عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-12-2006, 11:52 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الشرق الأوسط...!!
المشاركات: 1,430
قوة التقييم: 0
Big_Brother is on a distinguished road
@الأخ الأكبر "بديل" للأب أم شخص عدواني ومتسلط@

الأخ الأكبر "بديل" للأب أم شخص عدواني ومتسلط



المدينة المنورة - عائشة كردي:
تختلف مشاعر وتعامل بعض الاخوان الكبار اتجاه اخوتهم الاصغر منهم سناً وهل يعتبرون الاخ الاكبر (أباً ثانياً) أم ينظرون اليه على انه شخص متسلط .. وماذا يقول بعض الاخوة اتجاه اتهامات اخواتهم واخوانهم.
في البداية سألنا عدداً من الفتيات عن علاقتهن مع اخوانهن الاكبر سناً وكانت اجابتهن كالتالي:


"أخي حشري وبمعنى الكلمة"


تقول "وعد" 20سنة ان اخي يفتقر لمعنى الخصوصية فهو يحاول ان يتدخل في خصوصياتي في كثير من الاحيان فهو لا يدري بأن للانثى عالماً خاصاً بها أم لا فليس من حقه ان يقتحم عالمي فهو كثير التدخلات ويتلذذ بممارستها علي في الشيء الصغير والكبير فهو حشري يريد ان يعرف كل شيء اهتم به ويخصني فهو كثير الاسئلة "أين ماذا وكيف" واذا اتصلت بي احدى صديقاتي يفتح معي تحقيقاً وغير ذلك اوامر الخروج الذي كرهته بسبب اخي فهو حشري بكل المقاييس.


"حب السيطرة"


"رهف" 18سنة تقول انني اعاني من اخي الاكبر وسيطرته وجبروته انه لا يتوانى في ضربي حين يجدني اتحدث مثلاً مع احدى صديقاتي فهو يحرم علي استخدام الهاتف واوامره لا تنتهي حيث يجبرني على تلبيتها ولا يريد الخادمة تلبيها لي مع انني احتاج لكل دقيقة للدراسة حتى احصل على مجموع مرتفع يدخلني الجامعة فحب السيطرة عنده جعله ينسى كل شيء مما جعلني اهابه ولا اطلب المساعدة منه حين احتاجها فأنا استغرب هل من الواجب ان يكون الاخ الاكبر وصياً على من هو اصغر منه وفي كل التحركات الداخلة والخارجة أم انه يراني كما يرى ويسمع عن بعض الفتيات المنحرفات لقد مللت هذه السيطرة.


"علاقتي مع أخي علاقة عنف"

"ميان" 15سنة تقول دوماً ينتهي الامر مع أخي الى شجار ولا يخلو من مد يده علي فهو يضع حاجزاً بيننا وبينه فأنا مازلت طفلة وأي خطأ يصدر مني وارد واحتاج للتوجيه لا للتأليب فبصراحة لا اطيقه ولا اطيق تدخله في شؤوني ولا احب اسلوب العنف الذي يتبعه معي فهو يثير الرعب في نفسي حال دخوله للمنزل ويتعارك مع من حوله وتدخله لكل شيء حتى في ما نرتديه من ملابس وللاسف امي لا تفعل شيئاً بل تأمرنا ان نحترمه وألا نتلفظ عليه بأي كلمة سواء في حضوره او غيابه فهي تريده ان يكون مكان ابي الذي توفى ولكنني لا استطيع ان ارضى بأن يكون أحد مكان والدي فوالدي كان طيباً معي أما هو عنيف وغير متفاهم.


"أخي يمنعني من بعض الاشياء"


"شيماء" 20سنة تقول من الضروري ان يكون اخي الكبير حاسماً ومتصدراً للمواقف وهو الآمر والناهي في المنزل حتى يرهب من يحاول ان يتعدى علينا فيعمل له الف حساب فأخي الكبير وسائر اخواني يتعاملون معي باسلوب راق ومحترم ولا يتدخلون في شؤوني الخاصة وخاصة اخي الكبير صحيح يمنعني من اشياء اشعر وقتها بأنها ضرورية لي لكن عندما افكر جيداً فيما يقول يتضح لي بأنه على حق.


"أخي مزاجي التعامل"

"دنيا" 19سنة تقول اخي مزاجي التصرف معنا فأحياناً يكون عصبياً لا يطاق واحياناً يكون طيباً رقيق القلب كقولهم "ينحط على الجرح يبرأ" لذا عندما يكون عصبياً اتحاشى التصادم معه قدر المستطاع واهرب من وجهه والعكس عندما يكون رايق المزاج احب ان اجلس معه واتحدث فهو حقيقي متقلب المزاج.


"رأي الطب النفسي"

وحول هذا الموضوع تقول الاخصائية النفسية خيرية حافظ ان الاخ الاكبر في الاسرة العربية هو البديل الاول للاب وهو غالباً ما يحل محل الاب في حالة غيابه وبذلك يتسلح بسلطات الاب القوية على اخوانه واخواته لذا غالباً ما يكون متسلطاً عدوانياً يطلب من الجميع احترامه كما هو الاب ويلعب طوال الوقت دوراً ليس بدوره ويأخذ رأيه في قضايا لا يستطيع ان يحسمها ويرى قراراته واوامره ونواهيه مقدسة يجب ان تنفذ واكثر من يصاب بأذى وتسلط الاخ الاكبر الفتاة خاصة اذا كانت اصغر منه سناً ولذا نجده يتسلط ويتحكم بالفتيات الضعيفات فهو يتحكم في خروجهن ولبسهن وفي كل امورهن الخاصة لدرجة تصل الى الغاء وجود الاب والام لذا نجد في معظم المنازل والاسر بأن الكلمة ليست للأب او الام بل للأخ الاكبر وبالتالي ينتج من اضطرابات نفسية داخل الاسرة ولخبطة في الادوار لذا نجد الفتاة خائفة دائماً ومترددة وتشعر بالخوف من الرجل نتيجة سوء تعامل الاخ الاكبر معها وتسلطه عليها مما يجعلها تفقد الثقة، وتضيف الاخصائية بأن الوالدين باهتمامهما بالابن الاكبر واعطائه الاهمية على بقية اخوانه والصلاحية التي تمنح له حيث يعطى اهمية على بقية اخوانه يظهر لديه مفهوم ان يكون المصلح والمرشد لبقية اخوانه وفي بعض الاحيان المتسلط العنيد ولذلك لابد من تكافؤ المعاملة بين الجميع وان يكون الاحترام متبادلاً بين الاخوة وخاصة بينهم وبين الاخ الاكبر. فالمناقشة والتفاهم بين الاخوة تحقق التقارب بينهم وان على الوالدين تشجيعهم على التعبير عن آرائهم وما يجول بخواطرهم وما يراودهم من آمال واحلام فلا يشعر أحدهم بأن واحداً منهم مفضلاً على الآخر.


"أوامر لا تنتهي"

"عبدالرحمن" 17سنة اخي الاكبر يشعرني دوماً بأنه وصي علي فيعاملني وكأنني طفل ويسألني عن كل اصدقائي حتى اصبحت في حرج منهم فهو ما زال يعتبرني غير مؤهل إلا للدراسة فقط فأنا لا اعرف عنه شيئاً وعكس ذلك عليه ان يعرف عني كل شيء فهو يسألني عن كل شيء والمقابل يجب ان اجيب فأنا اكرهه فهو يحرمني من كل شيء ويحرض ابي ضدي بحجة اني مازلت في سن المراهقة اوامره لا تنتهي.

"محمد" 19سنة يقول انا لا اجد شيئاً واحداً يربطني بأخي فميولنا مختلفة ورغباتنا مختلفة فمثلاً انا احب الرياضة بشدة لكن هو يحب القراءة والكتابة لذا فهو يحضر كل يوم كتاباً ويحاول ارغامي بأن اقرأ لكن انا لا احب القراءة رغم ذلك اجامله بعض الاوقات واقرأ صفحة او صفحتين ومع مرور الوقت انفجرت وحاولت ان افهمه ميولي لكنه لم يفهم ولن يفهم فماذا افعل.


"رأي الأخ الأكبر"

يقول سعد "26" سنة عندما اكون ناصحاً لاخواني واخواتي يعتبرون ذلك تسلطاً فهذا ظلم لانني لا اسعى إلا لشيء واحد هو ارشادهم وتوجيههم وان يكون دوماً هم الافضل.

"عماد" 30سنة ان دوري الاساسي في المنزل هو الحفاظ على اخوتي واخواني وذلك بمنعهم من معظم الاشياء التي تجرفهم الى بعض السلوكيات السلبية لذا اكون الموجه لهم ان رضوا او ابوا مع العلم وقوف ابي معي ودعمي حيث اقوم بدور المراقب الذي يستشعر بالخطر قبل وقوعه فلا يخفى على الجميع مستجدات العصر.

"خالد" 29سنة يقول بفخر دوري في الاسرة كبير فهو كدور مرشد فلولا وجودي في كيان الاسرة لضاعوا من دوني فأنا المسير لهم في زمن فيه المغريات الكثيرة فأنا المحافظ لهم وملبي طلباتهم فعليهم السمع والطاعة دون نقاش لاني انا من يعرف ما ينفعهم وما يضرهم.


صحيفة الرياض
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Big_Brother غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19