عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-11-2006, 10:20 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
الإنسان ليس بداخله (( روح )) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ذكر الأخ ~smart~ و الأخ الشهر ستاني أنه من الأفضل والأجدر محاكمة المكتوب وليس الكتاب

واستجابة لهذا المنطق فسأعمد إلى محاكمة عنوان كتاب أبن القيم (( الروح )) وسأوضح خطأ فهم أبن القيم وغيره كثير لمعنى الروح

من الأمور التي تعارفنا عليه هي أن الروح داخل جسم الإنسان وعند موته تخرج هذه الروح

هذا المعنى غير صحيح

والمتتبع لايات القران الكريم يلاحظ أنه ليس هناك خطاب موجه من المولى عز و جل للروح , بينما يوجد مخاطبة للنفس ... فالنفس هي التي تخرج من جسم الإنسان عند الموت وهي التي ترجع إلى خالقها

قال تعالى (( يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية ))

وقال تعالى ((الله يتوفى الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون ))

والنفس هي التي تعود للجسم بعد البعث

قال تعالى (( واذا النفوس زوجت ))

والنفس هي التي ستحاسب وتجازى

قال تعالى (( واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ))
والنفس هي التي تشتهي
قال تعالى (( يطاف عليهم بصحاف من ذهب واكواب وفيها ما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين وانتم فيها خالدون ))

أما الروح فقد سأل عنها المشركين مع سؤالهم عن أصحاب الكهف وذي القرنين فأتت الإجابة من الله سبحانه وتعالى وضحه لمن تدبر الايات الكريمة

قال تعالى (( و يسئلونك عن الروح قل الروح من امر ربي و ما اوتيتم من العلم الا قليلا ))

فالروح هي من أمر الله سبحانه وتعالى ... فربما تكون هي الأمور التي يوحي بها الله سبحانه وتعالى إلى من شاء من عبادة قال تعالى ((ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده ان انذروا انه لا اله الا انا فاتقون ))

وإما يكون الوحي عن طريق الملائكة كما في الاية أو يكون عن طريق النفخ قال تعالى (( فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ))

فسر الكثير هذه الاية بأن لله روح لذاته وأن الإنسان منفوخ فيه منها فهو فيه من روح الله أو شق إلهي يجعل الحياة تدب فيه وبالتالي فقد اخترعوا أن الموت هو خروج هذه الروح من الجسد
ونفخة الروح في هذه الاية تتماثل مع نفخة الروح في الاية التالية

قال تعالى (( والتي احصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها اية للعالمين ))

فالروح في الايتين ليس المقصود به جزء من الله سبحانه وتعالى ولم يقل الله ذالك وأيضا لا علاقة لهذه النفخة بإحداث الحياة فمريم عليه السلام كانت حية قبل النفخة

فالروح هو أمر من الله سبحانه وتعالى يوحي به على من يشاء من عبادة إما عن طريق ارسال الملائكة أو عن طريق النفخ من أمور العبادات والعلم ..... لذالك نجد أن ادم بعد أن نفخ الله فيه من روحه تعلم الاسماء ... وكذالك عيسى عليه السلام بعد أن نفح الله في مريم من روحه تعلم عيسى عليه السلام الكلام في المهد

فيكون تفسير الاية ((و يسئلونك عن الروح قل الروح من امر ربي و ما اوتيتم من العلم الا قليلا ))

الروح هي الامور التي يوحي بها الله إلى من شاء من عبادة من عبادة وعلم وهذا العلم قليل لما يوحي بها الله إلى عبادة ......... والله اعلم

وهنا يتبين بطلان معنى كلمة (( الروح )) التي اخرج فيها ابن القيم كتاب .... فبكون ما بني على باطل فهو باطل ... وهذا يغنينا عن نقد ما جاء فيه

لذالك عندما إجد أي حديث نسبت فيه الروح إلى الإنسان فأن لا أخذ فيه ... لأنه خالف القران الكريم الذي نسب الروح إليه سبحانه وتعالى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-11-2006, 08:01 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
....اخي العزيز..صخر...موضوعك شيق ورائع للمناقشه وتبادل الاراء...لكن اخي صخر ومع احترامي لرايك الا تري انك تتكلم عن عالم من اعظم علماء الاسلام وعن كتاب غاية في الروعه والفكر ...فيا حبذا لو ترينا اراء علماء من وزن ابن القيم (رحمه الله ) لتدعم رأيك في الكتاب المذكور...
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2006, 08:28 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 535
قوة التقييم: 0
د.واقع is on a distinguished road
الله يعينك على نفسك

أبترك ابن القيم وابن تيمية وابن كثير وابن باز وابن عثيمين وأغلب علماء المسلمين الكبار ... وابتبع كلامك ياصخر!!!<<< هذا إذا انهبلت بسم الله علي

على العموم أنت علتك "بعقلك" ... اسأل الله أن يهديني وإياك وجميع المسلمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.واقع غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2006, 10:32 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم .

قال ابن حزم الأندلسي رحمه الله تعالى :

"النفس والروح اسمان مترادفان لمسمَّى واحد، ومعناهما واحد"

انطر : موسوعة مصطلحات عِلم الكلام الإسلامي، مج2، ص1395.

* عن أبي طلحة قال : قال عمر : يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح لها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "

والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم " ، قال قتادة : أحياهم الله حتى أسمعهم قوله توبيخا وتصغيرا ونقمة

وحسرة وندما .

رواه البخاري ( 3976 ) ومسلم ( 2875 ) .

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

ومذهب سلف الأمة وأئمتها أن العذاب أو النعيم يحصل لروح الميت وبدنه ، وأن الروح تبقى بعد مفارقة البدن منعمة أو معذبة ،

وأيضا تتصل بالبدن أحيانا فيحصل له معها النعيم أو العذاب ".

وعلينا الإيمان والتصديق بما أخبر الله .

"الاختيارات الفقهية" ( ص 94 ) .

* وقال ابن القيم :

وقد سئل شيخ الإسلام عن هذه المسألة ، فقال :

بل العذاب والنعيم على النفس والبدن جميعاً باتفاق أهل السنة والجماعة ، تُنعَّم النفس وتعذب منفردة عن البدن وتنعم وتعذب

متصلة بالبدن ، والبدن متصل بها فيكون النعيم والعذاب عليها في هذه الحال مجتمعين كما تكون على الروح منفردة عن البدن .

*وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :

والنائم يحصل له في منامه لذة وألم وذلك يحصل للروح والبدن حتى إنه يحصل له في منامه من يضربه فيصبح والوجع

في بدنه ، ويرى في منامه أَنّه أُطْعِم شيئاً طيباً فيصبح وطعمه في فمه ، وهذا موجود ، فإذا كان النائم يحصل لروحه وبدنه من

النعيم والعذاب ما يحس به والذي إلى جنبه لا يحس به حتى قد يصيح النائم من شدة الألم أو الفزع الذي يحصل له ويسمع

اليقظان صياحه وقد يتكلم إما بقرآن وإما بذكر وإما بجواب واليقظان يسمع ذلك وهو نائم عينه مغمضة ولو خوطب لم يسمع :

فكيف ينكر حال المقبور الذي أخبر الرسول أنه " يسمع قرع نعالهم " ، وقال " ما أنتم أسمع لما أقول منهم " ؟

*( لي عودة إن شاء الله تعالى ) .

* تحياتي للكاتب ولجميع إخواني .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2006, 02:16 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
جزاك الله خير أبوسليمان كفيت ووفيت
ومشكلة بعض الأعضاء هو انه يكتب من منطلق شخصي دون رجوع للعلماء من منطلق حدثتني نفسي عن قلبي عن بطني
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2006, 05:03 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
من الخطأ أن نضيف الروح لأنفسنا فنقول ( روحي _ يابعد روحي - خرجت روحه )

لان الروح خاصه بالله سبحانه وتعالى فهي من أمر الله سبحانه وتعالى

قال تعالى (( و يسئلونك عن الروح قل الروح من امر ربي و ما اوتيتم من العلم الا قليلا ))

لذالك تجد الله سبحانه وتعالى يضيفها إليه سبحانه وتعالى

قال تعالى (( فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ))

قال تعالى (( فاتخذت من دونهم حجابا فارسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ))

فالروح والله أعلم هو الوحي من الله إلى من يشاء من عباده يكون عن طريق النفخ أو عن طريق ارسال الملائكة

قال تعالى ((ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده ان انذروا انه لا اله الا انا فاتقون ))

والوحي يشمل أمور العبادة وكذالك العلم فنجد ادم عليه السلام بعد أن نفخ الله فيه من روحه عرف الاسماء وهو العلم الذي لم يصل إليه الملائكة .... كذالك نجد مع الانبياء عليهم السلام من المعجزات والعلم ماليس مع غيرهم حتى وأن كان النبي امي

قال تعالى (( وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وانك لتهدي الى صراط مستقيم ))


والذي يقول أن الروح بداخل كل انسان وهي مبعث الحياة .... فأسله لماذا الله سبحانه وتعالى اختص بارسال الروح إلى اشخاص معينين ؟؟؟ قال تعالى (( ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده ان انذروا انه لا اله الا انا فاتقون ))

فهل بقية بالبشر ليس لهم روح ؟؟؟

ربما هناك من قال الروح تطلق على الوحي وتطلق على الروح داخل الانسان ؟؟؟

فاقول اعطني الدليل .... هل تقول ابن تيمية (( يحصل للروح والبدن )) يعتبر دليل ؟؟؟؟؟؟

الله سبحانه وتعالى يقول (( يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية ))

فنترك قول الله سبحانه وتعالى ونتبع قول ابن تيمية ؟؟؟؟


================================================== ================

الاخ ...... عصي الدمع ....... مرحبا فيك

أخي أنا لا التفت إلى الاسماء وليس هناك عصمة لاحد من العلماء عندي ... عندي كلام رب العالمين ما خالفه فلن أخذ به ... ونحن هنا لا نتعرض للعلماء وأنما ننقاش موضوع (( الروح ))

ياخي الا يكفيك كلام رب العالمين لتطلب مني كلام بعض العلماء ... يوجد علماء يقولوا بما قلته قديما وحديثا ولكن للاسف هؤلاء من اطلق عليهم ( ضال - منحرف - صاحب هوى ) ونحن نصدق بدون أن نتحرى الحق


================================================== ===================

الاخ ......... د . واقع مرحبا فيك من جديد

اخي لا اجبرك باتباع ما اكتب ... فكلنا سيحاسب عن نفسه .... ولكن مهمتي أن لا اكتم ما اعلم


================================================== ==================

اخي الفاضل ....... ابو سليمان شرفني مرورك


أخي أنا ارى أن الحكم على صحة الحديث او كلام احد العلماء هو القران الكريم فما عارضه فلا اخذ فيه لو نقلت لي عشرات الاحاديث وعشرات الكتب

================================================== ======================

الاخ ......... خالد الخالدي مرحبا فيك

الحمد الله أنني لست ممن ينقل من قلبه عن بطنه ...... وانما انقل عن كلام رب العالمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2006, 07:08 PM   #7
ريشة ساحرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: حيث أرواحهم تقيم !
المشاركات: 2,083
قوة التقييم: 0
شعرة معاوية is on a distinguished road
ليس عيباً أن يبحث الانسان ويجتهد عن ما أشكل عليه واختلط .. لكن للبحث والاجتهاد ضوابط
قلّ من وُفق في تحقيقها وخاصة في عصرنا هذا ..!


أخي صخر يعجبني فيك حبك للبحث والإطلاع وربما تسرعك في عرض نتائج ماتوصلت
إليه قد يفسد عليك هذة الصفة .

اقتباس:
فسأعمد إلى محاكمة عنوان كتاب أبن القيم (( الروح )) وسأوضح خطأ فهم أبن القيم وغيره كثير لمعنى الروح
إن كنت ممن يشهد له بالعلم الراسخ فقارع بعلمك من شئت !

تسأل هنا :
اقتباس:
فأسله لماذا الله سبحانه وتعالى اختص بارسال الروح إلى اشخاص معينين ؟؟؟ قال تعالى (( ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده ان انذروا انه لا اله الا انا فاتقون ))
فهل بقية بالبشر ليس لهم روح ؟؟؟
وقد ذكرتَ مسبقا أنه :
اقتباس:
فالروح والله أعلم هو الوحي من الله إلى من يشاء من عباده يكون عن طريق النفخ أو عن طريق ارسال الملائكة
قال تعالى ((ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده ان انذروا انه لا اله الا انا فاتقون ))

دعنا نأتي من جانب آخر وهي السنة ... وجدت أحاديث للمصطفى سأوردها هنا ليس للحصر :
-ذكر مسلم في حديث أم سلمة رضي الله عنها أنه :
دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى أَبِي سَلَمَةَ وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ فَأَغْمَضَهُ ثُمَّ قَالَ
‏"‏ إِنَّ الرُّوحَ إِذَا قُبِضَ تَبِعَهُ الْبَصَرُ ‏"‏ ‏.
-وفي النسائي :عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
‏"‏ إذا حضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فيقولون اخرجي راضية مرضيا عنك إلى
روح الله وريحان ورب غير غضبان ‏.‏ فتخرج كأطيب ريح المسك حتى أنه ليناوله بعضهم بعضا
حتى يأتون به باب السماء فيقولون ما أطيب هذه الريح التي جاءتكم من الأرض ‏.‏ فيأتون به
أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم عليه فيسألونه ماذا فعل فلان ماذا
فعل فلان فيقولون دعوه فإنه كان في غم الدنيا فإذا قال أما أتاكم قالوا ذهب به إلى أمه
الهاوية وإن الكافر إذا احتضر أتته ملائكة العذاب بمسح فيقولون اخرجي ساخطة مسخوطا
عليك إلى عذاب الله عز وجل ‏.‏ فتخرج كأنتن ريح جيفة حتى يأتون به باب الأرض فيقولون
ما أنتن هذه الريح حتى يأتون به أرواح الكفار .
وأيضا للنسائي :عن حذيفة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
‏"‏ كان رجل ممن كان قبلكم يسيء الظن بعمله فلما حضرته الوفاة قال لأهله إذا أنا مت
فأحرقوني ثم اطحنوني ثم اذروني في البحر فإن الله إن يقدر على لم يغفر لي ‏.‏
قال فأمر الله عز وجل الملائكة فتلقت روحه قال له ما حملك على ما فعلت
قال يا رب ما فعلت إلا من مخافتك ‏.‏ فغفر الله له ‏"‏ ‏.‏

وفي ردك على أخينا أبوسليمان قلت :
اقتباس:
أنا ارى أن الحكم على صحة الحديث او كلام احد العلماء هو القران الكريم فما عارضه فلا اخذ
فيه لو نقلت لي عشرات الاحاديث وعشرات الكتب
من خلال ما أحضرتُـه من صحيح كلام المصطفى عليه السلام وردك هذا ... أرى أنه هناك
تناقضات بين المصدرين الأولين في شريعتنا ... فهل فككت لي هذا التناقض... أم أُسقط أخبار
الرسول عليه الصلاة والسلام وأنفيها ؟!




*أبو سليمان شكر المولى مسعاك ..
__________________
خطٌ رفيع ..
-رجل المستحيل ، الشهرستاني ، البرق الخاطف ، صمام الأمان ، قمة الجبل ، السموأل ، .. وكل من أمامكم أو خلفكم ... قبساتكم ملتهبة ، ارفعوها كما كنتم ، فالرفعة تفيض على صاحبها نورا .... ونارا !.
- حورية بحر ، بنت الشياهين ، بنت الاسلام ، بنت الشيحية ، غربة الاسلام ، أم علي .. دروبكن عبقة بالطهر والرزان ، فأكملن الخطو !.
شعرة معاوية غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2006, 10:58 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
أخي صـــــــــخر لقد قلت في كلامك السابق

لذالك تجد الله سبحانه وتعالى يضيفها إليه سبحانه وتعالى


قال تعالى ( فاتخذت من دونهم حجابا فارسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ]

فالروح والله أعلم هو الوحي من الله إلى من يشاء من عباده يكون عن طريق النفخ أو عن طريق ارسال الملائكة

قال تعالى ( ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده ان انذروا انه لا اله الا انا فاتقون )


أخي صخر أما استشهادك بقوله تعالى (( فاتخذت من دونهم حجابا فارسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ))
بأن الروح يختص الله بها فاستشهادك بالآية قاصمة الظهر بينت أنك لا تدرك مقصود الآية
وبينت مستوى فقهك في كتاب الله ولست هنا ألمزك وأعيبك لكن أعيب طريقتك واستفرادك برايك وانك لاترى للآخرين رأيا
فما وافق عقلك وقبله فهو الصحيح وهذا رد للنقل الصحيح وفهم سقيم
واستشهادك بها حرف المعنى جملة وتفصيلا
أترك لأخوة بقية الأعضاء معرفة المقصود بقول الله ( روحنا ) من كتب أئمة التفسير المعتبرين
ومن منطلق استشهادك بها نترك للقراء معرفة خلفيتك العلمية الهشة وانها هي التي ستوردك المهالك
لأننا مطالبون بالتمسك بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وليس بفهمي ولا فهمك
فخير القرون قرن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
ولا ياتي زمان إلا والذي بعده شر منه
فهل يكون زماننا خير من القرون المفضلة وهل فهمنا خير من فهمهم ؟!!!!!!!!!!
فالزم غرزهم ودع عنك بنيات افكارك وما تملي عليك
أسأل الله ان يهدينا واياك سواء السبيل
قلته لك ناصحا وموجها وموضحا للجميع غلط استشهاداتك ومجانبتك للصواب



سبحانك هذا بهتان عظيم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل خالد الخالدي; بتاريخ 13-11-2006 الساعة 11:03 PM.
خالد الخالدي غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2006, 11:06 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
في مابيّــنه الإخوان كفاية .
ومادام هذا (( المنحرف عن طريق أهل السنة والجماعة )) يقول :
اقتباس من صخر : (( فما عارضه فلا اخذ فيه لو نقلت لي عشرات الاحاديث وعشرات الكتب )) ا،هـ

فهل هناك داعي لمناقشته !!!!
اتركوووووووووووووووه .
والشرهة والمسؤولية على المنتدى الذي يسمح بمثل هذه الضلالات المخالفة للسنة وأقوال العلماء من السلف والخلف !!!!
الحمدلله الذي عافانا ... وأسأل الله له الهداية أو يكفينا شرة بما شاء .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2006, 11:25 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: مملكتنا الحبيبة
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
خالد الخالدي is on a distinguished road
أخي المتفائل جزاك الله خير يا ناصر الحق ومغيظ أهل الباطل
سيخرج عليك نوعيات معينة ما بودي أن أفصح
وسيتنادون من كل حدب وصوب المعرف بأل والرياح الشرقية اللينة ممن يدعون المعرفة ونسبوا المعرفة لهم واللي اسمه مثل اسم محطة عندنا واللي اسمه يجيب البرد بس ناقصه دال وكبيرهم ممن ينتصر لمن يفوح كفرا وفسادا والولد الكبير ولمعلوميتك تراهم كلهم أشخاص في شخص
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخالدي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.