عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-11-2006, 09:29 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
انهيار السوق وآثاره الاجتماعية المحتملة

انهيار السوق وآثاره الاجتماعية المحتملة


د. عبدالله محمد الفوزان


سألني محدثي عن الآثار الاجتماعية المحتملة لانهيار سوق الأسهم فقلت: لقد أغرى هذا السوق قطاعا عريضا من أفراد المجتمع للاستثمار فيه بحثا عن الربح السريع وتحسين مستويات الدخول المادية وهو ما تحقق فعلا في بدايات التداول في سوق الأسهم ولكن سرعان ما انتكس المسار التصاعدي لهذا السوق ليهبط إلى مستويات متدنية أضرت بالملايين من المستثمرين. لذلك من الطبيعي أن يكون لهذا الهبوط الحاد أو الانهيار المفاجئ آثاره الاجتماعية السلبية والمحتملة على المجتمع، ومن أبرز هذه الآثار:
1- اتساع دائرة الفقر في المجتمع، حيث تنهار الطبقة الوسطى لتدخل في دائرة الفقر فتفقد امتيازاتها المعيشية التي تعودت عليها قبل الدخول في سوق الأسهم، ومع انهيار هذه الطبقة وسقوطها إلى الأدنى تنهار معها منظومة القيم الاجتماعية التي تحملها فينقسم المجتمع إلى طبقتين بدلا من ثلاث طبقات هما الطبقة الغنية والطبقة الفقيرة مما يشكل تهديدا للاستقرار الاجتماعي المرتبط عادة بالطبقة الوسطى التي تمثل الشريحة الأكبر في أي مجتمع وتحافظ على قيمه وتصونها من الانهيار.
2- تفشي الجريمة بكافة أنواعها في المجتمع وزيادة القابلية للانحراف، حيث تزداد معدلات السرقة والتسول وتعاطي المخدرات والمسكرات وترويجها والرشوة والعنف ضد الأشخاص والممتلكات وسرقة المال العام.
3- تزايد معدلات التفكك الأسري نتجة سجن العائل بسبب الديون وعجز الأسرة عن تلبية متطلباتها الأساسية، بالاضافة إلى تزايد معدلات الطلاق والعنف داخل الأسرة بسبب المشاجرات والخلافات الزوجية الناجمة أصلا عن غضب الزوج وشعوره بالاحباط وفقدان القدرة على التحكم بالأعصاب نتيجة الخسارة في سوق الأسهم ومن ثم عجزه عن تلبية مطالب أسرته أو فشل أحلامه وطموحاته المستقبلية.
4- انتشار الأمراض النفسية والصحية على نطاق واسع وأهمها نوبات البكاء والاكتئاب والقلق والضيق والضجر والتوتر والاحساس بالندم والشعور بالغبن والرغبة مهما حاول هوامير الأسهم تجريدنا
من إنسانيتنا سنبقى محبين لوطننا
في الانتقام والعدوانية والعنف والخوف من المستقبل المجهول واضطرابات النوم وفقدان الشهية وارتفاع ضغط الدم والاصابة بالجلطات والسكتة القلبية والدماغية والاصابة بداء السكري وتذبذب مستوياته.
5- الكساد أو الركود الإقتصادي نتيجة ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن مما يدفع إلى إغلاق المحلات التجارية أو تقبيلها.
6- اكتظاظ السجون بالسجناء بسبب الديون المتراكمة على المقترضين وعجزهم عن السداد، وهذا يعني المزيد من التفكك الأسري بسبب فقدان العائل، ناهيكم عما يحدث داخل السجن من مشكلات سلوكية بين السجناء وتعلم أنماط انحرافية جديدة غير مألوفة.
7- فقدان الثقة بالأسواق والعزوف عن الاستثمار فيها أو هروب رؤوس الأموال إلى الخارج بحثا عن بيئة استثمارية أكثر أمانا.
8- انهاك الأجهزة الأمنيـــــــة والضبطيـــــة والقضائيـــــة والصحــــية والجمعيـــــات الخيريــــــة التي تجد نفسها مضطرة للتعامل مع تبعات انهيار سوق الأسهم وأهمها الجرائم والفقر والطلاق والأمراض النفسية والجسدية.
9- اتساع دائرة البطالة بسبب فشل بعض المشروعات الصغيرة وتسريح عمالها، كما أن الركود الاقتصادي يجعل مؤسسات القطاع الخاص عاجزة عن استقطاب عمال جدد بسبب خسائرها المادية الناجمة أصلا عن ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين.
10- ضعف الانتماء وتنامي الرغبة في الهجرة إلى الخارج، وربما يتم التعبير عن هذا الضعف بممارسات سلوكية أبرزها عدم الانضباط في العمل والتسويف في انجاز متطلبات العمل وانتهاك حرمة المال العام وأخذ الرشوة أو تهريب الأموال إلى الخارج.
11- تزايد أعداد المشردين وخاصة أولئك الذين فقدوا كل ما كانوا يملكونه من أموال (تحويشة العمر) أو أولئك الذين باعوا منازلهم من أجل الاستثمار في سوق الأسهم لكنهم فجأة فقدوا كل شيء أو تراكمت عليهم الديون فلم يعودوا قادرين على دفع قيمة الإيجار لمساكن تؤويهم وتؤوي أسرهم.
12- ارتفاع معدلات العنوسة في المجتمع نتيجة عدم القدرة على تحمل تكاليف الزواج.
تلك في ظني هي أبرز الآثار الاجتماعية المحتملة لانهيار سوق الأسهم... وحين التفتّ لمحدثي فإذا به ممسك برأسه وفاغر فاه فركلني بقدمه ركلة آلمتني لكنني تحملتها تقديرا مني لحالته النفسية وهو الذي فقد أكثر من 80% من تحويشة عمره وانطلاقا من معرفتي المسبقة بأن العنف هو نتيجة منطقية لا ينبغي أن أستغربها من شخص مثله وجد نفسه في غمضة عين وقد فقد كل شيء جمعه... أما من نزلوا إلى خانة الصفر وما دونه فلن ألومهم لو رموني بأحذيتهم أو ألقموني إياها لأنهم في غمرة الحنق والانفعال لا يستغرب منهم أي شيء ولو قطعوا ثيابي أو شربوا دمي مع أنني لست هامورا ولم أسرق مال أحد بحمد الله ولم أروّج لسوق كان وما زال يفتقد إلى الشفافية ووضع القيود أمام شهوة الاستثمار بكل المدخرات من قبل المواطن... ولكن حظي أن كانت ركلة محدثي وحواره معي سببا في كتابة هذا المقال... والعرب تقول في أمثالها « مصائب قوم عند قوم فوائد»... وهذا ما تحقق لي بالفعل، حيث وجدت في مصيبة محدثي موضوعا لمقالي رغم كوني أنا ضحية أخرى من ضحايا سوق الأسهم خسرت فيه تحويشة العمر وأرجو أن تكون مكافآت جريدة عكاظ هي السبيل بعد الله في الحفاظ على شيء من كرامتي وكرامة أسرتي... هذا وللجميع أطيب تحياتي رغم أنوف الهوامير غير الشرفاء، حيث سيبقى حبي لهذا الوطن ولمواطنيه الشرفاء ماثلا في وجداني ما حييت ومهما حاول هؤلاء الهوامير تجريدنا من انسانيتنا ومشاعرنا ومهما رقصوا على فقرنا وآلامنا وأحزاننا... فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين... وسيكفيكهم الله... فلا تبتئس أيها المواطن الشريف فإنك أنت الأعلى بإذن الله }ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين|.
Dr_Fauzan_99@hotmail.com
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-11-2006, 11:19 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
نعم هذه الآثار وأكثر..

لم يسبق وأن واجه المجتمع بكل أطيافه الأجتماعية مصيبة و لعنة أقتصادية مثل "الأسهم"..

شكرا لك سالم..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2006, 06:38 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أختي "أم حاتم".."ما عندك أحد"

هايل العبدان
إلى متى يطول انتظارنا لحل مشكلة انهيار الأسهم بشكل جذري. بعدما أوشكنا أن نكمل "عامنا الأسود" في هذه المهلكة؟
فالسوق أصبح كسيحاً، لا يستطيع الوقوف على قدميه بعدما فقد أطراف الثقة به، كما أن تجربة "الفزعات" في سوق الأسهم ضررها أكثر من نفعها، وأصبحت مجرد "مسكنات" مؤقتة سرعان ما تعود الأمور إلى ما كانت عليه فور انتهاء مفعولها.إن لم تكن أسوأ.
الأمر يا سادة تجاوز المال إلى حق المواطن في العيش الكريم دون أن يفجع في رزقه، إلى أمور نسأل الله اللطف بنا من عواقبها.
(أم حاتم) مواطنة محظوظة - إن جاز التعبير- أتيحت لها فرصة لم تتح للكثيرين غيرها، لتتحدث و"تفضفض" عن همها، لكنها في الوقت نفسه نطقت بلسان 4 ملايين مواطن آخر. تحدثت على الهواء مباشرة في برنامج يناقش قضية انهيار الأسهم لتقول- وخلال دقيقة واحدة فقط - كلاماً اختصرت به "معلقات" بعض المسؤولين عندما يظهر أحدهم على الشاشة.
تقول المواطنة "هذا الوضع لا يستحق السكوت عليه" وتضيف"الحياة أصبحت متساوية عندي بعدما خسرت مالي ومال أولادي".
عندما سمعت تلك الكلمات النارية من أختي (أم حاتم)، وددت أن أقول لها "ما عندك أحد".
ويوم أمس طالعتنا الصحف بفاجعة مواطن يخر صريعاً أمام زوجته وأطفاله بعدما عجز عن تحمل خسائره المتكررة في السوق. من يتحمل إثم الزوجة التي حملت لقب أرملة، وأطفالها الذين أصبحوا أيتاماً؟
معلم يطلق زوجته - معلمة هي أيضاً - بسبب خسارته في سوق الأسهم، ورفضها تزويده بالمال لإعادة المحاولة مرة أخرى لتعويض خسارته. إضافة جديدة لطابور من البيوت التي أغلقت الشهر الماضي وجدت أسرة ابنها ميتاً في غرفة نومه، بعدما شنق الشاب نفسه بواسطة مروحة غرفته يأساً مما آلت إليه محفظته من خسائر الأسهم.
كثيرة هي المآسي التي نسمع عنها خلال الشهور العشرة الماضية. فمنذ انهيار فبراير الماضي تحدثت الصحف عن أكثر من 14 حالة وفاة ما بين انتحار وسكتة قلبية، نتيجة خسائر في سوق الأسهم المحلية.
تعددت الأسباب والموت واحد. وما يزال هذا الكابوس الذي يجثم على صدر أمة بأكملها، وشعب ابتلي بعد أن جر إلى سوق الإفلاس، بتسهيلات بنكية مغرية، وبحر من الأرباح ظنوا أنهم سيغرفون منه، مدعوماً بوعود من المسؤولين بدعم السوق سرعان ما تلاشت مع الانهيار جملة أن السوق متضخم والتي كنا نسمعها بداية العام "سكتنا وبلعناها"، الآن.. ومكررات الأرباح تنافس أي سوق آخر في الجاذبية. ماذا بعد؟
الأسبوع الماضي، تمنى الجميع خروج رئيس هيئة السوق المالية - وعلى الهواء مباشرة - ليخفف من حالة الاحتقان، لكن مقابلة "نهاية الأسبوع" أصبحت نهاية أمل متبق، بعد أن أخفق معاليه في الإجابة على الأسئلة الحساسة من خلال تمييع بعضها، واستخدام عبارات دبلوماسية للبقية.
وفي نفس الأسبوع، هبطت البورصة الكويتية نحو 300 نقطة، مما دعا وزير التجارة هناك لعقد مؤتمر صحفي عاجل يبين فيه ما حدث، بل وراهن على أن السوق الكويتي سينهض من كبوته.
هنا تفوق أشقاؤنا الكويتيون في ردة فعلهم السريعة لمعالجة الوضع ونجحوا بالفعل، بينما "ربعنا" مازالوا يتشدقون بعدم التدخل في مجريات السوق، وجميعنا يعرف "البير وغطاه".
إنني أخشى أن "تفرط" المسبحة، وتتناثر حباتها. فأدركوا الناس قبل أن يبلغ الأمر ذروته، ويصبح الندم وحده هو ما نستطيع فعله.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2006, 07:15 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
خسر 600 ألفًا في الأسهم فطرد زوجته وابناءه

فاطمة مشهور / جدة

تسببت خسارة أحد المواطنين في سوق الأسهم في طلاقه لزوجته وطرد أبنائه الخمسة من المنزل وإصابة المواطن بحالة عصبية قام خلالها بضرب شقيقته وزوجها الذين تدخلوا لإصلاح ذات البين بعد أن خسر زهاء ستمائة ألف ريال في سوق الأسهم .

وكان المواطن ع . ن . ع عاد إلى منزله بحي الرحاب وكان بحالة غضب وإنهيار عصبي نتيجة خسارته لكل أمواله في سوق الأسهم فما كان منه إلا أن طلق زوجته التي أرادت تهدئته .

ولما تدخل أبناؤه الخمسة قام بطردهم من المنزل ليلحقوا بوالدتهم التي خرجت بإتجاه منزل ذويها القريب وفي الأثناء حضرت شقيقته وزوجها اللذان يسكنان في نفس المنزل لتهدئته .

ولكنه بدلاً من أن يهدأ قام بالإعتداء على شقيقته وزوجها اللذين فرّا من الموقع لتقديم بلاغ ضده .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19