عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-11-2006, 02:01 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
هل أصبح (( العقل )) مشكلة ؟؟؟؟؟؟؟؟


يتهمني البعض بأن مشكلتي في (( عقلي )) وهناك من يقول (( الله يعينك على عقلك )) ...كنت أتمنى أن يقال (( الله يعينك على نفسك )) فهذه العبارة هي الصح .. فأنا فعلا أواجه صراع مع نفسي الضعيفه والتي تبحث عن الهواء والشهوات ... والكثير كذالك الا ما رحم ربي قال تعالى (( .وما ابرئ نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي ان ربي غفور رحيم )) وقال تعالى (( واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى ))

.. وابدا لم يكن العقل مشكلة للانسان بل هو نعمة من الله سبحانة وتعالى ... حتى من خلاله نعرف الحق من الباطل .. لذالك نجد الايات الكثيرة في القران الكريم التي تدعوا إلى التفكر وتذم الجهل وعدم التفكر

قال تعالى (( وما الحياة الدنيا الا لعب ولهو وللدار الاخرة خير للذين يتقون افلا تعقلون ))

قال تعالى (( واذا ناديتم الى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بانهم قوم لا يعقلون ))


قال تعالى (( ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ))


قال تعالى (( وما كان لنفس ان تؤمن الا باذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون))

فالعقل والتدبر من الاشياء المطلوبة والتي حث عليه القران الكريم .... ولكن ربما قاد العقل صاحبه إلى المهالك إذا اتبع هواء نفسه ..... كما حدث للوليد بن المغيرة عندما سمع القران الكريم فعقله ارشده إلى أنه ليس من كلام البشر ولكن عقله اتبع هواء نفسه المتكبرة فقال أن محمد ساحر .... إما إذا كان اتباع العقل مع تقوى الله والابتعاد عن هواء النفس فهذا الذي يقود إلى الخير والصلاح أن شاء الله

لذالك يمكن تقسيم الانسان من خلال العقل والنفس إلى الاقسام التالية

1 - نفس تحكم العقل اتباع لاهواء النفس ........ هولاء اصحاب الاهواء

2- نفس تحكم العقل اتباع تقوى الله ........... وهؤلاء المؤمنين حقا

3- نفس تلغي العقل وتتبع هواء النفس ........... هؤلاء اصحاب الشهوات

3- نفس تلغي العقل ولكنها ترفض هواء النفس ...... وهؤلاء يتبعوا الخير على جهل


لذالك نجد أن مشكلة الانسان هو اتباع هواء النفس ... وليس اتباع العقل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-11-2006, 02:34 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 535
قوة التقييم: 0
د.واقع is on a distinguished road
وتقديم العقل على كلام الله ورسوله .. هو أكبر مشكلة ,,, وهو الذي يقود إلى المهالك

والمفروض إذا تعارض العقل مع كلام محمد صلى الله عليه وسلم مثلا ... فينبغي تقديم كلام رسول الله , لأن العقل يصيبه القصور والخلل , أما محمد بأبي هو وأمي فلا ينطق عن الهوى .... مع ان المفروض عدم التعارض , لكن يكون هناك تعارض ظاهري فقط بسبب قصور العقول التي وهبنا إياها الله تعالى

وإلا فما فائدة الرسل إذا كان العقل يكفي كمرشد للإنسان , فصاحب العقل يعرف ان لهذا الكون موجد ويؤمن به ,,, ومع ذلك أرسل الله الرسل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.واقع غير متصل  
قديم(ـة) 16-11-2006, 08:28 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 567
قوة التقييم: 0
سندباد المعرفة is on a distinguished road
صخر

رائع بمواضيعك الشيقة والمثيرة

مواضيعك تدل على أنك غيييييييييييييييييييييييييييييييييييير

طرحك واستدلالك ينبئان عن عقلية فذه

كثير هم الكتاب بينما قليل منهم المثير والرائع

كتبت مواضيع عدة تمنيت أن أكون من المشاركين فيها

لكن نفسي عافت الكومبيوتر , كلما فتحت لأتصفح أشعر بملل

وهذا نتيجة ردة فعل بسبب قضاء ساعات طويلة أثناء التداول دون فائدة{ إلاكثرة الخساير }

أخي صخر :

قضية العقل أو إعمال العقل قضية حساسة لدينا نحن أهل السنه

لأننا تشربنا حتى روينا { أن العقل قسيم النقل }

مجرد سماع ــ ع ق ل ــ ترى كثيرا منا يأتي على باله المعتزلة

فكأن المعتزلة = العقل

والكل يعلم ماذا فعل المعتزلة بأحمد بن حنبل رحمه الله بسبب خلق القرآن

وليس بسبب إعمال العقل

أنا أريد أن أشير إلى قضية مهمة حدثت نتيجة لتغييب دور العقل

أشار إليها الحسن البصري رحمه الله بقوله :

أنزل الله القران وطلب إلينا تدبره { كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته }

وتكفل الله بحفظه { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }

فاشتغل الناس بحفظه عن تدبره . أ. هــ

أنظر الجهود المبذولة في تحفيظ القرآن

كم عدد الخريجين الحفظة لكتاب الله ـــ ثم كم عدد الذين أبدعوا في استخراج درره وفوائده

لقد أصبح هم الواحد هو المحافظه على المحفوظ دون التدبر والتفكر

ووالله ثم والله أننا نردد آيات كثيرة ثم مجرد أن نسمع شخصا يثير بعض الأسئلة حولها

أو يسأل عن تفسيرها إلا وتصيبنا الدهشه والذهول وكأننا أول مرة نسمعها

وللحديث بقية
سندباد المعرفة غير متصل  
قديم(ـة) 16-11-2006, 11:36 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
ديننا يأمر بالتدبر والتفكر وإعمال العقل : هذا لاينكره أحد ، ومن نافلة القول : النقاش فيه .
ولكن :
ينتهي إعماله عند حدود الشرع من كتاب وسنة (على فرض) أنه خالفهما ، وإلا فالعقل (الصحيح ) لاينافي النقل ( الصريح ) .
إلا عند ( عبدة العقل ) ونافخي أنفسهم بـ ( الهراء ) .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 17-11-2006, 12:18 AM   #5
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
لو كان نتبع العقل لمسحنا على الخفين من تحت القدم ولكننا نسير على النقل الصحيح فنمسح من فوق القدم


قال علي بن أبي طالب لو كان الدين بالراي لكان مسح باطن القدمين اولى من ظاهرهما

أخي العزيز
أشعر ان للموضوع بقية ونحن بانتظار بقية الموضوع

والا موضوع العقل نضعه على جانب حياتنا حينما يتعارض مع الشرع مع العلم أن العقل لايتعارض مع النقل
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 17-11-2006, 01:54 AM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
العجيب أن الأخ صخر يستميت في الدفاع عن الشيعة وأصولهم


وهم من عطل العقل وخلايا التفكير بالكلية في قضايا الدين



كنت مرة في الحرم المدني

وجلست مع أحد المعممين من لبنان

كان الحديث هادئاً جداً

حتى سألت السؤال التالي :

هل النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعتبر مرجعاً لديكم ؟

قال : هو أعلى المراجع .

قلت : إذن لماذا تشغل أقوال الأئمة كامل أصولكم دون الرجوع إلى أقوال النبي صلى الله عليه وسلم إلا في النادر


فتمعر وجهه

وقام من مجلسه دون أن يستأذن أو يسلم



فأعتقد أن الجناية على أهل السنة

كما ذكر الأخ سندباد بأن هناك تحرج من إعمال العقل عندهم

فهذا مجانب للواقع والدليل


فالقسمة العقلية تقول بأن أهل السنة والجماعة متهمون من قبل الشيعة والمتصوفة

بأنهم ليس لديهم قداسة لأحد وهذا منافي لأصولهم التي تعتبر تقديس الأولياء من ثوابت الدين

بما يفضي إلى العبادة من دون الله في أحيان كثيرة

حتى وإن نفوا هم ذلك

وبالتالي فإن العقل له دور كبير في تحديد رؤية إحترام العلماء دون تقديس ولا تدنيس


كما أن أهل السنة والجماعة أيضاً متهمون من قبل الفلاسفة والمناطقة الجدد

بأن أقوال العلماء معصومة ولحومهم مسمومة

وبالتالي فإن العقول معطلة

ودوافع الاجتهاد مبطلة



وهذا يوصل إلى واحة غناء

ترفرف فيها ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا )

لينشرح الصدر ويطمئن القلب إلى هذا المنهج العظيم

( عليكم بسنتي )



الحادي ..... والله الهادي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 17-11-2006, 03:56 AM   #7
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الأخ صخر..

لم يكن العقل مشكلة.. وهو ليس مشكلة.. ولن يكون كذلك..
فبالعقل قامت الحجة على الإنسان ورفع القلم عن المجنون..

ولكن.. بالعقل يُستدلّ على قصور العقل عن العلم المطلق أو المعرفة الكاملة..
وبالعقل يُعرف أن لكل شيء خالق واحد هو الله..
وبالعقل يُعرف أن الله هو صاحب المعرفة المطلقة..
وبالعقل يُعرف أن الطريق إلى الله هو النقل..
وأن العقل هو دائرة المفتاح والنقل هو أسنانه..
وبالعقل يُردك أن ما صح نقله فليس للعقل الإعمال فيه..


لأنه لو جائنا طبيب في العصر العباسي وأنكر غسلة الإناء بالتراب لتنظيفه إذا ولغ فيه الكلب.. وقال الطبيب: قد تعلمتُ الطب جيداً ولا أرى أن للتراب علاقة بنظافة الإناء من لعاب الكلب.. فسيقصر العقل (آنذاك) عن الرد عليه.. وسيتبع عقله (القاصر) لأنه رفض النقل المتعارض مع قصور عقله..
لهذا قد يفتح الله بالعقل على من بعدنا فيكتشفون بالعقل والعلم صحة المنقول الذي تعارض مع عقولنا القاصرة (حالياً)..


ولأسألك أخي صخر.. ما موقفك حين يتعارض العقل مع القرآن..!!
وإذا سألتك أتؤمن بوجود سد ذي القرنين..؟ فإن آمنت به فقد آمنت بمالم يثبته العقل مع كشف الأقمار الصناعية لكل ما فوق وتحت الأرض.. وإذا قصر عقلك عن إدراك ما تؤمن بوجوده من القرآن.. فقد يقصر عن إدراك ما يُؤمن بوجوده من السنة (الصحيحة)..
وإن أنكرته فأنت تقدم العقل على القرآن..
وإن صدّقت بصحة لفظ الآية وأخرجت معناها مخرجاً آخر فأنت تخضع تفسير القرآن للعقل مع قصور آليات اللغة.. ومعارضة تفاسير من تحدثوا بالعربية القويمة وعرفوا معانيها ودلالاتها وخبروها جيداً..


غسل الإناء بالتراب يدل على قصور سابق في العقل..
وسد ذي القرنين يدلّ على قصور حالي في العقل..


ومادام العقل قاصراً جزئياً.. والنقل صحيح تماماً (بدلالة إثباته بالعقل قصور العقل عن سر غسل الإناء بالتراب)..
فعلينا إعمال العقل في كل شيء.. واتباع النقل حين يتعارض معه..
لأن الأمر كما قال أخي د.واقع ليس تعارضاً بين العقل والنقل.. بل قصوراً من العقل عن إدراك النقل
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 23-11-2006, 08:24 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
أسف على تأخر الرد


الاخ الرائع .......... سندباد المعرفة


لكم تمنيت مشاركتك بمواضيعي ..... ويشرفني مشاركة من يمتلك عقلية مثل عقليتك ... ولكن ما اقول الا حسبي الله على ظلمة الاسهم

ردك هذا أخي الفاضل رائع ويحتاج إلى تدبر من الاخوان فالقران انزل للتدبر اولا : لانه مليء بما يفيد الانسان


================================================== ==

الاخوة الافاضل : د . واقع ........... المتفائل ........... سابح ضد التيار ........... الفرزدق


ما هو المقياس على صحة الحديث .... هل اتصال السند وعدالة الراوي بنظر البخاري او مسلم .... كفيل بجعل الحديث صحيح مائة بالمائة ولا يجوز معه الشك او اعمال العقل ؟؟؟

وهل عندما يرد علينا مثلا شيعي بأنه لن يلتفت إلى حججنا لأنه يتبع كلام الرسول صلى الله عليه وسلم الذي نقله له ائمته يكون على حق ؟؟؟

الأمر الاخر الذي يجب البحث فيه ... لماذا الرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يكتب عنه شي غير القران الكريم ؟؟ وكذالك الخلفاء الرشدون نهوا عن كتبت شي غير القران ..... لماذا هذا الحرص الشديد على النهي عن كتبت شي من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم غير القران الكريم ؟؟؟


================================================== ================

الاخ ........ الحادي

يأخي أن لم ادافع عن الشيعة فالشيعة فيهم الكثير من الظلالات ومن الواجب علينا توضيحها ولكن بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدا عن التجريح والتعصب .... أنا فقط ادافع عن الامة الإسلامية اريد أن نبتعد عن التناحر والتنازع ونصبح امة واحد بعيدا عن التعصب


================================================== ==============

عوده للاخ ..... الفرزدق

إذا ثبت عندك تعارض حديث صحيح مع حقيقة علمية .. ماذ تقدم ؟؟؟؟

فمثلا حديث إذا غربت الشمس تذهب لتسجد تحت عرش الرحمن ... يتضح من هذا الحديث أن حركة الشمس هي التي تؤدي إلى حدوث الليل والنهار .... ولكن الحقائق العلمية تقول أن دوران الارض حول نفسها هو الذي يؤدي إلى حدوث الليل والنهار ...


بالنسبة لسؤالك ...........
اقدم القران على العقل ....لان القران تكفل بحفظه رب العالمين واوجب الايمان به

وأنا لا استعمل عقلي الا وفق ما يطابق ما جاء به القران الكريم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 24-11-2006, 05:00 AM   #9
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أخي العزيز صخر..

لم تجب بعد عن سؤالي: ما موقفك من سد ذي القرنين..؟

وعلى ضوء إجابتك سيتحدد كل شيء
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 24-11-2006, 02:13 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,176
قوة التقييم: 0
غلا is on a distinguished road
(رد على موضوع الروح) <<<---مقفل قلت أرد هنا


اولا السلام عليكم جميعا...

المشكلة التي توقفت عندها النقاش.. هي السنة والأخذ بها..

فأنا أقول .. انه أي حديث مهما بلغت صحته وكان مخالفا للعقل والمنطق والقرآن فلا نأخذ به..

وأيضا من يضمن لنا صحة الأحاديث مهما كان مخرجها..؟؟

حديث قيل قبل ألف واربعمائة سنة من يضمن لكم انه صحيح حتى الآن ..

مثلا .. لو انا قلت لاختي كلام.. وبعد يومين قالته لزميلتها .. ويعدي اسبوع قالت للاخرى.. وبعد عااام جائت لتقول ماقلتي او هل كلامك صحيح ... فهل سيكون كلامها مطابقا لما قلته انا....؟؟؟؟

نحن ملزمين بالقرآن لأن الله تعالى تكفل بحفظه.. أما السنة فلا لأنها تعددت المذاهب وهذا دليل الاختلاف..

لكن ماتفق عليه ووافق القران ويقبله المنطق والعقل,, لماذا نتخلف عنه..

وبالنسبة لموضوع الروح خصيصا.. أتقبلون ماورد في القرآن.. أما ماورد عن السنة ولا نعلم مدى صحته..

ام انتم ممن يعلم الغيب فيقطع بصحة الاحاديث..؟؟؟

......................

أعلم انه سيأتي من يقول اذن فلنترك السنة جانبا.. او لولا السنة لما عرفنا الصلاة والزكاة والواجبات..

نعم هناك اشياء صحيحة في السنة.. وهناك احاديث موضوعه وهناك من التبس فيها..

فهل يوجد احد يضمن لنا أن الاحاديث والكتب التي نتبعها الآن ستكون هي نفسها بعد 100 عام...؟

وشكرا لك أخي صخر على اجتهادك..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
غلا غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19