عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-11-2006, 08:29 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
البليهي مُفكرٌ عاشَ في الألفية الرابعة

البليهي مُفكرٌ عاشَ في الألفية الرابعة

شاكر النابلسي*
من سوء حظي، أنني تعرفت منذ زمن قريب على إبراهيم البليهي. لم ألتقِ هذا المفكر السعودي المستنير والمنير، ولكني قرأت جزءاً كبيراً مما كتب واستمعت إلى بعض ما قاله. وأنا أجزم أن كثيراً من القراء العرب خارج المملكة، لم يعرفوه حتى الآن، ولم يقرأوه كذلك. بل إنني أجزم أيضا أن كثيراً من المثقفين العرب لا يعرفون من هو إبراهيم البليهي، وماذا كتب، وماذا قال. وكان على البليهي لكي يعرفه العالم العربي حق المعرفة، ويقرأه حق القراءة، ويشتهر، أن يرحل إلى مصر، كما رحل معظم مثقفي ومفكري العالم العربي والإسلامي من قبل ومن بعد، وكما رحل مطربو وممثلو العالم العربي إلى مصر طلباً للشهرة، والصيت المدوي.
ليس مستغرباً على منطقة نجد، أن تكون أرضاً خصبة تنبت المفكرين التنويريين في الماضي والحاضر. فقد سبق البليهي تنويريون مشهورون خرجوا من نجد، وما زال صداهم يتردد في العالم العربي، وما زالت آثارهم الفكرية والأدبية تتصدر قائمة الأعمال الثقافية التنويرية العربية. ولن يكون البليهي آخر هؤلاء التنويريين الذين أنبتتهم نجد الخصبة بالعطاء الفكري والثقافي.
إبراهيم البليهي، ظاهرة فكرية تنويرية شديدة الأهمية. بل هو يظهر بيننا في هذا الزمان، وكأنه بأفكاره سابق لعصره. ونحن إذ نقرؤه الآن، ننسى أننا نقرأ مفكراً يعيش بيننا في هذا العصر الذي اشتد فيه الظلام، وارتفعت فيه أصوات الصدى، وضاقت الصدور بالرأي الآخر، وتاه العقل في متاهات التكفير والنفير. ونحن نقرأ البليهي الآن، نحسب أننا نقرأ مفكراً عاش بعد مئة سنة أو أكثر من الآن، وأنه رأى ما لم نر، وسمع ما لم نسمع، وقرأ ما لم نقرأ. وأن هذا المفكر لم يكن ابن حاضرنا، ولكنه كان ابن مستقبلنا. ولذلك، فلو ترشّح البليهي لانتخابات مجلس الشورى السعودي الآن، لسقط عدة مرات في هذه الانتخابات، ولما استطاع أن يصبح عضواً في هذا المجلس، كما هو الآن. وذلك هو َمكرُ الديموقراطيات في العالم الثالث خاصة.
من المحتمل والمؤمّل، أن يترك لنا البليهي المفكر النشيط والمتوقد، عدداً كبيراً من الكتب التنويرية المهمة، والتي ستكون علامة فارقة في الفكر العربي التنويري في المملكة العربية السعودية. رغم أن ما كتبه البليهي حتى الآن، يسد نقصاً كبيراً في الفكر العربي التنويري في المملكة. فكتبه: "بنية التخلف"، و"النبع الذي لا ينضب"، و"سيد قطب وتراثه الفكري والنقدي"، و"وأد مقومات الإبداع"، وبحوثه في "القيادة والانقياد"، و"العقل البشري"، و"عبقرية الاهتمام"، و "العلم ومهارة الأداء"، و"الكلال المهني"، كلها تعتبر علامة فارقة ومميزة في التفكير العربي التنويري المعاصر.
ينادي البليهي في كتابه "وأد مقومات الابداع"، بالهُدى والرشد. والهُدى والرشد في مفهوم البليهي، ومن خلال هذا الكتاب، يتلخصان في تنمية التفكير العلمي، وتشجيع التحليل بدلاً من التلقين، والإبداع بدلاً من الاتباع، والدراية بدلاً من الرواية، والحوار بدلاً من الإلزام بحد السيف، كما هو سائد هذه الأيام، من قبل الإرهابيين ضد التنويريين، واحترام الرأي الآخر. ويدعونا البليهي في هذا الكتاب، أن نكون في معترك الحياة العصرية، وألا ننعزل عن باقي شعوب هذا الكون، وننكفئ على أنفسنا، ونتحوصل، وننكمش على أنفسنا، وعلى ثقافتنا. فالثقافات لا تنمو ولا تبدع إلا بالتلاقح مع ثقافات الآخرين. والانعزال عن ثقافات العالم، يؤدي إلى الجمود والتحجر، وبالتالي إلى التخلف. وأننا ننجح في العيش بسلام مع الآخرين، حين نترك للآخرين قيمهم، أو نأخذ منها ما هو مفيد لنا، ونترك لهم ما لا يناسبنا، ونطلب منهم ألا يتدخلوا في شؤونا ويتركونا لقيمنا وحدنا، ونحن وحدنا الذين سنكتشف مستقبلاً ما نأخذه من قيمنا، وما يجب علينا أن نترك.
ومن الجوانب المهمة في هذا الكتاب، التأكيد على لغة الحوار بين الثقافات والحضارات على أساس من الاحترام المتبادل والندية. فالاحترام المتبادل هو الوسيلة المهمة لإقامة علاقات عميقة، ورسم المستقبل الإنساني المشترك بين الشعوب وإرساء قواعد التفاهم العميق. وينبهنا البليهي إلى ضرورة إدراك أهمية المستجدات الكونية الجديدة كالعولمة، والتي من شأنها أن تؤدي إلى إقامة روابط بين الأمم، أعمق وأمتن وأكبر مما كانت عليه في الماضي.
يعي ويدرك إبراهيم البليهي في كتابه هذا، أن للعولمة جانبين: جانباً سلبياً، وجانباً إيجابياً. ومثلها في هذا مثل أي مُعطى إنساني آخر. فليست كل المُعطيات الإنسانية إيجابية، وليست كلها سلبية. وعلاج سلبية العولمة يكون بفرض الاحترام المتبادل بين الثقافات، والتمسك بخصوصيات كل ثقافة، وعدم التنازل عن هذه الخصوصيات. فبقدر ما نتمسّك بخصوصية ثقافتنا، ندعُ العالم يحترمنا، ويكتشف فينا الأصالة. وهذا لا يعني تجميد ثقافتنا وعدم تجديدها، بما يناسب روح العصر الذي نعيشه مع الآخرين.
ويؤكد البليهي من خلال كتابه هذا، أن مقومات الإبداع لا تتأتى إلا بحرية الإبداع، وإذا أرادت أمة أن تئد الإبداع، فما عليها إلا أن تُلزم مبدعيها إلزاماً قسرياً، ولا تدع لهم حرية الالتزام.
وحرية الالتزام هي ما يؤكد عليه البليهي في عدة مناسبات، ومنها محاضرته التي ألقاها في أبو ظبي عن محنة العقل العربي، تحت عنوان "بنية التخلف في العقل العربي". وفيها يعترف البليهي بشجاعة المفكر التنويري، بأن العقل العربي الحالي أكثر من متخلف. ويرى أن مفاتيح التقدم تتركز في التعامل مع العقل المنفتح، الذي له فاعلية وقابلية التشكيل بأشكال متنوعة، تستوعب المتغيرات، بعيداً عن السائد الذي تعودنا عليه . فلا يوجد كمال مطلق، أو معرفة مطلقة، بل الأمور تكون نسبية دائماً.
وحين يُحلّل البليهي واقعنا، يرى أننا لا نستحق وصف التخلف فقط، لأن جهلنا مركَّب، ووضعنا سيئ للغاية. والطامة الكبرى، أننا لم ولن نعترف بهذا الوضع. وما زلنا نُكابر. وأننا لم نبدأ بعد. وفيما الآخرون يمشون بسرعة الضوء، فنحن نتقهقر.
ويتحدث البليهي عن ثقافتنا، فيقول بجرأة، إن ثقافتنا هي ثقافة الأموات وليست ثقافة الأحياء، الذين يستحقون منا الاحترام والتشجيع لأنهم يضيفون الجديد، ويساهمون في التغيير والتطور والتجدد خدمة للإنسانية، بخلاف الأموات الذين انقطعوا عن الحياة، وأضحوا غير قادرين على العطاء والتفاني.
ويتحدث البليهي عن الحاضر العربي المرير بصراحة وشجاعة المفكر التنويري، فيقول: إن العرب والمسلمين يعيشون في وضع مُزر، وبالغ السوء. وهم خارج التاريخ. بل هم يعرقلون حركة التاريخ. إننا مازلنا نعيش بعقل ما قبل التاريخ. ويؤكد بأن للعالم مفاتيحه، ويجب أن نُحسن استخدامها. ويلتفت البليهي كمفكر تنويري إلى ضرورة إعمال النقد في حياتنا العامة؛ أي في الثقافة، والأخلاق، والفكر، والسياسة، والاجتماع، معتبراً أن الغرب تقدم عندما تخلّص من تقديس المرجعيات، وعندما أعمل الفكر الفلسفي المبني على النقد في كل شؤون حياته. وهو الوقود الذي يُحرّك العقل الأوروبي. فكلما مال هذا العقل إلى الركود، جاء العقل النقدي يُحرّكه. وهو ما يؤكده البليهي من جديد في بحثه (المسلَّمات الثقافية تُعطّل عقل الفرد والمجتمع)، حيث يعتبر أن واحدة من محن العقل العربي الكبيرة هي المسلَّمات الثقافية تُعطّل عقل الفرد والمجتمع.
فلكل ثقافة مسلَّمات سابقة للعلم ومحدِّدة لآثاره. وهي في الغالب ليست قائمة على معرفة مُمحّصة اختبرها الوعي الفردي والجماعي، واقتنع بها ثم مارسها حتى صارت سلوكاً تلقائياً لا شعورياً، وإنما هي مسلَّمات عفوية يتوارثها المجتمع عن أسلافه جيلاً بعد جيل، ويتشرَّبها الأفراد بشكل تلقائي. فهي لا تمرُّ بالوعي ولا يغربلها العقل، وإنما هي انسياب تلقائي من اللاوعي الجمعي إلى اللاوعي الفردي. وقوامها التقليد، والمحاكاة، والوجدان، والتلقين، والحس المشترك. ويمتصها اللاوعي الفردي مباشرة من المجتمع. ويؤكد البليهي، أن المسلَّمات قيود ثقيلة، تكبِّل العقل، وتشلُّ التفكير، وتستبقي الفرد والمجتمع في إطار التقليد والاجترار. فلا بُدَّ من القفز واختراق المتعارف عليه، وإخضاع المُسلَّمات للمحاكمة والتدقيق، وعدم العودة إلى الوثوق النهائي، مهما كانت النتائج. وحتى ما يجري التوصل إليه بالبحث العلمي والاستقصاء الدقيق، ينبغي أن يظل موضوعاً للنقد والمراجعة والتصحيح.
إذن، نحن أمام مفكر صريح وجريء. وهو بالتالي مفكر تنويري. أي أننا أمام مادة علمية فكرية وطنية، تعلم ما بنا، وماذا نريد، وما هي طرق الخلاص مما نحن فيه. وأقل ما يجب أن نقوم به، هو أن ندرّس جيداً ما يقوله البليهي في مدارسنا. لأن ما يقوله هو فكر المستقبل، وهو طريق المستقبل. ومن المؤكد أن الطلبة في المدارس والمعاهد والجامعات سوف يجدون في فكر البليهي ضالتهم، وما يبحثون عنه، وينير لهم طريقهم، ويصدُّ عنهم نداءات طيور الظلام، التي تغريهم بتفجير الحياة فيهم والقضاء عليها، بدلاً من تفجير طاقات هذه الحياة، كما حذّر من قبل خالد الفيصل في توجيهه للفعاليات التعليمية والتربوية في منطقة عسير.
* كاتب أردني
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-12-2006, 02:56 AM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road
د.ابراهيم البليهي...نهيق في الصحراء!







ابراهيم البليهي ..

قال ايش قال ماخذ حقه من النجوميه والاعلام ..

مع العلم بأنة يُستضاف ولو بالقوة من أغلب الصحف والقنوات الفضائيه

ولا عجب فهو من أعمدة الفكر الليبرالي ..

اليكم بعضاً من اطروحاته المضحكه ..

اعتبر المفكر !!؟؟ السعودي أن ما يتم الترويج له عن الانهيار الأخلاقي في الغرب ليس إلا وهما معتبرا أن القيم الأخلاقية عندهم ما زالت أقوى مما هي لدى المسلمين في المجتمع الإسلامي
معتبرا أن من يتحدث عن ذلك الانهيار الأخلاقي
"يعتبر عادة أن الأخلاق ليست إلا الجنس، وهو هنا كمن يدخل قصرا مبهرا فلا يرى فيه إلا صندوق القمامة"
في حين أن الجانب الإنساني لديهم رائع –حسب قوله-
كما أن التزامهم المهني ممتاز
ولا يوجد لديهم نفاق
وكلها أخلاق قويمة يدعو إليها الإسلام
ولا يمثل الانحراف الجنسي الذي يعانون منه نسبة كبيرة بالمقارنة مع تلك الأخلاق

وشكك البليهي في الادعاءات التي يرددها المسلمون حول فضل العرب على الحضارة الغربية
واعتبر أن تلك الحالات كانت حالات فردية لا تعبر عن وجود مناخ عام علمي وثقافي في العالم العربي والإسلامي خلال عصور نهضته
وأكد على أن العلماء الذين نقل عنهم الغرب كانوا في الأصل ناقلين عن الحضارة الغربية مثل ابن رشد الذي شرح فكر أرسطو الغربي
ثم عاد الغرب فنقل عنه ذلك في زمن انبعاث حضارته
في حين كان المسلمون يحذرون من هؤلاء الذين نقل عنهم الغرب ويتبرأون من أفكارهم
"فلماذا نفتخر بهم الآن ونردد أسماءهم؟"

اليس هو أيضاً من قال في برنامج ( إضاءات ) مع تركي الدخيل

والذي تبثه قناة العربيه

(( نحن العرب والمسلمون أصبحنا لسنا فقط عبئاً على أنفسنا
وإنما أصبحنا عبئاً على العالم
فالعالم كله يتقهقر بسبب أفعالنا ))

وهو من قال

(( أنا مسلم أولاً ثم ليبرالي ثانياً، يعني مسلم مبادئ وليبرالي آليات ))

ماعلينا ...

من أراد التفصيل في معرفه فكر البليهي ( قدس الله سرة ) فاليه هذا الرابط

http://www.sofaha.com/?action=showSafeeh&id=422

السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 04:37 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ~smart~ مشاهدة المشاركة






ابراهيم البليهي ..

قال ايش قال ماخذ حقه من النجوميه والاعلام ..

مع العلم بأنة يُستضاف ولو بالقوة من أغلب الصحف والقنوات الفضائيه

ولا عجب فهو من أعمدة الفكر الليبرالي ..

اليكم بعضاً من اطروحاته المضحكه ..

اعتبر المفكر !!؟؟ السعودي أن ما يتم الترويج له عن الانهيار الأخلاقي في الغرب ليس إلا وهما معتبرا أن القيم الأخلاقية عندهم ما زالت أقوى مما هي لدى المسلمين في المجتمع الإسلامي
معتبرا أن من يتحدث عن ذلك الانهيار الأخلاقي
"يعتبر عادة أن الأخلاق ليست إلا الجنس، وهو هنا كمن يدخل قصرا مبهرا فلا يرى فيه إلا صندوق القمامة"
في حين أن الجانب الإنساني لديهم رائع –حسب قوله-
كما أن التزامهم المهني ممتاز
ولا يوجد لديهم نفاق
وكلها أخلاق قويمة يدعو إليها الإسلام
ولا يمثل الانحراف الجنسي الذي يعانون منه نسبة كبيرة بالمقارنة مع تلك الأخلاق

وشكك البليهي في الادعاءات التي يرددها المسلمون حول فضل العرب على الحضارة الغربية
واعتبر أن تلك الحالات كانت حالات فردية لا تعبر عن وجود مناخ عام علمي وثقافي في العالم العربي والإسلامي خلال عصور نهضته
وأكد على أن العلماء الذين نقل عنهم الغرب كانوا في الأصل ناقلين عن الحضارة الغربية مثل ابن رشد الذي شرح فكر أرسطو الغربي
ثم عاد الغرب فنقل عنه ذلك في زمن انبعاث حضارته
في حين كان المسلمون يحذرون من هؤلاء الذين نقل عنهم الغرب ويتبرأون من أفكارهم
"فلماذا نفتخر بهم الآن ونردد أسماءهم؟"

اليس هو أيضاً من قال في برنامج ( إضاءات ) مع تركي الدخيل

والذي تبثه قناة العربيه

(( نحن العرب والمسلمون أصبحنا لسنا فقط عبئاً على أنفسنا
وإنما أصبحنا عبئاً على العالم
فالعالم كله يتقهقر بسبب أفعالنا ))

وهو من قال

(( أنا مسلم أولاً ثم ليبرالي ثانياً، يعني مسلم مبادئ وليبرالي آليات ))

ماعلينا ...

من أراد التفصيل في معرفه فكر البليهي ( قدس الله سرة ) فاليه هذا الرابط

http://www.sofaha.com/?action=showSafeeh&id=422

السلام عليكم
.
.
ماذكره البليهي عن مسالة الاخلاق في الغرب صحيح

انا صار لي الان 3 سنوات ونص عايش في امريكا

لم يحصل ان عبس احد في وجهي

لم يحصل لي ان سلمت على احد ورد علي ب خير وش تبي اعرفك انا؟

لم يحصل ان كذب علي احد

لم يهينني احد قط هنا
كما قال الشيخ نبيل العوضي وجد ت في امريكا مسلمين بلا سلام

بعد نبيل العوضي مشكوك بدينه ؟

ياخي الغرب تقدم علينا في كل شي تقنيا صناعيا اخلاقيا اجتماعيا كل شي

اما نحن نشكك في فلان هل كان سني او شيعي ؟

وعلان يلبس يشماغ والا ما يلبس

وانت ماشي على هذه التفاهات

انا مستعد ان اعرض عليك عرض تاتي معي لامريكا على حسابي لمدة شهر فقط لكي تحكم بنفسك

ولتنظر بنفسك كي لا تتهم احدا بانه دلس عليك شيئا

سوف تجد مجتمع استحاله ان يوجد في هذا الزمان
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 06:59 AM   #4
مشرف سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 14,939
قوة التقييم: 30
abu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura about

ولو انا طبقنا المبادىء والتعاليم الاسلاميه كما ينبغي لكنا الافضل
كذب - غيبه - نميمه - نفاق - تنطع - جدال
كلها صارت عنوان لنا
__________________
.
.
abu naif غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 09:34 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
على قناة " أبو ظبي " مع المفكر السعودي " إبراهيم البليهي " ....في الساعة العاشرة بتوقيت السعودية...!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 02:18 PM   #6
قلـم نزاري
 
صورة أوريـانتيا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 246
قوة التقييم: 0
أوريـانتيا is on a distinguished road
سعوديون لن يتكرروا أبداً::
عبدالرحمن منيف
عبدالله القصيمي
ابراهيم البليهي
عبدالله الغذامي
.......................
أوريـانتيا غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 02:29 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 622
قوة التقييم: 0
الحبـّـوب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوريـانتيا مشاهدة المشاركة
سعوديون لن يتكرروا أبداً::
عبدالرحمن منيف
عبدالله القصيمي
ابراهيم البليهي
عبدالله الغذامي
.......................
الله يبشرك بالخير .... نتمنى عدم تكرارهم ..... لكن قدر الله نافذ في صراع الخير والشر .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحبـّـوب غير متصل  
قديم(ـة) 10-12-2006, 03:19 AM   #8
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
Thank you
][][ تغطيات رااائعة سالـم ][][
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19