عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-11-2006, 03:19 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Cool الديمقراطية لاتنجح في المجتمعات الدينيه ابدا .. بل المجتمعات الدنيويه فقط

[blink]...قل رايك؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/blink]

الديمقراطية لاتنجح في المجتمعات الدينيه ابدا .. بل المجتمعات الدنيويه فقط

--------------------------------------------------------------------------------

مهما حدثت انتخابات ديمقراطيه في العراق سيصوت الشيعة للسستاني او خليفته وجماعته .. وسيصوت السنة لحارث الضاري او من يشبهه .. كما صوت الفلسطينيين لحماس او لمن سيشبهها .. لو حدثت في لبنان انتخابات ديمقراطيه لفاز حسن نصر الله او قرينه .. وهكذا في مصر سيفوز الاخوان ..والجزائر الانقاذ ..وتونس النهضه .. وهكذا .. الى ان يسيطر على البلاد ابعد الناس ايمانا باللعبة الديمقراطيه و تعدديتها وقانونها في التناوب على السلطه .. وسيقومون بتغيير الدساتير التي اوصلتهم للحكم .. ثم البطش بالكفار والمنافقين.. اي المعارضين .. حتى يتمنى الناس حكم الدكتاتوريه التي الفوها سابقا ! .. كما يحدث في العراق اليوم من ترحم على زمن صدام بعد حكومتين ديمقراطيتين دينيتين ..الاولى بقيادة حزب الدعوه الديني وممثله الجعفري .. والثانيه بقيادة حزب المجلس الاعلى للثوره الاسلاميه وممثله المالكي .. وسواء كانت الانتخابات في ظل احتلال او استقلال .. لا فرق .. طالما ان الناس تنتخب ابن القبيله او ابن الطائفه .. وطالما الاحزاب دينيه او قبليه او مناطقيه .. فلن تتحق ديمقراطيه يطمئن الناس انها تمثلهم حتى لوكانوا في الطرف الخاسر في الانتخابات .. لن تحدث الديمقراطية الا اذا ولدت احزاب دنيويه احزاب تهتم بالدنيا فقط بالمواطن كأنسان اولا واخيرا ..ولاتسأل ماهي هويته القبليه او الطائفيه او المناطقيه او اصله وفصله .. ولا يهمها ان كان مؤمنا او كافرا .. المهم انه يدفع الضريبه ويلتزم بالقانون ..اما ايمانه فهو ملكه وهو مخير بين الجنة والنار ..
تجارب البلاد العربيه القليله و الفاشله لتأسيس الديمقراطيه تعود اساسا الى عاملين :
اولا : عقلية المواطن الغيبيه التي تسلم مقاليدها لاقوال جاهزه موروثه او للمرجعيات الدينيه التي تصادر عقله في النقد الحر وبناء الرأي الشخصي ..
ثانيا : مشكلة القيم الاجتماعية الموروثه و التي تتحكم في التربيه التي ينشأ عليها افراد المجتمع وتتحكم في أليات عمل المجتمع وتفاعلاته البينيه .. فتعلي من قيم الانانية والمحسوبيه والكسل والكذب والخضوع والطغيان .. حتى صارت الجماهير لا تتصور الحاكم القوي الا حاكما مستبدا .. فقوته تعني بطشه .. كما في التراث التاريخي للامه ..
لهذا اي حديث عن الديمقراطيه هو حديث عن تأسيس استبداد بلون جديد .. كما في العراق اليوم
قد يقول قائل ان ما يحدث في العراق هو بسبب الاحتلال .. ولكن في الواقع ان وراء ستارة الاحتلال .. يوجد واقع التخلف والطائفيه والقبليه .. نظرة واحدة على اعضاء البرلمان العراقي واعضاء الحكومة .. تعرف السبب .. جميعهم دراويش وشلل مطاوعه معفنه .. اي ديمقراطيه تخرج من هؤلاء ..؟ وهم يعيشون بعقلية مليئة بقصص العذاب والتكفير والكراهيه ..؟! بل ان بعضهم يصرح ان مثالهم الاعلى هو الحكومه الايرانيه المتخلفه النازيه ..
______ تعليق...................
...مشكلة الديمقراطية في رأي انها تكمن في عدم تطبيقها الكامل وذلك اما لعدم فهما بشكل صحيح ام لعدم الرغبه في هذا الفهم لانه يعارض مع مصالح عليا أومصالح دنيا ..
..اخالف الكاتب الرأي في تعارض الدمقراطيه مع الدين بسبب واحد وهذا السبب اشار اليه الكاتب في هذا المقال ألا وهو الموروث الاجتماعي ...فبسبب هذا الموروث ظلم كلا من الدين والديمقراطيه علي حد سواء ...وصرنا نراي أو نردد ...جملة : وجدناأباءنا كانوا يفعلون هذا وذاك ..(وقد شاراليه القرآن الكريم وحذر منه ) دون تمنعن ورويه ..فمثلا...قضية قيادة المره لسياره ..أو بطاقة الاحوال للمرأه التي اقيمت الدنيا لها لم تقعد ...لاتخرج عن قيم اجتماعيه زرعت في انفسناوثبتت فينا مفهوم : ان المرأه لا تقود السياره ولاتحصل علي بطاقة احوال مثلما حصل عند مشكلة تعليم البنات ..هل كان المعرضون يعتمدون في معارضتهم علي دليل شرعي ...أم هي قيم وضغوط اجتماعيه ...؟؟!
والحال نفسه مع الديمقراطيه ...دائما تدخل في نفق الموروث الاجتماعي واعتقادات وعادات الاسره والقبيله ...فيصل الي هرم السلط من قد يضع مصالحه ومصلح مجتمعه الضيق قبل مصالح المجتمع الكبير الذي هو الوطن والامه ...وحال نفسه مع الدين...
والله اعلم
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره

آخر من قام بالتعديل عصي الدمع; بتاريخ 18-11-2006 الساعة 03:21 PM.
عصي الدمع غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19