عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-11-2006, 03:56 PM   #1
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
الأمن ينقذ الغذامي من هجوم متطرفين

القحطاني من الرياض: لم يكن باستطاعة المفكر السعودي الدكتور عبد الله الغذّامي أن يغادر مقر الكلية التي احتضنت محاضرته عن أزمة الثقافة العربية المعاصرة دون معاونة من رجال الأمن الذين بالكاد تمكنوا من فض الاشتباك حوله، ونجحوا في تطويق أزمة أججها متطرفون إسلاميون كانوا يريدون الاعتداء على الغذّامي بسبب ما اعتبروه "مخالفات شرعية" حوتها محاضرته التي احتضنتها كلية اليمامة في مقرها شمال الرياض.

ومنذ الدقائق الأولى لبدء المحاضرة الفكرية سيطر متشددون إسلاميون على الصفوف الأولى من كراسي بعد أن تم حجزها لهم قبل بدء المحاضرة من قبل مناصرين شبّان ينتمون إلى التيار ذاته، وحاولوا مراراً مقاطعة المتحدثين الذين عرضوا أوراق عملهم في محاولة تشخيص الأزمة الحالية التي تعاني منها الثقافة العربية في ظل تردي الواقع السياسي، وضمور الحركة الثقافية داخليا ً.

وشارك في المحاضرة التي تأتي في إطار الأنشطة الثقافية التي تقدمها كلية اليمامة حديثة النشأة، كل من الدكتور عبد الله الغذامي أحد أعمدة التيار الليبرالي في المملكة المحافظة، الذي يعمل محاضراً في جامعة الملك سعود التي كانت رائدة التنوير الفكري محلياً خلال فترت خلت، والناقد الدكتور معجب الزهراني، منظّر الحداثة الأدبية في صحف الدولة، إضافة إلى الدكتورين صلاح فضل وسعيد حارب.

وبدأت الشرارة التي استمرّت زهاء ساعات ثلاث حين سرد الغذّامي حديثه عن الأزمة في العراق الذي يواجه تيار عنف متصاعد، كأنموذج للأزمة الثقافية العربية، قائلاً أن هناك تعددية تم القضاء عليه في بلد كان بإمكان الشيعي أن يتزوج بفتاة سنيّة، والسني يستطيع الزواج بمسيحيّة، مما يجعل من البيت العائلي الواحد مليئاً بأمزجة وأعراق في وقت واحد، الأمر الذي لم يرق لبعض من الحاضرين الذين كبّروا وأعلنوا رفضهم القاطع لهذا الأمر وتحريمه.

كما أن أحد الحضور، وهو الواعظ الديني محمد الفرّاج، قد دخل سابقاً في جدل جانبي مع عميد الكلية بحجة الاختلاط الموجود في القاعة بين الذكور والنساء اللائي كن يجلسن في مكان منعزل مغطى بلون أسود في أعلى القاعة ويشهدن المحاضرة عبر شاشة تلفزيونية، مشيراً إلى أن ذلك من المحرّمات، إضافة إلى الاعتراض على المعرض الثقافي الداخلي في بهو الكلية للسبب ذاته.

وحاول الواعظ الفرّاج مقاطعة المفكر الليبرالي عبد الله الغذّامي في ثنايا الجدل الثنائي، إلا أن الغذامي طالبه بعدم المقاطعة لأن ذلك ليس من الأخلاق في الدين مقاطعة الآخرين، مما جعل القاعة تضج بتصفيق لم يتوق لعدة دقائق من قبل مناصري المفكر الليبرالي الذي أمضى أكثر من ربع قرن من حياته كسادن للتيار الحداثي في المملكة العربية السعودية، وحين طالب أحد المتشددين الحضور بعدم التصفيق لأنه من المحرّمات، رد عليه قائلاً:" التصفيق تعبير عن رأي .. لن تستطيعوا مصادرة الآراء".

وأسهم الأمن السعودي في تعطيل العديد من المتشددين الذين كانوا يبتغون النيل من الغذامي حتى تم الاطمئنان على مغادرته مقرّ الكلية دون مضايقات.وهذه ليست المرّة الأولى التي يهاجم فيها متطرفون مقر محاضرات ثقافية في المملكة بعد أن كانت أكثر الهجمات شهرة هي تلك التي تمت للغذّامي في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي نظم أوائل العام الماضي، وفيه حالت تعزيزات أمنية كبيرة قيام متشددين بالاعتداء اللفظي على ضيوف المحاضرات التي أقيمت على هامش المعرض الذي حظي بنسبة كبيرة من الحريّة من قبل الدولة.







مع تحفظي الكثير على مايعتقده الدكتور الغذامي وتياره الليبرالي ألا أنه من الخطئ أن تتم مناقشة مثل هذه الأمور بالطريقة التي أستخدمها البعض من التجريح والصياح والمعارضه ،،، كان من الأجدر أن يتم النقاش باسلوب حضاري من الممكن أن يقرب القلوب لا يبعدها.

ومن خلال هذا الموضوع الذي كتبه سلطان القحطاني بجريدة ايلاف تجد تجني على المعترضين وتسميتهم بالمتطرفين وأرى أن هذا فيه تجني عليهم وهذا لا يليق بتسمية منهم ينكرون المنكر بهذه الطريقة.

الغريبه بعض ردود القراء ومنها:
عمر العلي

هذا هو منهج الوهابيه الافكار القديمه و الدكتاتوريه الفكريه و القتل و الارهاب و الامثله كثيره في العراق و غيرها من دول العالم التي حصل فيها التفجيرات التي يمولها اليهود باموالهم و الرجال هم العرب و المسلمين اصحاب الفكر العتيق الوهابي

فيدل القطيفي

ما زلت أذكر كلمتك يا غذامي أمام قائدنا أبو متعب وأنت تقول فيما معناه بأن المناهج تكفر بعض إخواننا في الوطن. تلك كانت كلمة لن أنساها نظراً للدموع التي ذرفتها أنا وأصدقائي ونحن نشاهدك تقولها في التلفاز، لعمري أنك كبير بكبر ألليبراليين في هذا الوطن الواحد، السعودية، والذي يبكينا فرحاً أن نسمع من سني حداثي مؤمن بالحدة يقوله. والله، ثم والله، لو قدر لي أن أكون في المحاضرة لكنت دون أن يمسك الأوباش، مثلك يجب أن يبقى ويعلم كما تعلمنا منكم من قبل، وكما تنورنا بالأنساق التي شرحتموها. أستاذي الغوث، الغوث، نحن في الخوف ونريد أمثالكم من الشرفاء المناضلين. شكراً لك وحفظك الله. فيدل

عبدالحميد

هؤلاء لا يا يؤمنون بالمبدأ الانساني الإسلامي ألا هو الاستماع واحترام الرآي الاخر. لا يرون إلا رأيهم الصحيح القويم وغيره على خطأ. تشابهت قلوبهم مع اليهود كما تشابهت وجوههم واشكالهم.


شوقي أبوعياش

نقول لا إكراه في الدين ثم نعود ونمنع المفكرين من الإبداء بآرائهم . إنه عصر البدع والتزمت والتحجر والفتاوى المرتجلة


عيسى علي

الوهابية طليقة الايدي في السعوديه ويجب اجتثاثها عن بكرة ابيها حتى لاتكون فتنة ويكون الدين كله لله


محمد

لم اجد في حياتي وفي جميع دول العالم كافة اناس بمثل هذا الانغلاق وهذا التخلف الفكري وأقل ما يمكن قوله عن هؤلاء بأنهم ذو اعاقة فكرية شديده وهذا للاسف حال الكثير من المتدينين في السعودية والعالم العربي. وللاسف الشديد فأن الدوله السعودية بسكوتها عن نشاطات هذه الجماعات وبسكوتها عن ارهاب هذه الجماعات للاخرين فأنها تعزز من قوتهم ومن انغلاق المجتمع وعدم انفتاحه وهذا في النهايه سيعود بالضرر على الدوله والمجتمع بكل فئاته




ما فعله هؤلاء الشباب المتأسلمين يدل على ضعف حجتهم لأن القوى لايهاب المجادلة والاسلام دين حق ولا يهاب المجدلات وقد جادل الرسول (صلعم) المشركين بالتى هى احسن فكيف يحاول هؤلاء المتأسلمين اسكات من يعرض وجهة نظرة بدلا من مناقشته وافحامه ببراهينهم ولكن من الواضح ان ليست لديهم براهين وليسوا على استعداد للمناقشة لانهم لا يمثلون الاسلام الحق ولكن يمثلون تخلفهم وارهابهم الفكرى وما يعتقدون انه اسلام والاسلام برئ منهم

وأقوول مساكين كل ماحدث من شيئ لا يعجبهم أدخلوا فيها الوهابيه وكأنها دين آخر أو شريعة أخرى
مثل تلك الأمور والنقاشات برأي لا تتم بمثل هذه الطريقة فالنقاش بالتي هي أحسن هي أحسن وأفضل

رأيكم
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politi.../11/193642.htm
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل بحر; بتاريخ 27-11-2006 الساعة 04:07 PM.
بحر غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-11-2006, 04:42 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
متخلفين فقط لا اكثر ولا اقل
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 27-11-2006, 04:58 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
ثقافة الحوار والرأي الآخر و فن النقاش في بلدنا .. فكرة قد وأدت في مهدها..لا بل هي جنين ميّت في رحم الأمة العربية!!!

لكن ما زلنا حتى الآن في مرحلة متقدّمة إذا كان القياس بــ "ثقافة السلاح".!!!

شكرا لك بحر..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2006, 01:01 AM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
الطرفين على خطئ
وفعلا ثقافة الحوار تكاد تكون معدومه عند البعض
شكرا للعمووووووووم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2006, 01:10 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه أما بعد :
فقد حضرت ندوة ( أزمة الثقافة العربية ) ( التي عقدت يوم الأحد 6/11/1427هـ في كلية اليمامة بالرياض )
وكان لي بعض الملاحظات فأحببت أن أوردها خاصة وقد أوردت قناة العربية وبعض الصحف كعادتهم بعض المغالطات حول ما جرى في الندوة :
أولاً: فوجئ الإخوة بالإختلاط السافر لصالة المعرض المجاور لقاعة المحاضرات لتلك الصالة كان هناك مجموعة من النساء السافرات من المنظمات ( يعلقن بطاقات ) ومن الزائرات وفي الصالة نفسها كان هناك مجموعة من الرجال كما فوجئ الحضور بالنساء في الشرفات المطلة على قاعة الرجال لا يحجبهن إلا زجاج شفاف فإذا دخلت المرأة ألقت خمارها وحجابها فاعترض بعض الحضور بأدب بحجة أن هذا مصادم للتعليمات وفيه غش للنساء اللاتي ربما توهمن أن الزجاج عاكس وأنها لا تعلم أن الرجال يرونها بشكل واضح وأن هذا مقدمة اختلاط .
فما كان من أحمد العيسى ومن معه من المنظمين إلا أن دافعوا وقالوا غضوا أبصاركم فانسحب المناقشون بهدوء وقال أحد المشايخ الذي سمح بالاختلاط في القاعة المجاورة هو الذي سمح بهذا الوضع ونفى أحمد العيسى علمه بهذا الاختلاط مع أنه لا يفصله عنه إلا بضعة أمتار .
ثانياً: قدم أحمد العيسى للندوة وقد بدا عليه شيء من الإحباط لما ذكر تخلف مدير الندوة عبد العزيز السبيل والمشارك أحمد كمال أبو المجد والمشاركة فوزية أبو خالد وكاد كل من الغذامي والزهراني أن يعتذرا كما ذكر ذلك للحضور ( فلا ندري عن سر هذا الهروب الجماعي ).
ثالثا: استفتح الغذامي كلمته بأنه قد عزم على الإعتذار والتغيب عن الندوة متعللا بتعب لتغير الجو ، وبدأ حديثه فكان مما ذكر أن أورد مثالاً لأزمة الثقافة عندنا بالحال في العراق حيث البيت يضم الأعراق والأديان المختلفة والزوجين الشيعي والسني والمسلم والنصراني ثم آل الحال إلى التناحر وسفك الدماء ، فاعترض أحد المشايخ وقال هذا كلام غير صحيح ولا يجوز الزواج بين مسلمة وشيعي أو مسلمة ونصراني وحاول أن يوضح ولكن الغذامي وصف مناقشة المتكلم بأنها ليست من الدين ولا من الخلق واستشاط غضباً وسانده أحد الحضور في الصف الأول الذي هب واقفاً وتكلم بغضب شديد وتوتر وهيجان واصفاً الغذامي بأحد أبرز رموز الثقافة في البلد ومعترضا على من ناقشه وصفق بعض الحضور ، ولما وضح بعض الإخوة عدم مشروعية التصفيق للرجال دافع الغذامي عن التصفيق وصفق هو الآخر باعتبار التصفيق نوع من التعبير عن الرأي قال هذا جوابا على من أورد الحديث الصحيح ( ألم أنهكم عن التصفيق ، إنما التصفيق للنساء ) .
رابعاً : تناسى الغذامي أن أصل الأزمة في العراق وسبب هذه المصائب إنما هو الاحتلال الأمريكي أو الآخر كما سماه ، وعجيب تركيزه على هذا المثال الذي ضربه في أزمتنا الداخلية .
خامسا : مجد الغذامي العقل الغربي وقال ( ليس هناك أزمة عقلية لدى الغرب وإن كان لديهم مشكلات أخرى ففي الاقتصاد والسياسة وغيرها ..) وكان كلام الغذامي عما سماه بالآخر عائما ومجملا زاعما أنه ليس بيننا وبينهم عداوة وإنما هي المنافسة والاختلاف الذي علاجه الحوار ..
سابعاً : تحدث الدكتور المصري صلاح فضل وكان كلامه مليء بالمغالطات والمجازفات فمن ذلك حديثه عن اللبرالية وأبدى صدمته وتفاجئه بأن اللبرالية في هذه البلاد سبة وتهمة ، بينما في مصر يؤمن الناس هناك إيمانا جازما أنها هي الطريق لحل الأزمات و لإصلاح الأحوال .
ثامناً : أقحم المتحدث كلام الوزير المصري عن الحجاب ودافع عنه وأضاف أن الذين عارضوه ليسوا فقهاء وإنما تدفعهم دوافع حزبية وسياسية مشيدا بمظاهره السيدة هدى شعراوي وتمردها على الحجاب وأن ممن شجعها بعض الفقهاء ،ثم قال: فجاء من جاء في هذا السنوات الأخيرة ممن يسمى بكذا أو كذا ( يقصد جيل الصحوة ) مطالبين بالرجوع إلى الماضي ولو أنهم استمروا على ما كان عليه أولئك ( التنويريون ) لكان أفضل .
تاسعاً: ومما جاء في حديثه أن حقوق الإنسان لمن تأملها ليس فيها ما يعارض الإسلام وهكذا بدأ المتحدث متطرفاً بشدة نحو الليبرالية وضد الحجاب والمصلحين.
عاشراً : ثم تحدث معجب الزهراني واستهل كلمته بقريب من كلام الغذامي وأنه كان يريد الاعتذار ولكنه تحامل على نفسه ، ومما جاء في حديثه مثال للأزمة الثقافية لدينا والممارسات السلطوية أو التسلطية التي تلغي الآخر ومثل بمثالين الأول : الحكومات عندنا . الثاني : المؤسسات الدينية .
ودعاء إلى حرية الرأي المطلقة وهنا قاطعه أحد المشائخ أتريدونها فوضاء إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن الله يقويهم على الحق ( يقصد الحكومة ) .
الحادي عشر : ثم تحدث سعيد عبدالله حارب وكان أجود المتحدثين وقد رد على سابقيه بأن ( حضارة أجدادنا لهم وحضارتنا لنا ) عبارة غير صحيحة ، فنحن امتداد لهم ولا نستغني عن تاريخهم وحضارتهم - يرد على الثلاثة الذين توافقوا على هذا القول -، وكان كلامه عن الدعوات المتمردة على الفصحى جيدة إلا أن حديثه عن ( أننا متعبدون بالكتاب والسنة مجرد من أي فهم ) محل ملاحظة وتعميم غير دقيق فنحن مطالبون بفهم الوحيين كما فهمها السلف الصالح من الصحابة ومن تبعهم ، والصحابة هم الذين شهدوا التنزيل وعايشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما تفضل بذلك الشيخ عبد العزيز العمر في مداخلته .
كذلك يلاحظ عليه حديثه عن الدعوة إلى حرية المرأة فقد كان فيه شيء من التعميم.
الثاني عشر : بعد ذلك جاء دور المداخلين من الحضور :
أولاً : أولى المداخلات كانت للشيخ عبد العزيز العمر وفيها ناقش الدكتور سعيد حارب كما تقدم وتكلم عن حرية الرأي التي دعى إليها المتحدثون وقال إنما هي في حدود الشرع أم الدعاة إلى البدع فلا يمكنون ولا يستمع لهم ولا يعطوا كلمة كما قال بعض السلف ولم يصف أحد من الحضور ببدعة كما زعمت أو افترت قناة العربية .
والشيخ عبد العزيز العمر رجل محتسب فاضل يؤم الناس منذ ثلاثين سنة وهو معروف لدى العامة والخاصة وقد شيبته المنابر والمحاريب وقدم نفسه في بداية المداخلة وليس شاباً نكرة كما زعمت أو قناة العربية ( وليس قولك من هذا بضائره ) .
ثانياً: ثم أعطى أحمد العيسى المداخلة إلى الكاتب في إحدى الجرائد ( العويس ) وقد تكلم بكلام عام لا يخرج عن تأييده للمتحدثين .
ثالثاً: ثم داخل الدكتور سليمان الغصن وتكلم كلاما جيدا عن أن حرية الرأي مضبوطة ولا تعني القفز على الثوابت ولاحظ على الغذامي قوله ( كلما ترقى مركز الإنسان قلت مساحة التعددية لديه ) .
رابعاً: ثم أحال أحمد العيسى الحديث إلى يحيى بن الأمير الذي هاجم فهم الإسلام بمفهوم ( عروبي ) كما سماه داعيا إلى مفهوم عام ضارباً المثل بماليزيا واندونيسيا وذكر أن الأزمة عندنا بدأت منذ عام أربعين للهجرة مهاجما ما أُلف في تلك الفترة من كتب مختلفة في الفقه والتفسير على أنها أُلفت على فهم الدين بمفهوم عروبي، ولا أدري بأي فهم يريد لنا أن نفهم الدين ؟! والقرآن عربي والنبي عربي (ملحوظة يُفهم من كلام ابن الأمير لمز الصحابي معاوية رضي الله عنه وخلافته...) فهو الصحابي الذي اجتمع عليه المسلمون في تلك الحقبة وسمي ذلك العام ( 41) عام الجماعة .
خامساً: ثم كانت المداخلة لي بعد طلب متكرر من المقدم وفيها تحدثت للذين صفقوا بكل حماس للمتحدث المصري في ختام كلمته وسألتهم هل فهمتم ما قال ؟ حتى تصفقوا له بكل هذا الحماس ، وخوفتهم بالله من تأييد صاحب الباطل على باطله ، وتأييده على أقواله الخطيرة ، وأنه لا ينبغي أن يدفعهم الحماس ضد من يرونه فريق آخر في القاعة أن يؤيدوا كل من عارضهم مهما تلفظ به من ألفاظ خطيرة ، فهل تؤيدونه على الدفاع عن المتهجم على الحجاب أم تصفقون له لحماسه للبرالية ودفاعه عن قادة السفور ؟!!
وفندت كلام المتحدث المصري عن اللبرالية وبينت أنها تُناقض الدين كما فندت كلامه عن السياسة وزعمه أن الدين يجب أن ينزه عن السياسة وألاعيبها ،وأن الدين شيء والسياسة شيء ،لا تداخل بينهما ووضحت أن هذا صحيح بالنسبة للسياسة التي يفهمها والتي أخذها عن الكفر فهي مبنية على النفاق والكذب والمراوغة أما السياسية الشرعية فهي من الدين ولا انفصام فيها عنه وهي السياسية التي كان عليها أبو بكر وعمر والخلفاء والأئمة المهديون، وألف فيها ابن القيم والماوردي وغيرهم .
وناقشته أيضا في كلامه عن الحجاب وبينت أن الوزير مخطئ وقوله باطل ولا يصح الدفاع عنه وزعمه أن الذين ردوا عليه ليسوا فقهاء وإنما سياسيون زعم باطل ، فقد رد عليه فقهاء وعلماء في مصر و من كل مكان وضربت مثالاً برد سماحة مفتي عام المملكة ،كما فندت قوله في تمجيد نظام حقوق الإنسان ، وأنها لا تعارض الدين ، وبينت أنها نشأت في بلاد كافرة حيث بنودها من منظمات اليهود والنصارى ، وأن كثيرا منها يناقض الدين ويعارضه ، وضربت مثالاً بمساواة الرجل والمرأة ، وعدم التمييز بين الناس حسب أديانهم وعقائدهم ، وأن هذه المنظمات الحقوقية كثيراً ما تستعمل سيفاً مسلطاً على بلادنا وحياتنا الإجتماعية والتدخل في شؤوننا ومناصرة من يسمونها بالأقليات وتبني حركات تحرير المرأة في الوقت الذي تغض الطرف فيه عن جرائم الدول العظمى وأفعال اليهود والنصارى وبينت أن ميثاق هذه المنظمة باطل ومردود ولا كرامة .
ورددت على معجب الزهراني بكلامه على التسلط الحكومي ونسي وتناسى أصحابه الإعلاميين من رؤساء تحرير ومجلات وقنوات وإقصاء أصحاب الرأي الآخر ، إلا من وافق أهوائهم ممن يتكلم بالدين .
سادساً : ثم تحدث الشيخ فهد العبيسي وأوضح أن قول الغذامي عن الغرب أنه لا يعيش أزمة عقلية غير صحيح فلو كان لهم عقول يعقلون بها كما قال أخبر الله عنهم لهدتهم إلى توحيد الله الواحد الأحد وترك عبادة البشر المسيح وإخلاص الدين لله وحده . كما قال في مداخلته لو كان عن يمينك يا أحمد العيسى بعض المشايخ والعلماء وعن يسارك بعض المفكرين لكان الطرح متوازنا وما اضطررنا إلى هذه المداخلات كما أوضح أن سبب ذلة المسلمين وانحطاطهم ليس فقط بتأخرهم في الصناعة بقدر ما هو التنكر لدين الله والتنصل من أحكامه والرضى بالزرع وترك الجهاد .
سابعاً : الدكتور عبد الله الزايدي فقد أجاد وأفاد وكان مما جاء في حديثه أن من أراد أن يتحدث عن أزماتنا فليغص إلى أعماق الأمة وليعش همومها ليجد الأمة تلتف حوله وليجد لحديثه صدى في ضمائرها، وذكر مقالا صحفيا سابقا لعبدالله الغذامي اشتكى فيه من قلة الحضور في النادي الأدبي في جدة حيث كان يغري عمال النادي بوجبة عشاء لتكثير الحضور ويحث طلابه ويُغريهم بالحضور وقارن بين هذا والحضور الكثيف للعلماء والدعاة الذين ينزلون إلى مستوى العامة ولا يتعالون عليها ولا يعدون أنفسهم نخباً فكرية ويتحدثون في همومها .
ثامناً : ثم كانت المداخلة الأخيرة للشيخ عبد الله الوطبان وفيها استعرض نقاطاً سريعة فتكلم عن حرية الرأي وأن الدعوة إليها بإطلاق غير صحيح واستهجن أسلوب أحد المتحدثين ( الغذامي ) دون أن يسميه بفرحته بالتصفيق له وسروره بورقة لا يعرف مرسلها ( قرأها الغذامي ) ومفادها أن من قاطعة لا يمثل المتدينين إلى آخره .
وأشار إلى أن كلام المتحدثين عن مثل هذه الموضوعات كثيراً ما يردد دون جدوى وأن إثراء هذه الندوات إنما هو من الفريق المعارض لهم ممن يحلو لهم أن يسموه الآخر ،ولعل بعضهم أمامه الآن ولولا هذا الحضور لكانوا ( يسولفون مع أنفسهم ) وهنا ضجت القاعة بالضحك لقد كانت كلمة الشيخ على عفويتها في الصميم .
تاسعاً: ثم تكلم أحمد العيسى ورد على الشيخ فهد العبيسي وقال لا أحب أن أكون بينهما في اتجاه معاكس وأكون مثل ( فيصل القاسم ) وقال عندنا محاضرة للدكتور سلمان العودة ووزير الشؤون الإسلامية وكأن أحمد العيسى أصلحه الله يسير على منهج داوها بالتي كانت هي الداء فإما كذا أو كذا يا أحمد العيسى جعلت الحديث عن هذا الموضوع المهم للعلماء العارفين بالكتاب والسنة إذا لم ترد تكون بين اتجاهين أفيكون الحل بتصدير هؤلاء الجهلة بالكتاب والسنة ،وهذا أحسن وأهون ما يقال فيهم وإجلاس الناس أمامهم مجلس التلاميذ من الشيوخ سامحك الله وهداك
عاشراً : جعل أحمد العيسى دقيقة لكل واحد من المحاضرين فتكلم الغذامي وأكد بكل حماس على دعوته إلى حرية الرأي مطلقاً بدون تقييد ولكنه أيد كلامي عن إقصاء الإعلاميين لغيرهم وتوحدهم بالإعلام وأوضح أن هذا خطأ كبير، كما أيد كلام الشيخ عبد الله الزايدي وعبد الله الوطبان بأن حضور المخالفين هو الذي يثري هذه الندوات ويجعل لها قيمة ، وتجاوز في حديثه الوقت ، ورفض الاستجابة لنداءات مدير الندوة المتكررة له بالتوقف والتفت قائلا توقفت بالأول إحتراما للوقت ، أما الآن فلن أتوقف حتى أكمل .
ثم تحدث المصري صلاح فضل وقال : أنا لم أقل أن الليبرالية من روح الإسلام وإنما قلت إن الديمقراطية هي التي تنطلق من روح الإسلام مع أن الجميع سمعه يدافع عن الليبرالية بكل حماس .
وتحدث معجب الزهراني ودعاء بأن تكون هذه الندوات واللقاءات حرة ويسمع فيها الرأي الآخر وحتى المساجد ( وهذا ما يريد أن يصل إليه ) قال لابد أن يسمع فيها الرأي الآخر وأن تكون مكان للحوار كما حاور الرسول اليهود والنصارى ..
ثم تحدث سعيد حارب وأجاب عن ملاحظة فهم السلف الصالح بأنه لا بد من الرجوع إلى فهم السلف ولكن هناك قضايا عصرية وحادثات لابد أن تعالج في عصرنا .
ولم أشاهد شيئا من المشاجرات والمشادات كما زعمت بعض الصحف والمواقع نعم اعترض أحد الحضور على قصر وقت المداخلات بالنسبة إلى وقت كلام المحاضرين وحصل نوع من الاحتجاج الكلامي وارتفعت الأصوات وقبله حصل رفع أصوات من قبل المدافعين عن الغذامي في أول الندوة ، أما زعم أن الغذامي تعرض لمحاولة اعتداء هذا ما لم أشاهده وأظنه من قبل تهويل مناصريه وإدرار العطف له ، كما حصل من قبل في ندوة معرض الكتاب من الزعم أن السديري تعرض لنفس المحاولة لولا تدخل طابور من رجال الأمن .


وليس الافتراء والكذب على الصحف والمواقع العلمانية بغريب إنما الغريب أن يشاركهم التلبيس أو يقلدهم تقليد أعمى دون تثبت بعض المواقع المحسوبة على الاتجاه الإسلامي .


هذا ما أردت توضيحه عن مشاهداتي وملاحظاتي لهذه الندوات نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق إلى سبيل الرشاد والفلاح .


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .



كتبه

محمد بن أحمد الفراج



قال الحادي :

ذهب المثل بقوله : أكذب من إيلاف !

والشيخ محمد الفراج أوثق عندي من العاهرة إيلاف ومن عميرها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2006, 06:24 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point

الاخ ............. بحر


اخالفك الرأي اخي الفاضل بشأن الردود ... فهي ردود صحيحة


قال تعالى (( انا انزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فانما يضل عليها وما انت عليهم بوكيل ))

قال تعالى (( ولو شاء الله ما اشركوا وما جعلناك عليهم حفيظا وما انت عليهم بوكيل ))

يأخي الفاضل وضح من الايات أن مهمة الرسل والدعاة هي تبليغ الدعوه بالحكمة والحجة فقط ... وليس اجبار الناس على الايمان او اجبار الناس على نهج معين وكلام معين .... الدين يأخي ليس بالاكراه والقوة

يتضح من الايات أن الاسلام دين الحرية المطلقة ... وضد الاكراه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2006, 05:29 PM   #7
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
أخوي الحادي شكرا على التوضيح
أخوي صخر صدقت بما قلت وأنا ذكرت الردود بسبب لغة التجني الواضح على مخالفيهم بالرأي فقط لا غير مشكورا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2006, 09:34 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Cool

....اثارة الشغب انما يدل اذا دل علي الضحاله العقليه لتلك الفئه وهذا ناتج عن احساسهم بتلاشي مساحة قبولهم لدي الناس , فهم في طور شبيه بالطفل الذي اصابته الغيره من أخيه الوليد فهو يحاول اثارة أي صوت أو كسر أي شئ لكي يحاول استعادت بعضا من الاضواء التي سحبت منه الي الوليد الجديد...؟؟؟!!
...
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2006, 10:00 PM   #9
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الاخ العزيز الحادي

بارك الله فيك وفي نقلك للحقيقة

لكن البعض على عيونه غشاوة من كلام الشيخ محمد بن أحمد الفراج

فينطبق عليه قول المثل / عنز ولو طارت
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 28-11-2006, 10:15 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 323
قوة التقييم: 0
أبو فهد is on a distinguished road
شكرا أخي الحادي على هذا النقل لأن الجرائد وخاصة جريدة الوطن لا تنقل الخبرالصحيح فهي أكذب من ايــلاف.
وجزا الله الشيخ محمد الفراج خيرا فهو كالسد المنيع أمام الغذامي وأمثاله .



اللهم احفظ بلادنا من كل حاسد وحاقد
أبو فهد غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19