صلى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم فدعا فلاتة إلى المحافظة عليها فحسب دون أن ترتبط بها أي عبادة .



ووجه رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبد الله عسيلان بعد ذلك الحضور إلى منبر المشارك الثاني عضو هيئة التدريس في جامعة طيبة الدكتور أحمد عبد الجبار الشعبي .

الذي انطلق في ورقته من الآيتين الكريمتين " واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى " و" إن الصفا والمروة من شعائر الله " ، ومن الحديث النبوي الشريف : " ولا تهدموا الآطام فإنها زينة المدينة " ، صوب الدعوة إلى الحفاظ على آثار المدينة النبوية ، بصفتها ، على حد تعبيره : " عاصمة الإسلام الأولى ومهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

ثم انتقل عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة إلى الحديث عن سيرة الرسول وآثاره من خلال الرحلات التي يقوم بها مع أعضاء هيئة التدريس لوفود الجامعة الخارجية بادئاً بمسجد قباء ، وماراً بعدد واسع من الآثار الإسلامية في جنوب المدينة وشمالها ومنتهيا إلى رأيه الذي يقول : " لو طاف الإنسان بالمدينة لمدة أسبوع فلن يكتفي " .

ووجه الشعبي نصيحة إلى مستمعيه بعدم هدم المساجد تحت أية ذريعة كانت قائلاً ، وبصوت متأثر : " كيف يهدم مسجد السقيا في باب الشامي ، والناس يصلون فيه الفروض الخمسة ... وأزيل مسجد السبق " .




أثناء ذلك ، بدأت بعض الأصوات بالتعالي مرددة ألفاظ الشرك ، وسرعان ما نهض عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية الدكتور محمد عبد الوهاب العقيل الذي أشار إلى أن دعوات الشعبي هي دعوة إلى الشرك مؤيداً بأصوات العشرات من الحضور بدا أن كثيراً منهم من طلبة الجامعة الإسلامية ، ورد الشعبي على العقيل بأنه لا يجوز للأخير تشريكه أو تبديعه ، فيما دعا عسيلان العقيل إلى الهدوء وطلب وقت للمداخلة كما هو متبع في جميع الندوات .


وعند هذه اللحظة ، بدا أن الندوة خرجت عن السيطرة مدفوعة بأصوات متعالية من الحضور تحمل الإعتراض على آراء المشاركين والموافقة على آراء المعترضين ، ثم اعتلى عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية الدكتور صالح العقيل المنبر دون استئذان حيث قرأ من ورقة معه مباشرة فتوى لسماحة مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله حول الآثار تحمل أهمية عدم جواز تعظيم الآثار بأي شيء : " لأن هذا يفضي إلى التعظيم الذي يفضي إلى الشرك " .



ثم طلب عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية الدكتور صالح سعد السحيمي مداخلة ، حيث سمح له رئيس النادي ، وبدأ السحيمي مداخلته بتلطيف الأجواء وتهدئة الوضع المحتقن قبل أن يطلب إحالة كل ما يتعلق بالآثار إلى هيئة كبار العلماء ، ثم طالب النادي الأدبي بالسماح له ولمن معه بتوزيع كتيبات تضمنت تشريك وتحريم الآثار .



ودعا السحيمي الدكتور أحمد الشعبي مناديا له بـ " ابني " إلى إعادة تأهيل نفسه شرعياً وقراءة آراء العلماء والعودة إلى كتب السلف في الآثار ، قائلاً إن المسلمين محاصرون في هذا الزمان من فئات عدد منها اليهود والكفار والعلمانيين .



وقبل أن يغادر السحيمي المنبر ، طالبه المحاضر الدكتور أحمد الشعبي بإعلان موقفه ممن اتهمه أثناء تصاعد الأوضاع في المحاضرة بالشرك ، ليرد السحيمي بأن أحداً لم يتهمه بذلك ، وليقابل بأصوات مرتفعة من بعض الحضور تؤكد أن الشعبي جوبه بتهم صريحة بالشرك من قبل بعض المداخلين السابقين .


إلى ذلك ، دعا عسيلان الحضور إلى أهمية الهدوء ، مشيراً إلى أدب الدكتور السحيمي الذي طلب المداخلة قبل أن يداخل ، وتحدث بهدوء دون أن يتنازل عن رأيه .


غير أن محاولة عسيلان لم تأت بنتيجتها ، إذ تواصلت المداخلات العشوائية والأصوات المعترضة ، الأمر الذي حدا برئيس النادي إلى إعلان إنهاء المحاضرة مستفيداً من مداخلة السحيمي ، فيما انتقل الوضع المحتقن للندوة بعد اختتامها إلى خارج مقر النادي الذي شهد تجمعات متفرقة حتى عقب أكثر من نصف ساعة من انتهائها .



ورصدت " الوطن " انتشار أعداد واسعة من كتيبات شرعية بدا أنه تم إعدادها مسبقاً ، ومنها كتاب " التحذير من تعظيم الآثار غير المشروعة " لمؤلفه الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد ، إضافة إلى بيان من أربع صفحات حمل عنوان : " البيان لأخطاء بعض الكتاب " موقع باسم الشيخ صالح بن فوزان الفوزان .






لا يزال المتصوفة يسعون جادين في نشر كل مايؤيد باطلهم ومن ذلك إحياء آثار قديمة قد إندثرت مع الزمن أو لم يصح فيها مايدل على أهميتها الشرعية مما يؤدي قطعا إلى تعظيمها وتقديسها والإعراض عن المواطن الشريفة التي شرعها الله للمسلمين.

وما ذكرته جردة الوطن أن الشباب الحاضرين وصفوا أحد المتحدثين بالشرك فهذا غير صحيح والذي قيل هو:

أن هذة الدعوة تفتح باب الشرك(ولاحظ الفرق الكبير بين العبارتين)والله المستعان
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-11-2006, 09:41 PM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 43
قوة التقييم: 0
رجل من زمن آخر is on a distinguished road
شوكرن لك وجزاك الله خير
رجل من زمن آخر غير متصل  
قديم(ـة) 09-11-2006, 11:22 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
في زماننا هذا

أعتقد أن الشرك تحول من تعظيم الآثار

من أحجار وغيره إلى تعظيم الأشخاص

وهو مايسمى { بالشخصنه }

إن من يعمل عقله جيدا

لاأظنه سيعظم تلك الأماكن

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في شأن الحجر الأسود

{{ إني لأعلم أنك حجر لاتضر ولاتنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ماقبلتك }}
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2006, 04:37 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 761
قوة التقييم: 0
جلوكوز is on a distinguished road
جزاك الله خير
جلوكوز غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2006, 01:31 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
رجل من زمن آخر


شكراً على مرورك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2006, 02:17 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
جزاهم الله خيرا ، وأسأل الله أن يوفق ولاة أمرنا للقضاء على الشركيات جوار المسجد النبوي وعند البقيع ، وبهدم ( القبة

الخضراء ) وإخراج القبر من المسجد ، وعشمنا فيهم كبير .

كما أسأله أن يرد كيد الكائدين من أهل المبتدعة في نحورهم ، وأن يهدي الجميع لمنهج ( أهل السنة والجماعة ) .

شكرا لك .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2006, 06:18 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سندباد المعرفة
في زماننا هذا

أعتقد أن الشرك تحول من تعظيم الآثار

من أحجار وغيره إلى تعظيم الأشخاص

وهو مايسمى { بالشخصنه }

إن من يعمل عقله جيدا

لاأظنه سيعظم تلك الأماكن

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه في شأن الحجر الأسود

{{ إني لأعلم أنك حجر لاتضر ولاتنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ماقبلتك }}


أخي سندباد المعرفة


الشريعة الإسلامية جاءت بالنهي عن الغلو في الإشخاص لمايفضي هذا التعظيم إلى محاذير شرعية كالطاعة العمياء ورد الحق وعدم قبوله,,,إلخ

ومع ذلك وقع كثير من الخلق في هذا التقديس والغلو

فالرافضة غلو في آل البيت حتى أنزلوهم فوق منزلة الرسل كما قال ذلك الخميني الهالك

والفلاسفة غلو في حكمائهم حتى ساووهم بالرسل بل فضلوهم عليهم في معرفة بعض المسائل

والصوفية غلو في الأولياء وبالغوا في ذلك أشد المبالغة,حتى قال ابن عربي:

والولي في منزلة

دون الرسول وفويق النبي

ومتعصبة المذاهب غلو في أئمتهم وردوا كل آية أوحديث خافلت قول إمامهم

وبعض قادة الحركات الإسلامية ألزموا أتباعهم بالطاعة العمياء دون سؤال أو مناقشة أو طلب للدليل
يقول الراشد"وشعار المرحلة:,,,,دائما أمر وطاعة

من غير تردد
ولا مراجعة
ولاشك
ولاحرج"!!!!!!!
العوائق



فالطاعة التامة الكاملة في شرعنا من غير تردد ولا مراجعة ولاشك ولاحرج هي لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وليست لأحد من العالمين,,,,


وأما تعظيم الآثار و البقع والأماكن فلها نصيب كبير من العقل البشري الظلوم الجهول

لذا جاء التحذير منه كثيرا في شرعنا الكريم

وما قول عمر عن الحجر الاسود إلا تكريس لهذا المفهوم وتنبيه للعامة التي قد تتعلق قلوبها بهذة الحجارة

ولذا بادر الفاروق رضي الله عنه إلى قطع الشجرة التي تمت تحتها بيعة الرضوان لظهور ميل لتعظيمها في ذلك العصر الشريف فكيف لو كانت في زماننا هذا ,,,,,,والله الموفق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل السحب الوابلة; بتاريخ 10-11-2006 الساعة 06:24 PM.
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2006, 10:29 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
cool man


شكرا على مرورك وتشريفك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2006, 10:52 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السحب الوابلة
أخي سندباد المعرفة






ومتعصبة المذاهب غلو في أئمتهم وردوا كل آية أوحديث خافلت قول إمامهم


كلامك صحيح غلو وبشدة فبدل ما ندافع عن الدين الصحيح أصبح كل شخص يدافع عن شيخه الذي يقدسة ... فأنشغل الكثير بهذه الخلافات والكل يطالعها في الجرائد والمنتديات .... فأصبح الكثير يسهل عليه أتهام اخوه في الدين بأنه منحرف أو ضال أو مبتدع وربما اخرجه من الملة ربما لانه فقط أنتقد احد كتب شيوخه المقدسين !!!

فعلا كما قال اخي سندباد المعرفة أخشى أن يكون الكثير يعظم بعض الاشخاص إلى درجة الاشراك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 11-11-2006, 11:38 AM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
أخي المتفائل


شكرا على مرورك وتعليقك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
السحب الوابلة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19