عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-11-2006, 07:29 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
برنامج استثماري ضخم مع الميزانية

الرياض - فهد المريخي: تصوير - نايف الحربي:
قال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف إن توقيع اتفاقية تجارة حرة خليجية أوروبية سيكون قبل نهاية العام الجاري، مبينا ان هناك متابعة وتنسيقا واتصالا مباشرا مع بيتر ماندرسون المنسق التجاري الأوروبي وجرى الحديث معه الاسبوع الماضي حول الرغبة والحاجة لبذل المزيد من الجهود لإنهاء هذه المفاوضات والتوقيع قبل نهاية العام الجاري، مشيرا الى أن هناك بعض النقاط المتبقية والتي تتعلق بشكل خاص بالخدمات سواء بالنسبة للسقوف التي يسمح للشركات الأوروبية بالدخول في المنافسات في دول المجلس أو خدمات أخرى، وهناك اجتماعات اللجان الفنية ستعقد قريبا، وبعد انتهائها سيتم دعوة المفوض التجاري الأوروبي للتوقيع.
وحول أداء الميزانية العامة قال العساف ان اداء ونتائج الميزانية العامة والتي من المقرر ان تظهر بعد أقل من شهر ممتازة، مشيرا الى أن هذه النتائج ستكون فعلا تسر الجميع وستنعكس على الاقتصاد الوطني وهي أعلى من التوقعات التي ظهرت سابقا.

وأوضح خلال افتتاح أعمال الدورة السادسة عشرة للجنة السعودية الألمانية المشتركة أمس بالرياض بحضور وزير الاقتصاد والتكنولوجيا الالماني ميكائيل غلوس، ان مجالات التعاون مع الجانب الألماني عديدة منها المواضيع العامة التي تتعلق بالتجارة والاستثمار والتعاون بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، ومنها مواضيع محددة تتعلق بالتعاون الفني بين المملكة وألمانيا، وهناك برامج كثيرة بين الوزارات المختلفة بالمملكة والجانب الالماني وأكبرها برنامج بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني ومؤسة التعاون الفني الألماني، كذلك هناك تعاون في القطاع الزراعي والتعليمي والصحي وغيرها، مشيرا الى أن الخبرات الألمانية مطلوبة في هذه المجالات، وهناك اتفاقية مهمة نأمل الانتهاء منها قريبا وهي اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي والتي سيكون لها دور مهم في دعم الاستثمارات بين البلدين.

وبين أن أكبر عنصر في صادرات المملكة لألمانيا هو البترول وكان هناك انخفاض في الصادرات وننظر للمستقبل البعيد وحاليا لا يوجد نقص في الأسواق من صادرات المملكة، كذلك مهم جدا زيادة الصادرات غير النفطية لالمانيا وهذا الجانب سيكون مجال بحث في اللجنة.

وذكر ان المملكة تتطلع لأن يكون هناك تعاون وتنسيق أكبر بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الاوروبي يناير المقبل عندما ترأس المانيا الاتحاد الاوروبي ومجموعة الثماني يناير المقبل.

وأفاد العساف بأن المملكة تملك مزايا نسبية كبيرة سواء بالصناعات المعتمدة على الطاقة، أو المعادن الأخرى او الصناعات الغذائية، اضافة الى جوانب أخرى مثل سكك الحديد وتحلية المياه، وهناك إقبال كبير للدخول في هذه المشاريع.

وحول الحوافز الضريبية المقدمة للمستثمرين في بعض المناطق أوضح وزير المالية أن ذلك خاص بقطاع الأعمال الأجنبي وتم الاتفاق بين الوزارة وهيئة الاستثمار وهي تحتاج إلى إجراءات نظامية معينة، مبينا ان الحوافز محبذة لمناطق معينة والتي لم تحظ باقبال كبير من قبل قطاع الأعمال، وسيتم الاتفاق على ترتيباتها، ولها هدف أسمى وهو ربطها بالتدريب والتوظيف للسعوديين.

وقال في كلمة افتتاح أعمال هذه الدورة انه قد مرت على العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطورات مهمة تعكس الاهتمام الذي توليه قيادتا البلدين منذ توقيع مذكرة التفاهم للتعاون الفني والصناعي والاقتصادي عام 1977م، والتي تم تشكيل هذه اللجنة بموجبها.

وبين أن للزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين ولقاءاتهما الأثر الواضح في ترسيخ وتعزيز العلاقات الاقتصادية، اضافة الى توقيع العديد من الاتفاقيات المهمة ومنها اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات التي وقعت عام 1997م، كما ان هناك اتفاقيات مهمة بين البلدين مثل اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي واتفاقية أخرى للاعفاء المتبادل على الضرائب شركات الطيران في البلدين، وأخرى في مجال النقل البحري والتي من المؤمل ان يتم التوقيع عليها في أقرب فرصة ممكنة، مشيرا الى أن هذه الاتفاقيات ستساهم في الاتفاقيات الأخرى في زيادة الاستثمارات بين البلدين.

واوضح الوزير انه تحقق للاقتصاد السعودي الكثير من التقدم والتطور نتيجة للسياسات الاقتصادية التي بني عليها الاقتصاد السعودي، وان الحكومة تعمل على تنفيذ اصلاحات اقتصادية شاملة وبرنامج استثماري ضخم، وتحقيق مزيد من الانفتاح الاقتصادي لقناعتها بأهمية تلك السياسات للنمو الاقتصادي والتنمية، ونتيجة لذلك فان المملكة تمر حاليا بفترة ازدهار، حيث بلغ نمو الناتج المحلي الاجمالي العام الماضي 6.54في المائة بالاسعار الثابتة، وحققت جميع الأنشطة الاقتصادية المكونة له نموا إيجابيا.
وأضاف "كما ان حرص الحكومة على استقرار السياسات الاقتصادية وجهودها في تنويع مصادر الدخل بدلا من الاعتماد على سلعة واحدة قد أتى بنتائج إيجابية، ومن أبرزها نمو مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي على حوالي 44في المائة وبمعدلات نمو مرتفعة بلغت 6.7في المائة العام الماضي، مشيرا الى أنه من المتوقع ان تبلغ الصادرات غير النفطية هذا العام 70.1مليار ريال، أي حوالي 10.5في المائة من إجمالي الصادرات السعودية. وذكر العساف ان المملكة عملت على دعم جهود التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون، ودعمت التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، كما عملت بشكل جاد على تحقيق الاستقرار الاقتصادي العالمي ودعمت جهود التنمية في الدول منخفضة الدخل.

الى ذلك قال وزير الاقتصاد والتكنولوجيا الالماني ميكائيل غلوس في كلمته انه رغم ما تشهده المنطقة من توتر إلا ان التبادل التجاري بين المملكة والمانيا مستمر ومتطور، وهناك طموحات لتطويره أكبر من ذلك، مشيرا الى أن الصادرات الالمانية الى المملكة ارتفعت 32في المائة عنها في

2004.وقال غلوس ان واردات المانيا من المملكة ارتفعت ايضا، مشيرا الى أن المانيا ليس لها شركات دولية لشراء النفط، وان المملكة تبقى الشريك الأهم لالمانيا، وان سبب التطور في التبادل التجاري خلال الأشهر الثمانية الماضية هو تحديث الاقتصاد الناجح في المملكة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-11-2006, 12:45 PM   #2
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
وارتفعت أسعار المعيشة بشكل قياسي
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19