عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-12-2006, 02:13 PM   #41
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: الرياض
المشاركات: 568
قوة التقييم: 0
الرساوي is on a distinguished road
كل هذا ضغط على الاستاذ صالح علشان كتب باسمه الصريح ؟ لايهمه

وأنت تخفيتو باسماء مستعاره أعتقد أنكم بعيد عن الهداية والصلاح بأسمائكم وشخصياتكم الحقيقية

وأن همكم الوحيد هو التفرقة والتسلية فقط على المناقشات العميقة وربما تكون تكون لاهداف شخصية

.(.(. أسأل الله لنا ولكم الهداية .).).
__________________
اللهم إنا نسألك العفو والعافية
أبو سليمان
الرساوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-12-2006, 03:03 PM   #42
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
الأستاذ الرساوي

أي ضغط يا عزيزي

وكل ما في الأمر تساؤلات ضقت بها ذرعا ؟


هل تريد أن نهز رؤوسنا ونقول ... موافقون ؟

هل تريد أن ننحني مذعنين لما يطرحه السالمي وما يذكره العوض ؟


هل تريد أن يتمثلا قول فرعون

( ما أريكم إلا ما أرى ) ؟


إن كانت الأسئلة جعلت من همنا الوحيد التسلية ....

فأين المناقشات الفكرية العميقة في كلام إنشائي لا يغني من الحق شيئا ؟


وإن كنت لا تعرف من يكون الحادي باسمه الصريح

فالكثير من مشرفي المنتدى و أعضاءه يعرفونه


وسنظل نحاور لأجل الحقيقة


وحتى لوكتبنا بأسماء مستعارة

فليس لمثلك أن يرمي بدائه وينسل

فالرساوي كذلك يكتب باسم مستعار

ويكفيني من كلامك كله هذا المقطع

( أعتقد أنكم بعيد عن الهداية والصلاح بأسمائكم وشخصياتكم الحقيقية )


فهو يكشف عن مقدار الأزمة التي يعايشها القوم !


أستاذ أبو بدر

تأمل كلام الأخ الرساوي جيداً في المقطع السابق

لأبرهن لك دليلا صريحاً على قولي :

( أستاذي أبا البدر للأسف لم أجد من يجيب ولم أقرأ إلا قطعاً إنشائية ... "واتهامات في النية والطوية " .... )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 07-12-2006, 03:18 PM   #43
قلـم نزاري
 
صورة أوريـانتيا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 246
قوة التقييم: 0
أوريـانتيا is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحبـّـوب مشاهدة المشاركة
يابنت الحلال خلي عنك الحكي الفاضي : واقرأي قول الباري :
(( ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما )) .
فانتبه .
أما ثقب الجدار والدق في الثوابت اللي صار هدف أحبابك فلا يضر الا أنفسهم ... والمبدأ الخالد الذي يعيش عليه مجتمعنا الاسلامي هو خالد لاتضره خربشة الأطفال .
المبدأ الخالد ......خالد صحيح .

لكن في زمان أغبر كهذا ... تبدلت المفاهيم .. وضاعت ملامح المبدأ الخالد الذي تتحدث عنه

فكل جماعة لهم مبدأهم وكل قوم لهم أفكارهك ...

ومن مبدأه خالد؟؟

ستقول "الكتاب والسنة"

جميل

لا نطلب من أحد إلا أن يكون مبدأه الكتاب والسنة

وهنا يقف الخلاف

لكن البعض يتجاوز الكتاب إلى تماثيل بشرية تتسربل بكل علات البشر

ويؤخذ من أفواههم كلام كالقرآن بل أقدس

حكاية المبدأ الخالد حكاية لن تطلي علينا بعد الآن

واستخدامكم الألفاظ وتلاعبكم بها وترخيمكم لها

لن يؤثر بنا أبدا ...........

"ضحكة"
أوريـانتيا غير متصل  
قديم(ـة) 07-12-2006, 03:59 PM   #44
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أوريـانتيا مشاهدة المشاركة

واستخدامكم الألفاظ وتلاعبكم بها وترخيمكم لها

لن يؤثر بنا أبدا ...........

الأخ أو الأخت أوريـانتيا

لا فوض فوك على هذا الكلام الجميل

فهل يمكن أن نتجاوز الألفاظ والتعابير إلى الحقائق ؟


وبما أنك متحمس جداً للقضية ولإظهار الحقيقة

فهل يمكن أن تتولى الرد على ما أوردنا من تساؤلات

حتى تستلم دفة أفهامنا وتوصلنا إلى شواطئ قناعاتك

أقنعونا بردود علمية موثقة

وإلا فإنني أخشى بأنك داويت بما هو الداء !


تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 07-12-2006, 05:56 PM   #45
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السوسة النخرة مشاهدة المشاركة
اقسم بالله انك طحت من عيني يابو بدر

تعرف اعضاء المجلس البلدي منهم انا اقول لك بعجالة

اول شي لانزكي على الله احد

هم من يمشي مع الجنائز

هم من يساند حماة الفضيلة

هم من يلبون النداء عند حيى على الصلاة

هم من يعملون بصمت

هم اكبر من ان يردو على تفاهات بعض ال00000

هم مممثلين الرس في كل المحافل وبمباركة اهل الرس

لهم صولات وجولات في المساجد وليسوا مثلنا صولاتنا في اسبانيا والمانيا

يبحثون عن المحتاجين في كل القرى ونحن نكتشف الشلالات في جنوب وشرق اسيا

يناقشون مايحتاجه الرس واهله ونحن نناقش افضل جزيرة في استراليا ونيوزيلندا

اتمنى من كل شخص يرمي بسهامه ان يفكر لمدة دقيقة واحدة فقط 000000

1- ماذا قدم للرس
2- اخر مرة تصدق بمال او طعام
3- اخر مرة شيع جنازة
4-كم مرة استوقف شخص عن النميمة في المجالس
والكثير والكثير

نعم نحن مقصرون وممكن واحد يطلع لي ويقول ياخي انت مقصر احنا ايش حشرنا معاك

اقول معليش اذا انت مو مقصر قول اللهم لك الحمد والشكر

واذا انت فعلا مقصر قول اللهم اغفر لي زلتي وحاول تصحيح الخطاء

ونأسف على الاطالة

وهل هم منزهين ؟
والا فوق روسهم ريشه ما احد ينتقدهم؟
والا معصومين من الخطاء؟

عجبي لبعض الناس يصل عندهم حب الناس الى درجة الغلو

انما هم ليسو الا اناس مثلنا
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
قديم(ـة) 07-12-2006, 08:39 PM   #46
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 730
قوة التقييم: 0
~smart~ is on a distinguished road





أخـــي وأستاذي صالح العوض

بصراحه ...

صدمني موضوعك وطرحك المتجني ..

لا لأنه لا يوافق توجهي وما أميل اليه من فكر .. أفتخر وأدين الله به

بل للكم الهائل من التجني الذي مارسته ...

وأنت قريب وتسكن المحافظه ..

في حق أناس لم نر منهم ما أدعيته أنت ولا السالمي ولا الخليفه ..

من أقوال ... هي أقرب للعموميات ورمي التهم ..

فما دام الحال كذلك منك ومن الخليفه ... وهذا ما يهمنا

فمابالنا إذا نعتب على من يقول في المحافظه بغيرعلم ..

ممن عرفوا في لحن القول ..

من أناس تتعمد التجني على أهل الصلاح فيها ..

وأغلب أهلها صالحون ...

وقليل فيها المصلحون ..

فياليت شعري من التالي ...؟؟؟

وبالمُقابل >> من يدري ..

فربما يصدق في موضوعك هذا قول الباري عز وجل




والذي قليل من سلم منها ...

وبخاصه في الرس الحبيبه ..

فمن سلم منها في التسعينات ..

ممن نهشوا بأعراض العلماء وطلاب العلم آنذاك ..

بدعاوى (( الاخوانيه )) و (( السروريه ))

ومن الاسف كوني كنت واحداً منهم ..

فهاهي الفتنه تطل برأسها من جديد علينا ...

ولكن بلباس ودعاوى ليبراليه ..

-----------------------------

ما لم يعجبني ... وأعجبني !!

ما لم يعجبني ماسطرته رحمك الله ..

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة

أيضر إن هذب أحدهم لحيته ؟!
أيضر إن ستر أحدهم أسفل ساقيه ليحقق اكتمال شروط الصلاة !

وهذا والله خلاف النص النبوي الذي درستنا مع العربيه إياة ..

فما بدّل الحال والمقال ياتـُرى؟

أعجبني ... قولك

اقتباس:
أخيراً تأكد ـ يا أستاذ خالد ـ أني لا أدافع عن مقالات السوء ! ولو كنت أرى ذلك ما كتبت حرفاً واحداً !
ولكن وللاسف هذا .. عن غير إقتناع ...

لما ؟

بكل بساطه ..

لما جاء في أول مقالتك من تمجيد للفاتح المعز للدين والوطن >> السالمي

حيث أطلقت عليه أوصاف الكمال والتمام ..

وتجنيت بالتجريج ... لا بالنقد البناء لمن قربت من وصفهم بالارهابيين

واليك ماقلته في ذلك ...

اقتباس:
حماد السالمي ، الذي أخذته الغيرة وهو لم يرضع لباناً ، وتأججت الحمية في داخله وهو لم يحتضن ولم يعاشر ...!
إن ما طالعتنا به جريدة الجزيرة على مدى أسابيع تفاعلاً مع الطرح الحيوي للأستاذ السالمي يدل بعمق على الأتون الذي تنصهر فيه الرس والسفود الذي تشوى عليه أوصال أبنائها المقطعة !
اقتباس:
لما آلت إليه تلك المحافظة المنتهبة بين أفكاك السعالي والمتنفذين !
فيا ترى هل تخرج أنت بميزة عن غيرك ..

فتقول لنا أفعال هؤلاء الذين تريدون إستعداء الناس عليهم ؟؟

وما أضنك بفاعل ... تماماً كغيرك

أخي واستاذي صالح ...

إتق الله ..

فما أراك الاّ راكباً مركبا غير محمود ..

وساعياً لهدم ما عرفناة من أمرك المحمود ..

أعجبني قول لعمر ابن عبدالعزيز - رحمه الله ورضي عنه -

قال يوماً لجلسائه :

أتدرون من الأحمق ؟

قالوا : من باع دينه بدُنياة !!

قال لا ..

فذلك سفيه ...

بل الأحمق ..

من باع دينه بدُنيا غيرة

السلام عليكم
.
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
~smart~ غير متصل  
قديم(ـة) 07-12-2006, 09:10 PM   #47
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
الفارس الملثم is on a distinguished road
اخوي صالح العوض اليك هذا الموضوع الذي من قلم اخونا ابو فراس الفارسي :.

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو فراس الفارسي مشاهدة المشاركة
الرس ومحاكم التفتيش

من قرأ ما كتبه السالمي والمطبلين له يعتقد أن محاكم التفتيش بدأت عملها في الرس !!

( إرهاب – مخططات للسيطرة – تعذيب – وتسلط – وفصل للناس من وظائفهم )

( مطرقة وسندان – كير يلتهب – أصوات مبحوحة – وأعين مفقوءة – أيدٍ مبتورة – صفحاتٌ ملوثة
– قلوبٌ مسلوبة – عقولٌ موجهة – أقدامٌ مكبلة – وخطى موءودة ) !! صالح العوض – الرس إكس بي

ما هذا السخف يا إخواني وما هذا التجني والكذب !!

لماذا أوصلتم أنفسكم إلى هذه الدرجة من الإحباط والسوداوية ؟!

لماذا أنتم مسكونون بالكراهية والحقد والحسد وعقدة المؤامرة إلى هذا الحد ؟

اين الدولة واجهزتها عمَا تقولون

ان كنتم تعتقدون انها شريكة في هذه المؤامرة وهذا الظلم فتلك والله مصيبة .... وان كنتم تعتقدون انها غائبة ومغيَبة فالمصيبة اعظم...!


* ماذا تنقمون منهم

قال تعالى : { وَمَا نَقَمُواْ مِنْهُمْ إِلًّآ أَن يُؤْمِنُواْ بِاللَّه الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }
لا يعرف أهالي الرس شيوخها وشبابها رجالاً ونساءً عن هؤلاء الذين تحدثتم عنهم
إلا كل خير - نحسبهم كذلك والله حسيبهم - سخروا أوقاتهم وأموالهم وجاههم
لخدمة دينهم ووطنهم ومدينتهم وأهلها .

معلمين ومربين وقادة للعمل الخيري وأعضاء بالمجلس البلدي بذلوا ماء وجوههم
يطلبون المشاريع والأوقاف لخدمة العمل الخيري ، يسهرون لصلاح أبنائنا حين ننام ،
ويقضون الساعات للقيام على الأرملة والمسكين واليتيم ونحن في استراحاتنا نلهو ونلعب ،
يربون أبنائنا على طاعة ربهم وولي أمرهم ويساهمون في بناء المواطن والإنسان الصالح
ويحبون الخير للجميع ، يأمرون بالمعرف وينهون عن المنكر ويطيعون الله ورسوله .


يقول الأستاذ صالح العوض :
نحن نصلي كما تصلون ونحج كما تحجون ونصوم كما تصومون .

وأقول له :
من قال أنك لا تصلي أو لا تصوم ؟!
لم نسمع هؤلاء كتبوا في جريدة أو موقع أنكم لا تصلون أو لا تحجون أو أنكم فاسقون ،
نحسبكم والله حسيبكم وحسيبهم تصلون كما يصون وتصومون كما تصومون ..
ولكنهم يحترقون لرفعة هذا الدين وهذا البلد ويعملون لذلك ليلا ونهارا ،
ويخدمون أهلهم ووطنهم بكل إمكاناتهم ، وأنتم تُنَظِّرون بالليل والنهار...... و تُنَظِّرون........ و تُنَظِّرون........ولا شيء غير ذلك !!
وكما قال المثل العربي ..
نسمع جعجعة ولا نرى طحناً !


إنكم لم تستطيعوا أن تنجحوا كما نجحوا
ولم تستطيعوا أن تعملوا كما عملوا .. ولم تستطيعوا أن تحبوا الناس كما يحبون الناس .
. إنهم أناس ناجحون .. ناجحون في دراستهم وفي تجارتهم وفي إدارتهم ومع أسرهم ومع أهلهم .
. وأنتم أعداء النجاح تحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله

{ أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذَاً لَّا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرَاً *
أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ... }
الآية .

* الأقلية والأكثرية

يقول الأستاذ صالح العوض أن من يرى رأي خالد الخليفة يشكلون نسبة كبيرة جداً
قد تتجاوز 90%! وهذه كبيرة جداً جداً يا أبا بدر !!

ذكرتني يقول الله تعالى على لسان فرعون عن موسى عليه السلام وقومه :

{ إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ * وَإِنَّهُمْ لَنا لَغَائِظُونَ * وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ }


ألم تعلم أن الفائزين في المجلس البلدي قد فازوا
بأصوات أكثر من 80% ممن شاركوا في التصويت ؟! ، لا أدري أنصدقك
أم نصدق صناديق الاقتراع ؟! ، إلا إذا كنت تقصد 90% من شلتكم !.


* إخواني

أبو بدر وصحبه .. أدعوكم للخروج إلى الشارع
وإلى الاختلاط مع الناس لتعرفوا منزلة هؤلاء في قلوب أهل الرس ،

والله لقد جرحتمونا وآذيتمونا ! ، أين الوفاء ؟! أين الرجولة ؟! أين النخوة ؟!
أهذا جزاء المعروف لرجال يعملون ليلا ونهارا لمصلحة الدين والوطن والمحافظة وأهلها ؟؟!! ،

ولا يعني هذا أنهم معصومون من الخطأ ، فهم بشر يعملون ويخطئون
ولكنها أخطاء تضيع في بحر حسناتهم .

ثم أين حبكم للرس الذي تدّعونه ؟ فكيف ترضون وتؤيدون أن يشهّر
بهذه المدينة الحبيبة على صفحات الجرائد وبقلم سفيه يحارب كل خير ؟!
لماذا لم تنصحوا إخوانكم وجهاً لوجه ؟ لماذا لم تكتبوا فقط في منتديات الرس ؟!

ولكن كما قال الشاعر ..

وإذا أراد الله نشر فضيلة ... طويت أتاح لها لسان حسود


* دعوة ودعاء

أدعو إخواني الذين كتبوا مؤيدين لذلك السفيه ( السالمي )
أن يراجعوا أنفسهم وأن يتوبوا إلى الله وأن ينظروا إلى الأمور بعين العدل والإنصاف ،
وسيجدون صورة مختلفة تماما عن تصوراتهم ، صورةً مشرقة وضّاءة ،

كما أدعوهم للاستفادة من تجارب النجاح التي مرّ بها إخوانهم ،
واعتقد انهم سيجدون منهم كل تعاون وحب ..

إخواني :
أدعوكم للتصافي ونبذ الخلاف والعمل يداً بيد من أجل الله سبحانه
ثم من أجل الوطن والمحافظة .. كفى كرهاً .. كفى خلافاً .. وكفى إقصاء ..

أسأل الله العلي القدير أن يهدي الجميع لما فيه الخير وأن يجعلنا
متحابين متعاونين متكاتفين والله من وراء القصد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


آخر من قام بالتعديل الفارس الملثم; بتاريخ 07-12-2006 الساعة 09:16 PM.
الفارس الملثم غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 05:20 PM   #48
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
صالح العوض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الحادي مشاهدة المشاركة
أستاذي أبو بدر مقطوعة أدبية رائقة ولكنها أبعدت النجعة كثيرا في مضامينها ـ أو هكذا أرى ـ
أستاذي الكريم : لقد كتب تلميذك مقالة وقال فيها أنهم يحاصرون الرس ! وسألت فيها من يحاصرها ....هل هناك ما يثبت أن هناك نهش وافتراس للمواهب والطاقات والإبداعات ؟ إن كان كذلك ... متى ؟ وأين ؟ هل هناك إقصاء للمخالف ميدانياً وعملياً ؟ إن كان كذلك .... فاذكر لي ( ظاهرة ) ( محددة ) ... لا أريد ( قصصاً فردية ) ... أو ( وصفاً إجماليا ) ...
أستاذي أبا البدر
للأسف لم أجد من يجيب ولم أقرأ إلا قطعاً إنشائية ... واتهامات في النية والطوية .... واستهزاء واستفزاز لا ترتقي إلى أن تكون مطارحات فكرية ....فهل لك أن تكون ابن بجدتها ... ما دمت رفعت رايتها ؟؟

تلميذك والذي لا يزال يكن لك كل احترام وتقدير ويحسن فيك الظن كثيرا
الحادي .... والله الهاديهل هناك ما يثبت أن هناك نهش وافتراس للمواهب والطاقات والإبداعات ؟

إن كان كذلك ... متى ؟ وأين ؟

هل هناك إقصاء للمخالف ميدانياً وعملياً ؟

إن كان كذلك .... فاذكر لي ( ظاهرة ) ( محددة ) ... لا أريد ( قصصاً فردية ) ... أو ( وصفاً إجماليا ) ...



أخي الكريم الحادي :
جعلك الله لنا حادياً في الطريق المستقيم ... وليتك جنبتني المدح المغلف !
في البدء أرجو أن تكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ...
ثم لا تنس أخي الفاضل أن الهدف من إثارتي لهذا الموضوع هو بالدرجة الأولى لإيضاح ما يعانيه مجتمعنا الصغير هنا في الرس من تصنيف يأبى إلا الظهور مهما حاول البعض إخفاءه والظهور بمظهر يواريه ...
وإذا أردت على ذلك دليلاً فلا أوضح من تلك الردود التي بلغت رقماً كبيراً لم أكن أتوقعه ، ففيها ما يبرهن على ما أقول ولتعد إليها وتتأملها جيداً لترى الخطر الذي تحتويه ، وما حملته من تناول شخصي يخرج بها عن حدود الأدب واللياقة والتهذيب الذي يفترض في مثل هذا النقاش ...
أما أن تطلب مني أن أحدد لك ظواهر محددة فهذا يتطلب مني أن أسوق قصصاً لأشخاص قد يبين السياق عن أشخاصها ! وهذا ما تأباه مروءتي ، ثم إنه ليس من حقي أن أتعرض لأناس شاء الله لهم الستر !
لقد دار بيني وبينك حوار في أكثر من موقف ، وكانت تجمعني بك الصلاة ـ أحياناً ـ ونتناول أموراً تستطيع من خلالها أن تحكم على توجهي ورأيي في كثير من القضايا ..
ولنقف قليلاً عند بعض الاستشهاد الذي ساقه نفر من القوم هنا ليجعلوه رداً على طرحي فأتوا بآيات قرآنية كريمة نزلت في الأصل للرد على المشركين والكفار الذين تصدوا لسيدنا ونبينا أفضل الخلق وأزكاهم محمد بن عبدالله ـ عليه الصلاة والسلام ـ ومن خلال ذلك الاستدلال يتضح أنهم جعلوا من يراجعهم في مسلماتهم كافراً خارجاً على دين الله !
أرغب أن تقرأ الحوار الذي دار بين عبدالله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ ونافع بن الأزرق الخارجي ـ في كتاب الملل والنحل للشهرستاني ـ لترى الشخصيتين التي تمثلان نقيضين واضحين لإنسان يهتدي بهدي النبي عليه الصلاة والسلام ، وإنسان حرف الكلم عن مواضعه وسلك مسلك اليهود والنصارى في العبث بما أنزل على أنبيائهم ولَيِّ أعناق الكلام ، إلى أن بلغ ما بلغ من التنطع والتشدق حتى خدع نفسه وتوهم أن ما يفهمه من مداليل النصوص القرآنية والنبوية هو ما يجب أن يسري على البشر ، بل وصل به وبأتباعه الأمر إلى يرفعوا السيوف ويثوروا على الأمة ويتذرعوا بذرائع يستبيحون فيها دماء المسلمين ويشغلون ولاة الأمر مما يفت في عضد دولة الإسلام وينهشها الأعداء والمتربصون طعماً سائغاً !
أخي العزيز :
لعلك تدرك ويدرك معك كل متابع لما يدور أنني محرج غاية الحرج !
إذ إنني أتعاطى الحوار مع أناس لا أعرف منهم إلا الأسماء المستعارة ، في الوقت الذي أكتب فيه باسمي الصريح ، والكل يعرفني إلا ما ندر ، وهذا الأمر يحرجني كثيراً .
أما سؤالك في موضع آخر من هذا الحوار وهو إقصاء المخالف ميدانياً فأغلب الظن هذا لا يحتاج إلى دليل !
لأن أمثلته كثيرة وهي تتضح أكثر لدينا هنا في الرس ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
1- محاربة الأنشطة الأدبية التي لا تتفق مع توجهات معينة ، وهذا الأمر أنا عايشته شخصياً ، وهناك من يأتيني من باب المناصحة وكأنني قد اقترفت جرماً يؤول بي إلى ما آل إليه أبو جهل .
2- إملاء شروط ومواصفات معينة وأفكار محددة لمن يكلفونه بمشاركتهم في أي نشاط عام ، وهذه المسألة حدثت معي شخصياً من قبل أناس معروفين أنيطت بهم مسؤولية تنظيم نشاط معين هنا في الرس .
3- تحذير الشباب والمراهقين من المساهمة بتلك الأنشطة بل يصل الأمر إلى مراقبتهم واستعداء أولياء أمورهم المغلوبين على أمرهم أمام سطوة التهديد بالخروج من الدين والانحراف لأبنائهم إن هم تركوهم يتمتعون بما تتميز به تلك الأنشطة الأدبية المتنوعة من فكر نير وإبداع يشبع العواطف ، ويفرغ من شحناتها ، وبالمقابل يحفظها من الكبت والترسبات التي يولدها أحادية التوجه وانغلاقه .
4- محاربة التراث وما يحمله من معان سامية تكرس الانتماء الوطني وتغرس القيم والمثل النبيلة التي تتضمنها النصوص الإبداعية بلهجتها العفوية التي تستوحي من المبادئ الإسلامية لحمتها وسداها ، وما أعنيه تحديداً رقصة الحرب في المناسبات الرسمية والأعياد ، وفرق الفنون الشعبية في غيرها ، فإن تلك المناحي تتعدد معطياتها ولا تقتصر على فن واحد ففيها الألعاب وفيها التنافس الشريف في بعض المسابقات المختلفة ، وفيها حفظ لما ورثناه من آبائنا وحياتهم القديمة التي كانوا يجسدونها بنصوصهم الشعرية الرائقة .
هذا ما يحضرني الآن ولعلي لم أورد أسماء للسبب الذي ذكرته آنفاً .
كما أتمنى أن لا تكون هذه القطعة من القطع الإنشائية التي لا تشفي لك غلة !
وأخيراً أرجو أن تتأمل قول الحق تبارك وتعالى :
" وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا " الكهف 28.
ولك مني كل الود والاحترام .
__________________
والرس قد مسها من نسلها نصبٌ .... بئس البنُوُّة إن كانت على دخلِ
صالح العوض
صالح العوض غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 08:37 PM   #49
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 537
قوة التقييم: 0
صـاحب النقب is on a distinguished road
تنبيه: تم تحرير المشاركة من قبل إدارة المنتدى
ناقش الفكر بالفكر وابتعد عن التجريح
عزيزنا العضو
إذا كان لديك وجهة نظر مخالفة لوجهة نظر غيرك فناقشها بالفكر واعمل على إثبات وجهة نظرك وابتعد عن التجريح ولا تخرج عن الموضوع.
ناقش الفكر بالفكر ووجهة النظر المطروحة بأسلوب راقي يعكس سمعة طيبة وصورة حسنة لك وللمنتدى.

(إدارة المنتدى)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل عبد العزيز الدبيان; بتاريخ 09-12-2006 الساعة 08:41 PM.
صـاحب النقب غير متصل  
قديم(ـة) 08-12-2006, 09:11 PM   #50
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح العوض مشاهدة المشاركة


أخي الكريم الحادي :
جعلك الله لنا حادياً في الطريق المستقيم ... وليتك جنبتني المدح المغلف !
في البدء أرجو أن تكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ...
ثم لا تنس أخي الفاضل أن الهدف من إثارتي لهذا الموضوع هو بالدرجة الأولى لإيضاح ما يعانيه مجتمعنا الصغير هنا في الرس من تصنيف يأبى إلا الظهور مهما حاول البعض إخفاءه والظهور بمظهر يواريه ...
وإذا أردت على ذلك دليلاً فلا أوضح من تلك الردود التي بلغت رقماً كبيراً لم أكن أتوقعه ، ففيها ما يبرهن على ما أقول ولتعد إليها وتتأملها جيداً لترى الخطر الذي تحتويه ، وما حملته من تناول شخصي يخرج بها عن حدود الأدب واللياقة والتهذيب الذي يفترض في مثل هذا النقاش ...
أما أن تطلب مني أن أحدد لك ظواهر محددة فهذا يتطلب مني أن أسوق قصصاً لأشخاص قد يبين السياق عن أشخاصها ! وهذا ما تأباه مروءتي ، ثم إنه ليس من حقي أن أتعرض لأناس شاء الله لهم الستر !
لقد دار بيني وبينك حوار في أكثر من موقف ، وكانت تجمعني بك الصلاة ـ أحياناً ـ ونتناول أموراً تستطيع من خلالها أن تحكم على توجهي ورأيي في كثير من القضايا ..
ولنقف قليلاً عند بعض الاستشهاد الذي ساقه نفر من القوم هنا ليجعلوه رداً على طرحي فأتوا بآيات قرآنية كريمة نزلت في الأصل للرد على المشركين والكفار الذين تصدوا لسيدنا ونبينا أفضل الخلق وأزكاهم محمد بن عبدالله ـ عليه الصلاة والسلام ـ ومن خلال ذلك الاستدلال يتضح أنهم جعلوا من يراجعهم في مسلماتهم كافراً خارجاً على دين الله !
أرغب أن تقرأ الحوار الذي دار بين عبدالله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ ونافع بن الأزرق الخارجي ـ في كتاب الملل والنحل للشهرستاني ـ لترى الشخصيتين التي تمثلان نقيضين واضحين لإنسان يهتدي بهدي النبي عليه الصلاة والسلام ، وإنسان حرف الكلم عن مواضعه وسلك مسلك اليهود والنصارى في العبث بما أنزل على أنبيائهم ولَيِّ أعناق الكلام ، إلى أن بلغ ما بلغ من التنطع والتشدق حتى خدع نفسه وتوهم أن ما يفهمه من مداليل النصوص القرآنية والنبوية هو ما يجب أن يسري على البشر ، بل وصل به وبأتباعه الأمر إلى يرفعوا السيوف ويثوروا على الأمة ويتذرعوا بذرائع يستبيحون فيها دماء المسلمين ويشغلون ولاة الأمر مما يفت في عضد دولة الإسلام وينهشها الأعداء والمتربصون طعماً سائغاً !
أخي العزيز :
لعلك تدرك ويدرك معك كل متابع لما يدور أنني محرج غاية الحرج !
إذ إنني أتعاطى الحوار مع أناس لا أعرف منهم إلا الأسماء المستعارة ، في الوقت الذي أكتب فيه باسمي الصريح ، والكل يعرفني إلا ما ندر ، وهذا الأمر يحرجني كثيراً .
أما سؤالك في موضع آخر من هذا الحوار وهو إقصاء المخالف ميدانياً فأغلب الظن هذا لا يحتاج إلى دليل !
لأن أمثلته كثيرة وهي تتضح أكثر لدينا هنا في الرس ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
1- محاربة الأنشطة الأدبية التي لا تتفق مع توجهات معينة ، وهذا الأمر أنا عايشته شخصياً ، وهناك من يأتيني من باب المناصحة وكأنني قد اقترفت جرماً يؤول بي إلى ما آل إليه أبو جهل .
2- إملاء شروط ومواصفات معينة وأفكار محددة لمن يكلفونه بمشاركتهم في أي نشاط عام ، وهذه المسألة حدثت معي شخصياً من قبل أناس معروفين أنيطت بهم مسؤولية تنظيم نشاط معين هنا في الرس .
3- تحذير الشباب والمراهقين من المساهمة بتلك الأنشطة بل يصل الأمر إلى مراقبتهم واستعداء أولياء أمورهم المغلوبين على أمرهم أمام سطوة التهديد بالخروج من الدين والانحراف لأبنائهم إن هم تركوهم يتمتعون بما تتميز به تلك الأنشطة الأدبية المتنوعة من فكر نير وإبداع يشبع العواطف ، ويفرغ من شحناتها ، وبالمقابل يحفظها من الكبت والترسبات التي يولدها أحادية التوجه وانغلاقه .
4- محاربة التراث وما يحمله من معان سامية تكرس الانتماء الوطني وتغرس القيم والمثل النبيلة التي تتضمنها النصوص الإبداعية بلهجتها العفوية التي تستوحي من المبادئ الإسلامية لحمتها وسداها ، وما أعنيه تحديداً رقصة الحرب في المناسبات الرسمية والأعياد ، وفرق الفنون الشعبية في غيرها ، فإن تلك المناحي تتعدد معطياتها ولا تقتصر على فن واحد ففيها الألعاب وفيها التنافس الشريف في بعض المسابقات المختلفة ، وفيها حفظ لما ورثناه من آبائنا وحياتهم القديمة التي كانوا يجسدونها بنصوصهم الشعرية الرائقة .
هذا ما يحضرني الآن ولعلي لم أورد أسماء للسبب الذي ذكرته آنفاً .
كما أتمنى أن لا تكون هذه القطعة من القطع الإنشائية التي لا تشفي لك غلة !
وأخيراً أرجو أن تتأمل قول الحق تبارك وتعالى :
" وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا " الكهف 28.
ولك مني كل الود والاحترام .
كفيت ووفيت استاذي صالح

المشكله ان كل ماذكرته انت واضح للعيان ولاتحتاج ادله

لكن هم لا ينظرون للامو الا بنظرتهم هم فقط
__________________
Mac.Mazyad غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19